شارك مع اصدقائك

09 يونيو 2012

برنامج 90 دقيقة بث مباشر تقديم عمرو الليثى من قناة المحور وحلقة السبت 9 يونيو 2012 يوتيوب كاملة و محمد حبيب: أتوقع الحكم بعدم دستورية قانون العزل فى مقابل بقاء مجلس الشعب.. ثورة ثانية لو فاز ''شفيق'' وانفلات أمنى حال وصول "مرسى".. "سلماوى" كيف تخلو "التأسيسية" من الأدباء؟!



برنامج 90 دقيقة بث مباشر تقديم عمرو الليثى من قناة المحور وحلقة السبت 9 يونيو 2012 يوتيوب كاملة
تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة



على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

اتمنى مشاهدة ممتعة

90 دقيقة مع عمرو الليثي - 9/6/2012

ضيوف الحلقة
اللواء / شوقي الشاذلي وكيل مصلحة السجون و رئيس المنطقة الشرقية سابقا
د / محمد حبيب نائب المرشد العام للاخوان المسلمين السابق
أ / محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر




تقرير برنامج 90 دقيقة بث مباشر تقديم عمرو الليثى من قناة المحور وحلقة السبت 9 يونيو 2012 يوتيوب كاملة

"90 دقيقة": محمد حبيب: أتوقع الحكم بعدم دستورية قانون العزل فى مقابل بقاء مجلس الشعب.. ثورة ثانية لو فاز ''شفيق'' وانفلات أمنى حال وصول "مرسى".. "سلماوى" كيف تخلو "التأسيسية" من الأدباء؟!




الفقرة الأولى
"حوار مع اللواء شوقى الشاذلى وكيل مصلحة السجون السابق"

قال اللواء شوقى الشاذلى وكيل مصلحة السجون أثناء الثورة إنه فوجئ يوم 29 يناير بحالة هياج جماعى بين المساجين من حماس وحزب الله، وأن الهجوم كان بالذخيرة الحية على السجون لافتا للنظر إلى أن مهاجمى السجون كانت لهجتهم غريبة ومعهم أسلحة غير موجودة فى مصر، وأن إصابات المساجين الهاربين كانت من خارج السجون.

وأضاف الشاذلى بأن بعض أهالى المساجين قاموا باقتحام سجن الفيوم لإخراج ذويهم كما أضاف أن وزارة الداخلية لم تصدر أى أوامر بالانسحاب من السجون أثناء الثورة، وأن قائده ويدعى عاطف الشريف بعد أن نفذت الذخيرة منهم قال له حافظ على نفسك وقوتك.

وأشار الشاذلى إلى أن أخطر الهاربين من السجون كان أيمن نوفل قائد الجناح العسكرى لحماس وسامى الشهابى القيادى بحزب الله والذين ذهبوا إلى بيوتهم قبل أن نذهب نحن لبيوتنا.

كما أشار إلى أن القوات المسلحة هى التى حمت برج العرب من الاقتحام، واتهم الشاذلى فى شجاعة تحسب له الفراغ الأمنى وقصور المعلومات وعدم وجود إدارة أزمات حقيقية بوزارة الداخلية والتى كان من الممكن أن تمنع هذه الأزمة، وأنه للأسف أن إدارة الأزمات على الورق فقط.

وأكد الشاذلى أن اقتحام السجون كان له بعد سياسى، وأننا حتى الآن لم نستفد من هذه الدروس بالتدريب العملى وتفعيل دور إدارة الأزمات.

الفقرة الثانية:
"حوار مع الدكتور محمد حبيب نائب المرشد العام للإخوان المسلمين السابق"

قال د محمد حبيب نائب المرشد العام للإخوان المسلمين السابقان فرص شفيق ومرسى متقاربة فى جولة الإعادة، وأن حكم شفيق أو مرسى سيكون غير مستقر، وأنه يتوقع الحكم بعدم دستورية قانون العزل فى مقابل بقاء مجلس الشعب يوم الخميس القادم، وأكد تأييده لمرسى رغم انخفاض أسهم الإخوان فى الشارع المصرى.

وأضاف حبيب أن الإخوان واجهوا مبارك ووقفوا ضد استبداده سنوات طويلة وكان فى جزء من خصومة مع النظام السابق حيث تعرضوا لـ7 محاكمات فى العشر سنوات الأخيرة من نظام مبارك كما تعرضوا لأبشع أساليب التعذيب الوحشية فى بعض الأحيان إلى حد الموت، لافتا النظر إلى أن تصويت الشعب للإخوان فى انتخابات مجلس الشعب كان نوع من رد الجميل لهم وان هذا دليل على أن الشعب لا ينسى الجميل كما أنه لا ينسى من أهدر كرامته.

وأوضح حبيب أن مجلس الشعب الحالى كبرلمان مميز ما زال أمامه الكثير وأن مصر لن تتقدم إلا بالنهضة مع دعم القيم الأخلاقية واستعادة روح 25 يناير متوقعا أنه فى حالة فوز الدكتور محمد مرسى، المرشح الرئاسى، بالرئاسة سيحدث انفلاتاً أمنياً يقوده جهاز أمن الدولة السابق.

الفقرة الثالثة:
"حوار مع الكاتب والمفكر محمد سلماوى رئيس رابطة اتحاد الكتاب"

قال الكاتب والمفكر محمد سلماوى رئيس رابطة اتحاد الكتاب إن الجمعية التأسيسية للدستور يجب أن تتضمن أدباء مصر لأنهم جسد وروح هذا الوطن وأن استبعادهم فى النظام السابق كان سببا من أسباب ضعفه، لأنه لم يكن يعيى قيمة المثقفين فقام بتهميشهم، وما زال مجلس الشعب الحالى يقع فى نفس الأخطاء.

وأضاف سلماوى أنه بعد استبعاد اتحاد الكتاب من التأسيسية هم بصدد رفع دعوى قضائية مع أن تظل جميع خيارات التصعيد قائمة حسب تطورات الأحداث خلال الفترة القادمة كما أضاف بأن المرحلة القادمة لن تكون هناك انتخابات ومن سيذهب لن يذهب ليقول مع من , ولكن ليقول ضد من، مبينا أن ما سيتمخض عن الانتخابات هو عقد صفقه بين المجلس العسكرى والإخوان.

وأكد سلماوى أن الأوضاع الحالية مسئولية العقل المدبر الذى أدار المرحلة الانتقالية وامسك بزمام اللعبة ومن خلالها أصبح قادرا على حل مجلس الشعب ويستطيع بسهولة إبطال مرسى أو شفيق، كما أكد أن اللعبة ستكون فى غرف مغلقة بين الإخوان والمجلس العسكرى بات بهما وستنتهى بهما والشعب كان الكومبارس وأن الخيار الوحيد إمامهما هو إلا اقتسام الكعكة.

وأوضح سلماوى بأنه إذا بقى مجلس الشعب سيكون شفيق هو الرئيس واذا لم يبقى مجلس الشعب سيكون مرسى، وأن الشارع المصرى سيتعرض لقلاقل إذا فاز أحد الطرفين لأن الطرف الآخر سيكون غير راضى، موضحا إلى أن الخلاف الحالى خلاف بين الدولة الدينية والدولة العسكرية على حساب الدولة المدنية التى نادت بها الثورة.

وأشار سلماوى إلى أن موقف مرسى وشفيق من وثيقة العهد أنه رفضها كل منهما على طريقته، وبالنسبة للمجلس الرئاسى قال إنه لا بديل عن انتخابات حرة سليمة تعبر عن الناس ولا بديل عن دستور ومجلس شعب اخر فى ظل ظروف أخرى ليكون معبرا عن الشعب.

وتطرق إلى حكم إلقاء فى قضية القرن إلى أن الحكم كان صادما دون النظر إلى القضاء، لافتا النظر إلى أنه متوقع نوع من التجاوز على القضاء، لأن الحكم كان مرفوضا وصادما لدى الشارع.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق