شارك مع اصدقائك

11 أغسطس 2014

برنامج "مساء الخير"الاحد 10 اغسطس 2014: وزير التخطيط: تكاليف حفر مشروع قناة السويس الجديدة 60 مليار جنيه .. مشروع القناة سيضاعف المساحة المأهولة بالسكان


قال الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، إن مشروع قناة السويس الجديدة يقلل مدة العبور ويضاعف عدد السفن المارة والحصيلة العامة من القناة، كاشًفا عن أن الربع الثانى من العام القادم سيشهد طرح مشروعات تنمية قناة السويس بعد إعلان التحالف الفائز بوضع مخطط التنمية.


وأضاف وزير التخطيط، خلال حوار ببرنامج "مساء الخير"، الذى يقدمه الإعلامى محمد على خير، ويذاع على قناة سى بى سى2، أن تنمية محور قناة السويس من بورسعيد إلى السويس يضم 5 موانئ، وهو المشروع الأكبر، لافتًا إلى أنه باكتمال مشروع قناة السويس الجديدة ممكن أن تتضاعف المساحة المأهولة بالسكان فى مصر إلى 12% بدلاً من 6%.

أكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، أن محور قناة السويس ليس له آثارا سلبية على موانئ الخليج، مشيرا إلى أن تكاليف حفر مشروع قناة السويس الجديدة تبلغ 60 مليار جنيه وستجمع كلها من أسهم ملكية وسندات.

وقال وزير التخطيط، خلال حوار ببرنامج "مساء الخير"، الذى يعرض على قناة "سى بى سى2"، أن العامل المشارك فى حفر قناة السويس الجديدة لن يقل دخله عن 1200 جنيه شهريًا، مؤكدًا أن الدولة ستنظم رحلات للشباب للمشاركة فى حفر قناة السويس الجديدة ومتابعة الجهد الذى يبذل بها.

وأشار الوزير إلى أن مساهمة الأفراد والشركات فى ملكية مشروع قناة السويس الجديدة قد يزيد على 20%.

وكشف الوزير أن الدولة لديها خطة طموح لإصلاح مشاكل الجهاز الإدارى بالدولة، وأن الرئيس السيسى يعطيها اهتماما خاصا.

وحول مشروع توشكى، قال الوزير إن مشروع توشكى لم يفشل، لكنه لم يكتمل لتغيير حكومة رئيس الوزراء الأسبق، مشيرا إلى أن تغيير الحكومات كان سببا فى عدم استكمال مشروع توشكى.
?

برنامج "أخر النهار": وزير الأوقاف لـ"آخر النهار" الاثنين 10 اغسطس 2014: توليت الوزارة وكانت مصنفة ضمن الهيئات الأكثر فسادًا.. الأزهر يسعى لتمكين التيار الوسطى واستبعاد المتشددين.. والله أنعم على مصر فى هذه المرحلة برئيس يفهم دينه جيدا


قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه عندما تولى الوزارة كانت مصنفة ضمن الهيئات الأكثر فسادًا فى مصر، موضحًا إنها تحولت من الهيئات الأكثر فسادًا إلى الهيئة الأكثر إنجازًا.



وأضاف جمعة، خلال حواره لبرنامج "آخر النهار"، والمذاع عبر فضائية "النهار"، والذى يقدمه الإعلامى عادل حمودة، إنه يتحدى أن يكون فيما أصدرته الأوقاف من فتاوى أو رؤى دينية بها مخالفة واحدة للشريعة، موضحاً أن الأزهر الشريف يسابق الزمن لتمكين التيار الوسطى من الأزهر واستبعاد أى إنسان له اتجاهات للتشدد، متابعا أن الناس سيشهدون حسما كبيرا فى مفاصل جامعة الأزهر.

وأوضح جمعة، أن الناس كانوا يأملون أن يكون الأزهر بعيدا عن حركة الضعف التى أصابت جميع مفاصل المجتمع، ولكنه كان يقول إن الأزهر جزءا من المجتمع ولكنه كان أحسن حالا.

وتابع أن الأزهر بمكوناته وقيادته الحكيمة لديه القدرة الآن على تصحيح الأوضاع أسرع مما يتوقع الناس، والأزهر عائد بقوة وسيسترد وسطيته.

واستطرد وزير الأوقاف، إن الشيخ محمد عبد الله نصر خطيب الميدان الشهير بـ"الشيخ ميزو" لا علاقة له بوزارة الأوقاف على الإطلاق ولا يعمل بمؤسسة الأزهر الشريف، مشيرًا إلى أنه لم يطالب بسجن أو إلقاء القبض على محمد نصر، ولكنه طالب بتطبيق القانون.

واستطرد أن اقتحام غير المتخصصين للفتوى يحدث البلبلة، وأنه طالب أكثر من مرة بوضع قوانين للفتاوى العامة، مؤكدا أن هناك بعض كتب التراث تحتاج إلى إعادة النظر وشيخ الأزهر شكّل لجنة لإصلاح التعليم وستبدأ فى إعادة قراءة تلك الكتب.

ولفت وزير الأوقاف إلى أن من يقولون "أننا ليس لنا إلا القرآن الكريم أفّاقون وهدّامون ومفترون على دين الله ولا نستطيع أن نهدم 14 قرنا من الاجتهاد"، مشيراً إن الإنسانية لم تصمت هذا الصمت الأعمى على مر العصور مثلما صمتت تجاه ما تفعله داعش من قتل وذبح وختان الإناث وترويع المسيحيين فى العراق، متسائلاً: "أين العالم الغربى والمنظمات الدولية ولماذا لم نسمع لهم صوتا؟".

وأضاف جمعة أنه ينبغى إعادة النظر فى دور المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان، مؤكدا أن مصر ستظل مصر شوكة فى حلق الأعداء.

وأكد أن الله أنعم على مصر فى هذه المرحلة برئيس جمهورية يفهم دينه فهما جيدا فى ضوء المنهج الوسطى، متابعا أنه لا يواجه أى مشاكل عالقة بينه وبين الرئيس أو الحكومة، مؤكدا أن الوضع يسير فى الاتجاه الصحيح ووضع الوطن لا يحتمل المجاملات.

وأضاف أن من أخطاء الماضى هو الخلط بين محاربة التطرف ومواجهة التدين، ما أدى إلى مزيد من التشدد، متابعا أن مقاومة التطرف تأتى بفهم الدين الصحيح، فأفضل وسيلة أن نحصن أبناءنا بفهم الدين الإسلامى الصحيح.

برنامج "الحياة اليوم" الاحد 10 اغسطس 2014: وزير الزراعة: لدينا 9 برامج و25 مشروعا قوميا لتحسين وزيادة المحاصيل .. الدولة فقدت 150 ألف فدان زراعى بسبب الاعتداءات بعد الثورة


قال الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة، إنه لابد من تغيير أسلوب الزراعة فى مصر لتواكب العصر الحالى ووضع التشريعات القانونية الجديدة، لافتا إلى أن الوزارة تملك برنامج قومى لتحديث الرى الحقلى بمساحة 5 ملايين فدان لتوفير من 10 إلى 13 مليار متر مكعب من المياه.

وأضاف "البلتاجى"، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن الوزارة لديها 9 برامج، و25 مشروع قومى لتحسين وزيادة المحاصيل الزراعية، مضيفاً: "نعمل على تغير إستراتيجية عمل الجمعيات التعاونية الزراعية حتى تدار بواسطة مجلس ادارة من الفلاحين لتحقيق الربح لهم.

وأشار وزير الزراعة إلى أن دور بنك التنمية سيتطور وسنقوم بإعادة هيكلته لزيادة التنمية الزراعية فى مصر، وأن الجمعية التعاونية الزراعية الحالية لا تستطيع أن تعود بالربح على قطاع الزراعة.

وأوضح الوزير أنه سيتم عرض 3 مشروعات على الرئيس السيسى خلال فترة وجيزة، وهم التأمين الصحى على الفلاح والتكافل الزراعى والجمعيات التعاوينة، موضحاً أن الدولة تفقد 20% من القمح بسبب عمليات التخزين السيئة، والصوامع الجديدة ستقلل الفائض بنسبة 10%.

قال الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتم بتنفيذ المشروعات التى تم طرحها باستصلاح الأراضى وبناء المدن الجديدة ويتابعها بنفسه.

وأضاف، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن الوزارة تقوم بمراجعة التشريعات الخاصة بالسياسات الزراعية، لتعظيم استخدام الأرض والمياه وتحقيق النمو السريع، مضيفا: "إن العمل بدأ فى قرى ومناطق معينة سيتم الإعلان عنها قريبا".

وتابع وزير الزراعة أن الدولة تملك مقاومات النهوض بقطاع الزراعة، أهمها الموارد البشرية الكبيرة التى تقوم باستخدامها بشكل منظم طبقا للتوزيع الجغرافى، مشيرا إلى أن ما يعادل الـ52% من السكان يعتمد على المجال الزراعى.

وأشار الوزير إلى أن الدولة تملك 8.6 مليون فدان زراعى منهم 2.5 فى أراضٍ جديدة فقدت منها الدولة 150 ألف فدان بسبب الاعتداء على الأراضى الزراعية بعد ثورة يناير، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع مؤسسات الدولة لمنع الاعتداء على الأراضى الزراعية.