شارك مع اصدقائك

03 مارس 2011

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم لميس الحديدى على قناة نايل لايف مع الدكتور احمد شفيق رئيس الوزراء حلقة الاربعاء 2/3/2011 كاملة

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم لميس الحديدى على قناة نايل لايف حلقة الاربعاء 2/3/2011 كاملة

بلدنا بالمصرى: الملط يغلق الجهاز المركزى للمحاسبات لأجل غير مسمى.. والعفو الصحى تفرج عن خيرت الشاطر وحسن مالك.. شفيق: طلبت حول انفصال جهاز امن الدول عن وزارة الداخلية

شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- "العفو الصحى" يفرج عن خيرت الشاطر وحسن مالك
- "الملط" يغلق جهاز المحاسبات لأجل غير مسمى لحمايته من الفاسدين

قال محمد ونيس مستشار رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، إنه تعرض للتهديد هو ورئيس الجهاز المركزى من خلال بعض رسائل المحمول من مجهول تطالبهم بالكف عن إرسال التقارير للنائب العام و إلا سيعرضون أنفسهم وأسرهم للقتل وتعرض حياتهم للخطر، لافتا إلى أنهم أبلغوا وزارة الداخلية بذلك.

وأضاف ونيس، فى مداخله تليفونية لبلدنا بالمصرى أنه سيقرروا إعادة العمل بالجهاز فى حالة توفير الأمن للجهاز ورئيسة، مشيرا إلى أن هناك فئة مندسة تعمل على تعطيل الجهاز فى أداء عماه الرقابى ،موضحا أن مظاهرة اليوم خرجت عن كل أشكال اللياقة والتعدى على رئيس الجهاز بألفاظ سيئة وتعرض الجهاز لإشعال النيران به وذلك لحرق التقارير التى من المفترض إرسالها للنائب العام، موضحاُ أن الحجرة التى احترقت داخل الجهاز بسبب إشعال النيران بها بجوار كابل الكهرباء.

الفقرة الرئيسية
مصر رايحه على فين
الضيوف
الفريق أحمد شفيق رئيس الحكومة
الدكتور عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال
أحمد كمال أبو المجد المحامى والخبير القانونى

قال الفريق أحمد شفيق رئيس الحكومة، إنه وزير تكنوقراطى وليس تابعا للنظام السابق وقيامه بحلف اليمين أمام الرئيس السابق هذا لا يصح الحكم علية بعدم صوابه بأن يتولى الحكومة لافتا إلى أنه حقق العديد من الإنجازات فى مجال الطيران المدنى ولم يكن حسنى مبارك جزء فى هذا النجاح مؤكدا على أنه يخدم بلده وليس يخدم شخص بعينه.

وعن حادثة الجمل التى وقعت يوم الأربعاء، أكد أنه لم يكن يتوقع ما حدث وذلك لوجود اللجان الشعبية والقوات المسلحة تحمى المتظاهرين داخل الميدان وأنه عرف ما حدث من خلال قيام أحد المتظاهرين بالاتصال به يستغيث به، لافتا أنه بعد ذلك الاتصال تأكد أن متظاهرى التحرير فى خطر موضحا أن اعتذاره عن ما حدث ليس يحمله مسئولية ذلك ولكن كان واجب علية الاعتذار، وأنه أرسل إلى مسئول التحقيق لمعرفة متطورات ما حدث داخل التحقيقات والكشف عن مرتكبيها تبين تورط الشخص فى أكثر من منطقة وطلب منه تقسيم جزئيات التحقيق حتى يتم الانتهاء من التحقيقات بطريقة سريعة إضافة إلى تقسيم المهام بين لجنة تقصى الحقائق والنائب العام.

وأضاف شفيق أن كان ينوى تقديم استقالته وطلب من المجلس بعد اختلافه حول اختيار بعض الوزراء ولكن المجلس رفض ، مؤكدا على أن رئيس الحكومة لا يصنعه حلف اليمين ولكن تقيم يكون عن مقترحاته وأعماله الفعلية ،منوها أن أخطر شىء هو محاربة المصرى للمصرى.

فيما وضع الدكتور عمرو حمزاوى بعض النقاط للفريق أحمد شفيق محاولا معرفة رده على ذلك تأتى فى مقدمتها مجموعة الأخطاء التى ارتكبت أثناء فترة 25 إلى 87 فبراير فى حق المتظاهرين بميدان التحرير والمواطنين داخل البلد، مشيرا إلى أن محاسبة المسئولين عن ذلك لم تظهر للرأى العام حتى الآن.

وأوضح أحمد كمال أبو المجد أن هناك نوع من الفكر يحتاج لمراجعه كبيرة ، من بينهما الفكر السياسى المعرض حيث الكثير ينظر له أنه فاقد للشرعية، ثانيا الفكر الثقافى العام الذى به خلل كبير ويجب إعادة النظر مرة أخرى ،لافتا إلى أنه من السهل القيام بالثورة ولكن الحفاظ على مكتسباتها شىء يجب السعى لتحقيقه، مشيرا إلى أننا على باب حرب أهلية وهناك رغبات مكبوته حول الانتقام من الأوضاع الشخصية والإجراء الذى تم اتخاذه ضد رجال العمال والذى يسمى بالإجراء الاحترازى هو إجراء غير مرضى ويجب التحقيق القضائى، مطالبا بسرعة الاستجابة ، والاقتراب من الشعب المصرى أكثر من ذلك ، وطول فترة التى من المفترض تعديل الدستور وانتخاب لجنة تأسيسية.

بينما أشار نجيب ساويرس رجل الأعمال أن الإجراءات السجن والتحقيق بشكل كبير التى حدثت فى الفترة الأخيرة أحدثت رعب فى قلوب رجال الأعمال مما يعرض مصر لخسارة كبيره فى الفترة القادمة، وهناك الكثير منن المصانع تعمل بنسبة 20% من طاقتها.

طالب ساويرس بضرورة توضيح قيام الحكومة بالتوضيح للرأى العام عن دورها فى الفترة السابق مطالبا بضرورة عمل إنتخابات رئاسية أولا عن طريق بطاقة الرق القومى، وحرية تكوين الأحزاب، وتعهد الرئيس الجديد بإلغاء حالة الطوارىء بعد انتخابه.

وأضاف رئيس الحكومة أننا فى أعقاب ثورة ناجحة ولا يوجد ثورة ناجحة إلا ويوجد بها أثر أبعد للثورة، لافتا إلى أنه حزين على نتائج الثورة بالرغم من نجاحها وذلك بعد تحول الثورة المطالب فئوية وهناك الكثير من المصانع والمصالح الحكومية المتوقفة نتيجة خوف أصحابها من الخسارة وأننا نستنفذ الاحتياطات محذرا من دخولنا فى مرحلة المجاعة إذا لم ننتبه لذلك، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 500 شخص توجهوا اليوم لإدارة المرور لعمل رخص دون أن يدفعوا فلوس، مؤكدا على وجود فئات كثيرة داخل المجتمع تحاول أن تستغل نجاح تلك الثورة.

ورأى شفيق أن هذه الفترة غير كافية لعمل مجلس شعب وشورى واستفتاء على الدستور وبعد ذلك انتخابات الرئاسة ،ولابد من إتاحة الفرصة الكافية لكل فئات المجتمع بتنظيم أنفسها لاختيار قيادة قادرة على التمثيل القوى والنموذجى للشعب فى الفترة المقبلة ، وعاب شفيق لجنة تقصى الحقائق بطئها فى سير التحقيقات وطالبها بتقسيم التحقيقات فى جزئيات معينة حتى يتسنى لها سرعة البت فى القضايا التى أمامها.

واستطرد حديثة قائلا أنه عند تولية الوزارة عرض مقترح حول انفصال جهاز أمن الدول عن وزارة الداخلية لكل اختصاصاته وإعادة تسمية الداخلية بالشرطة حتى يشعر المواطن بعودة الشرطة فى خدمته مرة أخرى ويكون اختصاصات امن الدولة مكافحة الإرهاب رافضا فكرة إلغاؤه حيث انه يوجد بمعظم دول العالم ولكن دوره استخباراتى فقط، منوها على وجود الكثير من الأخطاء حول تلك الجهاز والتجاوزات التى مارسها أعضاؤه وانه يحتاج لإعادة هيكلة وليس إلغاء دوره.

وأشار إلى أنه أقترح عمل لجان شعبية للفصل فى الخلافات بين المواطن ورجل الشرطة ويكون لها الآليات التى تتطلب ذلك.

وانضم برنامج آخر كلام لبرنامج بلدنا بالمصرى والذى من المقرر له أن يذاع بعد برنامج بلدنا ونظرا للوقت ضم له بضيوفه، الدكتور علاء الأسوانى الروائى، والإعلامى حمدى قنديل وأستبقى البرنامج على أحمد شفيق ونجيب ساويرس.

وقال شفيق إن من أهم الأوليات التى يقتضيها تلك الفترة هى الديمقراطية والعبه بالإنتاج فالكلام الجميل المرتب يجب الاستغناء عنه فى تلك الفترة.

فيما رأى الروائى علاء الأسوانى أنه يوجد تناقض كبير فى كلام الفريق أحمد شفيق، متهمه بأنه من رجال النظام السابق وأنه كان يدافع عنه خلافا على أنه حلف اليمين أمام رئيس فاقد للشرعية فكيف بأتنه يتعهد بالإصلاحات وتبنى مواقف الثورة، لافتا إلى أنه بسقوط النظام السابق يسقط رئيس الحكومة.

فيما اختلف شفيق مع علاء الأسوانى مطالبا بالابتعاد عن الكلام المعسول والمرسل، موضحا له أن نجاحاته الكثيرة والتى اختيار من بين أفضل 20 شخصية حققوا نجاحات فى مجال الطيران ليس ورائها مبارك وأنه التقى مع مبارك وهو برتبة عقيد، وعندما اختلفت معه أعلنت ذلك وأنا لم انتمى للحزب الوطنى ووجه له بعدم التسرع على الحكم على الأشخاص فمقومات الشخص هى المعاير التى يجب الحكم بها، مؤكدا على أن حسنى مبارك هو الذى جنى ثمار أحمد شفيق وليس العكس، فنحن ننهج منهج جديد يجب أن نكون على مستواه.

وقال الأسوانى إن الوزير سياسى وليس إدارى فأنت من الممكن أن تكون ناجح إداريا ولكن غير كفء سياسيا.

فيما أعرب الإعلامى حمدى قنديل أن هناك وزراء فى الحكومة الحالية تكنوقراطين ولكن اختيار الوزراء اختيار سياسى، واتفق قنديل مع شفيق فى الإبقاء على جهاز امن الدولة مع تحديد مهامه.

وعن تدهور الاقتصاد المصرى، أكد قنديل أنه سيشهد تقدما كبيرا فى الفترة القادمة فى حالة تحقيق الديمقراطية والتى ستكون واعده بمزيد من الاستثمارات والعمل الدائب.

وتساءل قنديل عن سر الإبقاء على وزير العدل والخارجية فى الحكومة الحالية ؟ وما الذى بيد الفريق أحمد شفيق من قرارات وهل له لحق فى اختيار الوزراء امن هناك جهة أخرى هى التى تحدد له ذلك.

ورد شفيق أن عند تولية فضل وجود 3 وزراء وهم العدل والخارجية والإعلام، وأن هناك وزراء معيينين كان الرئيس السابق يبقى عليهم.

الأمر الذى انتقده الأسوانى موضحا مدى الفساد الذى كان فى النظام السابق ن مشيرا إلى أن الثورة فى أى مكان فى العالم تحدد جمعية تأسيسه لعمل دستور جديد، وعن الفترة التى يقتضيها تعديل الدستور أكد الأسوانى أنه فى قترة قليلة هناك الكثير من الكفاءات لعمل دستور كامل فى يومين مما أثار اندهاش الفريق أحمد شفيق ، مؤكدا على وجود بعض الصيغ جاهزة لدى بعض الأساتذة الدستورين فى كليات الحقوق بجانب دستور 54 .

وبالرغم من سخونة الحوار إلا أنه أخذ شكلا مختلفا وخصوصا بين الأسوانى وشفيق ورغم محاولة مقدمى البرنامج فى تهدئة الوضع إلا أنهما فشلا فى ذلك الأمر الذى تدخل فيه الإعلامى عبد الحليم قنديل بخبرته فى اتخاذ الحوار شكل أخر بعد توجهه بسؤال لأحمد شفيق لتهدئته، وذلك بعدما قال للأسوانى بأنه ليس أكثر منه وطنية وأنه لابد وأن يتجرد من عباءة الوطنية التى يرتديها مما أثار الأسوانى وذلك، وبصعوبة استطاع مقدمو البرنامج أن ينهوا الحوار بعد أن أخذوا وقت إضافى أكثر من ساعة زمن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق