شارك مع اصدقائك

26 ديسمبر 2010

الحياة و الناس "بث مباشر/يوتيوب" حلقة الاحد 26/12/2010

الحياة و الناس "بث مباشر/يوتيوب" حلقة الاحد 26/12/2010


نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا


بتوقيت القاهرة


مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"






بث مباشر من قناة الحياة


نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس


مع رولا خرسا




يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها





ان شاء الله


Watch live video from hwawshy on Justin.tv


"الحياة والناس": أحمد عكاشة يقود مظاهرات أمام مستشفى العباسية لمنع نقلها .. و"الوفد" لم تستقرعلى رئيس تحرير خلفاً لسعيد عبد الخالق.. والمطران عطا الله حنا: زيارة العرب للقدس ليست تطبيعاً.. واليزل: استبعد تورط السفير الإسرائيلى فى قضية التجسس

شاهده محمد عصام

أهم الأخبار
- مصرع 8 سياح أمريكيين وإصابة 23 آخرين بينهم مصريان فى حادث بطريق أسوان أبو سمبل، ومن جانبه أكد اللواء مصطفى السيد، محافظ أسوان، فى مداخلة هاتفية، أن طريق أبو سمبل لا يحدث عليه حوادث بشكل كبير، مشيراً إلى أن هناك 30 عربة إسعاف نقلت كل المصابين لمستشفى التأمين الصحى بأسوان، حيث تم شفاء 5 منهم، ونقل باقى المصابين إلى مستشفى معهد ناصر. وأضاف السيد أن كل الحالات المصابة مستقرة فى الوقت الحالى، فيما عدا سائحين أمريكيين ما زالت حالتهما حرجة.

- وزير الخارجية أحمد أبو الغيط يفتتح سفارة مصر فى أربيل بالعراق، ويقدم تهنئة للرئيس العراقى نورى المالكى بعد فوزه بالانتخابات العراقية.
- استشهاد ناشطين فلسطينيين على أيدى القوات الإسرائيلية بغزة.
- وفاة الكاتب الصحفى سعيد عبد الخالق، رئيس تحرير صحيفة الوفد، بعد أزمة مرضية، وتُشيع جنازته اليوم بعد صلاة الظهر بمسجد السيدة نفيسة، وقال فؤاد بدراوى، نائب رئيس حزب الوفد، فى مداخلة هاتفية، أن الصحافة المصرية خسرت أحد فرسانها الذى كان له دور بارز وبصمة واضحة، حيث يعتبر من أبرز مؤسسى جريدة الوفد.

وأشار إلى أن صحيفة الوفد سوف تستمر فى أداء دورها السياسى للقارئ، لكنه لم يفصح عن أسم من سوف يتولى رئاسة تحرير الصحيفة بعد سعيد عبد الخالق، مضيفا أن الأمر لازال محل دراسة وتدقيق من قبل قيادات الحزب.

- الدكتور أحمد عكاشة، الطبيب النفسى الشهير، يقود وقفة احتجاجية أمام مستشفى العباسية للأمراض النفسية ضد قرار نقلها لمدينة بدر، وأوضح عكاشة، فى التقرير الذى أذاعه البرنامج، أن القرار بالنقل لم يصدر بعد إلا أن هذه المظاهرات استباقية لمنع النقل، معتبراً أن هذا القرار ضد حقوق المريض النفسى، حيث أن هناك 80 ألف مريض خارجى يعالجون فى هذه المستشفى، كما أن الزائرين لن يستطيعوا زيارة المرضى إذا تم نقلها لمكان بعيد.
- مسيرة فى بورسعيد ضد التدخين من أجل مدينة حرة خالية من التدخين.
- مشيرة خطاب وزيرة الأسرة والسكان تتقدم ببلاغ ضد ملاك مصنع الإسكندرية المنهار، لتشغيله أطفال دون السن القانونية.
- ساقية الصاوى تحيى ذكرى سقوط عمارة لوران بالإسكندرية.
- مهرجان الإعلام العربى يختتم أعماله.
- بلاغ للنائب العام يطالب بوقف فيلم "678"، ويتهم أسرة الفيلم بتحريض الفتيات على ارتكاب الجريمة واستخدام العنف ضد المتحرشين، ومن جانبه قال محمد دياب، مؤلف ومخرج الفيلم، فى مداخلة هاتفية، أن فيلمه لا يحرض على العنف، وإنما يدعو الفتيات لعدم الصمت تجاه جرائم التحرش بل يدعوهن للتقدم ببلاغات فى أقسام الشرطة.

وأضاف أن العنف ليس هو الحل تجاه المتحرشين، كما أنه ضد طبيعة المرأة، مشيراً إلى أن الفيلم يعرض قضية نهى رشدى التى حصلت على أول حكم قضائى بالسجن 3 سنوات ضد المتحرش بها، ويطالب الفتيات بإتباع خطاها.

- البابا بنديكت السادس عشر بابا الفاتيكان يصلى من أجل السلام فى الشرق الوسط.
- الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا تحضر احتفالات أعياد الميلاد بإحدى الكنائس بلندن.

الفقرة الأولى:
حوار مع رئيس أساقفة الروم الأرثوذكس بالقدس
الضيف:
المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة الروم الأرثوذكس القدس.
أكد المطران عطا الله حنا، رئيس أساقفة الروم الأرثوذكس القدس، أن الزيارات التى يقوم بها العرب لمدينة القدس لا تعتبر نوعاً من التطبيع مع العدو الإسرائيلى، وأنها ليست أمراً مرفوضاً على إطلاقه، وذلك بشرط أن تكون بهدف وطنى وقومى لخدمة القضية الفلسطينية والتضامن معها لدعم الفلسطينين وشد أزرهم.

وأضاف: "لا أعتقد أن كل الزيارات التى يقوم بها العرب للقدس هى تطبيع، فنحن نظلم بعض من يزور القدس، حيث إن بعضهم يأتى للتضامن مع فلسطين، ومن يأتى للتضامن معنا ليس مطبعاً، أما من يأتى بغرض آخر فهو مطبع وخائن"، مشيراً إلى أن الإعلاميين العرب الذين يزورون القدس يكشفون ويفضحون تصرفات الاحتلال أمام العالم. واستطرد أنه يرفض زيارة العرب للقدس بتأشيرة مرور إسرائيلية، أما من يمتلك جوازات سفر آخرى ولا توجد لديه نوايا سلبية تجاه السفر للقدس فلا يوجد موانع لسفره.

ووجه المطران عطا الله حنا التحية والتقدير إلى البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لمواقفه الرافضة للتطبيع مع إسرائيل والتى كان منها قوله إنه لن يسافر لفلسطين حتى يزول الاحتلال وتعود الأرض لأصحابها، مضيفاً أن البابا شنودة هو كنز وطنى للمصريين جميعاً فهو لا يتراجع عن الثوابت القومية والوطنية والعربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن العلامة الشيخ يوسف القرضاوى، رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، هو أحد أبرز المدعمين للقضية الفلسطينية، لذا قاموا بمنحه وسام كنيسة القيامة، احتراماً له ولنقل رسالة بأن المسلمين والمسيحيين إخوة، وأن الأمة العربية كالطائر الذى يمتلك جناحان هما المسلمون والمسيحيين وبدونهما لا يستطيع الطيران.

ووصف أن العلاقة بين المسلمين والمسيحيين فى فلسطين بـ"الوطيدة"، حيث بدأت فى القرن السابع الميلادى، حينما جاء عمر بن الخطاب واستقبله القس الأرثوذوكسى سوفرونيوس، مشيراً إلى أن مفاتيح كنيسة القيامة فى الوقت الحالى توجد لدى أسرة فلسطينية مسلمة. ونفى حدوث هجرة من قبل المسيحيين العرب للغرب بدعوى الاضطهاد الدينى للمسيحيين، مضيفاً أن الاضطهاد الحقيقى الذى يواجهه مسيحيو فلسطين هو اضطهاد الاحتلال الإسرائيلى.

وأوضح أن تدويل القدس كلمة مشبوهة لعمل صبغة دولية تجعلها فى يد إسرائيل، مشيراً إلى أن القدس لابد أن تعود للسيادة العربية، لضمان الوصول لأماكن العبادة لكل الديانات. وأشار إلى أنه يتعرض للابتذاذ والتهديد، لأنه يدافع عن القضية الفلسطينية باستماتة مثله مثل غيره من الفلسطينين، مضيفاً أنه لن يتراجع عن الدفاع عن هذه القضية التى تحمل بعداً مسيحياً، وذلك لأن فلسطين تحمل العديد من المقدسات المسيحية.

وأوضح أن أفضل طرق المقاومة هو الانتماء للشعب العربى الفلسطينى وللقضية الفلسطينية، مضيفاً أن الكنيسة تتبنى المقاومة السلمية من خلال فضح العدو أمام العالم، وذلك خلال الوثيقة التى أصدرها الأساقفة بعنوان "وقفة حق".

وأضاف أن الأساقفة بفلسطين قد أصدروا بياناً يدينون فيه استغلال الاحتلال الإسرائيلى الأعياد الدينية اليهودية لأغراض سياسية واستعمارية، من خلال إغلاق الشوارع ومنع الفلسطينيين من المرور فى القدس. وأشار إلى أنهم يتعرضون لمضايقات شديدة داخل مدينة القدس، حيث يقوم الاحتلال بمنع المسيحيين من دخول بيت لحم، بغرض طمس الوجه العربى الفلسطينى لمدينة القدس.

الفقرة الثانية:
حوار مع اللواء سامح سيف اليزل الخبير الإستراتيجى حول قضية الجاسوسية الأخيرة
الضيف:
اللواء سامح سيف اليزل الخبير الإستراتيجى ورئيس مركز الجمهورية للدراسات السياسية والإستراتيجية.
أكد اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الإستراتيجى، أن إسرائيل لديها هاجس أمنى دائم تجاه مصر، وهو ما يجعلها باستمرار ترسل جواسيس وتجند عملاء لها، مضيفاً أن هذا الهاجس ينبع من أن إسرائيل قد تلقت الهزيمة الوحيدة لها من مصر فى حرب أكتوبر 1973. وقال إنه بالرغم من مرور أكثر من 35 عاماًعلى اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، فقد تم الكشف عن 25 قضية تجسس و73 متهم.

واستبعد اليزل تورط السفير الإسرائيلى فى مصر فى قضية التجسس الأخيرة، موضحا أن أبطال مثل هذه القضايا يكون المتجسسون ولم يحدث من قبل أن يشترك سفراء فى عملية التجسس. وأشار إلى أن سفر السفير لإسرائيل خلال هذه الفترة كان بسبب الهجمة الإعلامية التى شنتها وسائل الإعلام المصرية ضده، وأكد أن سفره مؤقت وسيعود لمصر بعد فترة الأعياد.

وأوضح أن إسرائيل تصر على اعتبار أشرف مروان جاسوس لها، وتنشر شائعات ضده، لأنها تشعر بهزيمة مخابراتية بسبب عدم الكشف عن جواسيس مؤخراً، إلا أن الرئيس مبارك أكد على إخلاص مروان وعدم خيانته لمصر.

وكشف اليزل أن قضية التجسس أثبتت تورط مسئول سورى خبير فى الكيماويات والنفايات النووية، وتم إعدامه الشهر الماضى بعد أن أبلغت مصر سوريا بالقضية. وأضاف أن إسرائيل وجدت فى رئيس تحرير جريدة الديار اللبنانية شارل أيوب صيداً ثميناً يمكن أن يفيدهم، حيث كان يعمل ضابط أمنى فى لبنان، كما أن له علاقة جيدة بسوريا وحزب الله.

وأوضح أن المتهم المصرى فى قضية التجسس طارق عبد العزيز عبد الرازق حسين ذهب لسفارة مصر للصين ليسلم نفسه للسلطات للعمل كعميل مزدوج لدى مصر وإسرائيل، حينما شعر بأن هناك متابعة ومراقبة له.

واستبعد اليزل زيارة رئيس الوزراء الإٍسرائيلى بنيامين نتانياهو لمصر للحديث حول قضية التجسس، مضيفاً أنه لا يتوقع أن يحكم على الجاسوس المصرى بالإعدام، لأن حكم الإعدام يكون فى زمن الحرب وليس فى زمن السلم، مشيراً إلى أنه قد تحكم عليه المحكمة بمدة تتراوح بين 15-25 سنة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق