شارك مع اصدقائك

23 يونيو 2014

مجلس الوزراء: رفع الدعم عن الطاقة تدريجيا على مدى 5 سنوات


أعلن مجلس الوزراء أنه فيما يتعلق بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة خلال الفترة الماضية فإنه تم الانتهاء من الدراسة التحليلية لهيكل التعريفة الكهربائية لمختلف الاستخدامات الصناعية والزراعية والتجارية والمنزلية وإعادة الهيكلة لرفع الدعم عن الطاقة تدريجيا على مدى خمس سنوات مع مراعاة محدودى الدخل وإضافة 650 ميجاوات للشبكة الكهربائية من خلال تشغيل وحدتين بقدرة إضافية 500 ميجاوات بمحطة شمال الجيزة وتشغيل وحدة بقدرة 150 ميجاوات بمحطة 6 أكتوبر.

وأضاف فى تقرير له أنه تم إستكمال إجراءات تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية بقدرة تبادلية 3 آلاف ميجاوات واتخاذ إجراءات تنفيذية للتقييم الفنى لمحطات توليد الكهرباء لرفع كفاءة التشغيل وإنتاج الكهرباء وتلقى طلبات توصيل الكهرباء للعشوائيات التى ينطبق عليها الشروط باستخدام عدادات كودية ذكية مسبوقة الدفع وتنفيذ خطوط وكابلات شبكات جهد فائق 500 و220 كيلو فولت بلغت 696 كيلو مترا وخطوط كابلات جهد متوسط بأطوال 744 كيلو مترا وتم توصيل الكهرباء لـ500 ألف مشترك واتخاذ جميع الإجراءات العاجلة لإعادة تشغيل مهمات شبكات الجهد الفائق والعالى والمتوسط التى تعرضت بكثافة لهجمات إرهابية خلال الفترة الماضية والتعاون مع وزارة البترول للإعداد للحملة القومية لترشيد الطاقة الكهربائية فى جميع وسائل الإعلام.

بريطانيا تستدعي السفير المصري للاحتجاج على حبس «مراسلي الجزيرة»


قالت بريطانيا، الإثنين، إنها «ستستدعي السفير المصري في لندن، للاحتجاج على ما وصفته بالأحكام «المروعة»، التي صدرت بالسجن على ثلاثة من مراسلي قناة الجزيرة القطرية».
وأدانت محكمة مصرية الثلاثة بتهم منها، «مساعدة منظمة إرهابية من خلال نشر الأكاذيب»، في قضية أثارت تساؤلات عن احترام حرية وسائل الإعلام في مصر.

وقال وليام هيج، وزير الخارجية البريطاني، في بيان له، الإثنين، إن «روعتني أحكام الإدانة الصادرة في مصر على صحفيين مصريين ودوليين».
وأضاف «هيج»، أنه «أثار قلقي بشكل خاص العوار غير المقبول في الإجراءات خلال المحاكمة، ومنها عدم إطلاع فريق الدفاع على أدلة رئيسية مقدمة من جانب الإدعاء، مؤكدا أن حرية الصحافة هي حجر زاوية في المجتمع المستقر المزدهر».

القبض على ميكانيكى تحرش بطالبة فى محطة مصر


ألقت شرطة النقل والمواصلات، برئاسة اللواء منير السيد مساعد وزير الداخلية، صباح اليوم، القبض على شخص فى محطة سكة حديد كوبرى الليمون برمسيس تحرش بطالبة، وكشف لها عضوه الذكرى على رصيف المحطة المجاورة لمحطة مصر، والخاصة بقطارات الضواحى.

تلقى اللواء السيد إخطاراً من شرطة السكة الحديد يفيد تمكن الرائد أحمد درغام بوحدة مباحث قسم شرطة محطة مصر والقوة المرافقة له من ضبط "عماد. ع. م" يعمل فنى ميكانيكى بوزارة الطيران المدنى، ومقيم دائرة مركز منيا القمح بالشرقية، أثناء تحرشه بإحدى الطالبات.

وأضاف الإخطار، أن المذكور قام بالتحرش بالطالبة جنسيا وإخراج عضوه الذكرى لها دون ملامستها، أثناء تواجدها على رصيف المحطة، لافتاً إلى أن المتهم اعترف بارتكابه الواقعة، وأنه تم تحرير محضر له برقم 11/240 أحوال قسم شرطة محطة سكك حديد القاهرة، وجار إرساله لقسم شرطة الأزبكية وعرضه على النيابة العامة.

”استقلال القضاء”: 1264 حكما بالإعدام بعد ثورة 30 يونيو


طالب المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، السلطات المصرية بالوقف الفوري لعقوبة الإعدام، وإلغاؤها من القوانين والتشريعات المصرية، وكذلك تجميد تنفيذ أحكام الإعدام بصفة عامة، سيما تلك الصادرة بعد ثورة 30 يونيو 2013 .
و أشار المركز في بيان له، اليوم الإثنين، إلى أنه ومنذ 30 يونيو 2013 وخلال عام واحد، أصدرت بعض المحاكم أحكاما بالإعدام تفوق ما أصدره القضاء المصري في سنوات، مؤكدا أن مجموع أحكام الاعدام في الفترة المشار إليها بلغ ما يفوق 1264 حكما، في حين أصدر القضاء المصري في العام 2009 عدد 136 حكما، وفى العام 2010 عدد 134 حكما، وفي العام 2011 عدد 115 حكما.


و أضاف أن محكمة جنايات المنيا، أصدرت بتاريخ الإثنين 24 مارس 2014، حكما بإحالة أوراق 529 شخصا لمفتي الجمهورية، لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم، وذلك على خلفية اتهامهم باقتحام مركز شرطة وقتل أحد ضباطه والشروع في قتل آخر، كما أصدرت محكمة جنايات المنيا بتاريخ الاثنين 28 ابريل 2014، حكما بإحالة 683 متهمًا، إلى مفتي الديار المصرية؛ للتصديق على حكم إعدامهم، في قضية قتل شرطي، والتحريض على اقتحام وحرق مركز شرطة العدوة شمال المنيا، وتكدير السلم العام، والتعدي على المنشآت إبان فض اعتصامي رابعة والنهضة.
كما قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، بتاريخ الأربعاء 19 مارس 2014، بإعدام 26 متهما ، وذلك في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم إنشاء وإدارة جماعة إرهابية تستهدف الاعتداء على حرية الأشخاص والإضرار بالوحدة الوطنية والمجرى الملاحي لقناة السويس، و أصدرت محكمة جنايات القاهرة الأربعاء 18 يونيو 2014 حكما بالإعدام على 12 متهما على خلفية اتهامهم بالقتل والشروع في القتل، و بتهمة قتل اللواء نبيل فراج أثناء حملة أمنية في كرداسة، جنوب القاهرة، في سبتمبر والشروع في قتل رجال شرطة آخرين.

الداخلية تثأر من قاتلى شهيد سوهاج وتقتل مسجلين فى تبادل إطلاق النار


أكد مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية، أنه فى إطار جهود الأجهزة الأمنية لضبط العناصر المتورطة فى واقعة استشهاد العقيد "إلهامى عبد المنعم" رئيس فرع البحث الجنائى بمديرية أمن سوهاج" فقد قامت قوات الشرطة بمحاصرة منطقة الواقعة بجزيرة العتامنة دائرة مركز شرطة طما وتبادل إطلاق الأعيرة النارية مع مرتكبى الواقعة .
وأسفر تبادل إطلاق النيران مع المتهمين وهما كلا من أحمد عامر أبو زيد، 25 سنة هارب من تنفيذ حكم قضائى بالسجن المؤبد فى واقعة شروع فى قتل، وإسلام عامر أبو زيد، 26 سنة هارب من تنفيذ حكم قضائى بالسجن المؤبد فى واقعة شروع فى قتل عن مصرعهما.
وتبين ارتداؤهما لملابس عسكرية وبحوزتهما مدفع جرينوف، قاذف "أر .بى.جى"، بندقية آلية، رشاش، كمية من الذخائر متعددة الأعيرة، وقذائف "أر .بى .جى".

كما أسفر التعامل عن إصابة مجندين "حالتهما مستقرة"، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وجارى استمرار العمليات لتطهير تلك البؤرة الإجرامية.

انفراد بالصور.. مستشفي جديد لعلاج ”سي والإيدز” باختراع الجيش والافتتاح 30 يونيو


بدأت القوات المسلحة، منذ شهور، وعقب الإعلان عن اختراعها الجديد لعلاج مرضى ''سي والإيدز''، في إنشاء مستشفى على طريق مصر الإسماعيلية، بالقرب من قيادة الجيش التاني الميداني.
و أكد مصدر من داخل المستشفى، رفض ذكر اسمه، لمصراوي، أن المستشفى من المقرر أن يتم افتتاحها في 30 يونيو القادم، تزامناً مع الإعلان عن بدء تطبيق اختراع القوات المسلحة، لعلاج الفيروسات.
و قال المصدر، إن المستشفى بها ما يقرب من 500 غرفة، و وحدات علاجية جديدة، حيث صُممت على مساحات شاسعة جدًا، وأن المستشفى بها أجنحة مميزة.
و أشار المصدر إلى أن المستشفى تتكون من 5 طوابق، وبها مدخلين، وأن الأجهزة الطبية لم تصل إلى المستشفى حتى الآن، مضيفًا إلى أن المستشفى في تصميمها تشبه المستشفيات العالمية، و أن هذه المستشفى ستكون بها أجهزة القوات المسلحة لعلاج الفيروسات.
و تابع المصدر، أن المستشفى في مراحل البناء الأخيرة، وسينتهي العمل بها قبيل 30 يونيو لافتتاحها في الموعد المتزامن مع إعلان القوات المسلحة عن جهازها.

انفراد بالصور.. مستشفي جديد لعلاج ”سي والإيدز” باختراع الجيش والافتتاح 30 يونيو






وقف سير الدعوى فى قضية "أحداث كرداسة" بعد رد هيئة المحكمة


قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، اليوم الاثنين، وقف سير الدعوى فى اتهام 188 متهمًا باقتحام مركز شرطة كرداسة فى أغسطس عام 2013، عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة، ما تسبب فى استشهاد 11 ضابطًا من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، والشروع فى قتل 10 أفراد آخرين، بعد رد هيئة المحكمة.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة وعضوية المستشاريين جمال مصطفى وإيهاب المنوفى وسكرتارية أحمد صبحى.

مبارك "أحلام السلطة وكوابيس التنحى"..الحلقة الثانية:قال لأوباما: أنت لا تعرف وبعدها سأل نفسه:من يكون هذا الشعب ولماذا ثار ضدى؟..عندما سقط الإخوان اعتبره تحقيقا للنبوءة..وأصيب بأزمة بعد تأكده أنه متهم

مباركمبارك




12 إبريل كان يوما فارقا فى حياة الرئيس الأسبق، محمد حسنى مبارك، فهو اليوم الذى سعى لتحاشيه وتأجيله، لكنه وجد نفسه وجها لوجه مع المحقق، وأنه متهم يواجه اتهامات بالقتل والفساد. خضع مبارك لأول تحقيق بشأن اتهامه بقتل المتظاهرين والفساد المالى، وتأكد له بما لا يدع مجالا لأى شك، أنه لم يعد هو نفسه الرئيس الذى كان حتى شهرين صاحب القرار، لكنه كان قد استسلم، وكيف نفسه لأيام طويلة، وأحداث ومواقف، ربما لم يتخيلها. بعد التحقيق معه من النيابة، والتعامل معه بوصفه المتهم محمد حسنى السيد مبارك، واتهامه بإصدار أوامر بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، وارتكاب جرائم ضارة بالمال العام، كان طوال الوقت ينفى أنه أصدر تعليمات بالقتل، ويستنكر الاتهامات بالفساد، ويعترف بالمظاهرات، وعلمه بها وكونه قد عقد اجتماعات لمجلس الأمن القومى، وأنه تلقى تقارير من وزير الداخلية بعد مظاهرات 25 يناير بأن المظاهرات فى جمعة الغضب لن تكون ضخمة، ويعترف بأن التقارير توقعت أنها ستكون أكبر، ومع الاتهامات التى وجهتها له النيابة بالفساد تخلى عنه تماسكه، وشعر ببعض الدوار، وأصيب بأول أزمة قلبية، ليصدر قرار النائب العام فى اليوم التالى 13 إبريل بحبس حسنى مبارك وولديه علاء وجمال 15 يوما على ذمة التحقيق، ويتم ترحيل علاء وجمال إلى طرة، بينما يتم التفكير فى نقل مبارك إلى مستشفى عسكرى، بعد أن أعلن محاميه أن حالته مهددة، ولتبدأ دورة أخرى من التواريخ المهمة، لعل أكثرها ذروة درامية.



كان يوم 3 أغسطس 2011، عندما ظهر مبارك لأول مرة فى القفص أمام المحكمة، صحيح أنه كان «مغمض»، يحاول أن يبدو مريضا، لكن اللحظة كانت أعلى لحظات ما بعد التنحى، وأول رئيس أو حاكم فى تاريخ مصر الحديث يحاكم، نادى القاضى أحمد رفعت عن المتهم «محمد حسنى السيد مبارك» ورد مبارك: أفندم.. حاضر، ليبدأ مرحلة جديدة من الجلسات والمحاكمات والأحكام.



والذى لاشك فيه أن حسنى مبارك استعاد حياته عدة مرات من بدايتها لنهايتها، وتوقف عند لحظات فرح أو حزن أو تفوق، أو سلطة، وأيضا لحظات النهاية، التى بدا فيها غير قادر على القيادة، وكان الهبوط الاضطرارى للفرعون الأخير محمد حسنى مبارك، الذى بدا طوال حياته محظوظا بالفرص، يسيطر على حياته، لكنه فقد السيطرة فتداعت حياته وخسر الكثير من المكاسب. خسر صورة الرئيس السابق الذى سلم السلطة، كما أنه ارتكب خلال سنوات حكمه الأخيرة أخطاء أضاعت الفرص التى حصل عليها. كان مبارك حريصا على أن يرد على نداء المحكمة باحترام، ويتعامل كرئيس سابق، كان يعلن دائما أنه يحترم سلطة القضاء، لكنه كان فى الواقع يشعر بغصة وبنوع من الظلم، وربما الخيانة، لأنه لم يتصور أن يجد نفسه أمام المحكمة متهما بالقتل والفساد، بينما استجاب لمطالب الجماهير الغاضبة، ويبدو أنه وطن نفسه على التعامل كمواطن، وليس رئيسا، لأنه استرجع غضب الشارع الذى لم يتوقف عن طلب محاكمته طوال الوقت.

وبدا مبارك غاضبا من الاتهامات بالفساد، أكثر من غضبه من اتهامه بقتل المتظاهرين. بدا حريصا على إبراء شرفه العسكرى والسياسى، لكنه لم يعترف أبدا بارتكاب أخطاء سياسية تسببت فى الكثير من المشكلات، والفقر والظلم.



ونحن هنا فى هذه الحلقات الأربعين وربما أكثر، نقدم محاولة لقراءة حياة مبارك، قصة حياته الشخصية والسياسية، ونظامه الذى بدا أنه انتهى بتنحيه، وبجانب مبارك نروى القصة، ومعها قصص لأشخاص عاصروا مبارك وخدموا معه، منافسين له، أو مساعدين، بعضهم حكى بعضا من القصة، والبعض الآخر آثر الصمت، أو صمت بالرحيل. نسعى للتعرف على نظام أمنى كان الأقوى، ونظام اجتماعى كان الأضعف، لقد قال مبارك لباراك أوباما فى المكالمة الأخيرة بينهما: «أنت لا تعرف الشعب المصرى.. أنا أعرفه» فهل كان حسنى مبارك يعرف الشعب فعلا، وهل كان يمتلك مفاتيحه ويتحكم فيه، أم أنه أفاق على لحظة اكتشف فيها أنه لا يعرف هذا الشعب، الذى بدا هادئا قانعا، ثم هب غاضبا؟



وفى المقابل، هل فهم الشعب المصرى من هو حسنى مبارك، وهل استطاع أحد أن يقرأ تفاصيل هذا الرجل الذى حكم ثلاثين عاما، ولم يتذكروا من خطاباته سوى الكلمات التى وردت فى الخطابات الأخيرة، عندما حاول استعطاف الشعب، والحصول على فرصة أخيرة، بعد ثلاثين عاما من الفرص.

حاولنا خلال هذه الحلقات أن نبحث عن مفاتيح لبعض ألغاز تركها الرجل، ومفاتيحه، وهل كانت نشأته لها علاقة بخاتمته فى السلطة، وكيف تغير بعد السلطة، وتحول ليصبح شخصا آخر؟

لقد بدا مبارك فى بدايات حكمه شخصا متواضعا، يتحدث عن الطهارة، والكفن الذى بلاجيوب، ورحل وهناك جيوب كثيرة مفتوحة فى البلاد طولا وعرضا، جيوب امتصت مال الشعب وأراضيه، بينما خلت جيوب الملايين من حقهم فى التعليم والعلاج والسكن.



أما لماذا مبارك اليوم، والإجابة أن مبارك بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على التنحى، يظل حاضراً لدى قطاع من المواطنين، بعضهم أطلق على نفسه «آسفين ياريس» معتذرين عن الثورة، وهؤلاء يجدون تبريرات لمبارك ويطالبون بتكريمه بدلاً من محاكمته، بل إنهم يرون أن مبارك حافظ على مصر كما تسلمها، وحافظ على استقرارها وسط أنواء ومصادمات، ويتجاهلون الكثير من الفرص التى أضاعها مبارك، بل إنهم ينكرون مع مبارك كونه تورط فى الفساد أو ساعد عليه، ومن تأمل هؤلاء الذين اعتادوا أن يحتفلوا بمبارك أو الذين احتفلوا بعيد ميلاده أمام المستشفى، ومن اعتادوا متابعته فى المحاكمة، والدعوة للإفراج عنه وتكريمه بدلا من محاكمته، ربما لايعرفون الكثير عما كان يجرى، وربما كان بينهم ضحايا له ولنظامه، ولا يمكن اعتبارهم من المستفيدين من مبارك وحكمه، فليس من بينهم قيادات سابقون، ومبارك ليس لديه ما يقدمه لهم غير إشارات من نافذة المستشفى، أو من خلف قضبان القفص.



وهو سؤال يطرح نفسه عن السبب الذى يجعل عدداً من ضحايا الفقر والمرض والفساد، يصرون على الدفاع عن مبارك ونظامه، وبعضهم لا ينكر حجم الفساد والأخطاء، ويطالبون بعدم تجاهل دور مبارك العسكرى، ودوره كرئيس حكم فى فترة صعبة وحافظ على الاستقرار. منطق هؤلاء يتجاهل كثيراً أن أخطاء مبارك وعدم تفاعله مع أجراس التحذير خلال عشر سنوات، كان عاملاً فيما تعانيه مصر، وأنه كان يمتلك فرصة لنقل مصر إلى الديمقراطية، لو التزم بمواجهة الفساد السياسى والاقتصادى، كما أنه مسؤول عن غياب العدالة واختلال الميزان الاجتماعى، وعدم السعى لخلق حياة سياسية قوية، بما فتح الباب للعشوائيات والفقر الذى ولد التطرف، ويبقى مبارك فى الصورة، لدى أنصار له، وأيضاً لدى خصومه ونقاد عصره ومعارضيه، خاصة بعد مقارنة عهده بالتجربة السيئة لحكم الإخوان ومرسى، التى أعادت النظام بشكل أسوأ، حيث أحلت الجماعة مكان الحزب الوطنى، وأصرت على أن تحكم منفردة بلا شريك.



وللمفارقة، فإن مبارك عاش وقد تصور البعض أنه لن يستمر بعد تنحيه، ولم تتوقف الشائعات والأنباء عن موته، لدرجة أن موته أصبح نكتة تقول: هو مبارك ماماتش من كم يوم، وبالرغم من قوة الصدمة التى تلقاها، فقد ظل جهازه العصبى قويا وقادرا على تلقى الصدمات، وحتى عندما جلس فى القفص أمام القاضى، يحاكم بتهم قتل المتظاهرين، والفساد، فقد ظل لفترة مختبئا خلف النظارة السوداء، مريضا واهنا، لكنه مع الوقت بدأ يتفاعل مع أنصاره ويلوح لهم، كما أنه واصل حضور الجلسات وبدا ملتزما باحترام المحكمة، ومرت الجلسات، وصدر الحكم الأول بالسجن المؤبد عليه وولديه، ووزير داخليته، فضلا على محاكمات فى قضايا الفساد بالقصور الرئاسية، وغرامات ضخمة فى قطع الاتصالات، وكل هذا لم يبدو أنه أثر فيه، واستمر يستخدم حقوقه، فى الاستئناف والنقض، كما أنه عاش ليشهد صعود الإخوان للسلطة، فى مجلس الشعب ومجلس الشورى والرئاسة، وكيف أنهم كذبوا على القوى السياسية، واستأثروا بالسطات، وبدا مبارك وكأنه يرى نبوءاته تتحقق، والإخوان يخدعون الجميع، ويسعون لتحطيم مؤسسات القضاء والجيش، وبدت الجماعة فى السلطة تكرارا بشكل أسوأ لتجربة الحزب الوطنى، ومحمد مرسى يضيف إلى التسلط، الفشل والعجز، ويفشل فى أن يصبح رئيسا بعيدا عن مكتب الإرشاد، كل هذا منح مبارك بعض التسرية، لكونه رأى من يقارنون بين حكمه وحكم الجماعة، كما أنه شعر بالفرح لسقوط حكم الجماعة، لكنه لم يفكر أبدا فى كون نظام حكمه كان مسؤولا بشكل كبير عن بقاء الجماعة.



عاش حسنى مبارك ليشهد دراما أخرى وثورة أخرى، معتبرا أنها ثأر من الإخوان على تآمرهم، ومن دون أن يلتفت إلى أنه هو من فرغ الساحة السياسية، وجعل الإخوان فزاعة وبديلا وحيدا للحزب الوطنى، وكأنه عاش ليجد أن الجماعة أعادت له بعض حقوقه، بسبب غبائهم وطمعهم.



ومرت أمام عينيه صور بديع والشاطر وتخيل نظرات الشماتة فى عيونهم لكنه عاد ليقول لنفسه عموماً هنشوف. كان يصبر نفسه بأن الجماعة لن تفرح بمؤامراتها.

ومن المفارقات أن كل خصوم السادات، احتفظ بهم مبارك لم يتحالف معهم ولم يقض عليهم، ولم يحاول فهمهم، فقط احتفظ بهم ضمن نظام أمنى يقوم على قانون الطوارئ الذى يتيح له اعتقال من أنهوا فترات عقوباتهم. لقد تمت محاكمة قتلة السادات، وإعدام من ثبت تورطهم فى الاغتيال، بينما تم الحكم على آخرين بالسجن المؤبد، ومنهم عبود الزمر وطارق الزمر وعاصم عبدالماجد، كما تم سجن زعماء أحداث مديرية الأمن فى أسيوط، وظلت المعركة بين النظام والجماعات الدينية التى حملت اسم الإسلام السياسى، مستمرة وبقى المسجونون بعد قضاء العقوبة.



استند مبارك لقانون الطوارئ فى مواجهة خصومه من الجماعات الإسلامية والإخوان، وتنحى وقد خرجوا جميعا ليشكلوا الأغلبية والأحزاب، التى نجحت فى التهام أغلبية البرلمان، وكأنما احتفظ بهم مبارك ليطلقهم، أو أنهم خرجوا ليحتلوا الصورة التى احتكرها مبارك وحزبه وحدهم، بدا الفراغ كبيرا، احتله خصوم احتفظ بهم مبارك الذى حكم بجزء من تعاليم ميكافيليى ونسى أجزاء أطاحت به قبل أن يشبع من السلطة.



مبارك فى حكمه اعتمد على خلطة أمنية معقدة، ولأنه رأى سلفه الرئيس أنور السادات وهو يسقط مقتولا أمام القوات المسلحة، ولم ينفعه نظام وضعه الأمريكان وأجهزتهم ودربوا عليه طواقم الحراسة، توقع كثيرون أن يغير مبارك من طريقة الحكم، لكن الأزمة التى واجهها مبارك أنه لم يكن ذو ميول سياسية ولم يمتلك أبدا مشروعا تجاه السلطة، اندفع بكل ما لديه لبناء نظام يمنع تكرار ما جرى مع السادات، وتمرد على نظام الأمريكان، لكن النظام الأمنى تشعب حتى بدا هو المحرك الرئيسى لكل تفاصيل الحياة، كانت سلطة النظام تتبدى فى قبضة أمنية تبدو قوية، وصلت ذروتها مع حبيب العادلى.. بينما سلطة الدولة تتآكل لصالح جماعات تجمع بين النشاط الخيرى والسياسى والدعوة والدعاية الدينية، وتحتل جماعة الإخوان والجماعات السلفية بتنويعاتها، الفراغات التى لا يصل إليها النظام، يتوقف الأمن عند أبواب الشوارع والحوارى والبيوت، بينما سلطة شيخ الجامع والخطيب والداعية تتخلل كل هذه الفراغات.




لقد تسلم مبارك السلطة وهناك أربعة ملفات عالقة ومشتعلة من عهد السادات، هى الفتنة الطائفية، وإن كانت لم تصل لحرب أهلية، وملف الجماعات الدينية والصراع معها الذى كان يأخذ بعدا سياسيا أحيانا، وأخرى شكل الصراع العنيف.

أما الملف الثالث فهو ملف التنمية والاقتصاد والعدالة، لأن مبارك تسلم نظاما اجتماعيا مختلا لم يتدخل فيه، بل إنه غذى الظلم فيه على حساب العدالة، كما أن النظام الاقتصادى كان يقوم فى كثير من الأحيان على القرب من النظام السياسى، وجرى تزاوج واضح بين الثروة والسلطة، واقتصرت الفرص الاقتصادية والاستثمارية على المقربين، من توزيع الأراضى إلى غياب نظام عادل للضرائب يعيد توزيع الدخول، والنتيجة، طبقة ثرية جدا من المليارديرات، وطبقة واسعة جدا من الفقراء، وبينهما طبقة وسطى مرتبكة ومتآكلة، وعاجزة عن الصعود مرعوبة من الهبوط. بقى مبارك ثلاثين عاما وتنحى وترك هذه الملفات معلقة تطورت بحكم الزمن وتحولت من حالة حادة إلى حالة مزمنة اكتفى فى مواجهتها بالحلول الأمنية.



أما الملف الرابع فهو الملف السياسى، حيث كانت هناك أحزاب ناشئة، لديها هامش من حرية الحركة، لم يتحول إلى متن، وساهمت السياسات التى اتبعها مبارك فى مزيد من التهميش، نمت الجماعات الإسلامية، وتقلصت الأحزاب، واختفت السياسة أو ماتت وتنحى مبارك وهناك حالة من العجز السياسى، وغياب البدائل ضمن نظام لا يعرف تداول السلطة، ليس فقط فى الحزب الحاكم، وإنما فى الأحزاب السياسية المختلفة التى لم تجرب طوال أكثر من ثلاثين عاما فكرة تداول السلطة أو المنافسة السياسية، لقد استدعى الرئيس أنور السادات جماعة الإخوان من المنفى والعزلة، وتحالف معهم ومع تيارات إسلامية ناشئة، ضمن منافسته مع اليسار بتنويعاته، ومات وهو متصادم مع التيار بدرجات مختلفة، بل إنه جرى اغتياله من الجماعات التكفيرية التى نشأت على شواطئ جماعة الإخوان العتيدة.

تسلم مبارك الحكم وظلت علاقته مع الجماعة، بين شد وجذب، وشهدت سنوات حكمه اتساعا لرقعة الجماعات الإسلامية التى مارست السياسة من منظورها، وظلت تراوح مكانها وتجمع بين العمل السرى والعلنى، وبقيت الأوضاع كما هى، فلم يسمح مبارك بتطور الشارع السياسى، ليخلق حيوية ومنافسة، ولا هو قضى على الجماعات المختلفة التى بقيت واتسعت واتخذت أشكالا أخرى فى المجتمع، وتحورت جماعات الإسلام السياسى، بتنويعات مختلفة، إخوان وسلفية وتكفيرية، وانتشرت تلك الجماعات الدعوية فى المساجد والحارات والشوارع وتداخلت بأنشطة تجارية ودعوية، بينما ظل مبارك يفضل التعامل الأمنى معها من خلال جهاز مباحث أمن الدولة. من دون أن يلحظ حجم التغير داخل الأجهزة الأمنية بما فيها جهاز الشرطة الذى بدا أنه كجزء من المجتمع، تصله وتتغلغل فيه دعوات الجماعات وأفكارها عن الإيمان والخلاص، وتنحى وكل الملفات التى تسلمها من السادات متضخمة وتطورت وتحورت بينما ظل نظام مبارك ثابتا حتى تساقط كأوراق الخريف.



على كل الأحوال، فإن مبارك لا يزال ماثلا، أو هو ماض مستمر، ولاشك أن أسطورته تظهر أكثر بعد رحيله، فقد أبدى تماسكاً فى مواجهة عواصف ضخمة، وثورة اقتلعت نظامه، كما أنه خضع لمحاكمة هو وأسرته، وعاش ليرى نفسه خارج السلطة وكلها عواصف كانت كافية لاقتلاع أعصابه، لكنه بقى ليشهد ما بدا أنه نبوءة قبل التنحى، وخطب قائلاً: «على المصريين الاختيار بين الاستقرار أو الفوضى».

مبارك ليس شخصاً، بل هو طريقة تفكير، لا يمكن لأحد أن يكررها كما كانت، وأى قادم جديد عليه أن يدرس تجربة مبارك، ليتعرف على الكيفية التى كانت تدار بها الأمور.

وقد بدأت هذا المشروع للكتابة عن نظام مبارك فى محاولة للبحث عن الطريقة التى يحكم بها، وهل هو فرد أم نظام كامل، بحثا عن تفكيك طريقة التفكير التى كانت تدير شؤون البلاد طوال ثلاثين عاما.

وفى هذا السياق، فإن حسنى مبارك الرئيس الذى تولى فى عام 1981، بعد اغتيال الرئيس أنور السادات، لم يكن هو نفسه الذى ظل يعاند طوال ست سنوات، ويرفض تعيين نائب له، وهو أحد الألغاز التى حاولنا البحث عنها، فى طريقة الحكم، وأيضا استنادا لتفسيرات، تبدو أحيانا خارج نطاق المنطق، وتتعلق بنبوءات عرافين، وسياقات للتشاؤم والتفاؤل.

ونبحث عن علاقة البدايات بالمصائر، وهل تحدد بدايات ونشأة الشخص شكل مصيره بعد عقود طويلة، بالطبع لم يكن مبارك يتصور أن تكون خاتمة حكمه بالتنحى عقب مظاهرات شعبية ضخمة، ولو كان يتوقع أن يكون مصيره الطرد من السلطة، ربما اتخذ سياقا آخر، وتصرف بشكل مختلف، لكن الحقيقة أن أحدا لا يعلم الغيب، فقد كانت عصا النظام تتآكل مثل عصا سليمان وهو ميت مرتكزا عليه، ولولا أن النمل أكلها لظل الجن يعملون وظلوا «فى العذاب المهين»، وقبل سنوات فى بدايات الألفية كتبت تحقيقا عن «عصا الدولة التى أكلها النمل» بعد تراكم الحوادث، وتكرار الكوارث، وتراكم المرض والفقر.



هل كان يمكن لمبارك أن يواجه مصيراً آخر؟ مبارك حكم مصر ثلاثين عاماً، وقبلها 6 سنوات نائباً للرئيس السادات.. وتجاوز فى حكمه مدد الرؤساء الثلاثة نجيب وعبدالناصر والسادات، ولم يجاوزه فى العصر الحديث سوى محمد على «من 1805 إلى 1848»، وخلال حكم مبارك ولدت أجيال، ورحلت أجيال، وتفككت أنظمة ودول، وبقى مبارك، وبعد تنحيه وحتى الآن هناك قطاع لا يستهان به يدافع عن مبارك، بينما تمسك آخرون باعتباره سبب كل ما يجرى لأنه حصل على كل الفرص الممكنة ليضع مصر ضمن الدول الكبرى.

هل كان من الممكن لمبارك أن يختار مصيراً آخر، وأن يخرج من السلطة معززاً مكرماً، ليحتل مكانة أفضل من مكانته كحاكم سابق يخضع للمحاكمة؟ التاريخ ليس فيه لو، ثم إن مبارك كان من الرؤساء المحظوظين، حصل على فرص لم تتح لغيره من الرؤساء، تسلم مصر وهى ليست فى حالة حرب، بينما الحروب دفع ثمنها عبدالناصر والسادات، ثم إن السادات دفع ثمنا إضافيا للسلام الذى أبرمه مع إسرائيل، وهو ثمن كلفه حياته، وأيضا هجوما وانتقادات واتهامات.

تسلم مبارك مصر من دون حروب ولا مفاوضات، وجنى ثمار السلام ورفع العلم على سيناء بعد خروج الاحتلال الإسرائيلى.

كما نجا مبارك من مصائر لرؤساء وأنظمة أخرى، تفكك الاتحاد السوفيتى، وسقط سور برلين، وخاض صدام حسين حربين، وفى الثالثة تم إسقاط نظامه بالغزو، وظل حسنى مبارك من دون أن يرى دواع لتغيير طريقته فى الحكم، ورفض الاستسلام للزمن والمسافة، وتمسك بالاستمرار فى السلطة بالرغم من الوهن والمرض وقوانين البيولوجيا، بل إنه ترك باب التوريث مفتوحا أحيانا، أو موروبا أحيانا أخرى، وغامضا طوال الوقت، وكانت الفرصة الأكبر لمبارك، الإشارات والتنبيهات والتجاهل.

بعد انتخابه رئيساً فى عام 2005، يومها كان مبارك فى السادسة والسبعين من عمره، وأمامه 6 سنوات تصل به إلى الواحد والثمانين، وكان الحديث عن التوريث بدأ وتصاعد بما يحيطه من غموض.

يومها كانت المعارضة قد اشتدت وظهرت حركات، ورفعت النخبة أصواتها بالتحذير من انهيارات ظهرت بسبب شيخوخة النظام، وكانت هناك مطالب بأن يعلن مبارك بوضوح أنه لن يترشح مرة أخرى، وأنه سيشرف على انتخابات تأتى برئيس جديد، لكنه أعلن أنه سيواصل البقاء «حتى آخر نفس»، تاركاً باب التوريث مواربا. رفض أى حديث عن عقد اجتماعى ودستور جديد، يعيد تجديد الدم الذى تجمد، والتكلس الذى أصاب كل شىء. لم يسمع، وجاءت انتخابات مجلس الشعب فى 2010 لتكشف عن جشع سياسى لفريق جمال مبارك وأحمد عز، ورغبة فى الاستحواذ، والاستبعاد، وضاعت الفرصة الأخيرة، وحتى هؤلاء الذين ينفون نية التوريث، لايقدمون تفسيراً لزحف وسيطرة لجنة سياسات جمال، وهو أمر تم بغباء وغياب للرؤية. وخرج مبارك ليؤيد هذا كله ويبرره، لتبدأ مرحلة السقوط.

لم يفكر مبارك فى إيقاف الانحدار، وربما إنقاذ نفسه من مصير بدا محتوماً، وظل يثق فى قدرته على الاستمرار، بينما كانت الأوضاع تتغير، والخيوط تفلت من يديه خيطا وراء آخر.


"هنا العاصمة" الاحد 22/6/2014 : محامى نشطاء "الاتحادية": 24متهما بالقضية أبرزهم شقيقة علاء عبد الفتاح..."هنا العاصمة": محامى نشطاء "الاتحادية": 24متهما بالقضية أبرزهم شقيقة علاء عبد الفتاح.."الوزراء": المجموعة الاقتصادية ناقشت الخطوط العريضة للموازنة الجديدة


قال محمد صبحى أحد محامى متهمى مسيرة الاتحادية، إن عدد المتهمين فى القضية 24 من بينهم 7 بنات، أبرزهم ثناء عبد الفتاح، وهى شقيقة الناشط علاء عبد الفتاح، وهى الداعية للتظاهرة، مشيرا إلى أن كل المتهمين قبض عليهم عشوائى.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية "لميس الحديدى"، أن المسيرة كانت تطالب بإسقاط قانون التظاهر والتنديد ضد الحكم الصادر ضد علاء عبد الفتاح و24 آخرين وحبسهم 15 عاماً على خلفية أحداث مجلس الوزراء، مشيراً إلى أنه تم توجيه عدد من الاتهامات كلهم أنكروها باستثناء شقيقة علاء عبد الفتاح، منها التجمهر وتنظيم والاشتراك فى تظاهرة دون تصريح.

لميس الحديدى لـ"وجدى غنيم" بعد دعائه على جيش مصر: "بعينك يا جبان يا ندل"

علقت الإعلامية لميس الحديدى على تصريحات للقيادى الإخوانى الهارب وجدى غنيم، بأن ما حدث فى العراق سيحدث فى الجيش المصرى، قائلة: "بعينك دا يحصل فى مصر.. لا فى حياتك ولا فى حياة أولادك إن ربع دا يحصل فى مصر لأن مصر فيها جيش وطنى وليس طائفى".

وأضافت خلال برنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى": "أنت ندل وجبان، وبتفرح فى دولة شقيقة بما يحدث لها، وهو ما كنت تعمل لأجله أنت ومرسى وأهله وعشيرته ليحدث فى مصر، وكان حلمك الكبير تفتيت الجيش المصرى، وهذا كان المشروع الأمريكى الذى نفذوه فى سوريا والعراق وليبيا"، متابعة: "لكن الله أولا والجيش المصرى وصلابته ثانيا، والشعب المصرى ساند وأدرك مؤامرتك وإخوانك مبكراً".

"الوزراء": المجموعة الاقتصادية ناقشت الخطوط العريضة للموازنة الجديدة

قال السفير حسام القاويش المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن اجتماع المجموعة الاقتصادية أمس كان لمتابعة توافر السلع التموينية والغذائية، مضيفاً أن الوزراء عرضوا الموقف الحالى فى قطاعى الكهرباء والطاقة.

وأضاف القاويش لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية "لميس الحديدى"، أنه تم سداد حصة الشريك الأجنبى فى الغاز، وتم وضع خطة لصيانة المحطات، مؤكداً أن جهاز مكافحة الفساد والإصلاح الإدارى على رأس أولويات الحكومة.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أنه تم أمس مناقشة الخطوط العريضة للموازنة الجديدة.

"90 دقيقة" الاحد 22/6/2014: جهادى سابق: قطر رصدت مليارًا ونصف دولار لتجهيز الجيش المصرى الحر..خبير أمنى: الجماعات الإرهابية كان تنوى اغتيال الشعب..مخترعو السيارة المصرية: نواجه مشاكل فى السفر لتمثيل مصر فى الخارج


قال نبيل نعيم، مؤسس جماعة الجهاد الأسبق، أن قطر تتآمر على الأمة العربية كافة وليس مصر فقط، مشيرًا إلى أن قوات المارينز الأمريكية تقوم بتدريب الإرهابيين فى معسكرات بالأردن، مشددًا على أن قطر تتولى الإنفاق على ذلك.
وأضاف "نعيم" خلال اتصال هاتفى ببرنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور، أن قطر رصدت مليارًا ونصف دولار لتجهيز الجيش المصرى الحر وخصصوا صندوقًا لهذا يشرف عليه إخوانى تركى يسمى على قرة، قائلًا: "هذا الشخص مسئول الإنفاق المالى على العمليات الإرهابية داخل مصر".

خبير أمنى: الجماعات الإرهابية كان تنوى اغتيال الشعب

قال اللواء مجدى البسيونى، الخبير الأمنى، أن الجماعات الإرهابية كانت تنوى اغتيال الشعب المصرى كافة، مناشدًا من وصفهم بالعقول المغيبة أن يفيقوا بعد أن تمكن جهاز الأمن الوطنى من القبض على 2500 خلية إرهابية، وإحباط محاولة لاغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس السابق المستشار عدلى منصور بالإضافة إلى اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية.

وأضاف "البسيونى" خلال اتصال هاتفى ببرنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور، أن الأجهزة الأمنية متيقظة تمامًا لإحباط أى عمل إجرامى وتبذل جهدًا كبيرًا للحفاظ على أرواح المواطنين وعودة الأمن إلى الشارع المصرى.

مخترعو السيارة المصرية: نواجه مشاكل فى السفر لتمثيل مصر فى الخارج

قال نبيل أسامة، أحد أفراد الفريق المخترع للسيارة المصرية، إن هناك 4 من أعضاء الفريق لديهم مشاكل فى إجراءات السفر لتمثيل مصر فى الخارج للمشاركة فى مسابقة للمخترعين من مختلف جامعات العالم، مشيراً إلى أن الفريق تقدم بطلب إلى وزير التعليم العالى يناشده التعاون معهم من أجل تسهيل إجراءات سفر باقى أعضاء الفريق، خاصة وأن المسابقة ستبدأ فى الــ7 من يوليو المقبل، إلا أنه حتى الآن لم يتم الحصول على هذه الموافقة، جاء ذلك خلال اتصال هاتفى ببرنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور.

المجتمعات العمرانية: طرح مدن جديدة كاملة المرافق الفترة المقبلة

قال المهندس كمال فهمى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، إن المدن الجديدة التى ستطرحها الهيئة خلال المرحلة المقبلة ستكون مرفقة بالكامل، بحيث تتيح للمواطنين البناء عليها مباشرة فور استلامها.

ولفت إلى أنه لا يجوز لمن حصل على قطة أرض مخصصة من الدولة أو زوجته أو أولاده القصر الحصول على قطعة جديدة فيما تطرحه الدولة مجددًا، جاء ذلك خلال اتصال هاتفى ببرنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور.

"الحياة اليوم" الاحد 22/6/2014: نائب رئيس النور: الخيارات مفتوحة لدخول الحزب فى تحالفات انتخابية.. لا يوجد خلاف سياسى بين "النور" وأعضاء الوطنى.. نرحب بالمبادرة الداعية لانضمام الأقباط للحزب


قال المهندس أشرف ثابت نائب رئيس حزب النور، إن جميع الأحزاب تستعد بخطوات جادة لخوض الانتخابات البرلمانية، وذلك بعد إعلان الرئيس السيسى عن البدء فى إجراءات عقد الانتخابات البرلمانية قبل الثامن عشر من يوليو المقبل.
وأضاف نائب رئيس حزب النور فى حوار ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد، والمذاع على قناة الحياة، قبل هذا الميعاد الذى تم تحديده فسيتم البدء فى الإجراءات العامة التى تتخذها اللجنة العليا للبدء فى الانتخابات.

وأكد أن حزبه لا يزال فى مرحلة المراقبة والرصد لجميع الاتجاهات المختلفة لما يحدث على أرض الواقع بشأن التحالفات المختلفة وتكوينها واتجاهاتها، وبناء على ما هو موجود سوف يكون كل الخيارات مفتوحة بشأن تحالف الحزب مع أية أحزاب أخرى.

وتابع نائب رئيس حزب النور، إن الخلاف السياسى بيننا وبين الإخوان وحزب الحرية والعدالة يجعل مشاركتنا لهم فى الانتخابات البرلمانية مستحيلة، مؤكدًا فى ذات الوقت أن حزبه يرفض العقوبة الجماعية للحزب الوطنى والإخوان أو أى فصيل سياسى طالما لم يتورط فى عنف أو فساد.

وأضاف ثابت، أن الحزب الوطنى ضم أغلب الكفاءات فى مصر ومنهم من انضم طواعية ومنهم من انضم عنوة، ومن الصعب عزلهم جميعًا سياسيًا، مؤكدًا عدم وجود خلاف سياسى بين حزبه ورموز وأعضاء الحزب الوطنى المنحل.

رحب أشرف ثابت، ، بمبادرة أقباط 38، والتى دعت فيها إلى انضمام الأقباط إلى حزب النور فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال ثابت، إن الحزب يرحب بمبادرة "أقباط 38" بالانضمام لحزب النور فى الانتخابات البرلمانية القادمة، إذ ما استقر رأى الحزب على ذلك، مؤكدًا انه لم يتقدم أحد من الأقباط إلى المجمع الانتخابى لحزب النور للترشح فى الانتخابات المقبلة حتى الآن.

وانتقد نائب رئيس حزب النور، تصريحات الأنبا "بولا" حول انضمام الأقباط إلى القوائم الانتخابية لحزب النور، ووصفهم بـ"الكفار"، حيث قال: "تصريحات الأنبا بولا "غير موفقة"، خاصة أن "النور" ليس لديه أى مشكلة فى التعايش مع إخوانهم الأقباط، كما أنهم ليس لديهم مشكلة فى ضم المرأة إلى القوائم، والدليل على ذلك ضمها فى الانتخابات الماضية.

"السادات": زيارة "كيرى" دليل على إعادة النظر فى سياسة أمريكا تجاه مصر

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى لمصر، دليل واضح على إعادة النظر فى سياستها تجاه الشأن المصرى، مؤكدًا أنه أبلغ وزير الخارجية أثناء لقاء جمعهما أمس، بأن مصر لديها سياسة وإرادة واضحة ولن تقبل التدخل الأمريكى فى شئونها.

وأضاف السادات فى مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد، والمذاع على قناة الحياة، أنه أبلغ كيرى أن هناك انطباعًا لدى المصريين فى اتهام أمريكا بالتآمر على مصر، وأن على الولايات المتحدة عليها تغيير سياستها تجاه مصر والشرق الأوسط.

وتابع: "أبلغت كيرى بأن الشعب المصرى يعتز بجيشه وليس هناك أى شكوك تجاه الدور الوطنى للمؤسسة العسكرية".

وقال: "إن كيرى أكد أن ما يهم أمريكا هو السلام والاستقرار السياسى فى مصر وأن بلاده ستتعامل مع من انتخبه الشعب بالإضافة إلى استمرار الدعم السياسى والعسكرى لمصر".

العربية: المسلحون المقتولون بسيناء حاولوا زرع متفجرات فى معسكر أمنى


ذكرت قناة العربية على لسان مراسلتها فى القاهرة، عن أن الـ 22مسلحًا الذين قتلوا فى الاشتباكات مع الأمن فى سيناء، حاولوا زرع متفجرات فى معسكر للقوات متعددة الجنسيات فى سيناء.

مرتضى منصور لـ"الأهلى": أيمن حفنى فى الزمالك


أكد مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك عدم قدرة النادى الأهلى على اقتناص صفقة أيمن حفنى لاعب طلائع الجيش من مسئولى القلعة البيضاء، مؤكدا أنه يستبعد موافقة النادى العسكرى أن ينتقل أيمن حفنى لاعب الفريق إلى النادى الأحمر، متسائلا كيف ستوافق طلائع الجيش على انتقال لاعب ضمن صفوفه لنادى قامت جماهير منسوبة إليه بسبب القوات المسلحة.
وأضاف منصور خلال تصريحاته لبرنامج "بندق بره الصندوق " مع الإعلامى خالد الغندور على قناة أون تى فى لايف اليوم أنه سيجتمع مع مسئولى طلائع الجيش عقب عودته من الإمارات خلال الأيام القادمة لإتمام الصفقة.

مرتضى منصورلـ"إسلام رشدى": أنت "متآمر"..وميشرفنيش تلبس "فانلة" الزمالك


اتهم المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك ولجنة الأندية إسلام رشدى لاعب المنيا بـ"المتآمر والمتمرد"، بسبب تغيبه وهروبه من ناديه والاحتماء بمجلس إدارة الأهلى محمود طاهر.
أضاف منصور خلال تصريحاته لبرنامج "بندق بره الصندوق" على قناة أون تى فى لايف مع الإعلامى خالد الغندور اليوم أن مجلس إدارة نادى المنيا سيقوم بشطب اسم اللاعب الخائن على حد قوله من اتحاد الكرة، لعدم احترامه لنادية وهروبه من الفريق والاحتماء بالأهلى، متهما الأحمر برغبته فى القضاء على فريق المنيا.

وأوضح رئيس نادى الزمالك أن رشدى من حق نادى الزمالك، خاصة وأن مرتضى يحمل استغناء من اللاعب، مشدد على عدم رغبة الزمالك فى ضمه إلى صفوف الفريق الأبيض، قائلا: "يا رشدى أنت متآمر وميشرفنيش أنك تلبس فانلة الزمالك.. ولو نزلت المنيا تانى ألبس طرحة".

رئيس الزمالك: ورحمة "زامورا" مجهز للزملكاوية مفاجأة


أكد مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك، أنه مازال على وعده لجماهير القلعة البيضاء بالكشف عن مفاجأة من العيار الثقيل سيجعل الزملكوية يطيرون من الفرحة فى الفترة المقبلة، مضيفا أنه سيقوم بالإعلان عنها عقب عودته من دبى.
أضاف منصور خلال تصريحاته لبرنامج "بندق بره الصندوق" على قناة أون تى فى لايف مع الإعلامى خالد الغندور، قائلا: ورحمة حسن حلمى "زامورا " رئيس النادى الأسبق وأحد رموز القلعة البيضاء، هنعمل مفاجأة ضخمة للزملكاوية، فى إشارة لصفقة قوية تضيف للقلعة البيضاء خلال أيام قليلة.

استشهاد رئيس مباحث بسوهاج فى اشتباكات بين الشرطة ومسجلين خطر بطما


استشهد منذ قليل، العميد إلهامى عبد المنعم رئيس فرع بحث الشمال بسوهاج، أثناء قيادته حمله أمنية بمداهمة إحدى البؤر الإجرامية الخطيرة بجزيرة طما بمحافظة سوهاج، من أجل إلقاء القبض على الخارجين على القانون من حائزى وتاجرى الأسلحة والذخائر والمتهمين فى أعمال خطف الأشخاص وطلب فدية مقابل إطلاق سراحهم.

مصدر أردنى: الطيران يدمر 4 سيارات لداعش على الحدود مع العراق


قال مصدر عسكرى أردنى رفيع المستوى ، إن سلاح الطيران الأردنى دمر منذ قليل، أربع سيارات عسكرية تابعة لتنظيم داعش، أثناء اختراقها للحدود الأردنية المشتركة مع العراق.
وأضاف، أن الطيران الأردنى وجه إنذارًا للسيارات الأربعة بضرورة التوقف، وإلا ستتعرض للقصف، مشيرًا إلى أن عدم استجابتها للنداءات المتكررة دفع الطيران الأردنى لاستهدافها.

اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الأمن وخارجين عن القانون بطما بسوهاج


تشهد جزيرة طما بمركز شرطة طما بمحافظة سوهاج اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة بين الأجهزة الأمنية وعدد من الخارجين عن القانون عقب قيام حملة أمنية باقتحام الجزيرة للقبض على بعض الخارجين على القانون من حائزى وتاجرى الأسلحة والذخائر والمتهمين فى أعمال خطف الأشخاص وطلب فدية مقابل إطلاق سراحهم.
وقامت الأجهزة الأمنية بدفع تعزيزات من القوات الخاصة والمدرعات إلى الجزيرة للدعم بعد تزايد الاشتباكات.

بالفيديو والصور..الجزائر تصنع التاريخ وتهزم كوريا 4-2..الخضر أول منتخب عربى وإفريقى يسجل رباعية بالمونديال وأول انتصار عربى منذ 16عامًا..ومحاربو الصحراء يتفوقون على إيطاليا وإنجلترا وإسبانيا مجتمعين

حقق المنتخب الجزائرى فوزًا عريضًا على كوريا الجنوبية بنتيجة 4/2 فى المباراة التى جمعتهما اليوم بمدينة بورتو أليجرى فى الجولة الثانية للمجموعة الثامنة لكأس العالم المقامة فى البرازيل.

بتلك النتيجة يرتفع رصيد الجزائر إلى 3 نقاط فى المركز الثانى خلف بلجيكا المتصدر بـ6 نقاط، وتأتى كوريا وروسيا فى المركزين الأخيرين بنقطة واحدة، ويحتاج محاربو الصحراء لنقطة واحدة أمام الدب الروسى لضمان التأهل إلى دور الـ16 رسميًا برفقة بلجيكا.



أنهى المنتخب الجزائرى الشوط الأول متفوقًا بنتيجة 3/0 حيث أحرز إسلام سليمانى الهدف الأول فى الدقيقة 26 وأضاف رفيق حليش الهدف الثانى فى الدقيقة 28، ثم سجل جابو الهدف الثالث فى الدقيقة 38.

وفى الشوط الثانى سجل المنتخب الكورى هدفًا بعد مرور 5 دقائق، عبر هيونج وواصل ضغطه بحثًا عن هدف ثان، فى الوقت الذى اعتمد فيه الخضر على الهجمات المرتدة، ونجح ياسين براهيمى من تسجيل الهدف الرابع للخضر فى الدقيقة 62.



ثم سجل كو جا شيول الهدف الثانى لكوريا فى الدقيقة 72 وأجرى المنتخب الجزائرى تغييره الأول فى الدقيقة بدخول نبيل غيلاس بدلا من عبد جابو فى الدقيقة 74، لتنتهى المباراة بفوز الجزائر 4/2 وهو أكبر فوز لمنتخب عربى وإفريقى فى المونديال.






ولأول مرة منذ 32 عامًا يسجل المنتخب الجزائرى 3 أهداف فى مباراة واحدة عندما تغلب على تشيلى بنتيجة 3/2 فى مونديال 82، وأصبح رفيق حليش أول مدافع يسجل للجزائر فى تاريخ كأس العالم، بعدما سجل هدف فريقه الثانى أمام كوريا.

وحرم الحكم الكولومبى الذى يدير اللقاء سفيان فيجولى من ركلة جزاء فى أول 5 دقائق من انطلاق المباراة، لكن محاربى الصحراء ردوا بثلاثية مدوية فى الشوط الأول.

وامتلأت شوارع سيول عاصمة كوريا الجنوبية بالجماهير، لمتابعة مباراة المنتخب أمام الجزائر المقامة حاليا فى الجولة الثانية للمجموعة الثامنة بكأس العالم.

وعلى الرغم من فارق الـ12 ساعة بين كوريا الجنوبية والبرازيل إلا أن الجماهير حرصت على تشجيع منتخب بلادها فى الميادين العامة، وتقام المباراة حاليًا فى مدينة بورتو أليجرى فى الرابعة عصرًا بتوقيت البرازيل، والرابعة فجرًا بتوقيت سيول.

وبهدفه الدولى الأول مع الجزائر أصبح ياسين براهيمى أول لاعب من غرناطة يسجل هدفًا فى كأس العالم.

ورفع المنتخب الجزائرى رصيده إلى 5 أهداف فى النسخة الجارية للمونديال وهو مجموع ما سجله كل من إيطاليا (هدفين) وإنجلترا (هدفين) وإسبانيا (هدف واحد) فى المسابقة حتى الآن.

كما يعد هذا الفوز هو أول انتصار عربى فى المونديال منذ 16 عامًا عندما تغلب المنتخب المغربى على إسكتلندا بنتيجة 3/0 فى دور المجموعات بمونديال 98.