شارك مع اصدقائك

19 مارس 2012

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة الاثنين 19 مارس 2012 يوتيوب كاملة - ضياء رشوان: لا يجب أن نعتمد بشكل كبير على الاستطلاعات التى تأتينا من الإنترنت.. استطلاعات الرأى تنبئ الزعماء السياسيين بمراكزهم عند الشعب.. الهلالى: لا دليل فى القرآن أو السنة يمنع أن يكون حاكم المسلمين غير مسلم

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة الاثنين 19 مارس 2012 يوتيوب كاملة
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

مشاهدة ممتعة

أستطلاع رأي ميداني ونسب تقدم مرشحي الرئاسة 2012




د سعد الهلالي , أطيعوا أولي الامر ليس بشخصه ولايوجد دليل ان يكون حاكم المسلمين مسلم !





تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة الاثنين 19 مارس 2012 يوتيوب كاملة

"القاهرة اليوم": ضياء رشوان: لا يجب أن نعتمد بشكل كبير على الاستطلاعات التى تأتينا من الإنترنت.. استطلاعات الرأى تنبئ الزعماء السياسيين بمراكزهم عند الشعب.. الهلالى: لا دليل فى القرآن أو السنة يمنع أن يكون حاكم المسلمين غير مسلم


انتقد الإعلامى عمرو أديب المادة 60 من الإعلان الدستورى، قائلا أريد أن أفهم من الذى وضعه بهذا الشكل كى يضع البلد على أول الهاوية، فالدستور أهم عندنا مائة مرة من الرئيس، فعندما لعب فقهاء دستوريون بأيديهم فى الإعلان الدستورى جعلونا نلف حول أنفسنا، فما بالنا بمن هم ليس لديهم خبرة فى كتابة الدستور.

وقال أديب إن اللعبة الأمريكية تقول إنه يجب أن تتظاهر بأنك تعلم كل شئ فى الوقت الذى لا تعلم فيه أى شئ، وهذا يعد لعبة السياسة والإعلام موضحا بتواتر خبر عاجل يفيد بــأن الاجتماع الخاص بمجلس شورى الإخوان السبت والأحد المقبل لاختيار مرشح الرئاسة.

الفقرة الأولى
استطلاعات الرأى حول مرشحى الرئاسة

الضيوف
الكاتب الصحفى ضياء رشوان، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

قال الكاتب الصحفى ضياء رشوان، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: لا يمكن الاعتداد والاعتماد على الاستطلاعات التى تجرى على الإنترنت فى المواقع المختلفة لأنه قد يحدث تلاعب فى نتائج الاستطلاعات عن طريق الكتل التصويتية لمن له مصلحة فى ارتفاع اسهمه لدى الرأى العام.

وأكد رشوان أن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أجرى استطلاعات للرأى حول مرشحى الرئاسة بشكل أسبوعى ويكون فيه إمكانية لتحديد بدقة الفئة، التى نختارها ويمثل بها كافة فئات الشعب المصرى وجاء فى أغسطس 43.5 لعمرو موسى يتلوه 12 % لأحمد شفيق قبيل ترشحه للرئاسة و8.5 % لعمر سليمان ثم فى المرتبة الرابعة أيمن نور والبرادعى 3.4 % فى الاستفتاء.

وأشار إلى أنه فى شهر سبتمبر، تم إجراء استطلاع آخر وكان فيه نفس الترتيب، ثم جاء حمدين صباحى فى المرحلة الرابعة وجاء بعدهما صباحى وأبو إسماعيل وفى استطلاع شهر أكتوبر عمرو موسى ثم شفيق وبعدهما عمر سليمان ثم سليم العوا ويتلوه أبو إسماعيل.

وأوضح رشوان أن الرأى العام يتم توجيهه بشكل كبير ولم يتعود على الاستطلاعات إلا من خلال الأمن أو من استطلاعات أحمد عز .

وألمح الكاتب الصحفى إلى أن استطلاعهم يشارك فى كتابته خبراء أجانب بمنتهى الحيادية والنت لا يدخل فى ذمتنا أى شئ لأنه الذى يختار وليس أنت الذى تختاره فيمكن أن يكون كل المصوتين من تكتل تابع لأحد المرشحين على حساب الآخر والمواطن المصرى حتى هذه اللحظة لا يمكن أن نقول عنه إنه يستطيع الاختيار بديمقراطية.

وقال رشوان ما يحدث "عك" وهم يريدون دستورا يديهم الحق فى إدارة البلاد إقالة الجنزورى كان الهدف منها عمل رواج اقتصادى والحكومة البرلمانية وتداخل السلطات انتهت، ولا يوجد وهناك من يقول بأنهم الانسحاب من المجلس حالة انفراد الأغلبية بإعداد الدستور فيجب أن نتقى الله فى هذا البلد.

الفقرة الثانية
ركن الفتوى

الدكتور سعد الدين هلالى أستاذ الفقه بجامعة الأزهر

قال الدكتور سعد الدين هلالى أستاذ الفقه بجامعة الأزهر بعد 25 يناير الولاية صارت للشعب والشعب هو من يقول كلمته، المذهب الحنفى يجيز شرب البيرة بالقدر الذى لا يسكر، ومصر تأخذ بأقوال تعتبر فى الحكم الفقهى شاذة، مثل الوصية الواجبة، وهى أن يكون الأب له ابنان كلاهما تزوج وأنجب، ومات أحدهما، فالأب يرث ابنه، وعندما يتوفى الجد يرث الابن ويحجب الأحفاد الذين مات أبوهم، فظهرت الوصية الواجبة، وهى أن يكتب الجد الوصية لأحفاده بمثل ما كان يمثله نصيب الأب.

وحول المطالبة بعودة الخلافة هل هذا ممكن قال لابد أن نعود بحضرتنا كما كنا فى السابق ونرجع للوراء فالحياة التى عليها نحن حاليا من كمبيوتر وكتابة وأدوات تكنولوجية تنتهى لنعود للخلافة فسنة ربنا فى الأرض تسير قدما متسائلا: "هل ينفع أن نجمع كل السلطات فى شخص واحد؟.

أكد الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه بجامعة الأزهر أنه لا يوجد دليل فى القرآن أو السنة يمنع أن يكون حاكم المسلمين غير مسلم لافتا إلى أن البعض فسروا الحديث النبوى الشريف الذى قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم "الإسلام يعلو ولا يُعلى عليه " بأن القصد من الإسلام فى ذلك الحديث النبوى الشريف هم المسلمون لكن الفقهاء يقولون إنه الإسلام وقيمه النبيلة هى التى تعلو ولا يُعلى عليها.

وأضاف الهلالى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال الإسلام وليس المسلم ولا يوجد دليل فى القرآن أن يكون الحاكم مسلما فردا أديبا يعنى "مفيش مانع شرعى أن يكون الحاكم للمسلمين غير المسلمين" فقال له الهلالى وقد قال الدكتور محمد سليم العوا بذلك ولا يوجد دليل يمنع.

ولفت الهلالى إلى أن وظيفة الحاكم فى كتب بعض الفقهاء هى حراسة الدين والدنيا وهذه اجتهادات بشرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق