شارك مع اصدقائك

28 ديسمبر 2010

اهم ما جاء بالانباء و الصحف الاسرائيلية اليوم الثلاثاء 28/12/2010

اهم ما جاء بالانباء و الصحف الاسرائيلية اليوم الثلاثاء 28/12/2010

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

قمصان سوداء تتسبب فى إلغاء اجتماع سفراء تل أبيب فى الخارج


الإذاعة العامة الإسرائيلية

إسرائيل تنضم إلى هيئة الاتحاد الأوروبى الخاصة بمراقبة البناء
أعلن مساء أمس الاثنين، انضمام إسرائيل إلى هيئة الاتحاد الأوروبى الخاصة بمراقبة البناء. وأضافت الإذاعة العبرية أن إسرائيل قد تعهدت بموجب اتفاق الانضمام بالمشاركة فى نشاطات الهيئة التى تتعلق بمراقبة جودة البناء، مشيرة إلى أن هذه الهيئة يشارك فيها 27 دولة أوروبية.

أشكنازى يهدد حماس مجدداً بسبب إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه النقب
هدد رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلى جابى أشكنازى حركة المقاومة الإسلامية حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية برد عسكرى إسرائيلى ضدها فى حال استمرار إطلاق الصواريخ من القطاع فى اتجاه إسرائيل، قائلا إنه لا يمكن لإسرائيل أن تسمح بتواصل إطلاق الصواريخ بين حين وآخر من قطاع غزة باتجاه النقب الغربى.

وأضاف أشكنازى أن الجيش يعتبر حركة حماس المسئولة عما يجرى فى القطاع، مؤكدًا أن جيشه غير معنى بتصعيد الأوضاع فى القطاع، إلا أنه يستعد لمواجهة أى تطور، على حد قوله.

وأوضحت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن أقوال رئيس هيئة الأركان جاءت خلال المحادثات التى أجراها أمس مع قائد الجيش الإيطالى الجنرال فيتشينزو كامبورينى الذى يزور إسرائيل حاليا.

قمصان سوداء مكتوب عليها "أنا سفير فقير" تتسبب فى إلغاء اجتماع سفراء تل أبيب فى الخارج إدارة وزارة الخارجية الإسرائيلية ألغت الاجتماع الذى كان مقرراً لسفراء إسرائيل فى العالم الموجدين حالياً فى مدينة القدس المحتلة مع الرئيس الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز.

وأوضحت الإذاعة العبرية أن قرار الإلغاء جاء بعد أن تبيَن أن بعض السفراء الذين كان من المزمع مشاركتهم فى الاجتماع قرروا ارتداء "قمصان سوداء" تحمل شعار "أنا سفير فقير" احتجاجاً على ظروف عمل الدبلوماسيين الإسرائيليين ومستوى الأجور التى يتقاضونها.

وأشارت الإذاعة إلى أن السفراء التقوا مساء أمس رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، النائب شاؤول موفاز، الذى عرض عليهم خطته السياسية القاضية بالسعى لتحقيق اتفاق مرحلى مع الفلسطينيين



صحيفة يديعوت أحرانوت

نتانياهو يؤكد لأول مرة أن إسرائيل على استعداد لإبداء أسفها عن أحداث "أسطول الحرية"
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو أمس الاثنين، على أن إسرائيل على استعداد لإبداء أسفها لأحداث قافلة السفن الدولية "أسطول الحرية"، ولكنها غير مستعدة لتقديم اعتذار لتركيا عن عملية سلاح البحرية للسيطرة على سفينة "مرمرة".

ونقلت الصحيفة العبرية تصريحات نتانياهو للقناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلى مساء أمس التى جاء فيها بأن من مصلحة إسرائيل تسوية هذه القضية، ولكنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى صيغة توفيقية بين البلدين.

وأوضح نتانياهو أن إسرائيل تطالب تركيا بأن تقر بحقيقة عدم تصرف إسرائيل بقصد الإيذاء، وبأن جنودها تصرفوا من منطلق الدفاع عن أنفسهم.

ورداً على سؤال حول خطة وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجادور ليبرمان الرامية إلى إبرام اتفاقية مرحلية مع الفلسطينيين، قال نتانياهو إنه قد تكون هناك حالة تصل فيها المفاوضات مع الفلسطينيين إلى طريق مسدود فى موضوعى القدس واللاجئين، وعندها ستكون النتيجة عقد اتفاقية مرحلة معهم.

نائب براك: غزة هى منبع المشاكل بالنسبة لإسرائيل
زعم نائب وزير الدفاع الإسرائيلى متان فلنائى أن قطاع غزة يشكل "منبع مشاكل" بالنسبة لإسرائيل، قائلا "إن حماس لا تفهم ما الذى يتوجب عليها، ولا شيء يتحسن هناك".

وقالت صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية إن تصريحات فلنائى جاءت خلال جولة فى المجلس الإقليمى لمدينة أشكول المحاذى لقطاع غزة أمس، مضيفاً "أن حماس بدل أن تهتم بالسكان الخاضعين لسيطرتها، أنها تحاول احتلال القدس" على حد قوله.

وخلال الجولة، أكد فلنائى أن النظام الأمنى يعمل جاهداً من أجل مواجهة التهديدات الأمنية القادمة عبر طول الحدود مع قطاع غزة، وأن الجيش يعمل فى ظروف ميدانية مكثفة من أجل مواجهة تلك التهديدات.

وأضاف نائب وزير الدفاع إيهود باراك "إننا لا ننتظر أن تحدث كارثة، ونحن نعلم ما يدور هنا، وهذا بمثابة امتحان للدولة العبرية".

وفى السياق نفسه حاول رئيس أركان الجيش الإسرائيلى جابى أشكنازى شد أزر رؤساء المجالس المحلية فى المناطق المحيطة بغزة، وأكد دعمه لمطالبهم بتحصين جميع المستوطنات على بعد 7 كيلومترات من حدود غزة


صحيفة معاريف

القبض على جندى يسرق الأسلحة لصالح عصابات الإجرام الإسرائيلية لتسديد ديونه
ألقت الشرطة العسكرية الإسرائيلية القبض على مقاتل من لواء "جولانى" لقيامه بسرقة سلاح تبلغ قيمته عشرات الآلاف من الشواكل، ومنحه لعصابات إجرامية فى إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن الشرطة تعتقد أن الجندى كان مُداناً للعصابة الإجرامية، وأعطاهم السلاح من أجل سداد ديونه، وبحسب الاشتباه، فقد كان الجندى مُداناً بمبالغ مالية كبيرة للعصابة، واستطاع رجال العصابة إقناعه بتسديد الديون عن طريق سرقة مدفع رشاش من نوع "تابور"، الذى يعتبر أحد الأسلحة المتطورة فى العالم، ويبلغ سعره 5000 شيكل.

وأشارت معاريف إلى أن ظاهرة سرقة السلاح من قِبَل الجنود ونقلها للعصابات الإجرامية فى الفترة الأخيرة أصبحت ظاهرة كبيرة، مضيفة أن الشرطة العسكرية تسعى لتعقب هذه الظاهرة والقضاء عليها، حيث لوحِظ ارتفاع نسبة محاولات استغلال عصابات الإجرام للجنود ليقوموا بسرقة الأسلحة وإمدادهم بها.

الحكم بالإعدام شنقا على جاسوس إسرائيلى بإيران
حكمت المحكمة الثورية فى إيران أمس بالإعدام على متهم بالتجسس لصالح إسرائيل يدعى على إشتارى، حيث أفاد المدعى العام فى طهران عباس جعفرى دولة أبادى، أن هذا الجاسوس حكم عليه بالإعدام، بعد أن تم تثبيت العقوبة الصادرة بحقه، وسيتم الكشف عن هويته، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ونقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية تصريحات أبادى لوكالة "مهر" الإيرانية للأنباء قوله إن القضاء يدرس ملفات أخرى مرتبطة بالتجسس، حيث إن إيران أعلنت اعتقالها خمسة مواطنين متهمين بالتجسس لصالح إسرائيل والولايات المتحدة، ومن غير الواضح إذا كان حكم الإعدام بحق المتهم واحداً من الخمسة المذكورين.

وأشارت معاريف إلى أن إسرائيل تتهم إيران بالسعى إلى التزود بالسلاح النووى تحت ستار برنامج مدنى، وهو ما تنفيه طهران، وغالباً ما تتهم السلطات الإيرانية إسرائيل بالقيام بأنشطة معادية لإيران من بينها التجسس على برنامجيها النووى والعسكرى.

وكانت إيران قد اتهمت فى نهاية شهر نوفمبر الماضى أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية بالوقوف وراء اعتداءين استهدفا عالمين نوويين إيرانيين، حيث عززت جهات مطلعة هذه القضية إلى التطورات الأخيرة فى حرب الاستخبارات التى تدور خلف الكواليس بين إيران والغرب، مؤكدين أن إيران معنية بأن تبرز نجاحها فى إحباط محاولات الغرب التسلل للدولة والحصول على برنامجها النووى.

عنصرية إسرائيلية فى مقابر الموتى بجدار يفصل قبور اليهود السود عن البيض
ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن أحد سكان مستوطنة "كريات ملاخى" لم تذكر اسمه من الطائفة الأثيوبية توجه لشركة "كديشا" المسئولة عن دفن الموتى بطلب لشراء مقبرة مدنية بعد وفاة والدته، واتضح فيما بعد أن القبر الذى خصصته الشركة لوالدته يقع بعيداً عن آلاف القبور فى المكان، وأن الشركة قررت دفن والدته بشكل ملاصق للجدار، وأن جدارا فاصلا يفصل بين قبور اليهود السود وغيرهم من الموتى من اليهود البيض.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن المستوطن الإسرائيلى من أصل أثيوبى اكتشف أن هناك تمييزاً عنصرياً حتى بين الموتى، وأن هناك طبقات بين الموتى، وأن أبناء الطائفة الأثيوبية الذين يمثلون ثلث السكان فى المدينة يقعون فى الطبقة الدنيا، وأنهم يدفنون فى قسم منفرد مخصص لهم، وأن جدارا فاصلا يفصل قبورهم عن باقى الموتى


صحيفة هاآرتس

المستشار القضائى لإسرائيل يرفض اتهام نتانياهو بالتسبب فى حريق "الكرمل"
رفض المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية يهودا فاينشتاين رفع دعوى قضائية تقدم بها الميجر جنرال احتياط زئيف ايفن حين ضد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو اتهمه خلالها بالإهمال والتسبب بمقتل ابنته "توفر" وزوجها فى حريق الكرمل.

وأوضح المستشار القانونى أنه لا توجد قاعدة من الأدلة تبرر الشروع فى تحقيق جنائى ضد رئيس الحكومة ووزراء المالية والداخلية والدفاع بشأن حريق الكرمل.

وقالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية إن ذلك جاء فى رسالة وجهها المستشارفاينشتين إلى الميجر جنرال احتياط زئيف إيفن حين الذى فقد ابنته فى حادث احتراق الحافلة فى اليوم الأول من الحريق، علما بأن إيفن حين طالب بفحص الأبعاد القانونية المترتبة على تقاعس الجهات المختلفة فى التعامل مع الحريق.

وقال المستشار القانونى إن مسألة المسئولية عن الحادث المأساوى الذى أودى بحياة 44 شخصا لا يمكن التعامل معها جنائيا وإنما برلمانيا، وكذلك من الناحية العامة.

وأضاف فاينشاين، مع ذلك إن هذه المسالة ربما ستكون مدار بحث فى إطار لجان التحقيق التى تفحص مختلف المسائل المتعلقة بالحريق، مشيراً إلى أنه قد ينظر مجددا فى هذه المسائل إذا تبين من الفحوصات التى يجيرها مراقب الدولة أنها تنطوى على أبعاد جنائية.

الشرطة الإسرائيلية تسحق مجندة خلال تدريب
أصيبت مجندة إسرائيلية بجراح بعد تعرضها للسحق بسيارة شرطة إسرائيلية بعد الاشتباه بأنها "فدائية فلسطينية".

وأوضحت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية أن المجندة كانت فى تدريب يحاكى عملية خطف لجنود إسرائيليين، وكانت المجندة تتخفى بلباس فلسطينى، لافتة إلى أنه شارك فى هذا التدريب كتيبة احتياط تم تأهيلها للعمل، وعلى ما يبدو فإن قوة من الشرطة كانت فى المكان لم تفهم ما يدور على الأرض وصدمت إحدى المجندات التى كانت تشارك فى التمرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق