شارك مع اصدقائك

21 مايو 2011

برنامج واحد من الناس للقدير عمرو الليثى وحلقة الخميس 19/5/2011 يوتيوب كاملة

برنامج واحد من الناس للقدير عمرو الليثى وحلقة الخميس 19/5/2011 يوتيوب كاملة

قصة كفاح رجل مصري مع زوجته وأبناءه



تقرير عن قضية النوبة



قضية النوبة
ج1



ج2



ج3



ج4



تقرير عن مشاكل أهل النوبة






تقرير برنامج واحد من الناس تقديم عمرو الليثى من قناة دريم - حلقة الخميس 19/5/2011 كاملة






"واحد من الناس".. عمرو الليثى يناقش قضية النوبة وأحمد إسحاق: السد العالى بنى على رفات أجدادنا



أهم الأخبار..

◄ قرية بحر البقر بالشرقية تريد حلاً للغز عدم افتتاح المستشفى الوحيد بالقرية والذى تم بناؤه وتجهيزه منذ سنوات ولم يتم افتتاحه حتى الآن.

◄ طلاب الجامعة الحديثة بالسادس من أكتوبر يوجهون نداء للسيد وزير التعليم لتقنين وتوفيق أوضاعهم بالجامعة، والتى كان من المفترض أن يمتلكها رئيس الوزراء السابق
◄ 16 ألف مواطن فى منطقة الشرفا بحلوان يعانون من أعراض العشوائيات من تلوث مياه الشرب واختلاطها بمياه الصرف الصحى وغرق منازلهم بمياه الصرف الصحى.

الفقرة الأولى..

ضيوف الحلقة..
◄ الحاج فتحى سالم الأب المثالى
◄ محمد فتحى سالم ابن معاق

قال عمرو الليثى إنه من المعتاد أن نكرم الأم المثالية، ولكن نحن اليوم نقوم بغير المعتاد ونكرم الأب المثالى، والذى يقوم بخدمة زوجته المريضة وابنه المعاق، والذى يعانى من شلل ويجلس على كرسى متحرك قال محمد فتحى، وهو فى الستينيات من عمره ويعمل فى خدمة زوجته وابنه إنه يحمد الله على كل أموره فما يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، ولكن كل ما أتمناه أن يشفى الله ابنى محمد حتى يستطيع أن يخدم نفسه من بعدى.

وقال محمد والذى يتحدث بصعوبة بسبب إعاقته، إحنا عايشين بالبركة مثل كل المصريين على حد تعبيره وأسأل الله أن يعطى الصحة وطول العمر لوالدى ويشفى كل المرضى.

الفقرة الثانية..
قضية النوبة
النوبة شريان داخل قلب مصر

ضيوف الحلقة..
السيد أحمد إسحاق رئيس لجان متابعة الملف النوبى
المستشار حسن سيف الدين مستشار النادى النوبى السابق
الأستاذ جمعة على مهدى سكرتير النادى النوبى السابق
الأستاذ مسعد هركى عضو النادى النوبى

قال عمرو الليثى بدأت مشكلة النوبة منذ 1902 مع بدء إنشاء خزان أسوان مروراً بمشروع بناء السد الذى جاء بالخير على مصر كلها، ولكن لم يأت بالخير على أهل النوبة ومن منذ ذلك الحيين يطالب أهل النوبة بحل مشكلتهم، ولكن دون جدوى قد تجددت مطالب أهل النوبة بعد الثورة أملا فى الوصول لحلول لمشكلتهم القائمة منذ عام 1902.

قال أحمد إسحاق بدأت مشكلة النوبة منذ بناء خزان أسوان، والذى تسبب فى غرق النوبة وبعدها بناء السد العالى لتأمين مصر فبنى على رفات أجدادنا ونحن فى غاية السعادة لإنقاذ بلادنا من الغرق، الذى كانت تتعرض له وتم تهجيرنا من النوبة القديمة على أمل أن العودة بعد انتهاء الأزمة وهذا لم يحدث حتى الآن.

وأضاف إسحاق توالت الحكومات وتخصصت فى ظلم النوبيين، ولكن مازال لدينا أمل فى الثورة العظيمة وقد حان الأوان لحل مشكلة النوبة.

وأضاف جمعة على أن مهدى التعلية الثانية كانت مصيبة على النوبيين القانون الذى صدر للتعويض والتهجير الشامل عند بناء السد فتم حصر ممتلكات 26 ألف أسرة الخطة كانت تسكين 13 ألف أسرة من حيث الأراضى أعطت للأسر التى يسمونهم بالمعدمين وتم توزيع حوالى 6 آلاف فدان.

وقال مسعد هركى نحن جزء من المجتمع المصرى ونشعر بكل ما فيه وهذه المطالب التى نقوم بتجديدها اليوم ليس للضغط على الحكومة فى هذه الأوقات الصعبة، ولكن نحن نعرض مطالبنا حتى نعرف المجتمع المصرى ما هى مطالب أهل النوبة.

وأضاف قمنا بعمل دراسات مع الوزارات السابقة والتى توصلت لعدد من الحلول منها وادى كركر وبأنا بالتخطيط لعمل الاستثمارات باثنين مليون جنيه فى وادى كرر ووادى كركر الآن مجهز لاستقبال بعض من أهل النوبة.

وأكد أن ما حدث فى مصر النوبة منذ بناء خزان أسوان هو غرق 44 قرية وتهجير أهل هذه القرى حتى هذا اليوم ولم ينظر أحد بعين الاعتبار لأهل النوبة وحق عودتهم.

وقال المستشار حسن سيف الدين إن أهل النوبة ليست لديهم العديد من المطالب، ولكن مطلبهم الأساسى هو حق العودة لمنطقة النوبة القديمة.. وأن يتم المساواة بين النوبة والمدن الأخرى والتى تعرض أهلها للتهجير مثل بور سعيد والسويس وأن تعاملنا الدولة كما عاملتهم وعوضتهم فنحن مصريون أصلا ومن حقنا المطالبة بالمساواة.

وأكد إسحاق نحن لدينا مطلب واحد وهو حق العودة للنوبيين وتطبيق العرف الدولى والذى ينص على من تم تهجيره مع نهاية سبب التهجير له الحق فى العودة.

وصرح بأن عدم الاكتراث بالنوبيين من قبل الحكومة وعدم مساواتهم بما يطبق فى مصر من مشاريع مثل مشاريع شباب الخريجين ومشروع صغار الزراع وكأن النوبة ليست جزءاً فى مصر ما يحدث من الحكومات التى توالت فى ظلم النوبيين يجرح النوبى.

وأكد إسحاق أنه لم يصدر من النوبيين ما يعكر صفو مصر ولم يتم ضبط جاسوس واحد يعمل لصالح إسرائيل من النوبة، ولم يقم النوبيون يوماً بقطع طريق أو اعتداء على سائح فالنوبى راق واحتمل الكثير وضحى بأرضه لإنقاذ مصر من الغرق ورفات أجداده بنى فوقها السد العالى والنوبى يعرف بحضارته وقيمه وأخلاقه وهو جذور مصر الأصيلة فشمال مصر اختلط بالغزاة والفاتحين، ولكن النوبى "مصرى كخه" على حد تعبيره.

وقال مسعد هركى نحن نرفض وبشدة المقابل المادى للإحلال والتجديد فى منطقة نصر النوبة والتى قام مجموعة من الجيولوجيين بدراسة القشرة الأرضية والتى اتضح أنها لا تصلح لبناء مساكن فوقها وأن المبانى بنصر النوبة مصدعة والمواطنين فى خطر حقيقى يهدد أمنهم وسلامتهم وأن تهتم الدولة بهذه القضية أو إعطاء مقايسة نصر النوبة لشركة مقاولات محترمة تقوم بترميم أو أعادة بناء القرية فما تم وإعطاء المقايسة فى الماضى لمقاولون لم يهتموا إلا بالربح والتوفير ونحن اليوم نواجه نتيجة ذلك ولابد أن تحافظ الدولة على حقوق النوبيين.

وقال جمعة على عملية التهجير فى كركر لابد أن يكون لها أسس تحكمها فما يتم من مباحثات اليوم غير مقبول أن يتم عمل اقتراع لمائتى أسرة لكى يعيشوا فى كركر هذا غير مقبول فلابد أن يعيش فى هذه المنطقة قبيلة واحدة ويتم عودة كل من هم على وفاق فى مكان واحد وليس تشتيت العائلات.

وأضاف أن ما يحدث أن يسكن المزارع فى كركر ويأخذ أراضى زراعية فى مشروع توشكا غير مقبول فلابد أن يقيم ويعمل فى نفس المنطقة.

وقال مسعد الحس الجميل للنوبيين هو الطبيعى والطيبة والشجن إضافة الزمن ونطالب الحكومة بعمل المبانى على ضفاف البحيرة ونؤكد أننا لا نقبل المقابل المادى.

وطالب إسحاق بسبع مناطق لعودة النوبيين وليس 44 قرية أو منطقة كما فقدنا، ولكن الأمر بسيط فنحن مصريون وعلى استعداد تام لمساعدة الحكومة فى بناء السبع مناطق على ضفاف البحيرة وأوافق على رجوع بعض المهجرين لوادى كركر على أساس أنه جزء من الإصلاح وليس كلاً.

وقال مسعد هركى إن عبد الناصر قال البيت بالبيت والأرض بالأرض المفروض أن تكون 10000 فدان امتداد نحن تهجرنا فى عام 1962 والخريطة التى تم عملها لعودتنا سوف تنفذ فى 30 سنة ومع ذلك فنحن راضون بسبع مناطق فقط وليس 44 قرية كما فقدنا ولكن أين عبد الناصر اليوم لنطالبه بالتعويض كما وعد البيت بالبيت والأرض بالأرض؟!

وقال حسن إنه لابد أن يكون حوار مجتمعى لحل أزمة النوبة حتى لا يتم اتخاذ قرارات غير صالحة لتطبيقه على أرض الواقع وحتى مشروع كركر لم يكن بحوار مجتمعى فنحن لا نعترض على المطلق ولا نتفق فلابد عند اتخاذ قرار يخص النوبة لابد أن يكون قائما على الحوار المجتمعى حتى نتفادى المشاكل التى حدثت.

وقال إسحاق إن الدولة تكسب من النوبة مليارات سنوياً والنوبة تقوم بحراسة المنطقة فالمتحف يدخل مليارات والسد العالى الذى أقيم فوق رفات أجدادى حمى مصر من الغرق فما المقابل من الدولة اليوم.

وأكد حسن نحن لا نعتبر أنفسنا أقليات نحن نشعر بالظلم منذ عام 36 فلابد أن تعى الدولة وتحس بأنها النوبة فقد فاض الكيل.

وقال إن ما يعطل قضية النوبيين أن الحكومة السابقة كانت تتعامل مع قضية النوبة على أنها قضية أمنية وهذا غير مقبول فآمالنا فى الحكومة الجديدة أن تنظر بعين الاعتبار لأهل النوبة
وقال إسحاق مشكلة النوبة مشكلة ومظلمة مصرية، ولكن هناك جرحا عميقاً لماذا لا تكترث بنا الدولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق