شارك مع اصدقائك

16 مارس 2011

برنامج مصر النهاردة مع تامر امين حلقة الاربعاء 16/3/2011 كاملة

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 16/3/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv

برنامج مصر النهاردة مع تامر امين حلقة الاربعاء 16/3/2011 كاملة

واخبار مصر النهارده
ج1


ج2


ملتقى القوى السياسية المصرية


حوار مع اللواء سامح سيف اليزل


حوار مع وزير القوى العاملة
ج1


ج2


ج3


حوار مع المخرج خالد يوسف
ج1


ج2


ج3


حوار حول المواطنة المصرية
ج1


ج2


ج3



تقرير برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاربعاء 16/3/2011

مصر النهاردة.. اللواء سيف اليزل: تم ضبط أردنى ومصرى متورطين فى قضية التخابر وتمكن إسرائيليان من الهرب.. وزير القوى العاملة: برج العرب يعمل به أكثر من 2500 خبرة أجنبية معظمها غير قانونى يجب ترحيله
شاهده محمد عصام

أهم الأخبار
منظمة الإغاثة الإسلامية تلتقى وزير التضامن الأحد القادم للحصول على ترخيص العمل فى مصر.
القوات المسلحة تهيب بجموع الشعب المشاركة فى الاستفتاء
وزيرة الخارجية الأمريكية تزور ميدان التحرير
استئناف القاهرة تفوض النائب العام بكشف حسابات حسين سالم وزوجته وأولاده.
السجن المشدد عشر سنوات لأعمال البلطجة والسرقة ضد المواطنين.

الفقرة الأولى
حوار مع اللواء سامح سيف اليزل- خبير إستراتيجى

صرح اللواء سامح سيف اليزل بأن ما أعلن بشأن قضية التخابر الإسرائيلى لا يعد الحالة الأولى فى هذه الآونة وأن هناك كثيراً من الحالات الأخرى التى لم يعلن عنها لعدة أسباب أما حفظ الأمن القومى أو ارتباط القضية بأطراف أخرى لم يتم الكشف عنها بعد ولضمان سير التحقيقات فى سرية حتى اكتمالها.

وأشار سيف اليزل، إلى أن المخابرات العامة قامت بمجهود رائع ومجرد من المصلحة الشخصية متحفظا على ما تثيره بعض المجموعات من انتقاد لاذع للمخابرات على صفحات الفيس بوك لأنها تشكك فى ولائه رغم عدم رصد أخطاء له من قبل وأن كل من قام بالتشكيك به مصريون مأجورون قد يكونون تلقوا تعليمات من الخارج لاستهداف تدمير هذا الجهاز القوى وخلق شرخ بينه وبين المواطنين.

وكشف اللواء سيف اليزل، أن هناك أربعة متهمين فى قضية التخابر التى تم الكشف عنها وليس واحداً فقط فالأول أردنى من أصل فلسطينى والثانى مصرى وتم إلقاء القبض عليهما والثالث والرابع إسرائيليان تمكنا من الهرب والقضية الآن شبه متكاملة بعد اعتراف المتهمين وضبط أجهزة التجسس بحوزتهما والتحقيقات مازالت مستمرة للكشف عن أطراف أخرى متورطة، حيث استهدف المتهمون شخصيات بعينها وقاموا بمتابعتها وجمع معلومات عنها بهدف تجنيدها مضيفا أنه تم تتبع المتهمين والقبض عليهم بعد الثورة لاستغلالهم حالة الانفلات الأمنى التى مرت بها مصر إلا أن جهاز المخابرات كان يعمل بقوة مضاعفة فى هذا الوقت وتمكن من ضبطهم وأن المستشار هشام بدوى لم يذكر أسماء المتورطين كإجراء احترازى لحفظ سير التحقيقات إلا أن المتهم المصرى اعترف بتورطه وتم ضبط أجهزة بحوزته وتبين أنه متوتر نفسيا بسبب كرهه لمصر وحقده على ظروفه مما دفعه للتخابر.

الفقرة الثانية
لقاء مع الدكتور أحمد البرعى وزير القوى العاملة
أكد الدكتور أحمد البرعى وزير القوى العاملة، أن التشغيل والبطالة ووضع حد أدنى للأجور من أهم المحاور التى تعمل عليها وزارة القوى العاملة منذ توليه مضيفا أن هناك عدة نقاط مشاكل أمام التشغيل أولها التعليم الذى يعد الركيزة الأساسية لتخفيف نسبة البطالة ولكن مصر تواجه أزمة الفجوة بين التعليم وسوق العمل أما المشكلة الثانية وهى توقف الاستثمار الذى يخلق المزيد من فرص العمل وثالثا المظاهرات الفئوية التى تعطل عجلة الإنتاج وخروجها عن القواعد رغم مشروعيتها.

وأشار الدكتور البرعى إلى أنه لابد من وجود علاقة وثيقة وشراكة قوية بين وزارتى التعليم والقوى العاملة لضمان فرص عمل للشباب الخريج وملاءمة المناهج مع سوق العمل وهذا ما يدركه جيدا الدكتور عصام شرف والدكتور أحمد جمال الدين والدكتور عمرو عزت سلامة ويعملون عليه.

وأكد وزير القوى العاملة أنه أرسل لمنظمة العمل الدولية فى طلب الدعم الفنى ووضع برامج تدريب للشباب المصرى ووافقت بالإضافة إلى المعونة الأمريكية التى تبرعت بالمدربين بالتعاون مع الجمعيات الأهلية لأن مصر يعمل بها 80 مركز تدريب ولكنها غير مفعلة حتى الآن وليس لها دور.

وصرح الدكتور البرعى بأنه لابد من الحد من العمالة الأجنبية التى تتخطى نسبة البطالة فى مصر بتعيين مساعدين مصريين للفنى النادر الأجنبى للتعلم والتدرب طبقا لقوانين العمل الدولية وأن هذا لا يعد تمييزا لأن مواثيق العمل الدولية تنص على أن الأولوية للعامل الوطنى مشيرا إلى أن هناك 2500 خبرة أجنبية فى برج العرب يحملون تأشيرة عمل ومثلهم لا يحملون سوى تأشيرة سياحة فقط ويتوجب ترحيلهم فورا.

وأضاف البرعى أن وزارة القوى العاملة كانت تعانى فى السابق من تبعية اتحادات العمل لها ولذلك أصدرت الوزارة قرارا بإطلاق عمل النقابات وتحريرها لأن التمثيل النقابى هام جدا للعمال مؤكدا أنه لا علاقة له بالنقابات ولا تتبعه نهائيا ولن يشرف على الانتخابات فيها لأن الإشراف الحكومى عليها خاطئ ويتعارض مع المواثيق الدولية قائلا "مش هاجيب ناس أفرضها" والاختيار للعمال مشيرا إلى تعدد شكاوى العمال من كبر السن القيادات النقابية مطالبين بالتغيير.

وصرح الدكتور البرعى بأن الحد الأدنى للأجور سيتم تحديده خلال ثلاثة إلى ستة أشهر حيث يضمن متطلبات الحياة الأساسية ويتم التعامل الآن مع هذه القضية بواسطة خبراء مصريين من وزارة المالية ومنظمة العمل الدولية.

وعن العائدين من ليبيا أكد وزير القوى العاملة أنه تقابل على الحدود مع أفواج منهم ووجد أنهم يريدون العودة مرة أخرى بعد تحسن الأوضاع وأن هناك ما يقرب من نصف مليون مصرى يعملون فى مجال الزراعة رفضوا العودة فيما هناك نسبة منخفضة هى الباقية وقدمت استمارات للعمل لوزارة القوى العاملة.

وأكد البرعى أن العائدين يواجهون مشكلتين الأولى حصر خسائرهم وتعويضهم والثانية هى صعوبة دخول سياراتهم إلا بجمرك لعدم وجود أوراق وهذه المشكلة التى أصدر الدكتور سمير رضوان قرارا بشأنها ينص على أنه من حق المصرى الدخول بسيارته بضمان البطاقة الشخصية لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وفى حالة رغبته لجمركتها سيتم تقسيط المبلغ.

الفقرة الثالثة
لقاء مع المخرج خالد يوسف
أكد المخرج خالد يوسف أنه يعيش الآن مرحلة يساعد فيها شباب الثورة على تكوين حركاتهم وأحزابهم غير ساع للعمل السياسى وبعد تمكنهم من السيطرة على مقاليد الأمور سيعود مرة أخرى لصفوف المعارضة لأنه يحلم بالأفضل حتى وإن كانت أمور مصر تسير فى الطريق الصحيح نافيا تنظيمه أى حزب لأنه لا يرغب فى طرح نفسه كسياسى ولا يريد الانتظام فى حزب يقيده.

وأشار يوسف إلى عدم قلقه من التفتت الموجود بين شباب الثورة وإرادتهم فى تكوين عشرات الأحزاب لأن الأهم من منهم سيمكث فى الأرض ويصل صوته ويعمل ويتواجد بقوة وأن الحراك الموجود سيفرز 5 أو 6 أحزاب تمثل جميع أطياف مصر ولذلك هناك تحفظ على إجراء الانتخابات البرلمانية سريعا لعدم تمكن هذه التيارات والأحزاب الجديدة من التواجد والاكتمال والأفضل إجراؤها بعد مرور ما لا يقل عن 10 أشهر حتى لا نفرز نفس القوى التى كانت موجودة قبل الثورة.

وأكد يوسف أن الحزب الوطنى مازال موجودا وكيانه مازال قائما ولا يجب إقصاءه ولكن من حق الأحزاب الأخرى أن تأخذ فرصتها للاستعداد للانتخابات وهذا التعجل لا يجوز لأن القوات المسلحة يمكنها العودة لثكناتها سريعا لما تتحمله من أعباء فى ظل سيناريوهات أخرى بديلة لما هو مطروح الآن وتعطى فرصة الاكتمال الأحزاب وإجراء الانتخابات بعد فترة أطول.

وتساءل خالد يوسف عن الجهة التى ستضع الدستور الجديد هل هى البرلمان الذى سيأتى ممثلا لـ15% فقط من الشعب لأن 85% من الثوار لا ينتمون لتيارات ولم يكونوا أى أحزاب بعد لأن الثورة أحدثت تغييرا فى روح مصر فقط ولم تغير أرض الوطن،" مضيفا أنه سيذهب للاستفتاء على التعديلات الدستورية للتصويت بـ"لا".

الفقرة الرابعة
الضيوف
الأنبا بسنتى أسقف حلوان والمعصرة
الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
أكد الأنبا بسنتى أن هناك الكثير من العبارات التى يتقاسمها المسلم والمسيحى من الدين تدل على الترابط والتآلف بينهم وأنه لابد من أن تسود روح المحبة فى المجتمع مطالبا باشتراك الشيخ والقس فى بداية كل عام دراسى فى خطاب يلقيانه على طلاب المدارس بأهمية الترابط والتآخى بين الطرفين لنبذ الفتن.

وأضاف الدكتور الهلالى مؤيدا أنه لابد من التمييز وعدم قول فقه المصريين لأنه ليس هناك دين يسمى مصر وإنما يقال اندماج الفقه المسلم والمسيحى معا لأن الفقه هو الفهم ولابد من تجميع الناس من أجل إعمار مصر كل على شريعته وأن تكون المقاصد جامعة وليست مفرقة وأن يقوم التعامل بين الطرفين على أساس الشراكة وليس الوصاية مضيفا ضرورة أن تعبر الأديان عن الرؤى الجامعة للبشر وأن أمور الدين محلها محاريب خاصة لا يصح أن تفرق ولكن تجمع.

وأشار الأنبا بسنتى إلى أننا بشرية واحدة ومصر ليست مجرد وطن نعيش فيه ولكنه وطن يعيش فينا كما قال البابا شنودة مشيرا إلى حديث الشيخ الشعراوى رحمه الله لأحد القيادات المسيحية ذات مرة قائلا "لو تحدثنا عن أوجه الاتفاق بين الدين الإسلامى والمسيحى لن نجد وقتا للتحدث عن أوجه الاختلاف" مضيفا أننا شعب واحد نعيش سويا منذ عصر الخليفة عمرو بن العاص نتحدث لغة واحدة.

وأكد الأنبا بسنتى عن عدم صحة ما يتردد حول أعمال السحر للمسلمين داخل الكنائس مؤكدا أن ما تم العثور عليه هى صلوات باللغة اللاتينية وليست أعمالا مؤكدا أن مصطلحات الشعب متقاربة لاندماج الطرفين سويا وأن روح الود والحب تظهر وقت الأزمات كالثورة.

فيما أشار الدكتور الهلالى إلى أن من يركز على الاختلافات بين الدين الإسلامى والمسيحى إنما يرغب فى إثارة الفتن والتشدد ظنا منه أنه يرضى ربه ولديه قلة فقه وتصرف بالبشرية وليس روح الإسلام لأن الإسلام قال يسروا ولا تعثروا ولابد أن يعود الجميع للجمع لا التفرقة فى المساجد والكنائس وأن المشكلة الرئيسية أنه يتم التعامل مع الأحداث الاجتماعية أو الجرائم باعتبارها فتنا وتتحول المسألة لحرب بين الطرفين ولذلك لابد من تحكيم القانون والشرع وحين توجد العداوة لابد من إخمادها.

وأضاف الأنبا بسنتى أن تحول الجرائم لفتن سببها هو فقد الأشخاص لروح المحبة وأن السلام يجلب المحبة ولذلك المسيح قال طوبى لصانعى السلام مناديا بحب الله وجميع الناس الأحباء منهم والمسيئون، وتمنى الدكتور الهلالى من القيادات تحمل أخطاء الصغار وأن تكون المعاملة عقلانية وعلى ولاة الأمور التصدى للفتنة فى لحظاتها الأولى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق