شارك مع اصدقائك

16 يوليو 2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات وحلقة السبت 16/7/2011 كاملة - وزير التربية والتعليم: نتيجة الثانوية العامة هذا العام أعلى من السنوات السابقة، وأن النظام الدراسى فى مصر عقيم يعتمد على الحفظ.. وزير التعليم العالى: ضرورة الحفاظ على جامعة النيل كأول جامعة بحثية مصرية.

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات وحلقة السبت 16/7/2011 كاملة

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم

البرنامج الاكثر مشاهدة
ان تعرف اولا






على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة الثامنة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات وحلقة السبت 16/7/2011 كاملة

"الحياة اليوم": وزير التربية والتعليم: نتيجة الثانوية العامة هذا العام أعلى من السنوات السابقة، وأن النظام الدراسى فى مصر عقيم يعتمد على الحفظ.. وزير التعليم العالى: ضرورة الحفاظ على جامعة النيل كأول جامعة بحثية مصرية.


الأخبار:
-وزير التربية والتعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة ونسبة النجاح 82% للمرحلة الأولى و87% للمرحلة الثانية.
-بيان المجلس العسكرى رقم 68 " حق التظاهر السلمى وحق الاعتصام بدون تعطيل عجلة الإنتاج ومصالح المواطنين.

-رئيس مجلس الوزراء يقبل استقالة وزير الخارجية محمد العرابى.
-الدكتور عصام شرف يواصل مشاوراته مع المرشحين الجدد لتولى الحقائب الوزارية.
-محكمة جنايات القاهرة قررت تأجيل محاكمة سامح فهمى فى قضية تصدير الغاز لإسرائيل لجلسة 9 أكتوبر المقبل.

-المستشار أحمد البرديسى جدد حبس وزير الزراعة الأسبق أمين أباظة 15 يومًا على ذمة التحقيقات بتهمة الاستيلاء على 10 آلاف فدان فى سيناء.
-الهدوء يسيطر على ميدان التحرير واللجان الشعبية تقبض على 2 من البلطجية.
-السفيرة الأمريكية الجديدة أن باترسون بالقاهرة، تعلن عن استمرار بلادها فى دعم وتمويل منظمات المجتمع المدنى المصرى.

أكد المحامى عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، على كلام السفيرة لدعم مصر أشبه بأن بداية القصيدة كفر.. مشيرا إلى أن حزب الوسط قدم دعوى للنائب العام بخصوص تلقى منظمات المجتمع المدنى 40 مليون دولار من أمريكيا، ولم نجد أى رد على البلاغ حتى الآن، مؤكدا على إرسال صورة من تلك الدعوى لرئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف.. وأضاف سلطان خلال مداخلة هاتفية بأن أمريكا تابعت الثورة المصرية عن طريق التليفزيون، وأن الولايات المتحدة الأمريكية دعمت النظام السابق بصورة كبيرة، وبمجرد سقوطه خسرت كثيرًا فإنها الآن تريد تعويض ذلك.. واعتقد سلطان بأن أمريكا دفعت وصرفت أكثر من 500 مليون دولار لمنظمات لم تعلن حتى ذلك الوقت عن أسمائها.

الفقرة الأولى
"وزير التربية والتعليم مع أوائل الثانوية العامة"

الضيوف:
الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم.
جورج صموئيل، الأول علم رياضة.
رهف محمد عبد الرحمن، الأولى علم علوم.
شروق إمام على، الأولى أدبى.

أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم أن توليته مسئولية الوزارة والعملية التعليمية، أثناء أحداث الثورة وتوقف الدراسة كانت مسألة صعبة، ولكن بالرغم من كل المعوقات التى تعرض لها إلا الدراسة استمرت وانتظمت، وامتحانات النقل انتهت بشكل جيد، ولم يحدث تسرب فيها، وأن نتيجة امتحانات الثانوية العامة هذه العام أفضل من السنوات السابقة، ونسبة النجاح هذا العام أعلى من السنة الماضية.

وأشار موسى أثناء حديثه للبرنامج، إلى أن البنات تفوقت على البنين فى نتيجة الثانوية العامة هذا العام بشكل واضح، وأيضًا فى كافة المراحل التعليمية الأخرى، مبينًا نجاح 12 طالبة من قسم الأدبى من أوائل الثانوية، وشدد على أن ارتفاع النتائج للثانوية لم يكن من قبل الوزارة، وإنما بسبب مجهودات الطلبة.

كما أشاد بالدور الرائع الذى قام به رجال القوات المسلحة فى نقل أوراق الأسئلة والإجابات بالطائرات إلى المحافظات وأماكن الكنترول، وأيضا دور الشرطة واللجان الشعبية وأولياء الأمور الذين حموا المدارس وأبناءهم من البلطجية.

وقال الوزير بأن النظام الدراسى السائد فى مصر يعتمد على التلقين أى الحفظ، وأنه نظام عقيم ينبغى تطويره وتغييره، مضيفًا بأن الكتاب المدرسى سيكون هدفه تقديم المعلومات الكافية للطالب حتى لا يحتاج للدروس الخصوصية.

وأشار إلى أنه سيتم توفير مليار جنيه لتطوير المنظومة العلمية فى المرحلة المقبلة، مؤكدا على ضرورة مساعدة أولياء الأمور فى تقليل ظاهرة الاعتماد على الدروس الخصوصية، وأيضًا ضرورة انتظام الطلبة بالمدارس.. كما أعلن الوزير بأن فترة التظلمات على نتائج الثانوية زادت لمدة شهر بدلا من 15 يومًا، موضحًا عن تشكيل لجنة تضم مجموعة من الوزارات لبحث أزمة تعيين المعلمين ودخولهم الكادر الذين يصل عددهم إلى 123 ألف معلم، سيدخلون جميع امتحانات الكادر خلال يوم 26 يوليو المقبل بعد إجراء الامتحان الإلكترونى لهم.

وأضاف موسى بأن فى الخمسينيات من القرن العشرين تم إنشاء مدرسة للمتفوقين، ولكن فى الفترة الأخيرة تدهورت، وذكر بأن أمريكيا واليابان أنشأتا العديد من مدارس المتفوقين والموهوبين فى العلوم والرياضيات.. فصرح الوزير بأنه سيتم إنشاء مدرسة للمتفوقين المصريين فى مجالات العلوم والرياضة بطريق الواحات وسيكون بها 15 فصلا ويلحق بها 12 معملا مجهزا بأحدث الأجهزة التكنولوجية المتطورة، وأيضا مبنى سكنى لأبناء المحافظات.

وشدد على ضرورة تطوير المدرس الذى يعتبر أهم عناصر المراحل التطورية التعليمية المقبلة، وسيعد ويدرب على التكنولوجية الحديثة، كما سيتم تعيين واختيار مديرى المدارس بناء على مبدأ الكفاءة مع بداية العام الدراسى الجديد.

قال جورج صموئيل الأول علمى رياضة إنه اعتقد صديقه يهزر معه فى التليفون بقوله له أنت الأول على الثانوية العامة، كانت مفاجأة لم تصف.. وأشار بأنه وقف بجانب جيرانه فى اللجان الشعبية أثناء الثورة، وأن الثورة بلا شك أثرت على مذاكرته، حيث إنه شاهدها من خلال التليفزيون، مضيفا أنه أخذ دروساً خصوصية فى جميع المواد.

ذكرت رهف محمد، الأولى علمى علوم، بأنها لم تتوقع النتيجة، بالرغم من مذاكرتها أثناء أحداث الثورة، ومتابعتها المستمرة للنشرات والبرامج التليفزيونية، وأنها لم تأخذ دروساً فى مادتى الفرنساوى وعلم النفس.. وأشارت بانتظامها فى المدرسة.

ردت شروق الأولى أدبى على التليفون الساعة 11 صباحا فوجدت رجلاً يقول أنا الوزير ويبلغنى النتيجة، وكانت أحلى وأجمل مفاجأة فى حياتى، ولم أنزل الميدان وأشارك فى الثورة، مؤكدة على عدم مذاكرتها خلال أحداث الثورة نهائيًا.

الفقرة الثانية:
"أولياء أمور أوائل الثانوية العامة مع وزير التربية والتعليم"

الضيوف:
صموئيل عياد، والد الطالب جورج الأول علمى
دعاء زكى والدة، رهف الأولى علمى.
إمام على البرديسى، والد شروق الأول أدبى.

قال صموئيل بأن نجله اتضحت عليه ملامح الذكاء منذ طفولته، وأن جورج بالنسبة له استثماره فى الحياة.

ذكرت دعاء بأن الطالب أو الطالبة يكون لديه حب التفوق والرغبة فى التميز بداخله، بدون أى تأثير من الأسرة عليه.

أكد إمام البرديسى، أن ابنته متفوقة منذ الصغر فإنها كانت تفعل الكثير من المشاكل عشان نصف درجة.

الفقرة الثالثة:
عنوان
"ملامح مراحل التنسيق الجامعى للعام الدراسى الجديد"
الضيف:
الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالى.

صرح سلامة بأن باب التنسيق الإلكترونى سيفتح الخميس 21 يوليو المقبل، لمدة 5 أيام للمرحلة الأولى، أما التنسيق الرسمى يوم السبت 23 يوليو، ونتيجة المرحلة الأولى ستعلن بعد 48 ساعة من غلق باب التنسيق.

وأشار سلامة أثناء حوار للبرنامج بأن 327 ألف طالب وطالبة سيلحقون بالتعليم الجامعى هذا العام، و65 ألفاً سيدخلون الجامعات الحكومية، و25 ألف الجامعات الخاصة، والباقى فى المعاهد العليا الحكومية والخاصة، وأن نسبة الملتحقين بالجامعات فى ارتفاع سنويا.. وطالب سلامة الطلبة بضرورة الاحتفاظ بالرقم السرى الخاص بأوراق التنسيق.

وأشار إلى أن هناك مجموعة من الحلول المطروحة أمام إدارة الجامعات لحل أزمة جامعة النيل، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على الجامعة لأنها أول جامعة بحثية مصرية.

ويتمنى سلامة أن الحكومة تزود البحث العلمى، وأيضا تشجيع المجتمع المدنى بأن يستثمر أمواله فى مشاريع البحث العلمى مثل كوريا الجنوبية، مشيرًا بضرورة وضع الآلية الديمقراطية لإتاحة الجامعات فرصة اختيار قياداتها.. وأضاف سلامة فى نهاية حواره بأن هناك 3 محاور رئيسية يجب التركيز عليها فى الفترة المقبلة، المحور الأول ضرورة إنشاء جامعة فى كل محافظة، وفتح باب الجامعات الخاصة، والتوسع فى مجال التعليم الفنى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق