شارك مع اصدقائك

19 يونيو 2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات وحلقةالاحد 19/6/2011 كاملة - الروبى": هناك تواطؤ بين حسين سالم والسلطات الأسبانية لمنع تسليمه لمصر.. أستاذ القانون: إذا رفضت أسبانيا تسليم حسين سالم لمصر ومحاكمته لديها تحدث المشكلة

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات وحلقةالاحد 19/6/2011 كاملة

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم

البرنامج الاكثر مشاهدة
ان تعرف اولا






على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة الثامنة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات وحلقةالاحد 19/6/2011 كاملة

" الحياة اليوم".. الروبى": هناك تواطؤ بين حسين سالم والسلطات الأسبانية لمنع تسليمه لمصر.. أستاذ القانون: إذا رفضت أسبانيا تسليم حسين سالم لمصر ومحاكمته لديها تحدث المشكلة


الأخبار
- الدكتور محمد سليم العوا يعلن ترشيحه لرئاسة الجمهورية.
- محكمة جنايات الإسكندرية تقرر منع اللواء عبد السلام محجوب وأسرته من التصرف فى أموالهم.
- جهاز الكسب غير المشروع قرار إخلاء سبيل فرخندة حسن أمين عام المجلس القومى للمرأة سابقا بعد موافقتها بالكشف على حساباتها.
- المستشار عبد المجيد محمود وافق على رفع اسم أحمد هيكل من قوائم الممنوعين من السفر.
- النيابة العسكرية أخلت سبيل كل من الصحفى عادل حمودة والصحفية رشا عزب بجريدة الفجر بعد اتهامهما بنشر الأخبار الكاذبة.
- رئيس الوزراء المصرى يكلف السفير محمد العرابى بمنصب وزير الخارجية.
أكد السفير محمد العرابى خلال مداخلة هاتفية للبرنامج، أنه لم يحلف اليمن حتى الآن، وأن اليمن هو البداية المباشرة لعمله بالوزارة، كما أشار العرابى إلى أن منصب وزير الخارجية مازال فى يد الدكتور محمد العربى أمين عام جامعة الدول العربية، ونحن فى انتظار عودته من الخارج، لأنه لا يصح أن نعمل سويا فى نفس المنصب.

الفقرة الرئيسية
"اتفاقية مكافحة الفساد"
الضيوف:
اللواء سراج الروبى نائب رئيس منظمة الإنتربول العالمية.
اللواء عادل عفيفى مساعد وزير الداخلية لقطاع الجوازات والهجرة والجنسية الأسبق.
الدكتور أحمد رفعت أستاذ القانون بكلية حقوق بنى سويف.

أشار اللواء عادل عفيفى مساعد وزير الداخلية لقطاع الجوازات والهجرة والجنسية الأسبق إلى أن المواطن المصرى الذى يريد الحصول على جنسية أخرى يجب عليه تقديم طلب يعرض فيه اسم الدولة الذى يريد جنسيتها، مع الاحتفاظ أو عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية، وذلك يتم بأذن من وزير الداخلية.

أكد "عفيفى" فى حالة حصول المواطن المصرى على جنسية أجنبية بدون أذن السلطات المصرية، لم يأخذ معه أى عقوبة بل نطلب منه التقدم بالطلب للموافقة عليه، موضحا أن مفهوم الجنسية بأنها رابطة سياسية بين الفرد والدولة، أما سقوط الجنسية هى قطع بين الرابطة وتعتبر بمثابة عقوبة يقررها مجلس الوزراء.

أضاف "عفيفى" أن القانون الأسبانى ينص على عدم الازدواجية فى الجنسية، وبذلك تسقط الجنسية الأسبانية عن حسين سالم، ويظل مصريا من وجهة نظر القانون المصرى، متسائلا كيف حصل سالم على الجنسية الأسبانية برغم من عدم امتلاكه مستندات رسمية تؤكد على عدم احتفاظه بالجنسية المصرية.

من جانبه قال سراج الروبى نائب رئيس منظمة الإنتربول العالمية من حق الإنتربول أن يطالب القبض على أى شخص سوى يحمل الجنسية الأجنبية أو المصرية.

وأشار الروبى إلى أنه يجوز للسلطات الأسبانية التحفظ على جواز سفر حسين سالم الأسبانى. وأنه يمكن أن تتقدم السلطات المصرية إلى أسبانيا وتطلب تسليم حسين سالم بطريقة مباشرة، فى العلاقات الدولية كل شىء يمكن رفضه أو قبوله وأن البديل عن اتفاقية التسليم المطلوبين هو مبدأ المعاملة بالمثل، مضيفا أن رؤيته لأسبانيا "دولة تحترم القانون والحضارة" ولم تكن مثل غيرها من الدول. أكد الروبى أن من الناحية النظرية يمكن تدخل دولة ثالثة فى تسليم الهاربين، ومن الناحية العملية لا يمكن، ومن الناحية السياسية لم يكن هناك وزير سرق الشعب من قبل.

وقال الروبى يجوز محاكمة حسين سالم فى القضاء الأسبانى، يوجد هناك حصر لحجم الفساد المالى الذى ارتكبه سالم. وأضاف أنه يخشى أن يجد شباب 25 يناير الطرق القانونية أغلقت أمام مثل هؤلاء الأشخاص الهاربين "بطرس وغالى وسالم"، ويتم ذلك فى حالة تزوير المستندات ويعتقد الروبى أن هناك تواطؤا بين حسين سالم والسلطات الأسبانية بالقبض عليه لمنع تسليمه لمصر.

من جانبه، قال أحمد رفعت أستاذ القانون بكلية حقوق بنى سويف إن اتفاقية مكافحة الفساد حديثة نسبيا أما التعاون الدولى موجود منذ سنوات، يمكن من خلاله تبادل المعلومات وتسليم الأشخاص الهاربين. وأن مصر طرف فى هذه الاتفاقية، ودائما كل اتفاقية يتواجد بها بند تسليم الأشخاص المطلوبين للقضاء.

أكد رفعت أنه إذا لم يكن هناك اتفاقية لتسليم الهاربين بين الدولتين، فهناك ما يعرف بالإدارة السياسية التى يمكن أن تقوم الدولة من خلالها بتسليم الهاربين للدولة الأخرى، مشيرا إلى أن شروط اتفاقية مكافحة الفساد صعبة جدا.

وفى حالة موافقة محاكمة أسبانيا لسالم يتم إعداد ملف كامل به جميع التهم الموجه إليه ليضع هذا الملف أمام السلطات القضائية الأسبانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق