شارك مع اصدقائك

16 فبراير 2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 16/2/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 16/2/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 16/2/2011





برنامج الحياة اليوم.. باراك أوباما يشيد بنجاح فترة تسير الأوضاع ما بعد الثورة المصرية.. جودة عبد الخالق النظام المصرى كان يفتقد لآلية التعامل مع الأزمات الاقتصادية والسياسية.. ورندة أبو العزم تؤكد: تعرضت للتهديد من أنس الفقى
شاهده محمد عصام



- آلاف البحرينيين يتظاهرون فى المنامة للمطالبة بإصلاحات سياسية واستقالة رئيس الوزراء
- ست دول تطالب بإسقاط النظام " البحرين، إيران، ليبيا، الجزائر، اليمن، الأردن".
- باراك أوباما يشيد بنجاح فترة تسير الأوضاع ما بعد الثورة المصرية
- أوباما يطالب بتشكيل حكومة أكثر ديمقراطية بإيران

الفقرة الأولى
للكشف عن أسماء قوائم سارقى الأراضى المصرية
الضيوف
متولى سالم نائب رئيس قسم الأخبار بجريدة المصرى اليوم

أكد سالم أن جريدة المصرى اليوم تضع أيديها على مستندات من وزارة الزراعة والهيئة العامة لمشروعات التنمية الزراعية والتى تكشف فساد النظام، مشيرًا لتوضيح المستندات كشف استيلاء عدد من أفراد على أراضى الدولة تقدر بـ188 ألف فدان ضمنها 148 ألف فدان بوادى النطرون، مشيرًا لوجود تعديات أخرى بوادى النطرون والفيوم والصعيد، مؤكدا أن الدولة لم تصدر إلا 96 قرار إزالة، مؤكدا أنه لا يتم سحب الأراضى إلا من أفراد معينة بين قوسين "غير أصحاب السلطة" والذين استولوا على فدان، مؤكدا أن هناك أشخاصًا استولوا على 100 ألف فدان وأكثر، مشيرا لاستيلاء البعض الآخر على مشروعات بذاتها وادى النقرة ووادى الصعايدة وغيرها من المشاريع.

وأشار سالم لوجود أكثر 20 ألف فدان على طريق مصر إسكندرية الصحراوى تم الاستيلاء عليها بغرض الاستصلاح الزراعى وتم الاستفادة منها تجاريا قائلا "بقصد الاستفادة منها تجاريًا لدرجة وصلت لشراء متر الأرض بـ3جنيهات وبيعها بثلاثة آلاف جنيه"، مشيرا لعدد من الشركات المخالفة التى استولت على 21 ألف فدان بالطريق الصحراوى وهى " شركة الوصل، وشركه صن سيت، وشركة الريف الأوروبى،، وشركة أفاق، وشركة الحصاد، وشركة حدائق العزيزية، وشركة الأمل، ومنتجعات السليمانية، فضلا عن استيلاء كل من عادل عبد الفتاح ومحمود الجمال ونجل رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف ورجل الأعمال سليمان عامر ومجدى راسخ "

وفى مداخلة تليفونية لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى أيمن أبو حديد أكد أنه فيما يخص ملف الاعتداء على الأراضى أنه سوف يتم احترام العقود بين الحكومة والمشترى فى حالة ثبوت استخدام الأراضى وفقا لبن الشراء المتفق عليه، مؤكدا على قيام الوزارة بفسخ العقود فيما دون ذلك عن طريق إدارة التنمية الزراعية، مؤكدا على ضرورة مطالعة المستندات المرفقة لوضع نظام عقابى محدد مؤكدا أنه لا يمكن اتخاذ أى إجراء دون التأكد من قانونيته، مشيرا إلى أن كل حالة لها طريقة عقاب مختلفة وفقا لنوع المخالفة مؤكدا أنه سوف يتم استخدام إجراءات أكثر حسمًا على المخالفات الجثيمة".

وأشار سالم لاستيلاء عضو مجلس شعب نصر الله الأقرع على 500 فدان بوادى النطرون، واستيلاء حمدى قويته على أراضى شباب الخريجين ببور سعيد والمقدرة 5 آلاف فدان، مؤكدا لاستيلاء أكثر من 90 عضو مجلس شعب على أراض بموافقة وزير الزراعة، مشيرا إلى أن الدولة قامت بإعطاء 100 ألف فدان للأمير وليد بن طلال فى توشكى بسعر 50 جنيهًا للمتر، مشيرًا لأحقيته بشحن منتجاته دون دفع رسوم على نقل وإعفائه من الضرائب، فضلا عن عدم تشغيله لأى عمالة مصرية اللهم 70 عاملاً فقط مؤكدا إهدار 78 مليار جنيه تم إهدارهم نتيجة التعدى على أراضى الدولة.

الفقرة الثانية
التغطية الإعلامية العربية لثورة 25 يناير
الضيوف
راندا أبو العزم مديرة مكتب العربية بالقاهرة
طارق الشامى مدير مكتب الحرة بالقاهرة
الإعلامى خليل على فهمى مدير مكتب الـ بى بى سى بالقاهرة.

من جانبها أكدت أبو العزم أن مصر الآن هى الخبر الأول فى العالم كله خاصة لما تشهده من تطورات دائمة على مدار الساعة، مؤكدا لشعورها بعدم التفاؤل ليلة 24، وذلك لاستيعاب الدولة للمظاهرات بأسلوب البلطجة والاعتقالات على الدوام مشيرا لشعور الشباب المتظاهر بنفس الحالة، مؤكدا أنه تم فى ثلاثة طواقم مع ابتداء أجواء المظاهرة من اعتداء على الصحفيين وكسر كاميرات.

ولفتت راندا أنها كانت تتعرض لتهديدات رسمية من يوم الأربعاء المعروف بموقعة الجمل من جانب وزير الإعلام السابق قائلة" قيل لى البلطجية يا راندا داخللك حالا"، مشيرًا لعمليات البلطجة المتنوعة التى شهدها أفراد القناة من تحرشات بالفتيات واعتداء صريح على المراسلين، مؤكدة أنها استغاثت بشفيق شخصيًا بعد تعرضهم لعمليات البلطجة.

وأكدت راندا أنه على الرغم من وضعهم تحت ضغوطات من بعض القوى السياسية رغبة فى السيادة، إلا أنهم حرصوا على تمثيل جميع الأطراف خلال أحداث الثورة وإعطاء الجميع فرصة دون حياد لطرف، مؤكدة أنه لتفادى الوقوع فى أخطاء المصداقية كنت أؤكد " ليست معلومات مؤكدة".

وفيما يخص مقابلة أمين التنظيم السابق بالحزب الوطنى أحمد عز أكدت راندا أنه كان انفراداً جاء بعد إرهاق قائلة" من أصعب الحوارات التى قمت بها فى حياتى"، مشيرة إلى أنها لم تكن متفائلة بإتمام تلك المقابلة، مؤكدة أنها كانت تحاول الاتصال بعز فى محاولات إجراء المقابلة قبل معركة الجمل، مشيرة لفترات طويلة من الشد والجذب إلى أن وافق عز على إجراء اللقاء بعد لقائها مع وزير الخارجية أحمد أبو الغيط.

ولفتت راندا لقولها لعز إنه الآن يحصل على فرصة للقاء والحديث قد لا يجدها فيما بعد، مؤكدا أنه تم إجراء اتفاق مع عز على الحديث فى السياسة والانتخابات والأحوال الاقتصادية، مؤكدة أنه كان يريد تجنب الحديث عن ما يوجه له من اتهامات فيما يخص تزويره للانتخابات، مؤكدة أنها فى فترة قطعه للقاء أكدت لعز أنه لا يمكن استكمال اللقاء على هذا المنوال قائلة "قلت له جاوب على اللى أنت عايزه وما تجاوبش على اللى مش عايزه لكن لا تفرض على أسلوب الحوار".

فى حين أكد الشامى أنهم لم يواجهوا أى مشكلة خلال التغطية الإعلامية، مشيرة لوعى الشارع المصرى بدرجة كبيرة فى الفترة الأخيرة مما يسر عليهم مهام التغطية بدرجة كبيرة، مؤكدة أن قناة الحرة كانت أول قناة أعلنت نقل مبارك لسلطاته لسليمان، مشيرة لوجود بعض المساومات فى بلاط السلطة والتى أدت لتضارب بعض الأقوال حول تسليم مبارك لسليمان مقاليد السلطة، وأنه تم اقتحام قناة الحرة مرتين على أيدى بلطجية يقدرون بخمسين شخصاً، وإنه تم بعث استغاثات للجيش الأمر الذى ساعد سير عملية العمل بشكل منتظم.

وأضاف الشامى أنهم كقنوات عربية تم إلصاق بهم العديد من الاتهامات، والعديد من الضغوطات من بعض الكوادر السياسية بنقل الأحداث بسياق محدد الأمر الذى دفعهم للدخول فى العديد من المشاكل، وأن التزامهم التام بالحيادية والمهنية دون انحياز لأى من الأطراف.

فى حين أكد فهمى أنه كان يتم التعامل مع نقل أحداث الثورة كخبر ينقل الحقائق دون القفز على حواجز التنبؤات، مؤكدا " كنا مع الرئيس حتى يصدر الخبر بنفسه "مؤكدا أنها سياسة المؤسسة أنها لا تقوم بتصحيح الأخبار مشيرا إلى أنها مؤسسة معتمدة ومشهود لها بتدقيق الأخبار، مشيرا لوقوعهم تحت وطأة الترويع بشكل كبير.

وأضاف فهمى أنهم كانوا يعتمدون بدرجة كبيرة على شاهدى العيان من الشارع، مؤكدا أنهم حرصوا على نقل أحداث الثورة "بنكتها المصرية" على حد تعبيره، مؤكدا أنهم التزموا ببعض الاحتياطات لتأمين القناة كالاستعانة باللجان الشعبية.

كما لفت فهمى لحالة التلقى الإيجابى لإخبار الـ بى بى سى خلال التغطية الإعلامية لأحداث الثورة والتى وصلت لعرض شاشة بميدان التحرير تعرض أخبار قناة الـ بى بى سى، مؤكدا أنهم التزموا بالمهنية دون الحياد لأى طرف من الأطراف، مؤكدا أنهم التزموا بسقف احترام الأطراف قائلا "منعنا لغة التجريح والسب لأى طرف من أطراف القوى السياسية بالشارع".

وفيما يخص أنباء عن صحة الرئيس أكد الجميع على سلامة الرئيس وأنه يقيم بشرم الشيخ ويقوم بالرد على التليفونات، مؤكدين على تكذيب جميع الشائعات التى وردت حول ما يتردد عن الرئيس.
الفقرة الثالثة
لقاء مع أم شهيد من أفراد الشرطة
الضيوف
نجوى بدر الدين والدة رئيس مباحث شبرا الخيمة الرائد طارق أسامة نور

من جانبها أكدت الحاجة نجوى أنها تلقت خبر وفاته يوم الأحد 30 الساعة الثانية والنصف ليلا، مشيرا إلى أنها تلقت خبر وفاته من سائقه الذى أكد على نقله لمستشفى معهد ناصر إثر تلقيه طلقًا ناريًا، مشيرة إلى أنه رفض الانسحاب من موقعه من القسم مما أدى لوقوعه تحت وطأة البلطجية.

وأكدت والدة الشهيد أنه تلقى تعليمات من حبيب العادلى ووجدى صالح بإخلاء جميع المواقع وترك السلاح بالقسم، مؤكدة أنه رفض تلك التعليمات، مشيرة لتلقى الشهيد راتب ألف جنيه فقط، وعلى الرغم من عدم قدرتها مغالبة دموعها أكدت أنها لم تتلق أى تعزية من الداخلية إلى الآن، مؤكدة أنها فشلت فى مقابلة اللواء محمود وجدى للمطالبة بمستحقات ولدها الشهيد.

الفقرة الرابعة
حوار مع السفير محمد رفاعة الطهطاوى المتحدث الرسمى للأزهر الشريف
الضيوف

محمد رفاعة الطهطاوى المتحدث الرسمى للأزهر الشريف

أكد الطهطاوى، المتحدث الرسمى للأزهر الشريف، على نبل موقف شيخ الأزهر عند رفضه لاستقالته معربًا عن احترامه لموقفه، مؤكدا أنه رفض أن يكون موضع شك بعد مديحه فى موقف الأزهر واستمراره فيه.

ولفت الطهطاوى لفساد النظام البائد الذى كان يمنع أى عمل ديمقراطى بكل أشكاله مما دفعه للنزول للشارع، مشيرا إلى أنه دهش لصلابة الشباب فى مواجهة التصدى للنظام الفاسد قائلا
"أدركت أنها ثورة نظيفة تتخلق فى رحم مصر على الرغم من عمليات البلطجة والتعدى على طهر المتظاهرين"، مشيرا إلى أنه اتخذ قرار استقالته بعد معركة الجمل لافتا لموقف شيخ الأزهر المشرف من محاولاته للحفاظ على استقرار الأوضاع فى مصر أثناء الثورة، إلا أنه أكد فى تلك المرحلة كان تحتم تصدى الجميع لإسقاط النظام البائد حتى لو قضى أكثرهم فى الحقل الحكومى، كما أشار لصدمة وسائل الإعلام فى مساندة المتحدث الرسمى لمشيخة الأزهر لشباب الثورة.

وعن قراءته للأحداث أكد طهطاوى أنه فيما يخص الأزهر أشاد بموقفه لأنها أول مؤسسة اعترفت بهؤلاء الشباب الشهداء، مؤكدًا أن حركه 25 أظهرت أنبل مافى الشعب المصرى مؤكدا أن النظام البائد كان المستفيد الوحيد من الملف الطائفى، فضلا عن إبرازها لوعى الشباب واحترامهم للفتيات بالشوارع، قائلا "الثورة أوجدت جواً مختلفاً أعادت لنا احترامنًا فى العالم العربى".

وأكد طهطاوى أن الحرية هى الحل قائلا "كل حرية اصطدمت بالأيديولوجية انهزمت، فكل الشعوب التى استندت على الحرية نجحت وتطورت".

الفقرة الخامسة
الاستفادة من مكتسبات الثورة
الضيوف
جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد
عمر الشوبكى الخبير بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية"

أكد جودة على تفاؤله من نتائج الثورة مؤكدا أنهم قطعوا مشوار مهم قائلا "هناك روح جديدة بعثت فى الشعب المصرى بعد سقوط حاجز الخوف الذى أعاد بالنفع على الجوانب الاقتصادية والسياسية "، مشيرا إلى أن تأخير رد النظام على المتظاهرين أدى لرفع سقف المطالب، مشيرا إلى لضرورة الحصافة السياسية فى الفترة المقبلة لإمكانية التعامل مع المرحلة المقبلة.

وأشار جوده لافتقار النظام المصرى لعدم وجود آلية فى التعامل مع المشكلات الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا لدور 25 يناير فى إثبات القدرة على التغير، مما شجع جميع الفئات والقطاعات الحكومية فى المطالبة برد مظالمهم، وهو الأمر الذى يتطلب لإرسال رسالة سياسية لكل الأطراف بتأكيد التعامل مع المطالب الفئوية ولكن ليس مرة واحدة.

فى حين أكد الشوبكى أنه يجب التركيز على إمكانية تشكيل دستور جديد وتشكيل حكومة جديدة فى ظل سيطرة الجيش على البلد، مؤكدا أن الضرورى الآن هو بعد تعديل مواد الدستور وما يلزمها تغيير القيود القديمة وتجديد الحياة الحزبية بمصر، خاصة مع تشكيل الشباب للمرحلة السياسية المقبلة.

وأكد الشوبكى أنه سوف يتم غلق صفحة التعديلات الدستورية خلال أسبوع، مؤكدا أنه الأهم الآن العمل على تأمين المجتمع فى اتجاه تحقيق الديمقراطية السياسية، عن طريق تدعيم فكرة التفاوض بين القوى السياسية والاقتصادية مؤكدا أن التفاوض من أهم سمات المجتمع المتحضر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق