شارك مع اصدقائك

30 مارس 2011

برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى المثير للجدل عمرو أديب وحلقة الاربعاء 30/3/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى المثير للجدل عمرو أديب وحلقة الاربعاء 30/3/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة


تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم
الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
مشاهدة ممتعة

Watch live video from سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv

برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى المثير للجدل عمرو أديب وحلقة الاربعاء 30/3/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

تعالوا زوروا مصر وشوفوا مشاهير شرم الشيخ !!


الفقية الدستوري إبراهيم درويش ونصوص الاعلان الدستوري


الفقية الدستوري ابراهيم درويش و المادة الثانية


مصطلحات الديانة المسيحية و كاميليا شحاتة مسيحية



تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 30/3/2011


القاهرة اليوم.. إبراهيم درويش: ثورة 25 يناير أسقطت الدستور كما أسقطت النظام بأكمله.. والإعلان الدستورى أغلب مواده مستنسخة من دستور 71.. والقس فلوباتير جميل: البابا شنودة فى يده حل قضية كاميليا شحاتة
شاهده محمد عصام



- المجلس العسكرى يصدر الشكل النهائى للإعلان الدستورى، الذى انتظره المصريون بعد الانتهاء من الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

شرح الإعلامى عمرو أديب، بعض الملاحظات والتحفظات على الإعلان الدستورى المكون من 63 مادة، وأبدى إعجابه من بعض المواد التى ستصون حق المواطن وحقوق أخرى افتقدها المواطنون فى ظل الدستور السابق، وأشار إلى بعض المواد التى يحيط حولها الغيوم وتحتاج إلى توضيح داخل الإعلان الدستورى.

كما أبدى أديب سعادته لوضوح ومباشرة الإعلان الدستورى وأن ألفاظه محددة وواضحة بخلاف الدستور القديم، وانتقد أديب عدم تمثيل شباب التحرير فى الحوار، واقترح الإعلامى محمد مصطفى شردى مقدم برنامج القاهرة اليوم مع الإعلامى عمرو أديب، أن يتم حوار وطنى آخر يوجد به تمثيل من كافة فئات وشرائح المجتمع داخل قاعة المؤتمرات وانتقد أديب الحوار الوطنى، الذى انعقد اليوم بسبب افتقاره لآليات التنفيذية.

وقالت هبة الدسوقى، مدير تسويق بشركة "te data"، فى اتصال هاتفى إن الشركة ساعدت ائتلاف شباب الثورة بإمدادهم بمجموعة من المساعدات المادية وأجهزة كمبيوتر وشبكات الإنترنت لدعمهم معنويا وماديا لتكوين قوتهم لأن المرحلة القادمة تحتاج لهم.

الفقرة الأولى
مناقشة الإعلان الدستورى
الضيوف
د.إبراهيم درويش الفقيه الدستورى

قال الفقيه الدستورى إبراهيم درويش، إن ثورة 25 يناير أسقطت الدستور كما أسقطت النظام بأكمله، لكن ما حدث هو أن تم عمل تعديل فى بعض مواد الدستور كنوع من حفظ ماء الوجه لتهدئة الرأى العام ثم تم إصدار الإعلان الدستورى الجديد، الذى يحدد ملامح الفترة الانتقالية بعد الثورة، مؤكدا أنه يتم إصدار الإعلان الدستورى فى حالتين فقط هما حدوث ثورة أو انقلاب على الحكم.

وأعرب درويش، عن قلقه واستيائه لبعض المواد الموجودة فى الإعلان الدستوري، لافتا إلى أنه تضمن التعديلات الدستورية التى تم الاستفتاء عليها كنوع من حفظ ماء الوجه فضلا عن استحداث 3 مواد أخرى وباقى الـ 63 مادة مستنسخة من الدستور 71، مستدلا على ذلك إلى مادة 11 التى كانت موجودة فى الدستور 71 الذى وصفه بالساقط والتى تفيد بأنه لحياة المواطنين الخاصة حرمة يحميها القانون وللمراسلات البريدية والبرقية والمحادثات التليفونية وغيرها من وسائل الاتصال حرمة وسريتها مكفولة، ولا تجوز مصادرتها أو الاطلاع عليها أو رقابتها إلا بأمر قضائى مسبب ولمدة محددة ووفقًا لأحكام القانون، وأوضح درويش أن هذه المادة أنه لا يجوز أن يتم مراقبة التليفونات أو أى شىء يخص الفرد إلا بحكم قضائى وقال إن الدستور القديم كان فيه هذه المادة وتم انتهاكها ولم يتم الالتزام بها.

ولفت درويش، إلى المادة 13 فى الإعلان الدستورى وقال إنها مستنسخة من المادة 48 فى الدستور السابق، وأكد درويش على أننا مازلنا نعيش فى ظل الدستور القديم بهذا الإعلان الدستورى، مؤكدا أن الدستور القادم سيكون أسوأ وما حدث عموما فى التعديلات والإعلان الدستورى يعد تخبطاً فى القرارات لسرعة تسليم المهام للقوات المسلحة.

وأشار درويش إلى وجود خطأ فى صياغة المادة 26، حيث جاء فيها أن يشترط فيمن "ينتخب" رئيسًا للجمهورية أن يكون مصريا من أبوين مصريين وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية وألا يكون قد حمل أى من والديه جنسية دولة أخرى، وألا يكون متزوجا من غير مصرى وألا تقل سنه عن الأربعين سنة ميلادية، لافتا إلى أن الأدق فى الصياغة أن تكون يشترط فيمن "يترشح" لأن الانتخاب لفظيا يختلف عن الترشح.

ودار خلاف بين أديب وشردى ودرويش حول اللجنة التأسيسية المزمع تكليفها من قبل رئيس الجمهورية المقبل، لوضع دستور جديد للبلاد وكانت نقطة الخلاف التى لم يتوصلوا إلى حل فيها إلى المادة 60 التى تفيد بأنه يجب أن يجتمع الأعضاء غير المعنيين لأول مجلسى شعب وشورى فى اجتماع مشترك بدعوة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال ستة أشهر من انتخابهم لانتخاب جمعية تأسيسية من مائة عضو تتولى إعداد مشروع جديد للبلاد فى إعداده على الشعب لاستفتائه فى شأنه ويعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه فى الاستفتاء.

وكانت نقطة الخلاف هى أن اللجنة التأسيسية المنتخبة ستكون من أعضاء مجلسى الشعب والشورى أم من خارج المجلس، وأكد درويش أن اللجنة التأسيسية ستكون مائة عضو سيتم انتخابهم من مجلسى الشعب والشورى فيما شكك أديب، وقال إنهم سينتخبون من قبل الشعب ويوافق عليهم مجلسا الشعب والشورى، موضحا أن هناك تعارضاً وتصادماً واضحاً بين المادتين 28 و21 الخاصة بمهام القضاء.

وأشار إلى المادة الثانية من الدستور، التى تفيد بأن الإسلام دين الدولة وأن اللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع وقال إن الإسلام قد أثبت أفضليته فى جانب المعاملات، لذا اتخذ الدستور الفرنسى جانب المعاملات من الدين الإسلامى، عندما كانوا محتلين مصر فى الحملة الفرنسية.

وشدد على أنه يجب أن ينص الدستور الجديد على حرية العقيدة مطلقة كما كانت فى دستور 23.

الفقرة الثانية
توضيح بعض المصطلحات المسيحية
الضيوف
القس فلوباتير جميل، مدرس العهد القديم بكلية البابا شنودة اللاهوتية،
القس رفعت فكرى، راعى الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف فى شبرا

قال القس فلوباتير جميل، مدرس العهد القديم بكلية البابا شنودة اللاهوتية، أن الطوائف المسيحية فى مصر تنقسم إلى ثلاث طوائف الكاثوليك والأرثوذكس والبروتستانت وجميعهم يؤمنون بالكتاب المقدس والعقائد واحدة كالسنة والشيعة فى الإسلام، وقال إنهم طلبوا من الحكومة أن تساعدهم فى عمل زى موحد، حتى يتسنى لهم منع القس المشلوح من ممارسة مهامه باستخدام الزى الكنسى، لافتا إلى أن القس المشلوح هو الذى يتم خلع عنه ملابس الكهنوت لارتكابه خطأ ما.

وأوضح جميل، أن هناك أنواعاً من الكهنوت وهى عملية تسليمه من ثلاث رتب وتنقسم إلى رتبة الشمامسة، وهى البدايات ويكون فيها الشخص مساعدا للكاهن والأسقف، أما القساوسة والقمص يعدون فى درجة متقاربة، مشيرا إلى أن القس يصل إلى مرتبته فى الكنيسة عن طريق دعوة له من أبناء الكنيسة، التى ينتمى لها، موضحا بأنه متوسط راتب القسيس 1500 جنيه شهريا، وقال إنه يجب على أتباع الكنيسة الأرثوذكس يتعبدون ويقيمون شعائرهم فى كنيسة ذات مواصفات خاصة، لافتا إلى قضية كاميليا شحاتة وقال إن حلها فى يد البابا شنودة.

فيما قال القس رفعت فكرى، راعى الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف فى شبرا، إن هناك خطأ حين يقول البعض على المسيحى قبطى لأن المفترض أنه مسيحى لأن القبطى تعنى مصرياً، ولا يجوز أن يطلق على المسيحى نصرانى، لأن النصارى هم فئة كانت تعيش فى شبه الجزيرة العربية ولهم معتقدات تختلف عن عقائد المسيحيين.

وقال القس رفعت، إن كلمة كفتس تتساوى مع مسيحى ولا تسبب حرجاً للمسيحى، كما يظن البعض وأن كلمة العظمة الزرقاء هى لفظة تطلق على القس نتيجة لحمله الصليب فى عنقه لفترة طويلة فتسبب زرقا فى عظم الكتف، لذا يطلق البعض على القسيس عظمة زرقاء، وأشار إلى أن الكنيسة الإنجيلية البرتستانتية ظهرت فى عصور الظلام فى القرن 16 وجاءت لمصر عام 1926 ويمكنها أن تقيم شعائرها فى أى مكان لا تتقيد بالكنيسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق