شارك مع اصدقائك

22 يونيو 2014

كيف تحصل على ماتريد دون ان تطلب


واحدة من الحقائق الأساسية في الحياة: اطلب فقط أول طريقك للحصول على ماتريد، نعم الأمر بهذه البساطة، بالطبع هو عليه. و هذا العالم يستجيب لأولئك الذين يطلبون، معظم الناس في هذا العالم مع معرفتهم لما يريدون إلا أنهم لا يطلبونه أو يسعون لتحقيقه فقط هو يحلمون بما يريدون وحسب ، لذلك هم لايحققون أى شئ لأنهم لم يطلبوا يوما مايريدون .

الحقيقة أنك عندما تأخذ زمام السيطرة على حياتك من خلال طلب ما تريد وتحتاج، يمكنك إنجاز أي شيء تشتهيه نفسك ، لكن عليك أن تعلم أن هناك قاعدة أخرى مكملة لهذه الحقيقة وهو أنك لن تستطيع أن تنجح بدون مساعدة الآخرين لك.
هنا سبع طرق لضمان نتائج لطلبك :
1. اسأل بكل ثقة :
إذا كنت تسأل وانت واثق من نفسك ، وسوف تحصل على نتائج أكثر من أولئك الذين يترددون وهم يسألون ، وهناك إشارات تنبعث من من العقل وانت واثق تؤثر على كل شيء آخر مثل وضعية الجسم، واتصال العين، نبرة الصوت، واختيار الكلمات، ومع ذلك لا تعني الثقة أن تصرخ بصوتك أو أن تكون متعجرف، أو مغرور، فقط عليك أن ثقف بنفسك ولاتتردد فى السؤال والطلب وإذا رفض طلبك لاتهتز ثقتك بل ابحث عن طريق آخر يحقق لك نتائج أفضل .
2. أسأل بوضوح:
كن دقيقا فى سؤالك عليك التفكير بوضوح عن طلبك، خذ وقتا للاستعداد، استخدام المفكرة لاختيار الكلمات التي يكون لها أكبر الأثر فى طلبك ،اختر بعناية كلماتك وجملك ، ثم أطلب ما تريد، في الوقت نفسه عليك أن تكون حذرا وانت تسأل حتى يستوعب من أمامك ماتريده بالظبط ولاتحصل على شئ غير ماتريد .
3. إختيار الشخص المناسب للسؤال :
قبل أن تسأل شخص عن شيء، عليك إجراء تقييم ما إذا كان أو لا هذا الشخص سيكون قادرا على إعطائك ماتريد أو لا ، بعض الناس مؤهلون جدا وذات دوافع للمساعدة، وهناك من لا يريد مساعدة أحد وليست لديه القدرة على هذا .
4. أسأل باستمرار:
بعض الناس يسأل مرة واحدة وعلى خجل ثم يتوقف عن طلب مايريد ، هناك بعض المواقف قد لاتحصل فيها على إجابة إلا بعد أن تسأل لعدة مرات متوالية ، فحينما تشترى من مكان مقتظ بالناس مثلا عليك أن تسأل البائع أكثر من مرة حتى تحصل على ماتريد ولاتتوقف عن السؤال لمرة واحدة فقط .
5. أسأل مع الإبداع وروح الدعابة :
إذا كنت تريد إثارة انتباه شخص ما، لا ترسل رسالة إلكترونية عادية، فاكس، أو بريد إلكتروني. استخدام إبداعك لمخيلاتهم مقدمة عالية التأثير حتى يكونون فى شوق لسماعك ولإجابتك عما تريد ، وعليك ألا تكون فظا بل أسأل بروح الدعابة وقدم لكلامك بنكتة لطيفة ومهذبة فالدعابات تفتح كثير من الأبواب المغلقة .
6. تذكر: يجب أن تعطي شيئا للحصول على شيء :
كما يقول زاج زجلر ( يمكنك الحصول على كل شيء تريده في الحياة التي تريد اذا كنت تساعد الناس بما يكفي للحصول على ما يريدون.” ، فإذا أردت أن يعطيك الناس ماتطلب فساعدهم للحصول على مايطلبون هم .
7.أطلب بإخلاص:
إذا كنت تريد شئ بشدة فعليك إبقاء تلك العاطفة الجامحة لهذا الغرض الخاص أو المشروع أو الهدف الذى تريده ، عليك إثارة عقلك لما تريده ، والناس سوف تستجيب لك عندما تكون صادقا ومصرا على طلبك ، لاتقلق إذا كان طلبك غير مثالى طالما أنك تعبر عنه بقلبك وبصدق فسيصل إلى قلوب الناس وسيشعرون بك ، عليك أيضا الحفاظ على الاتصال بالعين في جميع مراحل عملية الطلب ، هذا يدل على مزيد من أمانتك،وثقتك ويبث مزيد من العاطفة .

كيف تكسب النقاش وتغير رأي من يجادلك؟


كيف يمكنك أن تغير رأي شخص آخر إذا كنت مقتنعا بأنك على صواب وهو على خطأ؟ يثبت علم النفس أن أقل الطرق نجاحا لتحقيق ذلك هي الطريقة التقليدية المتبعة عادة. توم ستافورد، المحاضر في علم النفس في جامعة شفيليد الإنجليزية، يبين ذلك في هذا المقال:
كيف يمكنك أن تغير رأي شخص آخر إذا كنت مقتنعا بأنك على صواب وهو على خطأ؟ يثبت علم النفس أن أقل الطرق نجاحا لتحقيق ذلك هي الطريقة التقليدية المتبعة عادة. توم ستافورد، المحاضر في علم النفس في جامعة شفيليد الإنجليزية، يبين ذلك في هذا المقال:
تلك هي الطريقة التي يستخدمها كثيرون عندما يحاولون اقناع الآخرين بتغيير آرائهم، سواء كان الحديث عن تغير الطقس أو عن قضايا الشرق الأوسط أو عن خطط للتمتع بعطلة. وهي الطريقة ذاتها التي تقود غالبا إلى تشبث الطرف المقابل بموقفه. لكن الأبحاث تشير، لحسن الحظ، الى أن هناك طريقة أفضل تنطوي على عنصرين هما الاستماع بقدر أكبر والإقلال من محاولات إخضاع الجانب الآخر لرأينا.
وقبل أكثر من عقدين بقليل اقترح الباحثان ليونيد روزنبليت وفرانك كيل من جامعة ييل الأمريكية أنه، في الكثير من الحالات، يعتقد الناس أنهم يفهمون كيف تسير الأمور في حين أن فهمهم لذلك سطحي، في أحسن الأحوال. ويطلق على هذه الظاهرة "وهم الفهم العميق" .
تجربة
بدأ الباحثان في الطلب من المشاركين في الدراسة بوضع تقييم لمدى فهمهم لكيفية عمل الأشياء مثل تدفق الماء من خزان المراحيض أو عدادات السرعة في السيارات وماكينات الخياطة، وذلك قبل أن يطلبا منهم شرح ما يفهمونه ومن ثم اختبارهم بالإجابة على أسئلة حول تلك الأشياء.
وما كشفته التجربة هو أن تقييم المشاركين لأنفسهم كان أسوأ بعد إجراء الاختبار.
ما يحدث، كما يقول العلماء، إننا نعتقد خطأ بأن لدينا فهما واسعا لكيفية عمل تلك الأشياء، لكن في الواقع لم يختبر أحد فهمنا هذا من قبل.
فلماذا إذن نتجشم عناء الفهم الحقيقي لتلك الأشياء إذا كنا نستطيع تدبر الأمر دون الحاجة الى ذلك الفهم؟ والمثير للاهتمام أن بوسعنا أن نخفي عن أنفسنا مدى ضحالة فهمنا لتلك الأشياء.
وقد أظهر بحث نشر العام الماضي عن "وهم الفهم" كيف يمكن استخدام هذا الأمر لإقناع الآخرين بأنهم على خطأ.
فقد أوضح فريق البحث الذي كان يقوده فيليب فيرنباتش من جامعة كولورادو ، أن هذه الظاهرة تنطبق على الفهم السياسي بقدر انطباقها على فهم عمل خزان تدفق ماء المرحاض.
بمعنى آخر، إن الناس الذين لديهم آراء سياسية صارمة ربما يكونون أكثر انفتاحا على الأفكار الأخرى لو طلب منهم أن يوضحوا بالضبط كيف أن السياسة التي يدافعون عنها ستجلب النتائج التي يعتقدون أنها ستتحقق من ورائها.
واستطلع البحث آراء عينة من الأمريكيين، استدعاهم الفريق عبر الإنترنت، حول مجموعة من القضايا المثيرة للجدل في السياسية الأمريكية مثل العقوبات على إيران ومسألة انبعاث الكربون.
وقد طلب من إحدى المجموعات إبداء الرأي ومن ثم تقديم الأسباب التي تدعوهم الى تبني ذلك الرأي. واتيحت لهذه المجموعة فرصة طرح رأيهم في القضية على قدر المساواة مع جميع المشاركين في النقاش للإدلاء بآرائهم.
أما أولئك الذين في المجموعة الثانية فقد فعلوا، بمهارة، شيئا مختلفا. فبدلا من تقديم الأسباب طلب منهم توضيح كيف تؤثر السياسة التي يدافعون عنها، كما طلب منهم أن يتتبعوا خطوة فخطوة من البداية وحتى النهاية، مسار السياسة نفسها حتى الانتهاء بالنتائج التي يفترض أن تحققها.
وكانت النتائج واضحة، فالذين قدموا أسبابا ظلوا على قناعاتهم نفسها التي كانوا عليها قبل أن تبدأ التجربة. أما أولئك الذين طلب منهم أن يقدموا إيضاحات فقد خففوا من وجهات نظرهم، وهبط بقدر كبير، تقييمهم السابق الذي وضعوه لفهمم تلك القضايا.
ذلك شيء ينبغي وضعه في البال في المرة المقبلة التي تتناقش فيها مع صديق حول أمر عام مثير للجدل. اطلب منه أن يوضح وجهة نظره، لكن كن مستعدا لتقديم وصف مفصل لوجهة نظرك. وإن لم تستطع فقد تكون أنت من يغير رأيه.

كيف تتخلص من الارتباك أثناء الحديث أمام الجمهور؟


من بين الأمور التي يجب أن يقوم بها الطالب أثناء الدراسة والموظف في العمل، تقديم عرض أمام الزملاء أو المسؤولين. لكن البعض يعاني من الارتباك أو الخجل أو الخوف، وهو ما يمكن أن يؤثر على التركيز ويجعل العرض فاشلاً.
تختلف أعراض الخجل والارتباك قبل إلقاء كلمة أو عرض داخل الفصل أو أمام الزملاء في العمل، فبينما تتبلل أيدي البعض، تكون شفاه البعض الآخر جافة، أما آخرون فيذهبون باستمرار إلى الحمام، قبل العرض. ويعود السبب إلى ارتفاع نسبة الأدرينالين في الدم. ورغم أن إفراز الأدرينالين في الدم يدفع الشخص إلى اليقظة وإلى الاستعداد لبداية نشاطه الفكري أو العضلي، فإن عدم السيطرة على الارتباك يدفع إلى الأخطاء ونسيان العديد من الأشياء التي يريد الإنسان قولها، وفقا لماء جاء في تقرير نشرته "مجلة البلاغة" الألمانية.
وينصح الخبراء بالحركة قبل القيام بالعرض أو في القاعة التي سيقام فيها العرض. فالحركة تساعد على خفض نسبة الأدرينالين في الدم، وبالتالي التخلص من التوتر والارتباك. وفي حالة عدم القيام بالحركة، سيتطلب الجسم وقتاً كثيراً حتى يخفض بنفسه نسبة الأدرينالين في الدم ويعود الجسم لحالته الطبيعية. وبالنسبة للذين يعانون من الارتباك الشديد ينصح الخبراء بممارسة أنواع رياضية كالقفز المظلي أو إلى الماء، وغيرها من الرياضات التي ترفع نسبة الأدرينالين في الدم.
وحسب تقرير "مجلة البلاغة" الألمانية، تساعد أيضاً تمارين الاسترخاء كاليوغا في التخلص من الارتباك والخوف، لأنها تعلم الإنسان كيف يحافظ على هدوئه أثناء إلقاء عرض أمام الآخرين.
ويحذر الخبراء من استعمال بعض الأدوية المهدئة لأن الإنسان يتعود عليها مع مرور الوقت، ويصبح مدمناً عليها. ومن أفضل الطرق للتخلص من الارتباك بداية العرض بكلمات طريفة حتى ولو لم تكن لها علاقة بالموضوع تدفع الحاضرين إلى الضحك، لأن ذلك يجعل المحاضر يشعر بالراحة والأمان، ويسيطر على مشاعره.

عشر نصائح لتقديم طلب ناجح للحصول على منحة دراسية


الحصول على منحة لمواصلة التعليم الجامعي والبحث العلمي حلم يراود الكثير من الطلبة. خبراء ألمان يقدمون 10 نصائح ينبغي مراعاتها عند التقدم بطلب للحصول على المنحة.

1 – ابدأ بالبحث مبكرا قدر المستطاع: كلما بكّرت في البحث عن المنح المتوفرة في مجال اختصاصك كلما كانت فرصك أكبر في الحصول مبكرا على منحة دون أن تضطر للانتظار طويلا بعد التخرج لسنة ربما أو أكثر، بسبب التقيد بمواعيد تقديم الطلبات.
2 – ابحث في بنوك المعلومات المتخصصة بالمنح: هذا يوفر عليك وقتا طويلا. ففي هذه المواقع المتخصصة تكون كل الشروط والأوراق المطلوبة مشروحة بالتفصيل، ويمكنك حصر عملية البحث لتناسب ما تتطلع عليه.
3 – تقدم لتلك المنح التي تناسب مؤهلاتك وتطلعاتك: بدلا من أن تقدم طلبك للمؤسسات الشهيرة والتي تكون المنافسة على مقاعد منحها كبيرة، بادر باختيار المنحة الأكثر موافقة لمؤهلاتك وتطلعاتك المستقبلية (المناسبة لبروفايلك).
4 – احذر التخلف عن الموعد النهائي لتقديم طلب المنحة: إحدى أهم النقاط عند تقديم طلب المنحة، وخاصة بالنسبة للمؤسسات الألمانية. ومن يتخلف يتم استبعاد طلبه عند المقارنة بين الطلبات. وعندها سيكون مؤسفا جدا أن يتم استبعاد طلب مستوفي لكل الشروط ولكنه لم يُقدم في الوقت المناسب.
5 – اجعل كل طلب متميزا عن الآخر: احذر من إرسال ذات الطلب إلى أكثر من جهة مانحة. حاول أن تجعل كل طلب مناسبا للمنحة والجهة المانحة أيضا. ليس بالضرورة أن يختلف الطلب كليا، ولكن يجب أن تبرز في كل طلب سبب اختيارك لهذه الجهة المانحة.
6 – راجع الطلب قبل إرساله خشية وجود أخطاء: لأن الطلب المليء بالأخطاء يولد انطباعا أوليا عن شخصية مقدم الطلب. لذلك ينصح بأن تجعل شخصا آخرا ذا خبر يراجع الطلب قبل إرساله.
7 – تأكد من إرسال الطلب كاملا دون وثائق ناقصة: هذا الخطأ الشائع مؤثر. كثير من الجهات المانحة ترفض الطلب إذا كانت هناك أوراق ناقصة.
8 – ابحث عن اسمك في محركات البحث: اللجنة المختصة بالمنحة ستبحث عن اسم الشخص مقدم الطلب في محركات البحث، وأشهرها غوغل. لذلك قم بالبحث بنفسك، وحاول أن تتدارك ما يمكن تداركه.
9 – أرفق صورة لطيفة وجذابة: الانطباع الأول يدوم. عبارة شهيرة تنطبق هنا أيضا. فالصورة المرفقة تلعب دورا ولو كان بسيطا في التأثير على قرار الجهة المانحة.
10 – تجنب الإلحاح بالسؤال بعد إرسال الطلب: العديد من الجهات المانحة لا ترسل إشعارا بتلقيها طلب الحصول على المنحة. وكثيرا ما تمر 3 وحتى 6 أشهر قبل أن تتلقى أي رد منهم. لذلك عليك التحلي بالصبر.

مبارك الفرعون الأخير .. الحلقة الأولى:كيف تصرف مبارك فى اليوم التالى للتنحى؟..طلب الاتصال بالنائب والمشير.. وانقبض من مشهد الأفراح فى الشوارع.. وتذكر شاوشيسكو وصدام وقال بلدنا مش كده

صباح السبت 12 فبراير 2011، استيقظ محمد حسنى مبارك فى الخامسة صباحا، كما اعتاد طوال أكثر من خمسين عاما، فى شرم الشيخ حيث اعتاد قضاء الإجازات، وهو يشعر بمشاعر متضاربة، ولمح حالة من الترقب والقلق بين أفراد أسرته، الذين ظلوا طوال الليل يطمئنون عليه، خوفا من أن يكون أصيب بأزمة، من جراء صدمة التنحى، وقبل أن ينتبه طلب أن يجرى اتصالات بنائبه عمر سليمان، والمجلس العسكرى، ليطمئن على سير الأمور فى البلد التى كان يحكمها طوال 30 عاما، وحتى أمس كان صاحب القرار الأول والوحيد، كان يتعامل كرئيس سابق ماتزال معه حراسته وسكرتاريته، وإن كان شعر ببعض الغصة، من الأفراح التى شهدها فى الشوارع وأن المتظاهرين سهروا يرقصون فى التحرير والشوارع حتى الصباح، هو اليوم الأول خارج السلطة، وإن كان لم يشعر بأن السلطة غادرته، وشعر ببعض الراحة عندما علم أن المتظاهرين بدأوا فى الانصراف لمنازلهم بعد 15 يوما قضوها فى الميادين يرفضون الانصراف قبل أن يترك الحكم، وانتبه إلى أنه لم يعد رئيسا، ولم تعد لديه سلطات، وعليه أن ينتظر الاتصالات، ولا يطلبها، ثلاثون عاما، وهذا هو اليوم الأول خارج الرئاسة، وبعيدا عن أى مؤثرات فى القرار، ربما تذكر وهو يستعرض وجوه من حوله، تلك النظرات فى عيون جيهان السادات، وأبناء الرئيس الراحل، قبل ثلاثين عاما، عندما وجد نفسه فجأة أمام شخصية أخرى غير تلك التى كانت زوجة الرئيس، واكتشف مبارك أن للسلطة بريقها، الذى لا يخفى على أحد، حتى مع وجود السكرتارية وكونه ما يزال موجودا إلا أن شيئا ما فى الهواء تغير.



بدا حسنى مبارك مندهشا من حجم الفرح برحيله عن الحكم، وهو الذى كان طوال الوقت يقول لمن حوله إنه يريد «أن يرتاح»، وكان من حوله يرفضون، ويعربون عن أن البلد سوف تتوتر، مافيش حد ينفع البلد مشاكلها كتير، لم يجر مبارك أى اتصالات، وقضى يومه الأول خارج السلطة، يسترجع التواريخ والمشاهد، التى تمر أمام عينيه، كأنها حدثت بالأمس، ويصبر نفسه: تلاتين سنة كفاية، كان ينظر حوله لجمال وعلاء والأطباء ويسرح فى عالم آخر، ويطمئن الأطباء: أنا كويس.

شعر بصدمة من فرحة المصريين، لتنحيه، بعد كل هذه السنوات التى خدم فيها وطنه، ويبدو قلقا من أن المستقبل للبلد الذى ساهم فى بنائه، يبدو غامضا، هو يرى أن جماعة الإخوان كانت تستعد للقفز على السلطة فى البلد، وقال ذلك بوضوح للرئيس الأمريكى أوباما، وحذره من أن البديل لنظامه، هو حكم الجماعات المتطرفة، التى لا يهمها الفوضى.



كان يعرف أن الإخوان على اتصال دائم بالأمريكان، وأنهم لم يتوقفوا عن إرسال رسائل الطمأنة للأمريكان بأنهم سوف يقيمون حكما ديمقراطيا، وأنهم لن يستأثروا بالحكم، كانت التقارير التى تلقاها طوال الأيام الأخيرة، تكشف عن أن جماعة الإخوان تستعد للقفز على المظاهرات، وأن كثيرين من المتظاهرين لا يعرفون الحقيقة، وبدا مندهشا، من تطور الأحداث فى اليوم التالى لخطابه الذى ألقاه أول فبراير، وتحدث فيه بشكل عاطفى، وأبدى استعدادا للتفهم، وتعهد بألا يترشح هو أو أى من عائلته، ولا يعرف من أين أتى البلطجية والقتلة للميدان وأشعلوا الموضوع، عض مبارك على شفته وهو يتذكر، وينفخ، الإخوان مش هيسيبوا البلد، وعيونهم على السلطة، وهيضحكوا على الكل، لقد استمع من نائبه عمر سليمان لتفاصيل اللقاءات التى أجراها مع القوى السياسية والشباب، وفهم أن الإخوان لن يتركوها هذه المرة.




صباح الثلاثاء 12 أبريل 2011 كان محمد حسنى مبارك فى الثالثة والثمانين من عمره ينتظر فى غرفته بفندق هلنان مارينا شرم الشيخ، ويحاول إخفاء شعوره بالغضب والقلق.. صحا فى الخامسة صباحا، كما اعتاد طوال سنوات حكمه، يوم 12 أبريل وتبادل أحاديث مختلفة مع ابنيه علاء وجمال وزوجته التى كانت السيدة الأولى، كان الوجوم والقلق باديا على وجوه الحضور، لأنهم ينتظرون بعد ساعات قدوم المحقق من النيابة العامة، للتحقيق مع حسنى مبارك وولديه، فى اتهامات بقتل المتظاهرين واتهامات أخرى بالاعتداء على المال العام.

كان مبارك تناول إفطاره قبلها، وجلس ينتظر المحقق، وهو يشعر ببعض القلق، لكنه رمى من وراء ظهره، وابتسم وهو يسترجع تفاصيل السنوات البعيدة التى استمر فيها يعمل بلا توقف، ولم يجد لديه من الوقت أو الفراغ ما يجعله يتذكر كل هذه التفاصيل، نظر إلى ابنيه علاء وجمال مبتسما، سألاه عن صحته فقال بصوت واهن «كويس الحمد لله»، كانت الأنباء كثيرة عن سوء صحة مبارك الرئيس السابق، الذى كان حتى ثلاثة شهور قد تنحى مجبرا عن السلطة، بعد 18 يوما راوغ فيها وحاول الاستمرار فى الرئاسة وراهن فى البداية كما راهن دائما على أنها «أزمة وتعدى»، وقد اعتاد أن يواجه الأزمات الكبرى بثبات ومن دون أن تهتز أعصابه، أو يشعر بالقلق، يشعر قليلا بالفخر لكونه كان طيارا وكان يتعرض للكثير من المواقف التى تستدعى التدخل وكان عليه أن يظل ممسكا بزمام الأمور، لكنه هذه المرة لم يستطع الإبقاء على وضع الطيران، وأفلتت الأمور من يده، وشعر أن عليه أن يتخذ قراره بالهبوط الاضطرارى.



بالطبع هو اليوم أفضل كثيرا من الأيام التالية للتنحى، فقد كان يحلم أنه تم القبض عليه من جماهير اقتحمت عليه غرفته، وانتزعته هو وأبناؤه وتم إعدامه من دون محاكمة، لكنه راهن دائما على أنه طالما الأمور فى يد الجيش وأن القوات تسيطر، فإن غضب الشارع سوف يهدأ وتعود الأمور إلى نصابها.



ابتسم وهو يشعر براحة ما أنه على قيد الحياة، وأنه لم يتعرض للبهدلة، مثلما جرى مع غيره من الزعماء والرؤساء الذين عاصر نهاياتهم، الموضوع فى مصر مختلف، مبارك بعد 37 عاما فى قمة السلطة، منها 30 عاما يحكم منفردا، ما زال يرى أنه يفهم الشعب المصرى، ويعرف حدوده، بل إنه خلال اشتعال المظاهرات، قال للرئيس الأمريكى باراك أوباما فى اتصالهما الأخير عندما طالبه بترتيب الخروج من السلطة ونقلها بشكل سلمى قبل أن تتفاقم الأمور، قال لأوباما «أنت لا تعرف شعبى أنت لا تعرف المصريين.. أنا أعرفهم» وكرر مبارك ذلك كثيرا، وقال دعنى أتعامل وأحل المشكلة كما اعتدت دائما، وبعدها سترى، فهل كان مبارك يعرف فعلا الشعب المصرى، ويعرف مفاتيحه، وهل بالفعل كان يفهم طبيعته وما يريده، وهل كان الشعب المصرى يعرف مبارك ويفهم كيف يدير البلاد؟.



لقد مرت 60 يوما بالضبط على خروجه من القصر الرئاسى، الذى قضى فيه ثلاثين عاما إلا قليلا، وبعد أن أفاق من صدمة الإطاحة، وتكيف مع كونه لم يعد رئيسا، ولم يعد يملك سلطة على أى قرار، وربما حتى على القصر الذى يقيم فيه، وجد الوقت لكى يسترجع الكثير من تفاصيل حياته، وأن ينظر خلفه ليعرف ما إذا كان يمكنه تغيير المسارات، وهل كان يمكن لمبارك أن يغير مصيره أو يتخذ قرارا ييسر به مصيره ويخرج من دون أن يتعرض للتحقيقات أو يتهم اتهامات يراها ظالمة بقتل المواطنين أثناء المظاهرات ضده أو سرقة المال العام، هو يعرف منذ بداياته، أن الصحافة والإعلام تبالغ فى الأرقام والاتهامات، وهناك الكثير من الشائعات عن أمواله المهربة، وملياراته التى هربها إلى بنوك سويسرا وأوروبا، وهو كان يعرف أنه سوف يبقى ويعيش ويموت فى مصر، وما الداعى لتهريب أموال بينما هو سيبقى فى مصر؟.



مبارك قال لسوزان ثابت زوجته إنه كان محقا عندما رفض كل العروض ليغادر البلاد، وقد تلقى بالفعل عروضا من السعودية ودول خليجية لينتقل وعائلته هناك، مثل سابقه زين العابدين بن على الرئيس التونسى الذى هرب من تونس إلى السعودية فى أعقاب المظاهرات والثورة عليه، قال مبارك مبتسما «مش ممكن أهرب وأسيب مصر»، مهما كان، الواحد يعيش مطارد، أنا ما اتعودتش أهرب أبدا من أى معركة، هاجى بعد العمر دا وأهرب وأسيب بلدى وأعيش لاجئ.



بالطبع جاء على ذهن مبارك مصائر رؤساء تم قتلهم أو إعدامهم من قبل شعوبهم، وما زال يتذكر نيقولاى شاوشيسكو الذى أعدمه الجيش أمام التليفزيون هو وزوجته بعد محاكمة استمرت نصف ساعة، فى ديسمبر 1989، وصدام حسين الذى عرض مشهد إعدامه بالمشنقة فى 30 ديسمبر 2006 صباح عيد الأضحى، ويومها أبلغ مبارك الأمريكان غضبه وغضب العرب والمسلمين، لكنهم لم يسمعوا، لقد شعر مبارك ببعض القشعريرة وهو يتذكر مشهد إعدام صدام، ويتذكر مشهد المشير محمد حسين طنطاوى الذى فوضه هو والمجلس العسكرى لإدارة شؤون البلاد، ومازال مبارك يرى أن المصريين مختلفون، وإن كان هناك بالفعل من يطالب بإعدامه.



فكر محمد حسنى مبارك فى كل هذا وهو ينتظر حضور المحقق من النيابة، فى التاسعة والنصف، بقرار من النائب العام عبدالمجيد محمود بالتحقيق مع مبارك وولديه جمال وعلاء، نظر إلى علاء وقال له إنت اتاخدت فى الرجلين يا علاء، ابتسم علاء: كلنا فداك يا ريس، ولم ينس أن ينظر لجمال ويبتسم: عامل إيه يا جمال؟، يبتسم جمال: الحمد لله يا ريس، كان جمال يشعر ببعض الحرج منذ الأيام الأخيرة للأب فى الحكم، يشعر ببعض الذنب لكونه المسؤول عما جرى، وقد واجهه علاء قبل ساعات من إعلان تنحيه وقال له: إنت السبب فى كل البهدلة دى.

كانت سوزان ثابت تنظر لهم وتحاول أن تبدو متماسكة، بينما الشحوب باد على وجهها، وهو شحوب لم يغادرها منذ الساعات الأولى للسبت التالى لجمعة الغضب، حيث كانت تشعر أنها الأيام أو الساعات الأخيرة فى القصر، بعد سنوات كانت فيها فاعلا وآمرة، لكنها اليوم تنتظر مصيرها من آخرين، كان بعضهم لا يحلم بلقائها.



مبارك وهو فى الثالثة والثمانين، من عمره، ما يزال حريصا على أن يبدو متماسكا وقويا فى مواجهة ما سيأتى وقد تم إبلاغه من قبل ضابط حراسة كبير بأن هناك محققا من النيابة سوف يأتى لأخذ أقواله فى قتل المتظاهرين، وإنه لم يعد هناك مجال للتأجيل، وكان محاميه فريد الديب قد أعلن أن مبارك مريض بالسرطان وأن صحته فى خطر ويحملهم المسؤولية عن حياته، وأى خطر يهددها، لكن الأطباء بعد الكشف عليه، قالوا إن صحته جيدة، باستثناء بعض المشكلات فى القلب، وكان هذا قبل يومين، وبعد أيام كان من حوله مترددون فى إبلاغه بالأمر، وعندما أبلغه الضابط رد: خليهم يعملوا شغلهم، «القضاء هو اللى هيبين الحقيقة وأنا مستعد لأى محاكمة».



كان المحقق المنتدب من النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود للتحقيق مع مبارك وولديه فى البلاغات المقدمة ضدهم، برقم 1 لسنة 2011، سبقها طلب النيابة من رئيس الطب الشرعى لتحديد ما إذا كانت الحالة الصحية لمبارك تسمح بحضوره إلى مقر نيابة الطور، وبعدها انتظر المحقق المستشار مصطفى 6 ساعات، وافتتح محضرًا آخر أثبت فيه تقرير الطب الشرعى من الدكتور السباعى أحمد السباعى رئيس قطاع الطب الشرعى وكبير الأطباء الشرعيين الذى ترأس لجنة انتقلت إلى مقر سكن الرئيس السابق، وتبين لها وجود الرئيس فى فراشه ووجود ابنيه وزوجته وطبيبين لمبارك، قالا إن مبارك يتناول الأسبرين واللازكس فقط كعلاج، وأنه مصاب بارتجاف أذينى بعضلة القلب، استلزم إعطاءه علاجا أدى لهبوط فى الضغط.




كما أثبت الطبيب الشرعى وجود أثر التئام بأعلى منتصف جدار البطن، وآخر أسفلها مائل الوضع طول كل منهما حوالى 25 سم، وهما من آثار العملية التى أجريت له عام 2008، وأعلنت الرئاسة أنها لغزالة المرارة، لكن تسرب بعد ذلك أن العملية كانت عاجلة لإزالة ورم بالجهاز الهضمى، وتم التكتم عليها، وهى الفترة التى شهدت أنباء عن أن مبارك سوف يجرى تغييرات فى النظام بعد عودته، وتردد أنه سوف يعين نائبا له قيل إنه اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات، كما صاحبت هذه الأنباء أخرى عن تغييرات حكومية يتم بمقتضاها تعيين الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى رئيسا للوزراء، لكن بعد عودة مبارك لم يحدث أى قرار، وبعد خروجه من الحكم تم إعادة هذا الأمر مصحوبا بأن سوزان ثابت زوجة مبارك هى التى رفضت القرار، ومعها بالطبع كان جمال مبارك، الذى كان وقتها فى صدارة المشهد وبانتظار اللحظة المناسبة ليتولى الحكم وسط صمت ورفض مكتوم ورغبة من أجهزة الدولة فى استمرار مبارك إلى النفس الأخير ويومها يمكن أن تتشكل الأحوال كما ينبغى.


لقد كان أثر العملية الجراحية على بطن مبارك، بهذا الحجم أحد الأدلة على طريقة الحكم طوال 30 عاما، كان مبارك يميل للكتمان، وهى طبيعة لازمته طوال حياته، وفترة حكمه، فى نظام استمر مبارك على رأسه ثلاثين عاما، والأهم أنه كان يستعد بعد ذلك للإجابة على أسئلة المحقق، مستسلما ومراوغا، فى إحدى حالات مراوغاته التى تعلمها خلال توليه الرئاسة، وهى مراوغات لم يكن يقبلها من أى ممن عملوا معه، سواء فى مسيرته المهنية فى الجيش، أو فى الرئاسة عندما كان صاحب القرار الأول والنهائى.



بالطبع وجد مبارك لديه من الوقت قليلا ليستعيد حياته، ويتذكر المواقف التى لا تنسى، ومبارك بالرغم من أنه قال فى خطابه قبل الأخير «سيحكم التاريخ على وعلى غيرى بما لى وما على» فإن محمد حسنى مبارك، لم يكن قارئا للتاريخ، ولم يحبه، ولم يكن من الحكام الذين يسعون لاحتلال مساحات من التاريخ، وبالطبع فلم يكن يعرف أنه لا هو ولا غيره يستفيدون من دروس التاريخ، لأن الدروس عادة تأتى بعد فوات الأوان، وبعد انتهاء الفرص الممنوحة.

هناك لحظات لابد وأن مبارك استعادها، فى أوقات انتظاره الطويلة، ما بعد الخروج من القصر، منها لحظة وقوفه يوم 14 أكتوبر 1981، أمام مجلس الشعب قبل ثلاثين عاما، ليقسم «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه».. بعد 8 أيام فقط على اغتيال الرئيس السادات، وخلالها تولى صوفى أبوطالب رئاسة الجمهورية بوصفه رئيس مجلس الشعب، طبقا لدستور 1971، ثم يتذكر بيان التنحى الذى ألقاه نائبه عمر سليمان بدون قسم، أعلن الرئيس محمد حسنى مبارك تخليه عن منصبه، وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد.




بالطبع فقد استعاد مبارك يوم 15 أبريل 1975، عندما استدعاه الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، ليبلغه أنه اختاره نائبا له، ويبدو أن شهر أبريل كان شهرا ذا تواريخ مع مبارك، فقد رفع علم مصر على سيناء المحررة فى 25 أبريل 1982، وهو اليوم الذى لم يشهده الرئيس السادات، وكان ينتظره ليعيد علاقاته مع الداخل والخارج، لكن كل هذه التواريخ التى استعادها مبارك محتها لحظات صعبة مرت كالدهور، أهمها على الإطلاق يوم 6 أبريل 2008، عندما حطم متظاهرو المحلة الكبرى صورته وداسوها بالأقدام بعد أن أسقطوها، ضمن أولى إشارات لم ينتبه لها، وأبدى غضبه لوزير الداخلية حبيب العادلى من أن يتم السماح بتحطيم صورته وضربها وإهانتها، وفى اليوم التالى اتجهت المئات من سيارات الأمن المركزى للسيطرة على المحلة الغاضبة، بالمظاهرات، على غير توقع، حيث كانت وزارة الداخلية وحبيب العادلة تستعد لمواجهة مظاهرات 6 أبريل فى القاهرة، وخلت تقارير الأمن من أى احتمالات للمظاهرات فى المحلة الكبرى، التى فاجأت العادلى ومبارك، لكنها لم تعنى لديهم جرس إنذار واضح بأن النظام أكله النمل، بعد أربع سنوات من تشكل حركة كفاية التى أعلنت رفضها التمديد لمبارك، أو توريث الحكم لجمال.



مبارك لم يربط بين أحداث تصادف أن جمعها شهر أبريل، وهو نفسه يخضع لأول تحقيق فى اتهامه بقتل المتظاهرين أمام النيابة، ناهيك عن اتهامات بالفساد ونهب المال العام، وهو الاتهام الذى يبدو أنه أثار غضب مبارك أكثر من اتهامه بقتل المتظاهرين، ودفعه لأن يستبق الأمور، ويسجل صوتيا، ثم يرسله لقناة العربية التى أذاعته يوم 10 أبريل 2011، بعد 60 يوما على التنحى.



ويبدو أن حسنى مبارك لم يتوقع أن يخضع لتحقيقات ولهذا طلب بعد التنحى الانتقال إلى شرم الشيخ ليعيش هناك ربما تصور أن تنحيه سيكون كافيا لامتصاص الغضب الشعبى، لكن الشارع لم يهدأ ونظم المتظاهرون مظاهرات يطالبون فيها بمحاكمته، وانتشرت فى الصحف والإعلام تقارير عن مصادر أجنبية ومحلية، تعلن عن امتلاك مبارك لثروة تم تهريبها للخارج ووضع بعضها فى بنوك سويسرا أو لندن، التقديرات بين 40 و 70 مليار دولار، وهى أرقام نشرتها تقارير بصحف كبرى كانت أبرزها الجارديان البريطانية، وسارت وراءها الصحافة والإعلام فى مصر، وتصور من نشروا أن صحيفة كبرى لا يمكن أن تنشر بلا توثيق، لكن أمور الثروة والقتل أصبحت ضمن التحقيقات، خاصة أن كاتبا كبيرا مثل الاستاذ محمد حسنين هيكل نشر الرقم وتم استدعاؤه لتقديم ما لديه فى النيابة، وكل هذا جعل قضية الثروة مطروحة، وتزامن ذلك مع تقارير وأخبار عن قصور فى شرم الشيخ، وصفقات أبرمها علاء وجمال مبارك.

كان مبارك يصر على أنه لم يصدر أمرا ولو شفهيا أو كتابيا بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، وأعلن استعداده للخضوع لأى تحقيق، لكنه غضب بشدة عندما أبلغه محاموه وأبناؤه بأن التحقيقات تشمل اتهامات تتعلق بالمال العام، وحسابات سرية وتهريب أموال وغياب بعض المنح التى قدمتها دول خليجية مثل السعودية والإمارات لمصر، وغضب مبارك أكثر من الاتهامات بالفساد اكثر من الاتهامات بقتل المتظاهرين، بتسجيل كلمة صوتية أرسلها إلى قناة العربية لتذاع عليها يوم 10 أبريل، وجهها إلى الشعب المصرى، أعرب فيها عن تألمه هو وأسرته من حملات وصفها بالباطلة وتستهدف الإساءة لسمعته والطعن فى نزاهته وتاريخه العسكرى، والسياسى الذى قال إنه اجتهد فيه من، ونفى أن تكون لديه أية حسابات خاصة خارج البلاد، وأعلن: «بناء على ما تقدمت به من إقرار لذمتى المالية النهائى والبيان الذى أصدرته مؤكدا فيه عدم امتلاكى أنا وزوجتى وأبنائى علاء وجمال، لأى حسابات أو أرصدة أو عقارات خارج مصر، أو أى عقارات أو أى أصول عقارية بشكل مباشر أو غير مباشر سواء كانت تجارية أو شخصية منذ اشتغاله بالعمل العام عسكريا وسياسيا وحتى تاريخه حتى يتسنى للجميع التأكد من كذب كل الادعاءات التى تناولتها وسائل الإعلام والصحف المحلية والأجنبية حول أصول عقارية ضخمة ومزعومة فى الخارج أمتلكها أنا وأسرتى. نافيا تورطه فى الفساد المالى أو استغلال النفوذ».


ويبدو أن مبارك سجل البيان بناء على اقتراحات من أولاده ومحاميه، وأطراف أخرى، لكن الرأى العام انشغل عنه، وجاءت ردود الأفعال عليه غاضبة باعتباره متهما يسمح له بالحديث للإعلام الخارجى، ليصدر قرار النائب العام بحبس مبارك، ليكون أول حاكم فى تاريخ مصر الحديث يقف أمام محكمة ليحاكم.


















شقيق توكل كرمان: السيسى أثبت أنه سياسى محنك وأولى بالحكم من مرسى


أشاد طارق كرمان شقيق الناشطة اليمنية توكل كرمان على الحساب الخاص به على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بالرئيس عبد الفتاح السيسى معلقا على تقبيل الرئيس لخادم الحرمين الشريفين قائلا: "تعريفى الخاص للسياسة بالنسبة للحاكم هى أن يدير ويعالج شئون دولته وعلاقاتها بما فيه مصلحة العامة وبالتالى فإن كل مايقوم به الحاكم أو السلطان أو الرئيس هو صحيح إذا عاد على رعيته بالمصلحة والنفع، والعكس بالعكس كذلك".
وأضاف: "ها هو عبد الفتاح السيسى يثبت من أيامه الأولى أنه سياسى محنك وأنه فعلا أولى بحكم مصر من محمد مرسى الذى لم يكن من أهل السلطان وإن كان من أهل القرآن".

وتابع كرمان: "شكرا لرئيس مصر على فتح معبر رفح، وعلى قبلة الاحترام والبر فى جبين خادم الحرمين".

محمود طاهر: انتظروا صفقات من العيار الثقيل فى الأهلى


تعهد محمود طاهر رئيس مجلس إدارة النادى الأهلى، بإبرام تعاقدات مع لاعبين جدد من العيار الثقيل التى ستسعد الجماهير الحمراء، وتحقيق الفارق خلال الفترة المقبلة.
وأضاف طاهر أنه بالفعل دخل فى مفاوضات قوية مع لاعبين سوبر من نجوم الكرة المصرية فى الفترة الحالية.

محمد بديع ثانى مرشد للإخوان يواجه "عشماوى" بعد حسن الهضيبى.. ومهدى عاكف صدر ضده حكم الإعدام قبل توليه المنصب.. وخبير إسلامى: بديع "قطبى" ومسئول عن صياغة عقلية الأعضاء خلال الـ3 عقود الأخيرة


يعد محمد بديع ثانى مرشد لجماعة الإخوان يصدر حكم ضده بالإعدام، منذ نشأة جماعة الإخوان فى عام 1928 وحتى الآن، وذلك عقب المستشار حسن الهضيبى، ثانى مرشد لجماعة الإخوان، الذى حكم عليه بالإعدام فى عام 1954، فيما حكم على مهدى عاكف بالإعدام فى قضية حادث المنشية الشهيرة فى الخمسينات، وتولى منصب مرشد الجامعة فيما بعد، ولم ينفذ حكم الإعدام فى أى من مرشدى الإخوان الصادر ضدهم الحكم.
ويحاكم "بديع"، فى العديد من القضايا، وصدر ضده حكمين حتى الآن، الأول حكم الإعدام فى قضية أحداث اقتحام مركز العدوة بالمنيا، والثانى تحويل أوراقه إلى مفتى الجمهورية بجانب عدد من قيادات الجماعة فى قضية أحداث الاستقامة.

ويعد "بديع"، المرشد العام الثامن لجماعة الإخوان عقب محمد مهدى عاكف، فى انتخابات أثارت الكثير من الجدل، بعد خلافات نشبت بين التيار القطبى والإصلاحيين فى الجماعة أواخر عام 2009.

وقال أحمد بان، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن محمد بديع أحد أبناء سيد قطب والمدرسة القطبية داخل جماعة الإخوان، مضيفا أنه يعد أحد المسئولين عن صياغة عقلية أعضاء الإخوان خلال الثلاث عقود الأخيرة، من خلال توليه مسئولية لجنة التربية داخل الجماعة.

وأوضح "بان"، أن لجنة التربية داخل الإخوان مسئولة عن صياغة عقل أعضاء الجماعة، مشيرا إلى أن بديع الراجل الثانى المتسبب فى انهيار الجماعة عقب خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد، والمتحكم الخفى فى الإخوان.

وأوضح الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن خيرت الشاطر ومحمود عزت هما المتحكمان الحقيقيان فى جماعة الإخوان، فيما كان بديع يعد الرجل الثانى وليس الأول، رغم أنه كان يتولى منصب مرشد الجماعة.

ننشر أسماء 5 كليات سينطبق عليها التقسيم الجغرافى


أكد مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات أن 5 كليات ستشهد تنسيقا إقليميا هذا العام الدراسى، مشيرا إلى أن كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والعلاج الطبيعى والألسن على قائمة هذه الكليات فضلا عن كلية دار العلوم.
وأكد المصدر فى تصريحات أن هذه الكليات لن تقبل الطلاب إلا فى إقليمها الجغرافى مما يقلل من نسب الاغتراب، وطبقا لهذا التوزيع فكلية اﻻقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة تقبل الطلاب من محافظات القاهرة الكبرى "القاهرة، والجيزة، القليوبية، والفيوم" ومحافظات القنال فقط "الإسماعيلية، والسويس وبورسعيد، شمال وجنوب سيناء" على أن تستقبل كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة بنى سويف طلاب محافظات الوجه القبلى وهم "بنى سويف، والمنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، وقنا، والبحر الأحمر والأقصر، وأسوان".

فيما تقبل كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية طلاب وجه بحرى وهم محافظة " الإسكندرية، مرسى مطروح، والبحيرة، والغربية، كفر الشيخ، المنوفية ومحافظات الدقهلية، ودمياط والشرقية".

كما تقرر قبول الطلاب بكليات الإعلام بالجامعات المصرية أيضا على أساس إقليمى، وذلك بأن تقبل كلية إعلام جامعة القاهرة إقليم محافظات القاهرة الكبرى، ووجه بحرى ومحافظات القنال، على أن تستقبل كليتى الإعلام بجامعتى بنى سويف، وجنوب الوادى من إقليم محافظات وجه قبلى فقط.

كما وافق الأعلى للجامعات على قبول الطلاب بكليات العلاج الطبيعى بالجامعات على أساس إقليمى فسوف تستقبل كلية العلاج الطبيعى بجامعة القاهرة محافظات القاهرة الكبرى ومحافظات القنال فقط، على أن تستقبل كلية العلاج الطبيعى بجامعة بنى سويف إقليم محافظات وجه قبلى، على أن يلتحق طلاب وجه بحرى بكلية العلاج الطبيعى بجامعة كفر الشيخ.

وأضاف المصدر أن كليتى الآثار بجامعة القاهرة، والفيوم تقبل طلاب محافظات القاهرة الكبرى، ووجه بحرى، ومحافظات القنال على أن تستقبل كليتى الآثار بجامعتى جنوب الوادى، وأسوان وجه قبلى.

وأن تستقبل كلية الألسن بجامعة عين شمس طلاب محافظات القاهرة الكبرى ومحافظات وجه بحرى، وإقليم محافظات القنال، وأن تقبل كلية الألسن بجامعة المنيا إقليم محافظات وجه قبلى.

أما بالنسبة لكلية دار العلوم بجامعة القاهرة والفيوم، سيتم قبول الطلاب بهم أيضًا على أساس إقليمى على أن تستقبل إقليم محافظات القاهرة الكبرى، ووجه بحرى، وإقليم محافظات القنال، على أن تستقبل كلية دار العلوم جامعة المنيا طلاب إقليم وجه قبلى.

ميدو يفاضل بين ثلاثة أفارقة لتدعيم هجوم الزمالك


يدرس الجهاز الفنى لنادى الزمالك بقيادة أحمد حسام ميدو، السير الذاتية لثلاثة مهاجمين أفارقة، لاختيار أحدهم للانضمام للقلعة البيضاء خلال فترة الانتقالات القادمة.
وحصل ميدو على أشرطة فيديو لمهاجم نيجيرى عن طريق أحد وكلاء اللاعبين وأبدى قناعته المبدئية بقدرات اللاعب، لكنه توقف قليلًا أمام عدم انضمامه نهائيًا لصفوف منتخب بلاده، وهو ما جعله يرفض التعجل فى الحكم على التعاقد معه من عدمه.

وقال منير حسن وكيل اللاعبين بعرض مهاجمين على الجهاز الفنى للزمالك، لاختيار أحدهما للتعاقد معه ويلعب الثنائى فى منتخبات بلادهم ويفاضل ميدو حاليًا بين الثلاثة مهاجمين، ومن المنتظر أن يحسم قراره عقب مباراة غزل المحلة اليوم فى دور الـ16 لمسابقة كأس مصر.

ننشر حديث قيادات الإخوان بـ"الترحيلات" عقب حكم إعدامهم بأحداث الاستقامة.. البلتاجى للجنود:"مينفعش معاكم غير داعش".. وحجازى: "هنتقابل قريب وهتطلبوا السماح ومش هنرحمكم".. وباسم عودة يبكى.. والشاطر مكتئب


كواليس عودة 14 من قيادات الإخوان إلى محبسهم بسجن طرة، عقب الحكم بإحالة أوراقهم إلى مفتى الجمهورية فى قضية أحداث مسجد الاستقامة، يوم الخميس الماضى، خلال ترحيلهم وسط حراسة أمنية مشددة من قبل وزارة الداخلية.
وقالت مصادر أمنية، إنه أثناء ترحيل قيادات الجماعة الإرهابية إلى سجن طرة، رفض محمد البلتاجى القيادى الإخوانى، المحالة أوراقه إلى المفتى، الصعود إلى المدرعة المعدة من قبل مصلحة السجون لترحيله إلى محبسه، وردد: "إنتو عاوزين مننا إيه، حسبى الله ونعم الوكيل"، وظل يحرض القوات على ضرورة رفض تنفيذ الأوامر، مبررا عباراته بأن الإخوان جماعة سلمية، ولم تقتل أو تحرق وتخرب كما يروج البعض لذلك، على حد قوله.

وأوضحت المصادر، أن البلتاجى دخل إلى مدرعة الترحيلات بعد أكثر من 10 دقائق من المحاولات من جانب ضباط التأمين لإقناعه، وانتابته حالة عصبية شديدة، وبدت عليه ملامح الغضب والضيق، وطلب إحضار مياه للشرب، وبعدما استجاب الجنود لطلبه، قال: "والله إنتم ما ينفع معاكم غير بتوع العراق -فى إشارة إلى داعش- إنتو بتتشطروا علينا، إحنا سلميين طول عمرنا، وبكره تندموا أشد الندم على اللى بتعملوه".

فيما ظهر المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع، عقب انتهاء إجراءات محاكمته وإحالة أوراقه إلى المفتى، أكثر تماسكا وظل يردد بصوت خافت: "حسبى الله ونعم الوكيل"، مع بعض الأذكار، دون أن يشتبك لفظيا مع قوات التأمين، أو يعترض على إجراءات نقله، أو محاكمته، وبدت عليه ملامح الإعياء والإرهاق.

وأشار المصدر، إلى أن صفوت حجازى بمجرد سماعه حكم إحالة أوراقه إلى مفتى الجمهورية، ظل يسب ويشتم فى الضباط والجنود الموجودين فى قاعة المحاكمة، المكلفين بتأمين نقله إلى سجن طرة، وقال: "هنتقابل قريب، وكل المسئولين فى الدولة هيتمنوا مننا السماح، إياكم تغتروا، قريب جدا هتتقلب عليكم وهتعرفوا قيمتكم كويس ووقتها مش هنرحمكم"، وحينها رد عليه أحد جنود التأمين بسخرية: "إمتى يا عم الشيخ"، فقال حجازى: "قريب يا حبيبى، قريب أوى ماتستعجلش، كلها...، ولا أقولك بلاش خليها مفاجأة"، ولم يرد المجند على حجازى، بعد تشديد أحد الضباط بضرورة عدم الحديث مع المتهم.

وأكدت المصادر، أن وزير التموين الأسبق باسم عودة، انهار بمجرد سماع الحكم بإحالة أوراقه إلى مفتى الجمهورية، وظل يبكى منذ صعوده إلى مدرعة الشرطة حتى وصل إلى محبسه فى سجن طرة، وظهرت عليه أعراض الإعياء والتعب بشكل واضح.

وأوضحت المصادر، أن المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية طلب من المسئولين فى سجن طرة صباح يوم الجمعة، السماح له باعتلاء المنبر لخبطة الجمعة، إلا أن مسئولى سجن طرة رفضوا بشكل قاطع، وأكدوا له أن اللوائح والقوانين تمنع تنفيذ طلبه.

وأشارت المصادر، أن جماعة الإخوان الإرهابية تحاول التخطيط لعمليات عنف غير تقليدية فى الفترة المقبلة، من أجل إثارة الفوضى، وشن موجة جديدة من التفجيرات، تستهدف المنشات الشرطية والأمنية، لهز هيبة الدولة، والتأكيد للداخل والخارج أن الجماعة مازالت قادرة على التحكم فى مقدرات الأمور، وسوف تقود نظام الحكم القائم إلى الفشل.

وأكدت المصادر، أن خيرت الشاطر رجل الجماعة القوى، الممول الرئيسى لعمليات العنف خلال الفترة الأخيرة، أصيب بإحباط شديد فور سماعه بأحكام الإعدام المتوالية على قيادات تنظيم الإخوان، ورفض استلام الطعام من قبل إدارة سجن طرة، تعبيرا عن حزنه لما وقع على زملائه بالجماعة.

قيادى بـ"داعش": مساعدة أوباما للعراق لصالحنا وستساندنا فى الحرب


اعتبر أبو بكر الجنابى القيادى فى تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" "أن قرار أوباما بمساعدة القوات الحكومية العراقية جيد، إذ سيبدو كأنها حرب لأمريكا ورئيس الوزراء العراقى نورى المالكى ضد السنّة فى العراق"، مؤكدا أن هذا القرار لن يأتى بأى فائدة لأن العراق يحتاج إلى تغيير جذرى فى السياسة والتركيبة الطائفية وقد ذكرت ذلك كوندوليزا رايس.
وشدد الجنابى فى حواره مع صحيفة "الرأى الكويتية" على أنه لا يمكن لأحد من الذين يقاتلون معنا بوقف القتال ويتفق مع أمريكا والحكومة العراقية ما دامت الدولة موجودة، قائلا: "ونرى أن هذه الأطراف الأخرى التى تحارب الدولة العراقية بدأت تنضم إلينا مثل أنصار الإسلام، إلا إننا إجمالا نتعاون مع الجميع، خصوصا فى منطقة الأنبار".

وحول تأخر الهجوم على بغداد قال الجنابى: "هناك نحو مليونى نسمة فى الموصل، بينما هناك أكثر من 6 ملايين فى بغداد، ويمثل شمال بغداد خزانا للشيعة وكذلك الكاظمية والشعلة، بينما الدولة الإسلامية تتواجد فى قلب العاصمة وجنوبها وشمال بابل، ويتقدم مجاهدونا فى ديالى وكركوك وفى الوقت الراهن يقف حاجز أمامنا" هو التاجى القاعدة العسكرية ومطار بغداد الدولى"، وهناك اشتباكات أيضا تدور فى "مصفاة بيجى" لإنهاء الوجود العسكرى خلفنا قبل التقدم إلى الأمام نحو العاصمة.

توكل كرمان تدعو اليمنيين لحمل السلاح حال تعرض الدولة للتقويض


دعت الناشطة اليمنية، توكل كرمان- الحائزة على جائزة نوبل للسلام- الشعب اليمنى بحمل السلاح للدفاع عن الجمهورية اليمنية فى حالة تعرضها لخطر يهدد وجودها.
وكتبت كرمان، عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "من واجب كل يمنى أن يحمل السلاح للدفاع عن الجمهورية حين تتعرض لخطر يهدد وجودها ويعرضها للانهيار والتقويض".
وأضافت كرمان، "إذا تعرضت الجمهورية للتقويض فسوف أحمل السلاح مع بقية أبناء شعبنا لاستردادها".

قيادى بداعش: نائب صدام وقيادات عسكرية يتعاونون معنا فى هجوم العراق


أكد القيادى فى تنظيم "الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" أبو بكر الجنابى أن العملية التى قامت بها الدولة ضد القوات الحكومية للسيطرة على الموصل، بدأت من الداخل، وتمت كما كان مخططا لها بمشاركة الدولة وأطراف أخرى، مشيرا إلى أن نائب الرئيس العراقى السابق عزّة إبراهيم الدورى يتعاون معهم على الهدف نفسه، ولم يصدر عنه إلى اليوم أى تصرف يثير الشك، إلا أن اليد الطولى هى للدولة.
وقال الجنابى فى حواره مع صحيفة "الرأى الكويتية" من الفرقاء الذين شاركوا مع الدولة فى الهجوم رجال النقشبندية وجيش المجاهدين والجيش الإسلامى، مشيرا إلى "انصهار أكبر حاصل اليوم مع هؤلاء الأفرقاء الذين تعاونا معهم من قبل"، لافتا إلى أن رجال النقشبندية والبعث العراقى يختلفون عن "البعث السورى "الذى لا يعرف الإسلام، فهم يؤمنون بالعروبة والفتوحات الإسلامية، ويلتزمون بالدين الإسلامى ويصلون ويصومون على عكس السوريين.

وأشار إلى أن الأطراف الأخرى التى تحارب الدولة العراقية بدأت تنضم إليهم مثل أنصار الإسلام، مؤكدا أن أكثر القادة فى الدولة الإسلامية هم من القادة العسكريين القدامى ولديهم علاقات مع قادة حاليين وسابقين ما يسهل الأمور أكثر فى دخول بغداد ومن ناحية أخرى، فقد توقف العدد الكبير عن فكرة مقاومة الدولة وتخلوا عن فكرة الموت من أجل المالكى، مما دفع أكثر الضباط السنة لرفض قتال أبنائهم ولا سيما أن العدد الأكبر من هؤلاء الضباط لديهم أقرباء داخل جنود الدولة وكذلك، بعد أن أظهروا بإعلامهم كيف نقضى على الذين يتعاونون مع المالكى، "فقد رضخ أكثرهم، خصوصا أن غالبية هؤلاء لا يريدون ترك عائلاتهم دون إعالة إذا قتلوا على أيدينا".

هنا العاصمة السبت 21/6/2014: خبير علاقات دولية: زيارة جون كيرى لمصر تتصدرها القضية العراقية...جهاد الخازن: زيارة الملك عبد الله تعكس موقف السعودية الداعم لمصر...."إدارة أموال الإخوان": محلات "سعودى" عادت لعملها و"زاد" تعود الاثنين


قال أدموند غريب، أستاذ العلاقات الدولية، إن الزيارة المرتقبة لجون كيرى وزير الخارجية الأمريكى، هى الأولى له منذ انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويأتى فى مقدمة أهدافها الملف العراقى ومصير المالكى.
وأضاف أن كيرى سيثير قضية الأحكام القضائية والانتخابات التشريعية فى مصر، من منطلق أن مصر دولة مهمة وصديقة للولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن الولايات المتحدة تريد أن تكون هناك مواقف موحدة بين الأصدقاء وأن يكون هناك مواقف تسمح بإنقاذ كل الأطراف.

وحول دعم داعش من بعض دول الخليج، قال: "لا شك أن هذا الملف ستتم إثارته، لكن الأهم هو الموقف شبه الموحد بين جميع الدول العربية الصديقة للولايات المتحدة تجاه العراق وهى ضرورة الحفاظ على سيادته ووجود حكومة موحدة وطنية تمثل كل الأطياف.

جهاد الخازن: زيارة الملك عبد الله تعكس موقف السعودية الداعم لمصر

قال الكاتب السياسى جهاد الخازن، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى تأتى من قبيل الصدفة، مشيرا إلى أن تلك الزيارة إذا كانت مخططا لها أن تكون عقب زيارة العاهل السعودى فإن ذلك يعد حماقة.

وأوضح أن زيارة الملك عبد الله عادية، لأنها تعكس الموقف الثابت للملكة العربية السعودية، لكنها لفتة من العاهل السعودى بأن المملكة قلباً وقالباً مع مصر، وتريد أن تقف مصر على قدميها، وأن تقوم بدورها فى قيادة المجموعة العربية، منوها بأن السعودية تعتبر مساعدة مصر هى مساعدة لنفسها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، أن الإشارة السياسية من الزيارة هى للولايات المتحدة بأن المملكة العربية السعودية مع مصر قلباً وقالباً.

وأوضح الخازن أنه التقى المشير السيسى وقال له إن "مصر أكبر دولة عربية وأن العلاقة مع العرب لابد ألا يكون فيها وسطاء"، مشيراً إلى أن مصر هى العمق الإستراتيجى لدول الخليج.

وأوضح الخازن، أنه لابد أن تعرف الولايات المتحدة الأمريكية أنها هى من تحتاج لمصر وليس العكس والمساعدات الأمريكية لمصر هى نتيجة لاتفاقات كامب ديفيد.

"إدارة أموال الإخوان": محلات "سعودى" عادت لعملها و"زاد" تعود الاثنين

قال المستشار عزت خميس، رئيس لجنة إدارة أموال الإخوان، إن محلات سعودى عادت لنشاطها بالكامل بعد انتهاء الجرد منذ أول أمس، مضيفًا أنهم لم يتلقوا شكاوى لا من العاملين أو الجمهور المتعامل مع فروع "سعودى".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن فروع "زاد" ستعود للعمل يوم الاثنين بعد انتهاء الجرد، مؤكدًا أن لجنة الجرد وإدارة الأموال لم تطرد عمال "زاد".

آخر النهار السبت 21/6/2014 : ناقد فنى: سعاد حسنى تعد ترمومتر التمثيل ..وزير الرى: لقاء مرتقب بين "السيسى" ورئيس وزراء إثيوبيا..خالد الجندى: الفتن بمصر ليست طائفية وإنما اقتصادية وتعليمية


قال طارق الشناوى الناقد الفنى، إن الفنانة سعاد حسنى هى ترمومتر التمثيل، مضيفاً أن أى اسم من الفنانات الجدد -لا شعورياً- تكون سعاد حسنى هى المقياس لها.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، على فضائية "النهار"، مع الإعلامى "محمود سعد"، أن سعاد حسنى تألمت وتعبت كثيراً، واصطدمت بالحياة وأفكار كثيرة، لافتاً إلى أنها دفعت ثمن أشياء كثيرة، خاصة سنواتها الأخيرة فى انحصار الأضواء.

وزير الرى: لقاء مرتقب بين "السيسى" ورئيس وزراء إثيوبيا

قال حسام المغازى، وزير الرى، إن هناك لقاء مرتقبا فى مؤتمر القمة الإفريقى القادم بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الإثيوبى، لإعادة الدفء فى العلاقات وتنشيط ملف أزمة سد النهضة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، على فضائية "النهار"، مع الإعلامى "محمود سعد"، أنه يتمنى أن يكون هناك انفراجة، مشيراً إلى أن هناك فكرا مختلفا فى حل أزمة سد النهضة ومقترحات جديدة.

خالد الجندى: الفتن بمصر ليست طائفية وإنما اقتصادية وتعليمية

قال الشيخ خالد الجندى، الداعية الإسلامى، إن الفتن الدينية التى تظهر فى مصر ليست طائفية، وإنما "فتن اقتصادية وتعليمية" لأنها تظهر فى العشوائيات ولا تظهر بالمناطق الراقية، ويجب أن تحترم القوانين ونعترف أنه لا يوجد فتنة طائفية فى مصر.

وأضاف الجندى، خلال لقائه مع الإعلامى محمود سعد فى برنامج "آخر النهار"، على قناة "النهار"، أن الشعب المصرى سابقا كان منه "الحافى" ولكنه كان محترما، ويجب علينا حل المشكلات الاقتصادية والتعليمية، مشيرا إلى أن "الصلاة على النبى" ترفع البلاء وتحبب الناس فى بعضها وتنفع المسلمين.

برنامج الحياة اليوم السبت 21/6/2014 : مساعد وزير الخارجية الأسبق: علاقة مصر والسعودية هى الأقوى بين العرب


قال السفير جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الأسبق، "إن الملك عبد الله ساند مصر خلال الفترة الماضية على أكثر من مستوى، مشيرا إلى تهنئته الرئيس عبد الفتاح السيسى فور إعلان نتيجة الانتخابات وقبل حلف اليمين الدستورية".
وأضاف بيومى خلال حواره ببرنامج الحياة اليوم مع الإعلامية لبنى عسل المذاع على قناة الحياة: "العلاقات بين البلدين قوية خاصة عند الأزمات لإيصال رسالة للعالم علاقة مصر بالسعودية هى أقوى علاقة بين دولتين عربيتين، وبعد المبادرة الأخيرة السعودية والخليجية يحتل الأشقاء العرب المركز الأول فى الاستثمار بمصر.

نائب مدير المخابرات الحربية الأسبق: أمريكا تريد تقسيم العراق

قال نصر سالم، نائب مدير المخابرات الحربية الأسبق، إن الولايات المتحدة دمرت الجيش العراقى، وتريد تقسيم البلاد، موضحا أن العراق لن يبقى تحت سيطرة أمريكا إلا ما دام متفرقا.

وأضاف "سالم"، خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، على قناة الحياة تقديم الإعلامية لبنى عسل، أن أمريكا تريد أن تكون مصر مثل العراق، مشيرا إلى اتفاق إيران مع أمريكا والغرب حول ملفها النووى يصب فى مصلحة إسرائيل.

جماهير الأرجنتين .. صور


جماهير الارجنتين قبل المباراة أمام البوسنة .

طفل صغير مع والدته .

قلب جماهيري على الجدران .

حضور كبير من الجماهير .

رقص وفرحة كبيرة .


نموذج لكأس العالم

حضور طاغي للجنس اللطيف

الكل يشجع .