شارك مع اصدقائك

02 يوليو 2014

"العاشرة مساءً" الثلاثاء 1 يوليو 2014 : "صديق العمر" يثير جدلاً بين أبناء جمال عبد الناصر والفنان جمال سليمان.. نجل عبد الناصر: المسلسل دون المستوى.. وهدى عبد الناصر: يُركز على الهزيمة.. وسليمان: أتمنى أن يرى عبد الحكيم المسلسل بحيادية


قال عبد الحكيم عبد الناصر نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، إن مسلسل صديق العمر "دون المستوى" وإن الفنان جمال سليمان لم يلمس أى شىء من شخصية جمال عبد الناصر على عكس الفنان أحمد زكى الذى لم يكن يشبهه ولكنه اقترب من شخصية عبد الناصر وكذلك الفنان مجدى كامل، ولكن مع جمال سليمان لم أشعر به كوالدى وكذلك دور الأم التى أدته الفنانة نهال عنبر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج "العاشرة مساء"، على قناة "دريم2"، أن المسلسل لم يطرح الحبكة السياسية آنذاك، أى بعد العدوان الثلاثى على مصر، ولم أرى والدى فى حديث مع هيكل فى "طرقة المنزل"، وأيضا المسلسل به أخطاء تاريخية وتم التركيز على تأميم قناة السويس كأنه رسالة تخويف أو تشويه وأخاف أن يكون مقصودا من تخوف الناس من قدوم رجال الأعمال.

وتابع: عبد الناصر منذ سنة قضى على الإخوان المسلمين من قبره بشعاراته التى كانت أيقونة ثورة 30 يونيو "عبد الناصر قلها زمان الإخوان ملهمش أمان"، مؤكدا على أن مسلسل صديق العمر "دون المستوى".

وتساءلت هدى عبد الناصر، نجلة الزعيم جمال عبد الناصر، من الذى مول هذا المسلسل؟ لأنه مصروف عليه أموالا كثيرة، وما الهدف منه، مؤكدة أن الهدف هو إثارة الهجوم مرة أخرى ويثير مواضيع تبعد عن الجو الذى نعيشه الآن، ومُصر على الهزيمة وليس على الانتصار.

وأضافت هدى عبد الناصر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج العاشرة مساء على قناة دريم2، أن المسلسلات التاريخية دائما لا تأخذ فى الاعتبار الناحية الإنسانية ونحن وأبناء عبد الحكيم عامر أصدقاء ويوجد حالة نسب بيننا، و"استوينا من كثر الحديث حول مقتل المشير أو انتحاره منذ 44 سنة وأبناؤه يقولون إنهم لم يروه يقتل أو ينتحر، والمشير كان وجهه سمحا جدا على عكس الممثل الذى أدى دوره "باسم سمرة".

ومن جانبه قال الفنان جمال سليمان، ممثل دور الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر فى مسلسل "صديق العمر"، إنه لم يكن هناك نية إطلاقا للتشويه أو التخويف من قضية التأميم، وأتمنى أن يرى المسلسل عبد الحكيم عبد الناصر بحيادية لأن المسلسل يروى كل وجهات النظر آنذاك، والمسلسل يختلف عن فيلم الفنان أحمد زكى والفنان مجدى كامل، وأرى أنى أديت طريقة مشى الزعيم وطريقة كلامه بشكل جيد، وكنت أتمنى أن أقنع نجل الزعيم عبد الناصر.

وأضاف سليمان، خلال لقائه مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج "العاشرة مساء"، على قناة "دريم2" أن تقديم الزعيم تحد بحد ذاته سياسيا وفكريا لأنها مرحلة شائكة بها هموم وانكسارات كثيرة، لا زالت تلقى بظلالها حتى الوقت الحالى.

وأشار الفنان جمال سليمان، إلى أن الأدوار التى تمثل شخصية تاريخية تكون صعبة ومسئولية كبيرة مثل شخصية الرئيس جمال عبد الناصر والمغامرة كبيرة، مضيفا أنه رفض تأدية الدور فى البداية ثم قبل به.

وأضاف سليمان، أنه اعتمد على المراجع الأرشيفية لتأدية دور عبد الناصر ولم أقابل أحدا معاصرا له خوفا من الحرج، مضيفا "أنا اجتهدت قدر المستطاع، وأحمد زكى أيضا شهد انتقادات أيضا من أسرة الرئيس جمال عبد الناصر، ولابد أن نعلم أن أنا جمال سليمان أدى دور جمال عبد الناصر، ونجتهد قدر المستطاع ولكن من المستحيل أن يرانى أحد كالرئيس الراحل بالضبط".

"الحدث المصرى" الثلاثاء 1 يوليو 2014 : عضو لجنة المتابعة النوبية: العقليات الأمنية فى أسوان تحتاج إلى مراجعة ..عضو لجنة المصالحات: أسوان فى حاجة للأمن والاستقرار لتعود لسابق عهدها قبلة للسياحة العالمية ...جمال الغيطانى: هناك مخطط قطرى لسرقة الآثار المصرية


قال عبد الصبور حسب الله الناشط النوبى وعضو لجنة المتابعة النوبية بالقاهرة معلقًا على إتمام الصلح النهائى بين ممثلى قبيلتى الدابودية وبنى هلال، إن الصلح خير معرباً عن تفاؤله فى أن تنعم أسوان مرة أخرى بالأمن والأمان،



وأضاف حسب الله، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروراى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الثلاثاء، أنه من الضرورى انصهار كل العائلات والقبائل فى قالب واحد ونبذ العنصرية، موضحاً أننا نحتاج لجنة من وزارة الداخلية لمناقشة السلبيات لتفاديها والالتزام من كلا القبيلتين بعدم تحويل المشاكل الشخصية إلى عامة، لافتاً إلى أن سيتم دفع 50 ألف جنيه غرامة فى حال حدوث أى خروقات لاتفاقية الصلح.

وتابع قائلا: العقليات الأمنية فى أسوان تحتاج إلى مراجعة نفسها ، موضحاً أن الخطوة القادمة التى يتوجب على الدولة الإقدام عليها، عمل تنمية حقيقية وشاملة على أرض أسوان لاستيعاب طوابير الشباب العاطل عن العمل وتوفير خدمات تنموية لأبناء أهالى أسوان الذين عانوا على مدى عقود من التهميش لأن التنمية الحقيقة على حد قوله تعتبر صمام الأمان للمجتمعات.

وأوضح أن الصلح يعتبر مكسبًا للجميع، حيث سيزيل حالة التوتر والقلق وسيطمأن الجميع من أبناء أسوان على حياتهم اليومية وعلى ممتلكاتهم وأرزاقهم وسيعيد الهدوء للشارع الأسوانى مضيفا أن اتفاق الصلح سيطوى صفحة طارئة فى تاريخ أسوان كانت وراءها أياد خفية لا تريد لأسوان ولا لمصر الاستقرار.

عضو لجنة المصالحات: أسوان فى حاجة للأمن والاستقرار لتعود لسابق عهدها قبلة للسياحة العالمية

قال محمد محمود إبراهيم، عضو لجنة المصالحات وأحد أبناء قبائل بنى هلال، إن أحداث أسوان الدامية بين قبيلتى الدابودية وبنى هلال نرفضها ولن نقبل بتكرارها، مشيراً إلى أنه على أهل أسوان بمختلف أطيافهم التكاتف والتماسك فيما بينهم لمواجهة الفتن والإشاعات والدعوات الهدامة من أجل الحفاظ على محافظتهم العريقة.

وأضاف إبراهيم، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الثلاثاء، أن أسوان فى أمس الحاجة إلى الأمن والاستقرار، ولكل يد تبنى وتعمر لتعود لسابق عهدها كقبلة للسياحة العالمية وقلعة للصناعة المصرية وملتقى للحضارات والثقافات والفنون.

وأشار عضو لجنة المصالحات إلى أن أسوان على مر التاريخ اشتهرت بالسلام، وكان لهذا الحدث المفاجئ، الذى لا يمكن تصور حدوثه للعائلتين صدمة مؤلمة للجميع، مما تطلب السرعة الكبيرة للاستجابة والتدخل من قيادات الدولة.

ولفت إلى أن من ضمن المقترحات لتنمية محافظة أسوان هى الاستفادة من ثرواتها الهائلة، خاصة الثروات المعدنية وخاماتها المحجرية التى تذخر بها صحراء أسوان، موضحاً أن الأفضل تصنيع هذه الخامات على أرض أسوان من خلال إنشاء مصانع وجذب استثمارات وتشجيع الاستثمار المحلى وتصدير المنتجات المصنعة.

جمال الغيطانى: هناك مخطط قطرى لسرقة الآثار المصرية

قال جمال الغيطانى الكاتب والروائى الكبير، إن هناك خطة ممنهجة وعلمية لسرقة الآثار الإسلامية المصرية، لافتاً إلى أن هناك مخططًا من دولة "قطر" لسرقة تلك الآثار وتجريد مصر من الذاكرة الحضارية والثقافية.

وأضاف الغيطانى، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الثلاثاء، أن الأهم من التركيز على استعادة قطع مسروقة، أن نحمى أولا ما يوجد خاصة الآثار الإسلامية المستباحة الآن، كما لم يحدث فى أى عصر، مشيراً إلى أن مصر شهدت خلال الثلاثين سنة الأخيرة العديد من حالات التعدى على الأراضى الأثرية، إضافة إلى سرقة الكثير من المتاحف المصرية وتخريب ونهب محتوياتها الأثرية.

وطالب الغيطانى الحكومة بأن تحمى الذاكرة التاريخية لمصر باعتبارها جزءًا من الأمن القومى، موضحاً أن المسئولية كبيرة على عاتق الدولة فى حماية الآثار والأراضى الأثرية، مشيرا إلى ضرورة وضع ميزانية لحماية الآثار المصرية، حتى نستطيع مواجهة الكم المهول من حالات سرقة الآثار يوميّا.

وأوضح الغيطانى، أن من الضرورى إيقاف معارض الآثار التى خرجت من مصر لسنوات تحمل أندر ما يضمه المتحف المصرى، مطالباً بفتح ملف الآثار التى خرجت فى معارض منذ سنوات طويلة ولم تعد إلى فتارين المتحف المصرى حتى الآن، قائلاً: سرقة الآثار تتم لحساب دول أجنبية وشخصيات ثرية، محذراً من سرقة منبر أبو حربية ومحراب القبلة بالدرب الأحمر.

"آخر النهار" الثلاثاء 1 يوليو 2014 : مى عز الدين: "دلع بنات" كُتِبَ بطريقة خفيفة مليئة بالمشاعر....مؤلف "فرق توقيت": بعض أساليب صناع الدراما لحصد أكبر مشاهدة غير مشروعة ..محمد صلاح العزب: لم أفكر مطلقًا فى استخدام أساليب غير مشروعة فى "دلع بنات"


عبرت الفنانة مى عز الدين، بطلة مسلسل دلع بنات، عن شكرها لمؤلف المسلسل الكاتب الصحفى والزميل محمد صلاح العزب، موضحة أن المسلسل كتب بطريقة خفيفة مليئة بالمشاعر.

وأضافت الفنانة مى عز الدين، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح، ويذاع على قناة النهار، أن الشخصية التى تجسدها فى المسلسل لم تضف لها مواقف لتتلاءم ودورها فى المسلسل، مشيرة إلى أن كاتب المسلسل فعل ذلك مسبقا، مضيفة: "لأول مرة أؤدى عملاً لا يحتاج إلى تعديل، ولا توجد كلمة غير طبيعية، ولا توجد كلمة غريبة أعدلها لتصل إلى المشاهد".

مؤلف "فرق توقيت": بعض أساليب صناع الدراما لحصد أكبر مشاهدة غير مشروعة

أكد الكاتب محمد سليمان عبد الملك، مؤلف مسلسل فرق توقيت، أن الدراما التليفزيونية وصلت إلى مرحلة غير قابلة للتطور، منذ العام 2007، موضحًا أن ذلك تزامن مع أزمة صناعة السينما.

وأضاف مؤلف مسلسل فرق توقيت، خلال حوار ببرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح، ويذاع على قناة النهار اليوم، أن الرقابة على الأعمال السينمائية متعسفة بعض الشىء، عكس الرقابة على الأعمال الدرامية، معللا ذلك لأسباب تنفيذية، مشيرًا إلى استخدام البعض أساليب مشروعة وغير مشروعة للحصول على أكبر قدر من المشاهدين.

وأضاف "عبد الملك"، أن صناع السينما قرروا الدخول فى صناعة المسلسلات الدرامية، كاشفًا أن اغلب القائمين على صناعة الدراما سينمائيين بالأساس حتى نجوم السينما أنفسهم، بسبب الأزمة التى تتعرض السينما منذ فترة.

محمد صلاح العزب: لم أفكر مطلقًا فى استخدام أساليب غير مشروعة فى "دلع بنات"

قال الزميل محمد صلاح العزب، كاتب ومؤلف مسلسل "دلع بنات"، إن الأعمال الدرامية تأخذ أشكالا عديدة، والبعض يلجأ لطرق مختلفة لتحقيق المعادلة التجارية، وتحقيق الإيرادات بشكل معين، وعلى المشاهد أن يقرر ماذا يشاهد.

وأضاف "العزب"، فى حوار ببرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح، ويذاع على قناة النهار اليوم، أن البطولة فى المسلسل بطولة جماعية، مؤكدًا أنه لم يفكر مطلقا فى استخدام أساليب غير مشروعة فى عمله الدرامى.

وأوضح مؤلف "دلع بنات"، أنه قدم حياة موازية للحياة الموجودة فى الشارع، موضحًا أن الحياة العامة لا يوجد بها شىء اسمه إنسان بطل، لافتا إلى أن كل شخص بطل قصته الخاصة، لكن الكل يعيش مع بعضهم البعض بشكل تكاملى، مضيفًا: وهو ما فعلته فى المسلسل.