شارك مع اصدقائك

15 ديسمبر 2010

برنامج الحياة و الناس "بث مباشر/يوتيوب" حلقة الاربعاء 15/12/2010

برنامج الحياة و الناس "بث مباشر/يوتيوب" حلقة الاربعاء 15/12/2010

نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"




بث مباشر من قناة الحياة

نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس

مع رولا خرسا



يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها




ان شاء الله


Watch live video from hwawshy on Justin.tv

"الحياة والناس".. "التضامن" تدرس منع التموين عن الأسر التى يزيد دخلها عن ألف جنيه.. والمتحدث باسم "الصحة": 20 مليار جنيه ينفقها المصريون على العلاج
شاهدته محمد عصام

أهم الأخبار
- وزارة السياحة تلزم سائقى الأتوبيسات السياحية بمصاريف علاج السائحين فى حوادث الطرق.
- الشرطة السودانية تعتقل ناشطات سودانيات بعد إعتراضهن على جلد فتاة فى السودان.
- أفيجدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلى يرفض اقتراحا أستراليا بالحد من انتشار السلاح النووى.
- روابط "النقل الثقيل" تدرس تعليق إضرابها لمدة 3 أشهر لاختبار وعود الحكومة، بعد اجتماعهم مع وزير النقل علاء فهمى الذى وعدهم بحل مشاكلهم.
- حملة مرورية فى شوارع القاهرة تسفر عن احتجاز 3 آلاف و695 سيارة ميكروباص مخالفة وضبط 575 سائق سيارة نقل يتعاطون المواد المخدرة أثناء القيادة.
- مصدر حكومى يؤكد لصحيفة "المصرى اليوم" أن وزارة التضامن الاجتماعى تدرس فى الوقت الحالى حرمان الأسر التى يزيد دخلها عن ألف جنيه من البطاقات التموينية، وفى الوقت ذاته نفى مصدر آخر صحة هذه المعلومات.
- وزارة الرى تعرض إنشاء سدود صغيرة فى الكونغو، لحصاد الأمطار وتجميع المياه.
- سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة يلتقى روراوة رئيس اتحاد الكرة الجزائرى بالأحضان فى الدوحة، بعد مرور عام على أحداث مباراة مصر والجزائر.
- دراسة حديثة تؤكد أن 20% من الأطفال المصريين يعانون حساسية تجاه أنواع معينة من الطعام.
- وزارة الصحة والسكان تبدأ برنامجاً لتدريب رجال الدين الإسلامى والمسيحى للنهوض بحال الأسرة المصرية، من خلال تعليمهم عدة مبادئ منها: تنشئة الأبناء، اختيار شريك الحياة، العلاقة بين الزوجين، ومن جانبها أكدت الدكتورة سحر طلعت مدير مركز تواصل للتدريب والمسئولة عن برنامج تدريب رجال الدين، فى مداخلة هاتفية، أن رجل الدين هو المرجعية الأولى للأسرة، مشيرة إلى أن البرنامج سيركز على الجوانب الاجتماعية والنفسية، وذلك من خلال التركيز على القيم المفيدة للأسرة.
- السفير الكندى بالقاهرة وسيد عبد العزيز، محافظ الجيزة، وحسن صقر، رئيس المجلس القومى للرياضة، وعدد من الفنانين يشاركون فى ماراثون خيرى تحت سفح الهرم لصالح مرضى السرطان.
- شباب الأمم المتحدة ينظمون احتفالية لصالح مرضى السرطان فى المعهد القومى للأورام.
- مسلح يطلق النار فى مدرسة بولاية فلوريدا الأمريكية أثناء اليوم الدراسى.
- العثور على دب فى كوريا بعد هروبه لمدة 9 أيام من حديقة حيوان بسول.

الفقرة الرئيسية:
العلاج فى المستشفيات الحكومية ما بين الخصخصة والمجانية
الضيوف:
الدكتور عبد الرحمن شاهين المستشار الإعلامى لوزير الصحة.
علاء غنام عضو لجنة الدفاع عن الصحة.
أكد الدكتور عبد الرحمن شاهين، المستشار الإعلامى لوزير الصحة، أن 2/3 إجمالى الإنفاق على قضايا الصحة فى مصر يتحمله المواطن، حيث إن المواطنين ينفقون 20 مليار جنيه فى السنة من جيوبهم على العلاج.
وأضاف الدكتور عبد الرحمن شاهين "لا يوجد فى مصر علاج مجانى كامل، سواء فى نظام التأمين الصحى القديم أو القانون الجديد"، موضحاً أن وزارة الصحة تحاول رفع العبء عن المواطن المصرى.
وأشار عبد الرحمن شاهين إلى أن الوزارة تحاول تحسين خدمات الصحة للمواطن، من خلال تجهيز المستشفيات بشكل أكبر وهو ما يتطلب تكاليف أكثر، كما أن القانون الجديد للعلاج على نفقة الدولة سسيوفر فرص عمل لعدد كبير من خريجين كلية الطب.
وأوضح المستشار الإعلامى لوزير الصحة أن اللائحة الموحدة للمستشفيات ستضم 3 فئات هى: العلاج المجانى، العلاج الاقتصادى، العلاج بأجر، مضيفا أن الخدمة المجانية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهرأ، أما الخدمة الاقتصادية من الساعة الثانية ظهرأ حتى الخامسة، وبعد الخامسة تبدأ خدمة العلاج بأجر.

وأشار شاهين إلى أن أسعار الخدمة يحددها مجلس إدارة كل كل مستشفى، بهدف خلق مزيد من الارتباط بين الطبيب والمستشفى لكى يعمل فيها ساعات أكبر بعوائد مادية مجزية. وأوضح شاهين أن الاستقبال والطوارئ، سيظل مجانيأ على مدار 24 ساعة فى ظل قانون التأمين الصحى الجديد.
وأضاف شاهين بأن هناك تقصيرا من قبل وزارة الصحة تجاه عرض اللائحة الجديدة وعرضها على الجمعيات والمجتمع المدنى لخلق نوع من الحوار قبل طرح القانون بمجلس الشعب. ونفى شاهين إمكانية ضم المستشفيات الجامعية للتأمين الصحى الجديد.
ومن جانبه قال الدكتور علاء غنام، عضو لجنة الدفاع عن الصحة، إن اللائحة الجديدة للمستشفيات هى بداية لخصخصة المستشفيات العامة، موضحاً أنها ستزيد المشاكل على المواطنين، حيث إن تقسيم العلاج على 3 فترات يعقد عملية العلاج، ويجعل الطبيب يتولى مسئولية زيادة الطلب على الخدمة العلاجية، وأكد الدكتور علاء غنام أن وزارة الصحة تواجه تحديا كبيرا، لأن نصيبها أقل 5% من الموازنة العامة للدولة، لذا ينبغى زيادة الإنفاق العام على الصحة.
وأشار علاء غنام إلى أنه كان على وزارة الصحة أن تفتح الفرصة للنقاش المجتمعى فى قانون التأمين الصحى الجديد من خلال طرحه على موقع الوزارة، وذلك قبل عرضه على مجلس الشعب لخلق نوع من الحوار المجتمعى.
وأضاف عضو لجنة الدفاع أن الدفع سيكون عند تلقى الخدمة عكس النظم التأمينية فى العالم، وبالتالى فإن هذا النظام لايكفل حماية للمواطن الفقير، مشيراً إلى أن مستقبل مصر هو أن نصل لنظام تأمين صحى شامل دون دفع رسوم إدارية قبل تلقى الخدمة.
فيما أوضح الدكتور محمد حسن خليل، رئيس لجنة الدفاع عن الحق فى الصحة، فى مداخلة هاتفية، أن برنامج الإصلاح الصحى الذى تنفذه وزارة الصحة هو أحد تبعات البنك الدولى، مشيراً إلى أن الهدف من هذا الإصلاح الذى تنفذه وزارة الصحة حالياً هو التخلص من المستشفيات الحكومية وتحويل القطاع العام لمؤسسات اقتصادية ربحية، مما يجور على حق المواطن المصرى البسيط فى العلاج المجانى.

الفقرة الثانية:
نقاش حول أزمة الزوجات المهجورات اللاتى يغيب عنهن أزواجهن
الضيوف:
عطيات سعد إحدى السيدات المهجورات.
فاطمة السيد إحدى السيدات المهجورات.
زينب عبد الرحمن مدير جمعية "الخير للغير".قالت عطيات سعد، إحدى السيدات المهجورات، إن زوجها هجرها منذ سنوات واختفى بعد مشادة كلامية بينهما ولم تره منذ عدة سنوات ولا تعرف عنه شيئا، مضيفة أنها لا تستطيع أن ترفع دعوى قضائية ضد زوجها لعدم امتلاكها أموال تكفيها لرفع القضايا ضده.
أما فاطمة السيد، إحدى السيدات المهجورات، قالت إن زوجها تركها بعد مشادة بينهما أيضاً، بعد اصطحابه لإحدى الفتيات معه إلى منزلها، إلا أنها رفضت دخولهما، فتركها زوجها ولم يعد إلى المنزل منذ سنوات.
فيما أكدت زينب عبد الرحمن، مدير جمعية الخير للغير، أن الجمعية تهتم بالنساء بشكل أساسى سواء كن "أرامل، مطلقات، مسجونات، فقيرات"، مضيفة أنها تساعد هؤلاء النساء بأشكال مختلفة منها: الرعاية المادية أو رفع دعاوى قضائية لحمايتهن.
وأوضحت زينب عبد الرحمن أن الزوجات اللاتى هجرهن أزواجهن يستطيعون رفع دعوى قضائية للحصول على الطلاق بعد 4 سنوات، وفقا للقانون، مضيفة أن هذا الأمر صعب للغاية بسبب طول المدة التى تستطيع بعدها المرأة أن تحصل على الطلاق.
بينما أشار طاهر أبو النصر، مستشار قانونى بمركز النديم، فى مداخلة هاتفية، إلى أن الطلاق بالهجر يتم وفقاً للقانون خلال سنة وليس أربع سنوات، مضيفا أن السيدة التى لا تستطيع الحصول على تكاليف القضاء تستطيع أن تذهب للمجلس القومى للمرأة ومكاتب المساعدة القانونية بمحاكم الأسرة وسيتم رفع الدعوة القضائية مجانا.
ومن جانبه أكد الدكتور إيهاب عيد، استشارى العلاقات الزوجية، فى مداخلة هاتفية، أن أسباب هجر الأزواج لزوجاتهم متعددة، منها: أن الزوجة لا تعطى زوجها ما يحتاجه من تقدير واحترام أو قد تكون لديه عقدة نفسية منذ الطفولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق