شارك مع اصدقائك

06 مايو 2011

اهم ما جاء بالانباء و الصحف الاسرائيلية الجمعة 6/5/2011 - ساركوزى يتأثر بضغط نتانياهو عليه ويؤكد له ضرورة اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية

الانباء و الصحف الاسرائيلية الجمعة 6/5/2011


اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

ساركوزى يتأثر بضغط نتانياهو عليه ويؤكد له ضرورة اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية



الإذاعة العامة الإسرائيلية:
ساركوزى يتأثر بضغط نتانياهو عليه ويؤكد له ضرورة اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية.. وميركل تكرر معارضتها لفكرة الاعتراف بدولة فلسطينية
زعم رئيس الوزراء الإسرائيلى اليمنى المتطرف، بنيامين نتنياهو، بأن تحقيق السلام فى الشرق الأوسط يجب أن يتم من خلال المفاوضات وليس بواسطة إملاءات من جانب الأمم المتحدة.

وأضاف نتنياهو خلال مؤتمر صحفى فى باريس مساء أمس أن الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى أكد له أنه يجب على من يريد تحقيق السلام مع إسرائيل أن يعترف بها كدولة يهودية ويعلن نبذه للعنف والإرهاب.

وأشار نتانياهو إلى أنه سمع أقوالا مماثلة من رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون خلال اجتماعهما فى لندن أول أمس.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن البحث بين نتنياهو وساركوزى تناول أيضا الجهود المبذولة لضمان الإفراج عن الجندى الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط الذى يحمل أيضا الجنسية الفرنسية، وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلى عن تقديره لتصميم الرئيس الفرنسى على منع إيران من التزود بأسلحة نووية والتزامه بمكافحة الإرهاب.

وقال مصدر فرنسى مسئول بدوره إن ساركوزى أكد لنتانياهو أهمية استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين فى ضوء التطورات الأخيرة فى العالم العربى.

ورأى الرئيس الفرنسى أنه إذا لم تستأنف هذه المفاوضات، فستكون هناك ضرورة للاعتراف بالدولة الفلسطينية فى شهر سبتمبر المقبل.

وأشار ساركوزى إلى أن فرنسا ما زالت تنتظر تلقى توضيحات حول موقف حركة حماس إزاء إسرائيل بعد التوقيع على اتفاق المصالحة الفلسطينية.

وفى السياق نفسه، جددت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل مساء أمس رفض بلادها لفكرة الاعتراف بدولة فلسطينية فى الأمم المتحدة مطالبة الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى بالعودة إلى طاولة المفاوضات بأسرع وقت.

وقالت ميركل فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن ألمانيا ترى أن الاعتراف بدولة فلسطينية من جانب واحد لا يساعد على حل الصراع فى الشرق الأوسط، مؤكدة أن الجانبين مطالبان بالتركيز على أحداث إنجازات سريعة من خلال المفاوضات وصولا إلى حل الدولتين.

وتعقيباً على اتفاق المصالحة بين حركتى فتح وحماس، أكدت المستشارة الألمانية أن الجانب الفلسطينى مطالب بالاعتراف بإسرائيل وبالتخلى عن العنف، وبإبداء الاستعداد لإجراء مفاوضات.

وفى المقابل قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن إن الفلسطينيين مصممون على التوجه إلى الأمم المتحدة لأنهم يريدون الحصول على دولة مستقلة.

وأكد عباس مع ذلك موافقة الفلسطينيين على المبادرة الألمانية البريطانية الفرنسية التى طرحت قبل حوالى 3 أشهر من أجل استئناف المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى وفقا لمعايير وشروط معينة.


صحيفة معاريف:
إسرائيل تجرى تدريبات على إخماد الحرائق فى الجولان لأول مرة
أجرت وحدة الإطفاء الإسرائيلية أمس الخميس، تدريبات هى الأولى من نوعها على سرب من الطائرات الجوية الإطفائية فى منطقة الجولان وبيت شمس.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن التدريبات شاركت فيها 5 طائرات جديدة أعدت خصيصاً من أجل القيام بعمليات الإطفاء فى الجو، مشيرة إلى أن التدريبات حاكت اندلاع حريقين فى آن واحد فى تلك المناطق، التى تعد مناطق سياحية ومزدحمة بالسكان والبناء.

وقال نائب قائد وحدة الإطفاء فى مدينة الجليل والجولان دانى حنانيا إن هذه التدريبات جاءت من أجل مكافحة الحرائق فى الأحراش والمناطق المفتوحة.

وأضاف: "هناك العديد من الدروس المستفادة من هذه التدريبات لاسيما مدى فاعلية هذه الطائرات فى ساعة الحقيقة، وكم من الوقت ستستغرق من أجل ملئها وعودتها لاستكمال مهمتها على الأرض، بالإضافة إلى تحديد أى المناطق التى ستخضع أولاً لاستعمال تلك الطائرات".

الجدير بالذكر أن هذه الطائرات الجديدة لديها المقدرة على حمل ثلاثة حمولات من المياه، بالإضافة إلى مواد إطفاء، وهى كميات مضاعفة بالقياس مع الطائرات الصغيرة.

ديسكين يطالب مصر بأن تكون أكثر فاعلية للإفراج عن "شاليط" بعد فشله فى إعادته
حث رئيس الشاباك السابق يوفال ديسكين مصر على أن تكون أكثر فاعلية فيما يتعلق بالمفاوضات حول إعادة الجندى الأسير لدى حركة المقاومة الإسلامية حماس، جلعاد شاليط، خصوصاً بعد دورها الكبير فى المصالحة الفلسطينية.

ونقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن ديسكين خلال لقائه مع مراسلين عسكريين بمناسبة اقتراب موعد إنهاء مهامه العسكرية من منصبه فى منتصف الشهر الجارى قوله إن عدم إعادة شاليط إلى أحضان والديه تعتبر فشلاً شخصياً له، وأنه بالرغم من وجوده على مسافة 5 كيلو مترات عن إسرائيل، إلا أن المعلومات الأمنية حوله وصلت إلى طريق مسدود.

وأوضح ديسكين أنه يشعر بالحزن الشديد وعدم الرضا بسبب عدم تمكنه من إعادة شاليط، مشيراً إلى أنه بذل جهوداَ كبيرةَ وعمليات عديدة فى سبيل استعادته ولكن جميعها باءت بالفشل الذريع.

60% من المراهقين الإسرائيليين يتناولون الخمور
كشفت إحصائية للشرطة الإسرائيلية أن 60% من المراهقين فى إسرائيل يتناولون الخمور بشكل كبير.

وأوضحت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن 30% من المراهقين أقروا بأنهم سكروا لمرة واحدة على الأقل خلال العام الماضى، بينما 25% أفادوا بأنهم سكروا مرة واحدة خلال الشهر الأخير عبر تناولهم 5 زجاجات خمر خلال عدة ساعات.

وكشفت الإحصائية التى عرضت خلال مؤتمر لوحدات المراهقين فى الشرطة الإسرائيلية أنه خلال عام 2010 ارتفعت القضايا الجنائية ضد المراهقين، حيث تم التحقيق مع 15.194 مراهق فى إسرائيل، وكان سبب اعتقال 33% منهم هى مخالفات عنف، واعتداءات داخل المؤسسات التعليمية.

وأوضحت الإحصائية أن خلال عام 2010 ارتفعت نسبة المراهقين الذين يرتكبون الجرائم الجنسية فى إسرائيل لتصل إلى نسبة 15%.


صحيفة يديعوت أحرانوت:
إسرائيل تقرر شراء غواصة نووية ثالثة من ألمانيا استعدادا لضرب إيران
كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو قرر شراء غواصة متقدمة ثالثة من ألمانيا، إضافة إلى الغواصتين اللتين يجرى بناؤهما حاليا فى أحواض بناء السفن الألمانية.

وأضافت يديعوت أن لجنة وزارية خاصة كانت صادقت قبل عدة أيام على هذه الصفقة مع ألمانيا، بناء على توصية وزير الدفاع الإسرائيلى، إيهود باراك، بعد نقاش عاصف، وذلك رغم معارضة 3 من رؤساء أركان الجيش الإسرائيلى، مشيرة إلى أن الغواصة المنوى شراؤها هى من أكثر الغواصات تقدما فى العالم.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن معارضة رؤساء الأركان سابقا وحاضرا دان حالوتس وجابى أشكنازى وبينى جانتس لا تعود إلى تقييمات وتقديرات مغايرة لتلك التى يتمسك بها إيهود باراك، ولكن إلى سعرها الباهظ البالغ نحو مليار دولار، والذى قد يأتى على حساب ميزانيات الدفاع.

وكانت بعض التقارير الأجنبية قد أفادت أن الغواصتين اللتين يجرى بناؤهما فى ألمانيا قادرتان على حمل رؤوس حربية نووية، وأنهما معدتان لمنح إسرائيل القدرة على توجيه الضربة الثانية إلى إيران بعد امتصاص واستيعاب الضربة الأولى من جانب إيران.

وأضافت يديعوت أنه فى حال إنجاز الصفقة، فسيضاعف سلاح البحرية الإسرائيلى أسطول الغواصات الذى بحوزته خلال السنتين القادمتين بحيث سيملك 6 غواصات ذات قدرات قتالية متقدمة.

ليفنى تهاجم نتانياهو وتصفه بغير المحنك سياسياً
هاجمت رئيسة حزب المعارضة "كاديما" تسيبى ليفنى، مساء أمس الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، واعتبرته شخصاً يفتقد إلى الحنكة السياسية فى إدارة الأمور.

وقالت صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية إن تصريحات ليفنى جاءت بسبب اعتقادها بأن نتانياهو أخطأ، عندما لم يكمل المفاوض مع السلطة الفلسطينية، الأمر الذى دفع السلطة للتوجه إلى الأمم المتحدة والطلب منها الاعتراف بدولة فلسطين فى شهر سبتمبر المقبل، بالإضافة إلى قيامها بعقد مصالحة مع حركة حماس.

وقالت ليفنى: "لو كان حزب كاديما على سدة الحكم، لكان سبتمبر المقبل لا يبدو بهذه الصورة المخيفة، فعلى أسوء الاحتمالات لكنا خضنا فى عملية التفاوض وأنهينا الأمر بالتوقيع على اتفاق مشرف".

وأضافت: "إن موقف كاديما واضح وهو إقامة دولة فلسطينية من خلال التفاوض، على أن تكون هذه الدولة على حدود واضحة مع تسويات أمنية".


صحيفة هاآرتس:
تعطل حركة الملاحة فى مطار بن جوريون بسبب تلوث وقود الطائرات
ذكرت صحيفة، هآرتس، الإسرائيلية أن حركة الملاحة الجوية فى مطار بن جوريون تعطلت أمس الخميس، فى ساعات ما بعد الظهر على خلفية تزود الطائرات بوقود ملوث.

وذكرت الصحيفة أنه تم إلغاء ثلاث رحلات من إسرائيل إلى دول أوروبية، بالإضافة إلى الإيعاز إلى عدد من الرحلات القادمة إلى المطار بالتزود من مكان آخر وهم فى طريقهم إلى إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن سلطات المطار علمت بنبأ التلوث من خلال الشركة المزودة لوقود الطائرات، الأمر الذى دفع السلطات إلى وقف عملية التزويد بشكل فورى.

وأوضحت الصحيفة أن التلوث ناتج من مادة دهنية غير معروفة، عملت على إحداث انسداد فى المصافى وإحداث تلوث فى الوقود.

الجدير بالذكر أن التلوث لم يقتصر على الطائرات بل شمل أيضاً الحافلات والشاحنات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق