شارك مع اصدقائك

05 مايو 2011

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة OTV حلقة الاربعاء 4/5/2011 كاملة ( الفرجانى: أطلقت على الثورة المصرية "ثورة الفل".. نجيب جبرائيل: كاميليا ذهبت إلى الشهر العقارى وقامت بعمل توكيل لى.. وتعيش حياتها بسعادة وراضية بدينها )

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة OTV حلقة الاربعاء 4/5/2011 كاملة




"بلدنا بالمصرى".. الفرجانى: أطلقت على الثورة المصرية "ثورة الفل".. نجيب جبرائيل: كاميليا ذهبت إلى الشهر العقارى وقامت بعمل توكيل لى.. وتعيش حياتها بسعادة وراضية بدينها

شاهده محمد عصام


الأخبار
- الاحتفال بعيد ميلاد الرئيس السابق حسنى مبارك.
- بيان رسمى من رئاسة الوزراء أن الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء وافق على طلب وزير المالية بمنح معاش استسثنائى لأسرة لسائق التاكسى عيد محمد حسن بقيمة 1500 جنيه. إثناء مشاجرته مع سائق بوزارة الصناعة إمام أبراج وزارة المالية.

وقال محمد سعيد محامى فى اتصال هاتفى إن المتهم بقتل أحد المتظاهرين أمام وزارة المالية النيابة أفرجت عن السائق فهو لم يتعمد قتل المتظاهرين، بل كأى مواطن عادى خرج من السيارة ليعرف ما الذى يجرى أمام الوزارة وأسباب المظاهرة ولكنه عندما عاد للسيارة أصطدم بأحد المتظاهرين ولكنه لم يتعمد قتله على الإطلاق.

الفقرة الرئيسية:
مرور 100 يوم بعد الثورة ومصر تبدأ صفحة بيضاء
الضيوف:
الدكتور نادر الفرجانى أستاذ بجامعة القاهرة
ناصر عبد الحميد عضو ائتلاف الثورة

قال الدكتور نادر الفرجانى أستاذ بجامعة القاهرة أطلقت على الثورة المصرية إنها ثورة الفل، لأن للفل دلالة خاصة عند المصريين فهو يشير إلى النقاء والجمال وأفضل أيضا مصطلح ثورة الصبار، لأنها تمثل الشعب المصرى الذى يتحمل إلى أقصى درجة ثم يخرج لنا بزهرة غاية فى الجمال وهى كالمواطن المصرى بالضبط.

أكد ناصر عبد الحميد عضو ائتلاف الثورة أن سبب انزعاج شباب الثورة أن هناك الكثير من الناس الذين يعتقدون نجاح الثورة فالثورة لم تنجح بعد ولا نزال نحتاج للاطمئنان على مرور المرحلة الانتقالية بسلام دون أن ترتد الثورة علينا هذا بجانب ظهور بعض التصرفات والعلاقات والقرارات التى تم اتخذها ولم يرضى عنها الشباب وعلى رأسها الإعلان الدستورى وتعامل الحكومة مع قضية قنا.

أشار الفرجانى إلى أن مشكلة الإعلان الدستورى أنه لم يتم طرحه للاستشارة وتم وضعه من خلال فرد أو مجموعة محددة، وهذا أمر لا يجب أن يحدث فى أعقاب ثورة للحرية والمشكلة الثانية هى محاكمة شاب مدون أمام محكمة عسكرية، لأنه كان يعبر عن رأيه وهذا انتهاك واضح للإعلان الدستورى الذى وضعته القوات المسلحة ومبدأ الوصاية على الشعب مرفوض عند مناقشة أى مادة من مواد الدستور.

وأضاف الفرجانى بأن لابد من تحديد نسق قانونى وقضائى جديد لكى يتمكن من محاكمة رموز النظام السابق، فالنظام السابق قام بوضع نسق قضائى يتناسب مع أسلوب القمع الذى يتعامل به وهو لا يصلح الآن فى عهد نسعى فيه لتحقيق الديمقراطية فالمحاكمات القائمة الآن تجرى بذات الأسلوب الذى تتم فيه المحاكمات فى ظل النظام السابق مما قد يسمح لبعض الفاسدين بالهروب بجرائمهم.

وأوضح عبد الحميد أن المؤسسات العامة شاع بها الفساد وعدم الانضباط فالحل هنا ليس تغير من يدير المؤسسة، ولكن اتخاذ خطوات لتغير أسلوب العمل داخل كافة المنظمات بحيث يضمن حدوث تغير حقيقى فى أسلوب العمل القديم.

وأوضح عبد الحميد أن هناك الكثير من القوانين التى سوف تصدر خلال الفترة القادمة وسوف نستبق للمشاركة فى صياغة هذه القوانين فلا غنى عن قانون الانتخابات بالقوائم، وبالتالى يجب على كل المصريين تحمل المسؤولية للمشاركة فى الانتخابات ومراقبتها لكى نحافظ على كل ما حققناه من خلال الثورة.

وأشار صبحى صالح المحامى وعضو الإخوان المسلمين يمكننا تأسيس جمعية منتخبة تختار بالنيابة عن الشعب المصرى بحيث يمكنها المشاركة فى صنع القرارات وتكون منتخبة من قبل أعضاء مجلس الشعب.

أكد دكتور عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة فى اتصال هاتفى أن بكل تأكيد ما تمكنا من تحقيقه خلال الثورة هو إنجاز حقيقى، ولكنه يتعرض لخطر حقيقى خلال الفترة الانتقالية فعندما نحاول أن نفتح مجال للحرية السياسية بعد فترة قمع طويلة من الطبيعى أن نرى ممارسات سياسية خاطئة للغاية، وبالتالى يجب أن نتعامل مع هذا الموقف بهدوء ونضج للنخبة الواعية التى تدرك طبيعة الأمور.

أضاف حمزاوى بأنه لا يجب علينا الآن الاهتمام بالجانب السياسى فقط ولكن لابد أن نهتم بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية فهى الممثل الحقيقى للمجتمع، ومن جانب آخر لم يتم إلغاء قانون الطوارئ حتى اليوم فعلى الأقل لابد من تحديد موعد محدد لإلغائه.

الفقرة الثانية:
سر اختفاء كاميليا
الضيوف :
نجيب جبرائيل المستشار القانونى للكنيسة
حسام أبو البخارى الناطق الإعلامى باسم ائتلاف دعم المسلمين الجدد
علاء علم الدين المستشار القانونى لائتلاف دعم المسلمين الجدد
نبيل شرف الدين الكاتب الصحفى

أكد نجيب جبرائيل المستشار القانونى للكنيسة أن كاميليا تعيش حياتها بسعادة واستقرر وهى راضية بدينها، فكماليا ذهبت إلى الشهر العقارى وقامت بعمل توكيل لى، واتخذت كافة الإجراءات القانونية دون أن تستغيث بأحد أو تطلب المساعدة من أحد أو تحاول الهروب، وهذا دليل قاطع أنها لم تكن مجبرة على شىء فهى حرة طليقة ولا داعى للتدخل فى علاقتها بالرب، وعندما اختفت فتيات مسيحيات وظهرن بعد ذلك مسلمات لم تتدخل الكنيسة أو تجبرهن على العودة إلى المسيحية ولم يتظاهر مسيحى واحد ضد أسلامهن.

أضاف جبرائيل إذا كان كلام المختص بإعلان الإسلام فى الأزهر صحيح، وأن كاميليا أسلمت كان يجب عليه أن يبلغ النيابة فحسب دون ممارسة أى ضغط على جهات التحقيق، لتصل إلى نتيجة معينة ترضى طرف محدد.

أكد حسام أبو البخارى المتحدث باسم ائتلاف دعم المسلمين الجدد أن هناك حقائق ووثائق فى النيابة أكدت أن كاميليا أسلمت بكامل أدارتها بجانب وثائق تم الحصول عليها عند اقتحام أمن الدولة بمدينة نصر، ولكن جاء طلب من أمن الدولة بعدم إعلان ذلك والأنبا بيشوى أعلن من خلال جريدة المصرى اليوم أن كاميليا أسلمت بكامل إرادتها.

وأضاف أبو البخارى أن كاميليا ذهبت إلى الأزهر لإعلان أسلمها قبل الثورة، ولكن أمن الدولة منوعها من ذلك وبعد الثورة أعترف المسئولين فى الأزهر بذلك فى محضر رسمى، نحن لسنا جزءا من الثورة المضادة فكل من ينظم للاحتجاج فى قضية كاميليا شحاتة شاركوا فى الثورة، ولا يمكننا أن ننكر أن الكنيسة طرف أساسى فى هذه القضية والبابا شنودة يعلم مكان كاميليا ولا يخبر أحد.

أشار علاء علم الدين المستشار القانونى لائتلاف دعم المسلمين الجدد بأن مواد القانون الجنائى تلزم كل مواطن يعلم باحتجاز أى شخص فى مكان لا يجوز احتجاز أحد فيه أن يبلغ الجهات المختصة على الفور، ويجب على النيابة أن تنتقل لمحل الاحتجاز والتحقيق فى الأمر دون أن تكون له علاقة مباشرة بالشخص المحتجز ويكفى مجرد العلم بهذه المعلومات للتبليغ .

وأوضح نبيل شرف الدين الكاتب الصحفى بأننا نعيش فى ظلال الثورة المضادة فأصبحنا نختزل كل مشاكل المجتمع فى قضية كاميليا، فهناك العديد من القضايا الأهم والأجدر بالمتابعة داخل المجتمع فيجب أن نركز على بناء مصر سياسيا واجتماعيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق