شارك مع اصدقائك

08 أبريل 2013

برنامج 90 دقيقة السبت 6/4/2013 قناة المحور يوتيوب كاملة:صلاح نصار: الأزهر والكنيسة يعملان للقضاء على فتنة "الخصوص"..ضيوف الحلقة د / عبد القوي خليفة وزير مرافق مياه الشرب والصرف الصحي د / عبد الحي عزب أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر المستشار / أمير رمزي الرئيس بمحكمة الإستئناف أ / حازم منير الكاتب الصحفي وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان السابق


تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة



على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء

لقطات فيديو يوتيوب
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

اتمنى مشاهدة ممتعة
برنامج 90 دقيقة السبت 6/4/2013 قناة المحور يوتيوب كاملة
90 دقيقة مع عمرو الليثي - ٦/٤/٢٠١٣

90 دقيقة
ضيوف الحلقة
د / عبد القوي خليفة وزير مرافق مياه الشرب والصرف الصحي
د / عبد الحي عزب أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر
المستشار / أمير رمزي الرئيس بمحكمة الإستئناف
أ / حازم منير الكاتب الصحفي وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان السابق







تقرير برنامج 90 دقيقة السبت 6/4/2013 قناة المحور يوتيوب كاملة


90 دقيقة
صلاح نصار: الأزهر والكنيسة يعملان للقضاء على فتنة "الخصوص"


قال الدكتور صلاح نصار، إمام الجامع الأزهر، تعليقاً على أحداث الفتنة الطافية التى وقعت بقرية الخصوص بمحافظة القليوبية، إن هناك من يحاول إشعال الفتنة بين المسلمين والأقباط ولا يوجد مبرر واحد حتى تزهق هذه الأرواح من الجانبين كون مصر بتاريخها الكبير لم تشهد هذا فى السابق.

وأضاف "نصار" خلال مداخلة هاتفية بقناة "المحور" ببرنامج "90 دقيقة"، أن دور الأزهر لا يخفى عن الجميع فى مثل هذه الأحداث وهو الملاذ الآمن لكل الأطرف، لافتا إلى وجود تنسيق بين قيادات الأزهر والكنيسة لاحتواء الأزمة والعمل على عدم تفاقم الأوضاع.

مدير أمن القليوبية: رسم صلبان معقوفة على جدران أحد المعاهد سبب اشتباكات الخصوص
أرجع اللواء محمود يسرى، مدير أمن القليوبية، سبب الاشتباكات التى وقعت بأرض الشركة بمنطقة الخصوص بمحافظة القليوبية إلى وجود طفلين عمرهما 12 عاما، قاما بكتابة أسمائهما على أحد المعاهد الإسلامية ورسم صلبان معقوفة وهى علامة النازية، والتى صادف خروج أحد الشباب من مسجد قريب من المعهد فقام بنهرهما مما أسفر عن تدخل شاب مسيحى يقطن بجوار المعهد وتحولت من مشادة كلامية إلى مشاجرة بعد زيادة الأعداد من الطرفين.

وتابع مدير الأمن، أنه بعد سقوط شاب مسلم تدخل كبار العائلتين لاحتواء الأزمة ولكن عقب نقل المتوفى بعربة الإسعاف تدخل مروجو الفتنة وقاموا بإنزال المتوفى وتصاعد الأمر حتى وصل إلى ما شاهده الجميع، ودفعنا بتعزيزات أمنية إضافية لاحتواء الموقف وتأمين الكنائس.

كما نفى مدير الأمن وجود تهديدات لأسر مسيحية كما يتردد، مضيفاً "يوجد احتقان بين الطرفين نتيجة ما أسفرت عنه الأحداث مؤكدا أن أحدا لم يبلغه بذلك حتى الآن".

وأكد مدير الأمن أنه يعقد الآن اجتماع بين ممثل عن الأزهر وكنيسة الكاتدرائية لتهدئة الأجواء بين الطرفين.

وزير المرافق: نصف سكان مصر بلا صرف صحى
قال الدكتور عبد القوى خليفة، وزير مرافق مياه الشرب والصرف الصحى، إن 97% من سكان الجمهورية تصلهم مياه الشرب و3%، لم تصلهم نظراً للتوسعات لافتاً إلى وجود 12%، من إجمالى المياه التى تصل للمواطنين من المياه الارتوازية "الآبار" ويوجد بها نسبة مرتفعة من الحديد والمنجنيز وهى غير مضرة ولكنها غير مقبولة، حسب قوله.

وأضاف خليفة، خلال حواره مع الإعلامى عمرو الليثى ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور" أن الوزارة تعمل على القضاء على مشاكل مياه الشرب فى أقل من عام ودعا المواطنين إلى التعاون مع الوزارة للإبلاغ عن أى مشكلة فى مياه الشرب.

واعترف الوزير أن هناك مشكلة فى الصرف الصحى وهو التحدى الأكبر الذى تواجهه وزارته مؤكداً أن 50% من سكان الجمهورية ليس لديهم صرف صحى، لافتاً إلى أن 42 مليون مواطن أغلبهم فى الريف يواجهون هذه المشكلة كما يوجد 55 مدينة لا يوجد بها صرف صحى من إجمالى مدن الجمهورية.

وقال: "على الرغم من أن نصف سكان الجمهورية ليس لديهم صرف صحى إلا أننا لو قارنا مصر بدول مجاورة نجد أننا متقدمون"، مؤكداً أن تكلفة توصيل الصرف لـ 42 مليون مواطن تصل إلى 80 مليار جنيه.

وأرجع الدكتور عبد القوى خليفة وزير مرافق مياه الشرب والصرف الصحى عدم وجود صرف بمناطق كبيرة بأنحاء الجمهورية إلى حالات البناء المخالفة، والتى لم تحصل على تراخيص من الأحياء والمدن التابعة لها، مؤكداً أنه على الرغم من ذلك فهى فى خطة الحكومة ولكن ليس فى الأولوية ونتعامل معهم مثلما نتعامل مع القرى.

كما أكد الوزير، خلال حواره مع الإعلامى عمرو الليثى ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور"، أنه سوف يتم الانتهاء من 330 مشروع مياه وصرف صحى بمختلف أنحاء الجمهورية نهاية يونيو المقبل.

ولفت الوزير إلى طرح إنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحى على القطاع الخاص لمشاركة الحكومة فى ذلك.

وناشد الوزير أهالى القرى مشاركة الحكومة فى توصيل الصرف الصحى إليهم بتخصيص قطعة أرض لعمل شبكة صرف صحى، لافتاً إلى وجود 70 قرية قامت بتخصيص قطع أراضٍ لهذا الغرض.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق