شارك مع اصدقائك

27 فبراير 2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاحد 27/2/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاحد 27/2/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاحد 27/2/2011



"الحياة اليوم".. وزير القوى العاملة يؤكد توافر فرص العمل للعائدين من ليبيا.. أبو المجد: تعديل المادة 76 من الدستور تسمح ترشيح المرأة لرئاسة الجمهورية..
شاهده محمد عصام






أهم الأخبار:
المحكمة العسكرية تصدر أحكاماً ضد 29 بتهم البلطجية والسرقة بالإكراه.
المشير طنطاوى يبحث مع مسئولين أمريكيين دعم مصر خلال المرحلة الانتقالية.
رئيس الوزراء يشكل لجنة لوضع قواعد لمنع تعارض مصالح الوزراء والمسئولين مع المصلحة العامة.
شفيق يقرر الإيقاف المؤقت لاستيراد السيارات وسلع أخرى.
مسيرة للأئمة والدعاة للمطالبة بانتخاب شيخ الأزهر.
حل مجالس الاتحادات الطلابية بالجامعات.
وقفة من السياح الإيطاليين لدعم السياحة فى مصر.
عودة البورصة للعمل بدءا من الثلاثاء المقبل.
عودة أعداد كبيرة من العمالة المصرية من ليبيا.

وأكد إسماعيل فهمى، وزير القوى العاملة والهجرة، فى مداخلة هاتفية - وصول 80 ألف عامل مصرى حتى الآن عائدين من ليبيا، مؤكدا أنه يهتم بمستحقات العاملين، كما أوضح أن فرص العمل فى مصر ستستطيع تغطية العمالة العائدة، بسبب اختلاف مهنهم.

- مصر تؤكد رفضها التدخل العسكرى فى ليبيا.
- إحالة حبيب العادلى للمحاكمة يوم 5 مارس المقبل.

الفقرة الأولى:
حوار مع محمد المختار نجل زعيم الثورة الليبى عمر المختار.

الضيوف:
محمد المختار نجل زعيم الثورة الليبى عمر المختار.

قال محمد المختار، نجل زعيم الثورة الليبى عمر المختار، أن الشباب الليبى استطاع القيام بثورة ليبيا فى طرابلس عاصمة ليبيا، مؤكدا أن الشباب لهم الحق فى الحصول على مطالبهم طالما أن المظاهرات سلمية.

واعتبر المختار أن الشعب الليبى كله مؤيد للثورة، وقال: "إحنا مع الشباب فى الثورة، ونرفض التدخل الأجنبى فى النظام الليبى، لأن الليبيين أحرار فى وطنهم ويدافعوا عنه بأنفسهم وهم أدرى بحل مشاكلهم وكلنا شعب واحد ليس لدينا خلاف داخلى، والقبائل الليبية كلها واحد لا غرب أو شرق وكلهم ينادون بالعاصمة طرابلس"، مؤكداً على أن القذافى أحضر مرتزقة من الخارج لضرب الشباب الليبى".

واختتم محمد حديثه مؤكداً أن كل الليبيين عمر المختار قائلا: "عمر المختار حارب 25 سنة من أجل الليبيين ولم يستسلم حتى آخر لحظة، والموت أو النصر الذى يرفعه الشباب الليبى رفعه عمر المختار، ويجب أن نتوحد فى أيدى بعض، وعلى القذافى أن يريح نفسه والشعب ويسيب البلد".

الفقرة الثانية:
التعديلات الدستورية بين طموح المصريين وضغوط الفترة الانتقالية
الضيوف:
د.أحمد كمال أبو المجد أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة.
د.عاطف البنا عضو لجنة تعديل الدستور.

أوضح الدكتور عاطف البنا، عضو لجنة تعديلات الدستور، أن المرحلة التالية تتعلق بعرض التعديلات على استفتاء شعبى بعد التعرض لكافة التعليقات التى يتم طرحها فى الفترة المقبلة من رجال قانون أو إعلام أو سياسيين أو حزبيين، متوقعا أن يكون الاستفتاء فى مارس المقبل، يعقبها انتخاب مجلس الشعب والشورى.

وقال البنا إن التعديلات لم تقتصر على 6 مواد فقط وإنما وصلت إلى 20، وقال: "كان من المتوقع أننا نضع دستورا، لكن عددنا قليل، ولا يحق لنا ذلك ولا حتى القوات المسلحة".

وعرض البنا أن الاستفتاء لم يتم تحديد كيف يتم التصويت عليه، وإنما الغالب أنها تذهب إلى الاستفتاء الموحد وليس التقسيم، وبرر ذلك مؤكدا أن معظم التعديلات متقاربة، بالإضافة إلى أن هدف اللجنة نفس أهداف الثورة الشعبية بوضع ضمانات الديمقراطية والعدالة.

من جانبه قال الدكتور كمال أبو المجد، أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة، أن انطباعه إيجابى بسبب أعضاء اللجنة، أما النصوص المعدلة فهى كوارث مقننة دستوريا فى الصورة القديمة، وأضاف: "النية ركن فى كل تشريع، ففى المادة 179 التى تم إلغاؤها جريمة تشريعية عمديه، الفريدة فى الدساتير، وهى باطلة منذ يومها الأول ومن قام بتعديلها أضاف عليها إجراءات مدنسة، تستر نية الإخلال بالحقوق والواجبات".

وأضاف: "اللجنة الأولى لم تجتمع إلا مرة واحدة صدرت من رئيس الجمهورية المستقيل فكان يجب اللجنة الجديدة تصدر من السلطة الجديدة، والتخلى أو التنحى أو الاستقالة لغويات ليست مختلفة لأن معناها واحد وهو ترك الوظيفة".

واعتبر أبو المجد أن هناك مواد لم تكن تحتاج إلى مجادلة، وقال: "لكى يكون الاستفتاء جديا يجب تقسيم التعديلات فى حزم، لكى نحفز المواطنين على الاشتراك فى الاستفتاء ولا نجبره على اختيار القبول بكل التعديلات أو رفضها، فالجمعية التأسيسية المنتخبة تتحدث فى كل شىء".

وتابع "النصوص كلها حزمة واحدة، لذلك فالاستفتاء بشكل ثنائى الاختيار ليست له نفس المشاكل على الدستور كله"، وأضاف "المادة 76 التى تتحدث عن شروط المرشح للرئاسة المصرية تشترط ألا يجوز أن يكون متزوجا من "غير مصرى"، وهو ما يفتح الباب ضمنا لترشح المرأة فى رئاسة الجمهورية".

واعتبر أبو المجد أن فترة رئاسة 4 سنوات غير كافية لأى رئيس لتنفيذ برامجه، وقال: "أميل إلى النظام الرئاسى البرلمانى، لأن وجود السلطة فى يد الرئيس عانينا منه على مدار السنوات، أما الحجة من ضعف الأحزاب السياسية هو سوء استخدام".

من جانبه قال المستشار خالد حسن، نائب رئيس مجلس الدولة، فى مداخلة هاتفية، أن التعديلات الدستورية نقطة تحول، لكنه انتقد تعديل المادة 93 والتى تسند الاختصاص إلى المحكمة الدستورية، مؤكدا أنه من الأولى إسنادها إلى محكمة الإدارية العليا لأنها دائرة توحيد المراكز، أما المادة 76 والتى تقضى عدم جواز الطعن على القرارات الصادرة من اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات الرئاسية تعتبر تجاوزاً على حق التقاضى وهى تتعدى على حق المرشحين فى الطعن على قرارات اللجنة".

بينما اعتبر المستشار محمود رسلان، نائب رئيس محكمة النقض، فى مداخلة هاتفية، أن المادة 75 يجب أن يضاف إليها أن يكون سبق له الزواج من أجنبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق