شارك مع اصدقائك

13 فبراير 2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 13/2/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 13/2/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة


















بث مباشر






على قناة المحور






فى الساعة التاسعة






يوميا من السبت الى الاربعاء






يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها








اتمنى مشاهدة ممتعة



Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv


تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 13/2/2011





"90 دقيقة".. "شادى الغزالى حرب" يؤكد استمرار الثورة لوجود "سامح فهمى وعائشة عبد الهادى" فى الحكومة.. ومشادة بين "علاء وجمال" بعد تنحى مبارك.. اتهام "زاهر ومنير ثابت وأحمد سليمان" بتقاضى رشوة من روسيين مقابل 70 فدان بالبحر الأحمر... و"مديحة الدسوقى": زيفنا الأخبار بأوامر مباشرة فى عهد "المناوى".. وغضب بين رجال الشرطة لاتهامهم بـ"الغلظة والخيانة والهروب"
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
- الإعلامى معتز الدمرداش يشير إلى المناخ الذى نفض عن الإعلام المصرى القيود التى فرضها المسئولون السابقون والوزراء الذين استخدموا كلمة "شفافية" "للاستهلاك المحلى" فقط ليحتلوا هامشا فى عقول المواطنين ليتلاعبوا به وبتلك الكلمة التى استعادت معناها الحقيقى.

وفى تقرير من ميدان التحرير أشارت مراسلة البرنامج نفين سليم إلى مشهد الزحام الذى عاد من جديد إلى الميدان الذى شهد على "ثورة" شهد لها العالم كله بالقوة والحق وبذل من أجلها الشهداء دمهم لتخرج مصر من رحم جديد نقى إلى عالم يرفع شعار "لا" للمرة الأولى فى حياته، وفى التحرير، يواصل الشباب رفع "آخر قمامة للعهد السالف" من الميدان، معبرين عن "فخرهم بمصرهم الجديدة".

من جانبه أوضح عضو ائتلاف شباب 25 يناير شادى الغزالى حرب، خلال مداخلة هاتفية، أن الائتلاف دعا فى بيان إلى تعليق الاعتصام مؤقتا، إلا أن هناك المئات من أهالى الشهداء والمعتقلين التى لم تنزع قرارات المجلس الأعلى للقوات المسلحة ما فى قلوبهم من سخط وقلق على أولادهم المعتقلين والشهداء، على حد قول حرب، مطالبا القوات المسلحة ببيان آخر تخاطب فيه الجانب الإنسانى لهؤلاء، وتعلن فيه بوضوح عن مكان أبنائهم المعتقلين، وتكرم فيه أهالى الشهداء بالعلاج على نفقة الدولة وفى مستشفيات القوات المسلحة.

وطالب حرب بوضع جدول زمنى قصير لحكومة تسيير الأعمال الحالية لضيقه من رؤية ذيول الحزب الوطنى الديمقراطى فيها ك"سامح كامل وعائشة عبد الهادى"، لافتا إلى أن الائتلاف أبلغ القوات المسلحة بالوقفة المليونية التى ستقام الجمعة المقبلة حدادا على أرواح الشهداء واحتفالا بالثورة.

- فى أعقاب صدور قرار رئيس البورصة المصرية د. خالد سرى صيام بوقف أكواد الوزراء والمسئولين ورجال الأعمال الذين منعهم النائب العام المستشار عبد المجيد محمود من السفر، أوضح خبير سوق المال مصطفى بدرة، خلال مداخلة هاتفية، أن القرار يشمل وقف أسهم هؤلاء المسئولين وسنداتهم فى البورصة المصرية، إلا أنه لا يطال الأسهم وشهادات الإيداع الدولية المطروحة فى بورصة لندن، وبالتالى قد يتمكن المسئولون والوزراء الممنوعون من السفر من التعامل مع العلم بأن البورصة المصرية لا تستطيع الاستعلام عن حجم تعاملاتهم فى الخارج.

وأشار بدرة إلى أن التداول على أسهم الشركات التى يساهم بها هؤلاء المسئولون بأقل من 3% لن يتم إيقافه، لافتاً إلى أن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود يستطيع مطالبة وزير الخارجية أحمد أبو الغيط لمخاطبة المكاتب الخارجية لمعرفة حجم تداولات وثروات هؤلاء المسئولين، منبها إلى أن 90% من أسهم المساهمين الكبار قروض بنكية.

- الصحفى بجريدة الأخبار محمد على خير يوضح، خلال مداخلة هاتفية، تفاصيل الدقائق الأخيرة للرئيس محمد حسنى مبارك فى الحكم قبل رحيله إلى مدينة شرم الشيخ الخميس الماضى، مشيرا إلى أنه نشبت مشادة بين نجلى الرئيس علاء وجمال تأثرا بالحالة التى كان فيها الرئيس السابق، حيث اتهم علاء شقيقه جمال بأنه السبب فى خروج والدهما بهذا الشكل بعد 30 عاما بدلا من أن يتم تكريمه. وأشار خير إلى أن علاء يرى أن جمال كان سببا فى تصاعد هذه الأحداث بالشخصيات التى أحاطت به مثل أحمد عز وغيره.
- الصحفى بجريدة الشروق صابر مشهور يشير، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن نيابة أمن الدولة العليا قررت فتح تحقيقات فى تقرير مباحث الأموال العامة الذى تتهم فيه اللواء منير ثابت شقيق سوزان مبارك رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية، وسمير زاهر رئيس اتحاد الكرة، وأحمد سليمان مدرب حراس المرمى فى المنتخب القومى لكرة القدم باستغلال النفوذ وتقاضى رشوة قدرها 14 مليون جنيه من رجال أعمال روس مقابل تخصيص 70 فداناً لهم فى محافظة البحر الأحمر.

وأفاد مشهور بأن التحقيقات أكدت تورط زاهر فى القضية، حيث ثبت من تاريخ التأشيرات سفره إلى المحافظة بصحبة عدد من رجال الأعمال الروس، كما أكدت حضور زاهر لعدد من اللقاءات التى جمعت بمحافظ البحر الأحمر اللواء أبو بكر الرشيدى ورجال الأعمال الروس، وضابط يدعى طلال محمد منصور.

وأشار مشهور إلى أن التحريات كشفت كذلك أن رجل الأعمال المجنى عليه تعرف كذلك على شخص ادعى على غير الحقيقة أنه لواء سابق هو سامح محمد إبراهيم، اتضح فيما بعد أنه رئيس شركة الوطنية للاستثمارات البترولية، واتضح من السجل التجارى للشركة أنها مملوكة له ولثابت وزاهر، كما تبين أن تذاكر طيران رجل الأعمال الروسى مقيدة باسم زاهر وعدد من أعوانه، لافتا إلى أن القضية فى نيابة أمن الدولة منذ عام وتوقف التحقيق فيها لأسباب غير معروفة حتى أمر النائب العام بفتح ملفاتها من جديد.

من جانبه، أقر زاهر، خلال مداخلة هاتفية، بأنه بالفعل شريك للمدعو سامح محمد إبراهيم وثابت فى الشركة، إلا أنه استنكر الزج باسمه واسم ثابت فى هذه القضية، متوعدا بالتقدم ببلاغ اليوم الاثنين للنائب العام ضد مقدم هذا البلاغ.

- فى قراءة أولى لقرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتعطيل العمل بالدستور الحالى وحل البرلمان، رأى الخبير الإستراتيجى اللواء سامح سيف اليزل، خلال مداخلة هاتفية، أن تعيين وزراء من القوات المسلحة فى الحكومة الحالية أمر "مستبعد تماما"، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تدير البلاد فقط، وتمثل جهة عليا ترفع إليها تقارير الحكومة وتوصياتها فى الوقت الذى تقف فيه البلاد على أعتاب 3 انتخابات واستفتاء المواطنين على الدستور الجديد، مرجحا أن تمتد المدة المحددة لقيادة القوات المسلحة لأكثر من 6 شهور.

- الاحتجاجات والمظاهرات تجتاح كل القطاعات المصرية سعيا لتفجير ثورة أخرى "للتطهير"، حيث تظاهر العاملون بقطاع الأخبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون، مطالبين بإقالة الإعلامى عبد اللطيف المناوى رئيس القطاع احتجاجا على "المظهر المسىء" الذى ظهرت به قنوات التليفزيون المصر خلال تغطيتها لأحداث "ثورة الغضب".

وفى مداخلة هاتفية، قالت رئيس تحرير قطاع الأخبار مديحة الدسوقى "إننا جميعا خجلون من التصرف المشين من وزارة الإعلام والمناوى لما أذيع من مهازل وتردى الأداء الإعلامى"، مضيفة "كان التليفزيون المصرى ينقل النيل والكوبرى والتليفزيون باستمرار فى حين دخلت كاميرات الفضائيات والمحطات العالمية إلى داخل الميدان".

وأضافت "المناوى وضعنا فى وضع محرج.. كنا مضطرين للتزييف بأوامر مباشرة.. ومن يفعل عكس الأوامر يلقى عقابه.. لا نملك إعلاما حرا.. المناوى وغيره يأمر فيطاع وكأننا قطيع"، مشيرة إلى أن المناوى منذ توليه رئاسة القطاع تعمد تهميش الكفاءات واستعان بأجانب من أحبائه "الذين يتقاضون الآلاف ونتقاضى نحن الفتات"، منوها بأن التليفزيون لديه كفاءات قادرة على تطوير الأداء الإعلامى على نحو مذهل، مضيفا "حتى نشرة الأخبار التى نقدمها هى أسوأ نشرة.. كان إعلاما زائفا رئاسيا وليس رياديا". وامتدت التظاهرات إلى جريدة "الجمهورية"، حيث اعتصم العشرات من الصحفيين العاملين بها أمام مبنى الجريدة، احتجاجا على التغطية المسيئة لأحداث الثورة، بحسب تقرير للبرنامج.

كما طالت الاحتجاجات والمظاهرات القطاع الأمنى الذى ظن البعض أنه بمنأى عن أى احتجاج أو معارضة، حسبما أفاد تقرير للبرنامج، حيث تظاهر العشرات من رجال الشرطة أمام مقر وزارة الداخلية احتجاجا على ضعف الأجور ووصم جهاز الشرطة كله بعار "الخيانة والهروب" ليلة "جمعة الغضب" فى 28 يناير الماضى، وفى التقرير طالب بعض رجال الشرطة برفع الحوافز إلى 100% وتحديد ساعات العمل بـ 8 ساعات فقط، كما طالبوا بالاعتذار عن "دم الشهداء"، فيما طالب بعض المواطنين بفتح صفحة جديدة مع الشرطة لكن بعد محاسبة "قتلة الثوار" و"القناصة" الذين اغتالوا "حلم الشباب فى التغيير والحرية والعدالة الاجتماعية".

وفى التقرير أشار أحد الضباط إلى أن الجهاز كأى جهاز فى الدولة به الصالح والطالح والفاسد والمحترم، لافتا إلى أنه ليل السبت 29 يناير أخذ زميله وذهب به إلى مستشفى 6 أكتوبر لإصابته بعد اشتباكات مع البلطجية فرفضت المستشفى استقباله "ورموا له زميله فى الخارج".

من جانبه قال أحد الضباط رافضا الكشف عن اسمه، خلال مداخلة هاتفية، "اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"، مضيفا "مش كلنا تركنا أماكنا.. وهل تركناها بمزاجنا أم أجبرنا على ذلك؟"، موضحا أنه ظل فى الخدمة فى الحرس الجامعى ولم يترك مكانه وهو أعزل، فى حين أن والدته استنجدت به بعد تعرضها لهجوم من البلطجية، مشيرا إلى أن الوصمة التى يحملها رجال الشرطة الآن شبيهة بالانكسار الذى شعر به رجال الجيش فى نكسة 1967.

وعرض البرنامج مقتطفات من كلمة رئيس الوزراء أحمد شفيق الذى شدد خلالها على ضرورة استعادة الأمن، وطرح خلالها أيضا اسم الإعلامى الكبير عماد الدين أديب الذى طالب مرارا بتحرير الإعلام ووقف تبعيته لوزارة، كمرشح لوزارة الإعلام، مشيرا إلى أنه كرئيس للحكومة لا يستطيع أن يلغى فى لحظة وزارة كانت تعمل منذ يومين.

وفى تقرير آخر طالت الاحتجاجات شركات المصرية للاتصالات وبتروتريد وهيئة الطاقة الذرية للمطالبة بالحوافز وتثبيت العمالة المؤقتة، وفى التقرير يقول أحد المتظاهرين فى شركة الاتصالات إن الأرباح تتجاوز 9 ملايين جنيه توزع على 6 أو 7 أشخاص، فيما يحرم العمال من حقوقهم، فضلا عن الأجور المتدنية التى تصل أقصاها إلى 400 جنيه، والفصل التعسفى، بينما تطالب إحدى العاملات بالهيئة بتثبيت العمالة المؤقتة ورفع أجرها من 200 جنيه.

وعلى الجانب الآخر نزل الشباب فى زهراء مدينة نصر لترميم أقسام الشرطة وتنظيف الشوارع وفى تقرير للبرنامج، أشارت دنيا إلى أنها نزلت للمشاركة فى بناء البلد لأنها لم تشارك فى "ثورة الغضب" التى اعتبرتها أكبر ثورة فى التاريخ.

الفقرة الأولى: حوار مع شباب الفيس بوك

الضيوف:
عبد الرحمن الجمال مؤسس جروب "مصر أولا"
محمد زكى مؤسس جروب "تيجى نبنيها"
أحمد الزغبى مؤسس صفحة "الشعب يريد إعادة البناء"
عزت كريم

بين ليلة وضحاها تبدل شعار "الشعب يريد إسقاط النظام" إلى "الشعب يريد إعادة البناء" بعدما أسقطت ثورة الغضب النظام بالفعل، وسارع الشباب فى أعقاب سقوطه إلى البناء على أطلاله من خلال الحملات التى أطلقها بعض الشباب على الفيس بوك، مطالبين بوضع مصلحة البلاد فى مقدمة أولويات الشعب فى الظروف الراهنة.

ومن بين تلك الحملات حملة "نورت مصر" التى أطلقها الشاب عبد الرحمن الجمال الذى قال إنه أنشأ تلك الصفحة لتلقى اقتراحات الشباب المصرى لإعادة بناء البلاد من خلال ترميم أقسام الشرطة ورفع القمامة من الشوارع والميادين وإعادة طلاء الأسوار وأرضيات الميادين، فضلا عن دورها الرئيسى فى إبراز أكثر المناطق السياحية سحرا.

أما أحمد الزغبى، مؤسس صفحة "الشعب يريد إعادة البناء"، فركز على تحفيز الشباب على النزول للشوارع للمشاركة فى تنظيف واجهة مصر، فيما اهتم عزت كريم بنشر الوعى السياسى وشرح مواد الدستور المتعلقة بالانتخابات للمشاركين على صفحته، كما تبنى محمد زكى مؤسس جروب "تيجى نبنيها" المبادئ نفسها عند إطلاق الجروب.

وأعرب زكى عن امتعاضه من أداء الإعلام المصرى والصحافة بشكل خاص مع الثورة قبل سقوط النظام وبعد سقوطه، حيث اتخذت الصحف القومية على وجه الخصوص موقفا عدائيا من المتظاهرين ووصفتهم بالعمالة وأصحاب الأجندات الخاصة، الأمر الذى سرعان ما تغير فور سقوط النظام، لتناقض نفس الأقلام التى ذمت فى الثوار نفسها، بوصفها الثوار بـ"الشرفاء والأبطال".

ودعا كريم إلى تفعيل برلمان الشباب ليصبح بالفعل مؤسسة لها ثقل موازٍ لثقل البرلمان الرسمى، على أن ترفع توصياته وقراراته لرئيس الوزراء مباشرة، فيما طالب الجمال الحكومات المقبلة بالاهتمام بالتعليم القادر على تفريخ العقول والنوابغ وليس التوابع، بينما دعا الزغبى إلى تشديد الرقابة على سوق العمل الخاص الذى كان يستعبد الشباب تقريبا ويتمتع فى إذلالهم بـ"لقمة العيش"، أما زكى فأشار إلى أنه مصر بالفعل لا يوجد بها تعليم وأن "الكورسات" والدروس الخصوصية هى التى تؤهل الشباب لسوق العمل.

الفقرة الرئيسية: غضب بين رجال الشرطة لاتهامهم بـ"الغلظة والخيانة والهروب"

الضيوف:
أمين الشرطة أحمد عيد
أمين الشرطة محمد نور الدين
اللواء فاروق المقرحى ‬مساعد وزير الداخلية لمباحث الأموال العامة الأسبق

تعزز شعور بالغضب لدى رجال الشرطة خاصة بعد تزايد الاتهامات الموجهة ضدهم بـ"التآمر والخيانة والهروب" لإحداث الفوضى التى تلت "جمعة الغضب" 28 يناير الماضى، لفرض خيار "الاستقرار والأمان" على الشعب المصرى، الأمر الذى رد عليه أمين الشرطة محمد نور الدين بالقول "معنوياتنا أصبحت صفر".

وأشار نور الدين إلى أن رجل الشرطة بات "مكروهاً" فى الشارع المصرى، موضحا أن هذا الموقف يعود إلى أن دور الشرطة فى الشارع المصرى "غير مفعل" اقتصر على حراسة المنشآت، فيما قال أمين الشرطة أحمد عيد، إن "نفسيه رجل الشرطة تحطمت الشعب بات ينظر إلينا نظرة دونية".

وحول تظاهر عدد من رجال الشرطة أمس الأحد أمام مقر وزارة الداخلية قال نور الدين إن أجور أمناء الشرطة وأفراد الأمن "ضعيفة جدا"، مضيفة أنه قضى 19 عاما فى الخدمة وعلى الرغم من ذلك يتقاضى 758 جنيها لا تكفى مواصلات، أما إطعام أهل بيته فهذا يتوقف على قدرتهم على الصبر والاحتمال، فإما يأكلون وجبة ويتخلون عن حلم "الغداء والعشاء"، وإما أن يبحث عن باب رزق جانبى، وفى هذه الحالة سيتعين عليه أن يجد ساعات إضافية للأربع وعشرين ساعة مدة أى يوم عادى، لأنه يعمل فى الشرطة 12 ساعة إضافة لساعتين سفر ذهابا ومثلهم إيابا.

ونفى نور الدين هروبه من الخدمة ليلة جمعة الغضب، إلا أنه قال إن أحد المدنيين جاء إليه وحذره من توجه عشرات البلطجية لقسم الشرطة لإحراقه فاختبئ حتى لا يضطر لقتل أحد أو أن يقتل، فيما أشار عيد إلى أنه علم من والده بحريق القسم محل خدمته، فاختبأ فى منزل أحد المدنيين حتى يغادر البلطجية

من جانبه طالب اللواء فاروق المقرحى، ‬مساعد وزير الداخلية لمباحث الأموال العامة الأسبق، بإعداد أفراد الأمن جيدا وتوعيتهم بحقوق الإنسان، ورفع أجورهم حتى يركزون فى مهامهم دون تقصير، كما طالب بتغيير زى قوات الأمن المركزى بعد الأحداث الأخيرة، حيث ولدوا حاجزا نفسيا لدى المواطنين بعد سقوط 312 شهيداً، بالإضافة إلى تغيير أماكن خدمة الضباط وأفراد الأمن باستمرار، مشددا على دور الإعلام فى إعادة صياغة العلاقة بين الشرطة والشعب.

وفى مداخلة هاتفية قدم أحد الضباط رافضا، ذكر اسمه، عزاءه لشهداء الثورة والشرطة، مطالبا وزارة الداخلية بإصدار بيان يشرح للشعب ملابسات الانفلات الأمنى مساء جمعة الغضب، لافتا إلى أن أهالى الضباط أنفسهم يسألونهم "لماذا هربتم؟"، محملا مسئولية الانفلات الأمنى "لضباط وعساكر الأمن العام الذين انشغلوا فى حرائق الأقسام؟"، مؤكدا أن الحديث عن تآمر الشرطة لتهريب السجناء يصيبه بـ"الانهيار النفسى"، إلا أن عيد أشار إلى أن أفراد الشرطة لم تعد إلى العمل إلا بعد 5 أيام من جمعة الغضب.

وفى عدد من المداخلات الهاتفية شكا بعض المواطنين من "غلظة" رجال الشرطة معهم و"ابتزازهم" تحت تهديد سحب الرخص، حيث قال أحد قائدى السيارات بالوجه القبلى (47 عاما) إنه تعرض للإهانة والضرب على يد شاب من الشرطة لم يبلغ السادسة والعشرين، وفى النهاية طلب منه "إتاوة" 100 جنيه وكأن هذا السائق يعود إلى بيته محملا بخزائن الأرض، الأمر الذى رد عليه نور الدين بالقول "القيادة أعطتنا السلطة وجوعتنا.. فنضطر أحيانا لأخذ إكراميات تحت مسمى "نثريات"، فيما شدد المقرحى على ضرورة تحسين أجور العاملين بهذا الجهاز، وتقليل ساعات العمل إلى 7 ساعات.

وأشار أحد أفراد الأمن رافضا الكشف عن اسمه، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن تعرضه للضرب والإهانة من قبل القيادات يؤدى إلى تفريغ شحنات الغضب بداخله على المواطنين، الأمر الذى رد عليه المقرحى بالتشديد على ضرورة المساواة بين أفراد الشرطة وإقامة علاقات قائمة على الاحترام.

ولفت أحد العاملين بالسياحة، خلال مداخلة هاتفية، إلى أنه أثناء قيادة أحد أتوبيسات السياحة مر على 15 أو 17 كمينا تقريبا نصبوا لحماية شخص واحد وهو الرئيس السابق محمد حسنى مبارك فى مشهد "لا يليق بالسياحة"، مشيرا إلى أنه عندما نزل مندوب شركة السياحة لسؤال ضباط اللجنة ضربوه قائلين له "إحنا نقفل السياحة هنا!"، لافتا إلى أن جهاز الشرطة قبل وبعد الثورة لم يطرأ عليه جديد على الرغم من "تخاذله" عن حماية الممتلكات العامة والخاصة، إلا أنه يتحدث بنفس "العنجهية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق