شارك مع اصدقائك

20 مارس 2011

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى على قناة نايل لايف حلقة الاحد 6/3/2011 كاملة ( عبد المنعم أبو الفتوح: حشد المواطنين للتصويت واجب على التجمعات السياسية..والإخوان أول ضحايا الحزب الوطنى ولم يتحالفوا معه.. حسام عيش: إعلانات الصحف القومية بالتصويت بـ"نعم" اعتداء على الدين والدستور )

تقرير برنامج من قلب مصر تقديم لميس الحديدى على قناة نايل لايف حلقة الاحد 6/3/2011 كاملة

"من قلب مصر".. عبد المنعم أبو الفتوح: حشد المواطنين للتصويت واجب على التجمعات السياسية..والإخوان أول ضحايا الحزب الوطنى ولم يتحالفوا معه.. حسام عيش: إعلانات الصحف القومية بالتصويت بـ"نعم" اعتداء على الدين والدستور
شاهده محمد عصام

أهم الأخبار
- طوابير التصويت تصل إلى 500 متر فى معظم اللجان
- طرد محافظ القاهرة لرفضه الوقوف فى الطابور
- الاعتداء على د. البرادعى ومنعه من الإدلاء بصوته
- حضور واضح لكبار السن وذوى الإعاقة
- انتهاكات ورشاوى للإخوان المسلمين

الفقرة الأولى:
الضيوف:
المستشار محمد عطية رئيس اللجنة المشرفة على الاستفتاء

أكد المستشار محمد عطية، رئيس اللجنة المشرفة على الاستفتاء، أنه لم تبدأ عمليات الفرز حتى الآن، وفى حالة بقاء عدد كبير من المواطنين أمام اللجان للتصويت سيتم مد أعمال الاستفتاء حتى لو امتد ذلك إلى فجر اليوم التالى.

أشار عطية إلى حالة الزحام التى شهدتها الجان الانتخابية اليوم أنه تدل على استرداد المواطن مصر واستعمله لحقه الدستورى، كاشفاً أنه المرة الأولى التى يدلى بصوته، حيث إنه كان يعلم صوت المواطن ليس له قيمة فى عهد النظام السابق، مشيراً إلى عدم وصول خطابات شكاوى، موضحاً أنه سيتم فرز بطاقات التصويت فى اللجان الفرعية وستقوم اللجان العامة بتجميع أصوات اللجان العامة.

من جانبها قالت الزميلة شيماء حمدى صحفية بجريدة "اليوم السابع" خلال اتصال هاتفى، إن قوات من الجيش قامت بالتدخل لفض اشتباكات وقعت بين عناصر من الإخوان المسلمين ومواطنين بالمطرية، وذلك أمام لجنة مدرسة السيدة خديجة.

الفقرة الثانية:
الضيوف:
حافظ أبو سعده، رئيس المنظمة المصرية والمنسق العام للتحالف المصرى لمراقبة الانتخابات
أسامة هيكل رئيس تحرير جريدة الوفد
عماد حسين مدير تحرير جريدة الشروق

أكد حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية والمنسق العام للتحالف المصرى لمراقبة الانتخابات، أن ممارسة منظمات المجتمع المدنى لأعمال المراقبة على الانتخابات لا تأتى من موافقة أو رفض أى جهة أياً كان اختصاصها، ولكنها تستمد من مصداقيتها ومن حقها الدستورى الذى كفلته الاتفاقيات الدولية التى وقعت وصدقت عليها الحكومات المصرية.

من جانبه أكد أسامة هيكل، رئيس تحرير جريدة الوفد، أنه لم يتخيل أن يتزايد الإقبال حتى وقت متأخر للتصويت على التعديلات الدستورية، مشدداً على أنه يجلب أن يعرف الجميع يعلمون أن التصويت فى الانتخابات ليس له علاقة بالدين، لأن ما فعله الشعب بالثورة شىء غير متوقع.

فيما أكد عماد حسين، مدير تحرير جريدة الشروق، أن خلط مسألة الاستفتاء أو أى مسألة سياسية بالدين أمر خطير، موضحاً أن السياسة وقضاياها أمور نسبية تحتمل الصواب والخطأ والدين هو أمر مطلق، مضيفاً: "ضحينا بالكثير خصوصا بدماء الشهداء الزكية من أجل مجتمع حر مدنى متساو يتمتع فيه الجميع بحقوق المواطنة، وليس من أجل التلويح بشعارات دينية مهما يكن نبلها".

وقال حسين: "إن الذهاب إلى صناديق الاقتراع هو واجب وطنى ومن يتخلف عنه يقصر فى حق نفسه وحق أولاده وحق مستقبل مصر بأكملها، لأنه يترك الفرصة لجماعة صغيرة منظمة أو حتى جماعة كبيرة واحدة أن تفرض خياراتها على مستقبل الوطن بأكمله"، موضحاً أنه يتمنى أن يكون المنشور المنسوب للإخوان مزوراً ولا يخصهم ولا يخص أى فصيل سياسى.

فيما أكد المستشار أحمد مكى، نائب رئيس محكمة النقض خلال اتصال هاتفى، إن الشعب أثبت ثقته فى القيادات العسكرية، مشيراً إلى عدم وجود مؤسسات لتوعية المواطنين وبعد أن عدل الدستور مرتين.

الفقرة الثالثة:
الضيوف:
د.حسام عيش أستاذ القانون بجامعة عين شمس
علاء عبد المنعم النائب السابق بمجلس الشعب
عبد المنعم أبو الفتوح القيادى بجامعة الإخوان المسلمين

أكد عبد المنعم أبو الفتوح، القيادى بجامعة الإخوان المسلمين، أن ما حدث فى حشد المواطنين يعتبر واجب على التجمعات السياسية، معتبراً أن كل الاتهامات الموجهه للجماعة وتتعلق بتأثير الإخوان على عملية الاستفتاء عارية من الصحة، مؤكداً على أن الإخوان أول ضحايا الحزب الوطنى ولم يتحالفوا معه.

من جانبه قال علاء عبد المنعم، النائب السابق بمجلس الشعب، إنه من الصعب أن نقول إن الإخوان هم من احشدوا المواطنين فى التصويت على التعديلات الدستورية ولم يعلم الجميع من هو مستخدم شعار الدين فى التصويت.

فيما قال د.حسام عيش، الدكتور أستاذ القانون بجامعة عين شمس، نريد أن نعرف من قام بوضع الإعلان فى الصحف القومية ليحس الناس بالتصويت بنعم للتعديلات الدستورية، وذلك يدل بأنه يوجد اعتداء على الدين والدستور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق