شارك مع اصدقائك

15 ديسمبر 2010

الصحف العالمية الصادرة اليوم الاربعاء 15/12/2010

اهم عناوين الصحف العالمية:

إدارة فندق بواشنطن تمنع موظفيها المسلمين من العمل فى الأدوار المخصصة لوفد إسرائيلى برئاسة باراك

تقارير استخباراتية سرية تستبعد نجاح إستراتيجية واشنطن فى أفغانستان

نيويورك تايمز:
تقارير استخباراتية سرية تستبعد نجاح إستراتيجية واشنطن فى أفغانستان
◄ فى الوقت الذى يستعد فيه الرئيس الأمريكى، باراك أوباما لإصدار تقرير مفصل عن الإستراتيجية الأمريكية فى أفغانستان يرصد مدى التقدم التى حققته الولايات المتحدة فى غضون تسعة أعوام مضت فى الحرب، ظهر تقريران استخباريان سريان يقدمان تقييمًا سلبياً عن الحرب، ويفيدان بعدم وجود فرصة لتحقيق النجاح ما لم تدخل باكستان لمطاردة المتمردين الذين ينشطون على الحدود مع أفغانستان ويأخذون منها ملاذاً آمنًا لهم.

وجاء فى التقريرين، أحدهما خاص بأفغانستان والآخر بباكستان، أن الولايات المتحدة وقوات الناتو حققوا بعض المكاسب من هذه الحرب، ولكن عدم رغبة باكستان لهدم معاقل المسلحين فى المنطقة القبلية التى لا تخضع لطائلة القانون لا تزال تشكل عقبة خطيرة.. ويقول قادة الجيش الأمريكيون إن المتمردين المسلحين يعبرون بحرية من باكستان إلى أفغانستان لزراعة القنابل ومحاربة القوات الأمريكية، ثم يعودون إلى باكستان للراحة والتزويد بالأسلحة.

ورأت "نيويورك تايمز" أن المعطيات التى كشف عنها التقريران، ويطلق عليها "تقديرات المخابرات القومية"، تمثل توافقًا فى الآراء من قبل 16 وكالة استخبارات أمريكية، بالمقارنة مع الجيش، وتم تقديمها الأسبوع الماضى لبعض أعضاء لجان الاستخبارات فى كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب، ووصف حيثيات التقريرين عدد من المسئولين الأمريكيين الذين قرأوا ملخصات التقارير التنفيذية.

كاتب أمريكى: واشنطن تفقد بريقها أمام الصين و"ويكيليكس"
◄ ذكر الكاتب الأمريكى الشهير، توماس فريدمان أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تفقد بريقها كأكبر قوى سياسية فى العالم أمام سطوع نجم الصين، وتمتع أفراد مثل جليان أسانج بالقوة التى تمكنه من تأسيس موقع "ويكيليكس"، ذلك الموقع الذى اهتزت له أرجاء العالم بعد تسريبه لبرقيات دبلوماسية سرية فضحت السياسة الأمريكية، وقال إن الأمريكيين يتعين عليهم فعل الكثير لإنقاذ نفوذ دولتهم، لأنه "لا توجد سوى أمريكا واحدة".

وأضاف فريدمان أن النظام العالمى يواجه الآن تحديين، أحدهما متمثل فى تصاعد قوى عظمى مثل الصين، والآخر مجموعة من الأفراد "الذين يحظون بقوى عظمى"، مثل القائمين على موقع "ويكيليكس" وغيره.

ومضى الكاتب قائلا "ما فعلته العولمة، والتكامل التكنولوجى كان تمكين الأفراد بصورة تتحدى أى قوة عظمى".

وأشار فريدمان إلى أن الصين ألقت الضوء خلال الأسابيع القليلة الماضية على مدى تقدم اقتصادها وقدرتها على "تغطية النظام الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة وقتما تشاء"، عندما رفضت الإفراج عن معارض سياسى لاستلام جائزة "نوبل" للسلام، وحثت شركاءها التجاريين على مقاطعة الاحتفال فى أوسلو.


واشنطن بوست:
إدارة فندق بواشنطن تمنع موظفيها المسلمين من العمل فى الأدوار المخصصة لوفد إسرائيلى برئاسة باراك
◄ تعرض عدد من الموظفين المسلمين بفندق "ماندرين أورينتال" بالعاصمة الأمريكية واشنطن للتمييز بعدما منعتهم إدارة الفندق من ممارسة أعمالهم فى الأدوار المخصصة لوفد الإسرائيلى برئاسة أيهود باراك وزير الدفاع إسرائيلى كان متواجداً فى الفندق وذلك لأن "الإسرائيليين لا يريدون أن يتعاملوا وجها لوجه مع المسلمين"، على حد تعبير مشرف الوردية.

ونقلت الصحيفة عن عامل مسلم بالفندق قوله إن عمله يتطلب مروره على جميع طوابق الفندق، ولكن عندما كان يستعد لاستلام ورديته يوم الجمعة الماضى أخبره المشرف بأن يظل بعيدًا عن الطابقين الثامن والتاسع، لأنهما مخصصان لوزير الدفاع الإسرائيلى، أيهود باراك، والوفد المصاحب له.

وقالت مديرة الفندق، أماندا هندمان، إن الفندق أعاد ترتيب الورديات وأبلغ بعض العمال بألا يأتوا بعدما كشف فحص روتينى تجريه الخارجية الأمريكية بعض "المخالفات" فى سجلات 12 موظفاً


الجارديان:
توقعات بتغيير السياسة الأمريكية فى أفغانستان بعد وفاة هولبروك
توقع مراقبون ومحللون أمريكيون بحدوث تغيير غير مسبوق فى السياسة الأمريكية فى أفغانستان بعد وفاة ريتشارد هولبروك، المبعوث الأمريكى الخاص إلى باكستان وأفغانستان.

وقالت الصحيفة نقلا عمن وصفتهم بالمراقبين إن وفاة هولبروك المفاجئة ربما تفتح الباب أمام دور أكبر للأمم المتحدة فى التوسط لإحلال السلام فى المنطقة، مشيرة إلى أنه فى الوقت الذى أثنى فيه العالم على السياسى الراحل والدبلوماسى المخضرم سابقاً فى فيتنام ويوغسلافيا السابقة، فإن إدارة أوباما تناضل من أجل تغيير فريقها عشية مراجعة الإستراتيجية الأفغانية التى طال انتظارها.

وقال دبلوماسيون أوروبيون إن خسارة الإدارة الأمريكية لهذا الرجل يمكن أن يفتح الطريق المسدود الذى تسبب فى تعثر قدرة واشنطن بشأن اتخاذ قرارات تخص أفغانستان، حيث كان هولبروك من المتحمسين لإيجاد حل سياسى للصراع الأفغانى، وكانت كلماته الأخيرة لجراحه الباكستانى، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست، "يجب أن نوقف الحرب فى أفغانستان"، غير أن دعوته لم تسفر عن التزام الولايات المتحدة بإجراء محادثات مع طالبان، وبدلا من ذلك، تُرك أمر هذه المحادثات للرئيس الأفغانى حامد كرزاى ليستأنفها سراً.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من أن مهام هولبروك هى تنسيق السياسة الأمريكية المتعلقة بأفغانستان، إلا أنه لم يكن سوى صوت واحد ضمن أصوات كثيرة.

وفى تقرير آخر حول الأمر نفسه، قالت الصحيفة إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيفصح غداً عن مراجعة الإستراتيجية الأفغانية، والتى ستتحدث عن التقدم الكافى الذى تم إحرازه والذى سيسمح للولايات المتحدة للبدء فى سحب بعض القوات فى يوليو، غير أن هذه المراجعة، التى تقوم على أساس سلسلة من التقديرات الصادرة من البنتاجون، تتناقض مع تقرير منفصل للاستخبارات الأمريكية يقدم صورة أكثر كآبة عن التقدم فى الحرب


الإندبندنت:
إسرائيل تلغى تكريم إطفائيين فلسطينيين لعدم حصولهم على تصاريح الدخول
◄ ألغت إسرائيل الاحتفال الذى كان مقررًا أن تكرم من خلاله رجال الإطفاء الفلسطينيين الذين ساعدوا فى إخماد أسوأ حرائق شهدتها إسرائيل فى تاريخها، وذلك بسبب عدم قيام الجيش الإسرائيلى بمنحهم التصاريح اللازمة للدخول فى الوقت المناسب.

ونقلت الصحيفة تصريحات رئيس الإطفائيين الفلسطينيين، أحمد رزق، التى قال فيها إنه عندما وصل مع رجاله إلى نقطة التفتيش، أخبروه بأن سبعة من إجمالى عشرة رجال إطفاء فى الضفة الغربية سيتم السماح لهم بدخول إسرائيل، مشيرًا إلى أن الاحتفال الذى كان ليقام فى إحدى القرى الدرزية شمال إسرائيل، بالقرب من موقع الحرائق قد تم تأجيله.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أكدت فيه السلطة الفلسطينية على أن رجال الإطفاء لم يجدوا أى صعوبة فى دخول إسرائيل فى الوقت الذى كانت فيه النيران تلتهم الأشجار.

من جهته، أعرب متحدث باسم الجيش الإسرائيلى عن أسفه على هذه الحادثة، لكنه استطرد قائلاً إن هذه قضية تقنية، مشيراً إلى أن رجال الإطفاء الفلسطينيين جميعهم حصلوا على ترخيص بدخول إسرائيل وسبق لهم أن حضروا احتفالات مشابهة فى وزارة الخارجية وفى مكتب الرئيس الإسرائيلى.

النرويج تتجاهل جدل نوبل بعد توقيع صفقة بترول مع الصين
◄ لعب الاقتصاد دوره فى أن تتجاهل النرويج الجدل المثار حول جائزة نوبل للسلام والتى تم منحها للمعارض والمنشق الصينى المعتقل ليو شياوبو، بعدما كشفت الصحيفة عن صفقة نفطية مع الصين جعلت النرويج تتجاهل الجدل حول الجائزة، خاصة بعد الحملة التى قادتها بكين للتقليل من أهمية الأمر بل ومقاطعة الاحتفال الذى يقام بهذه المناسبة.

وأشارت الصحيفة إلى أن إحدى شركات النفط الصينية قد حصلت على عقد مع شركة "ستات أويل" النرويجية للتنقيب فى بحر الشمال، وذلك رغم غضب الصين بسبب جائزة نوبل.

وكانت بكين قد وصفت لجنة نوبل النرويجية "بالمهرجين" لتكريمهم شياوبو وهددت بعواقب وخيمة، وتم الإعلان عن الصفقة النفطية فى نفس اليوم الذى أقيم فيه الاحتفال والذى وضع فيه "مقعد شاغر" لشياوبو الذى لم يكن مسموحاً له بالحضور حيث يقضى حكماً بالسجن 11 عاماً فى بلاده.

دراسة تؤكد أن النوم يجعل المرء أكثر جاذبية
◄ توصل باحثون إلى أن النوم 8 ساعات ليلاً يجعل الشخص يبدو أكثر جاذبية ويتمتع بصحة أفضل.

ونقلت الصحيفة عن دراسة أجراها الباحثون قولها إن مجموعة من الأشخاص غير المدربين قد عرضت عليهم صور لوجوه متطوعين تم حرمانهم من النوم، وحكموا على أصحاب هذه الصورأنهم أقل صحة وأقل جاذبية، فى حين بدا هؤلاء المتطوعون أنفسهم فى وضع أفضل فى صور أخرى بعد أن حصلوا على قسط من النوم.

وعلقت الصحيفة على هذه النتائج، قائلة إنها ستكون موضع ترحيب من الآباء الذين يحاولون إقناع أبنائهم بأهمية النوم، لكنها تمثل ضربة للقائمين على صناعة مستحضرات التجميل الذى يدعون أن الجمال يمكن الحصول عليه من خلال منتجاتهم.

ورغم أن الاختلافات بين الوجوه المتعبة والنضرة كانت طفيفة إلا أن المراقبين لاحظوها بطريقة لا شعورية، فرغم أن فروقًا بسيطة إلا أن بعض التدقيق فى الوجه لثوان قليلة يمكَن من اكتشافها بسهولة


التليجراف
القوات الجوية الأمريكية تحجب مواقع الصحف التى تنشر تسريبات ويكيلكس
◄ ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن القوات الجوية الأمريكية حجبت صفحات المواقع التى نشرت المراسلات الدبلوماسية المسربة من خلال موقع ويكليكس، وهذه المواقع مثل موقع صحيفة نيويورك تايمز وغيره من المواقع الإعلامية.

وقالت قائدة من القوات الجوية إن أكثر من 25 موقعًا تم حجبها عن أجهزة القوات الجوية، لافتة إلى أن الحظر يهدف إلى منع تعرض القوات لمثل هذه المعلومات الحساسة، على الرغم من أن الحظر لا ينطبق على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

وأوضحت تونز تونى أن الحظر يشمل موقع صحيفة ديل شبيجل الألمانية والجارديان البريطانية ولوموند الفرنسية، حيث تنشر هذه الصحف تسريبات ويكليكس.

وقالت الديلى تليجراف إنه رغم صدور قرار الحظر، لكنه لم يتم تفعيله حتى الآن فى القوات البحرية والبرية.

مجلة روسية تستعد لنشر صورة لعشيقة بوتين على غلافها
◄ ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن مجلة روسية شهيرة مختصة بأمور الموضة أثارت الجدل بنشرها صورة لفتاة على غلافها تزعم أنها مرافقة رئيس الوزراء الروسى فلاديمير بوتين.

وأوضحت الصحيفة أن عدد يناير 2011 من المجلة يظهر على طول الغلاف صورة بطلة الجمناستيك الإيقاعى السابقة إلينا كاباييفا البالغة من العمر 27 عاما، مرتدية فستانًا ذا لون ذهبى يبلغ سعره 21 ألف إسترلينى، مشيرة إلى أن قرار رئيسة تحرير المجلة فيكتوريا دافيادوفا بنشر هذه الصورة على غلاف عددها الجديد، من المؤكد أن يثير غضب بوتين الذى نفى ساخرًا مزاعم سابقة للمجلة بشأن انفصاله عن زوجته لودميلا، التى له منها ابنتان، من أجل عيون كاباييفا.

ورغم عدم وجود دليل ملموس بأن بوتين، 58 عامًا، على علاقة عاطفية بالآنسة كاباييفا، النائبة عن حزب روسيا المتحدة الحاكم، إلا أن مزاعم المجلة كانت مادة دسمة للشائعات فى أوساط النخبة الروسية، وقد برزت هذه المزاعم لأول مرة عام 2008، عندما نقلت صحيفة روسية مملوكة للملياردير ألكسندر ليبدييف، عن مصدر إصراره على حقيقة العلاقة.. وقد هدأ الأمر بإغلاق الصحيفة بداع أنها لم تحقق أرباحًا.

لكن الشائعات عادت بقوة للظهور بعدما زعم مدونون أن كاباييفا أنجبت طفلا من بوتين.. ووقتها نفى بوتين الأمر بغضب قائلا "لا يوجد كلمة واحدة حقيقة فى هذه المزاعم"، بينما رفضت كاباييفا التعليق على ما وصفته بـ "الحماقة".

زوجة انتحارى ستوكهولم المخطط الرئيسى لتطرفه
◄ نقلت صحيفة الديلى تليجراف عن جدة زوجة انتحارى ستوكهولم، تيمور عبد الوهاب العبدلى، لوم حفيدتها فى تحول عبد الوهاب للتطرف.

وأوضحت الجدة ماريا نيدلكوفيكى التى تعيش فى رومانيا أن حفيدتها منى ثونى أصبحت متشددة فى الفترة التى أحاطت بهجمات الحادى عشر من سبتمبر وبدورها عملت على دفع زوجها للتطرف، مؤكدة أن منى لها تأثير قوى على زوجها حتى أنه كان يمكنها أن تقنعه بالتخلى عن المحاولة الانتحارية التى قام بتا، وأضافت: "لقد دفعت منى زوجها للتطرف.. فهى الوحيدة التى يمكن لومها فى هذا الحادث.. فلقد كان لديها القدرة على منعه لكنها بالتأكيد رفضت".

ويبدو فى الشريط الذى سجله تيمور قبيل القيام بمهمته الإرهابية حيث يتوعد بقتل الأطفال والنساء والرجال، صوت كحة شخص آخر كان يخطط معه للتفجير.

ومن جانبه قال توماس ليندستراند، المدعى العام السويدى "إن الهجوم تم التخطيط له بشكل جيد، ونحن نفترض وجود شركاء لتيمور.. إذ نتحرى عن ذلك فى السويد وبريطانيا حيث كان يدرس وربما فى الشرق الأوسط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق