شارك مع اصدقائك

13 مارس 2012

برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان وحلقة الاثنين 12 مارس 2012 يوتيوب كاملة - الجوادى: مصر فى طريقها إلى الدستور الباكستانى.. هجرس: سيناء خارج سيطرة السيادة المصرية ومرفق العدالة فيها متوقف.. أبوفجر: قناة السويس وحدود إسرائيل عزلت سيناء عن الشرق والغرب بعد أن كانت جسر العبور بينهما.. الباز: معركة الرئيس القادم ستحسم بالسلاح إذا لم يتم التوافق بين القوى السياسية

برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان وحلقة الاثنين 12 مارس 2012 يوتيوب كاملة

برنامج ناس بوك يذاع يوميا على قناة روتانا مصرية

من السبت الى الاربعاء الساعة 9 مساء

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

محاولة قتل محافظ الوادي الجديد

تشكيل عصابي مسلح لمحاولة قتل محافظ الوادي الجديد ومحاولة سرقة القضبان الحديدية , وتعليق من د. محمد الجوادي - الاديب والمفكر السياسي



كوارث جنوب مصر وعصابات سيناء

عن الكوارث الامنية في جنوب مصر وغياب العدالة في سيناء والتشكيلات العصابية التي تهدد الأمن باستمرار , اخرها محاولة قتل محافظ الوادي الجديد , تحليل من الضيوف :
جاسر العزوبي - الناشط البدوي
سعد هجرس - مدر تحرير العالم اليوم
د. محمد الباز - الصحفي
مسعد ابو فجر - الأديب
د. محمد الجوادي - المؤرخ والمفكر السياسي



محاولة قطع اوصال مصر والأتصال بين محافظاتها

تشكيلات عصابية لسرقة القضبان الحديدة وقطع خطوط الاتصال في محافظات مصر خاصة جنوب مصر وسيناء , وهدف الكثير من اعداء الثورة اجهاضها والقضاء عليها



الباز : الإسلامين مع الديمقراطية "كـسلم للحكم"

التيار الاسلامي ومحاولات السيطرة داخل البرلمان والحياة السياسية في مصر بصفة عامة عن طريق انتهازية المسمي الديني , ورأي الضيوف في الاسلاميين السياسيين



الغام الساحل الشمالي

الأتحاد الاوروبي المسئول عن الالغام الموجودة بالساحل الشمالي وعددها 22 مليون لغم .. يدفع اموال مقابل عدم القيام بازالتها , ومطالبة محمد الجوادي بألغاء المحليات



تقرير برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان وحلقة الاثنين 12 مارس 2012 يوتيوب كاملة

"ناس بوك": الجوادى: مصر فى طريقها إلى الدستور الباكستانى.. هجرس: سيناء خارج سيطرة السيادة المصرية ومرفق العدالة فيها متوقف.. أبوفجر: قناة السويس وحدود إسرائيل عزلت سيناء عن الشرق والغرب بعد أن كانت جسر العبور بينهما.. الباز: معركة الرئيس القادم ستحسم بالسلاح إذا لم يتم التوافق بين القوى السياسية


الفقرة الرئيسية
الضيوف
سعد هجرس الكاتب الصحفى
الدكتور محمد الباز الكاتب الصحفى
مسعد أبوفجر روائى وناشط سيناوى
جاسر العزومى ناشط سياسى من مطروح
الدكتور محمد الجوادى المؤرخ والمفكر السياسى

أكد سعد هجرس الكاتب الصحفى أننا نواجه الآن أعراض مرض تحلل الدولة المصرية خاصة فى ظل تكرر حالات السطو المسلح مشيرا إلى أن سيناء وحدها كانت تشهد حالة تمرد واحدة كل 8 سنوات أما الآن فوصلت إلى 5 حوادث تمرد كل شهر تقريبا خاصة فى الخمس سنوات الأخيرة وبعد الثورة استمرت الوتيرة فى نفس المنطقة لنشهد 13 تفجيرا لخط الغاز وتوقف مرفق العدالة تماما مما يجعل سيناء خارج سيطرة السيادة المصرية مضيفا أن أحد المحافظين السابقين أشار إلى وجود بعض عناصر من تنظيم القاعدة على أرض سيناء ترغب فى تكوين إمارة إسلامية.

وأضاف هجرس أن الثورة لم تحقق أهدافها باستثناء أن الشعب قدم استقالته من السلبية مشيرا إلى أن الكثير تصوروا أن الثورة يمكن ترويعها أو تركيعها ولكن ظنهم فشل لأنها تلد جيلا جديدا كل يوم مشيرا إلى أننا عند الحديث عن سيناء لابد أن يكون لدينا مشروع حضارى وطنى وقومى لأن الآن ولأول مرة المهمة التاريخية الملقاة على عاتق مصر هى بناء دولة مدنية حضارية فى آن واحد قائلا "لست ضد الإسلاميين ولا يجب أن نعاملهم باعتبارهم أبالسة وفى نفس الوقت هم ليسوا ملائكة ومصر تحولت فى عهد مبارك إلى النظام المملوكى وشباب الإخوان يختلفون عن الحرس القديم للجماعة لأنهم شاركوا فى الثورة وراح منهم شهداء فى الميدان ويتعاملون مع الإنترنت ويتواصلون مع كافة التيارات " مشيرا إلى أن مصر لديها 4 مشروعات الدينى والليبرالى واليسارى الاشتراكى والقومى الناصرى ولابد من البحث بينهم على نقاط الاختلاف لوضع العقد الاجتماعى الجديد.

ويرى الدكتور محمد الباز الكاتب الصحفى أن تأمين الحدود الأربعة مهمة شاقة أمام مصر لتحقيق الاستقرار مشيرا إلى أننا فى الخمس سنوات الأخيرة كنا نتعامل بمنطق أحمد السقا فى فيلم الجزيرة "من النهاردة مفيش حكومة أنا الحكومة" ووقعنا فى خطأ استراتيجى عندما ظننا أن نجاح الثورة حدث عندما تنحى مبارك مشيرا إلى أن حادث حريق سيوة الأخير كان مدبرا طبقا لما أكدته بعض المصادر، حيث قام به بعض المليشيات التى هربت الأسلحة عندما فتحت الحدود مع ليبيا قائلا " لا أستبعد إن لم يتم التوافق على الرئيس القادم بين القوى السياسية سيحسم الرئيس القادم بالسلاح".

وأضاف الباز أن استمرارنا فى النوايا الحسنة سيضيع الثورة مؤكدا أنه لا يعلق على أحكام القضاء وإنما الحكم الأخير الخاص بسميرة إبراهيم فى قضية كشف العذرية هو الجنون بعينه قائلا "نحن أمام مخطط لإرهاب الثوار ومناصريهم والجنزورى جاء رئيسا للوزراء كرد للاعتبار ليس أكثر لأن من فى عمره لا يجب أن يعمل أصلا والإسلاميون تعاملوا مع الديموقراطية باعتبارها سلما للحكم وعندما صعدوا ألقوا به بعيدا وينظرون إلى مصر باعتبارها ولدت يوم أن جاءوا إلى الحكم.

وأكد الباز أن المجلس العسكرى وافق على تشكيل الإخوان للحكومة وأن الجماعة لن تساند الدكتور عبد المنعم أبوالفتوح الذى لم يخلع عباءة الإخوان فى الانتخابات بسبب وجود خلاف شخصى بينه وخيرت الشاطر مشيرا إلى أن الجيل الذى قام بالثورة يدخل الآن فى مرحلة اليأس والإحباط.

وأشار مسعد أبو فجر روائى وناشط سيناوى إلى أن إسرائيل دولة فائقة الحداثة ومشروعها يقوم على الدين والجنس وهذه الإثنيات هى التى تواجه الشرق الأوسط الآن مشيرا إلى أن إسرائيل هى الضوء الذى يلمع لكل العرقيات قائلا "حينما قمنا بثورة كنت أحلم بخلق نموذج حضارى فى مصر يضاهى الموجود فى تل أبيب والثورة والسد العالى عملوا تغييرا حضاريا كبيرا لمصر وعقدة الفرعون انتهت بوجود صندوق الانتخابات بغض النظر عن أنها ستكون حقيقية أم لا وصراعنا مع إسرائيل صراع حضارى".

وأضاف مسعد أن سيناء جسر مفتوح بين الشرق والغرب وتعرضت لأكبر ضربتين فى تاريخها الأولى كانت ببناء قناة السويس التى عزلتها عن الغرب والضربة الثانية بإقامة حدود إسرائيل مما فصلها عن الشرق فأصبحت سيناء محاصرة مشيرا إلى أن ما يحدث فيها الآن ليس تمردات وإنما بعض الارتعاشات التى تشبه حالات الصرع مؤكدا أن أهلها مستمرون فى النضال المدنى للحصول على حقوقهم مشيرا إلى أن السلطة تدير سيناء بذهنية الحارة قائلا "كل أولاد سيناء خونة نتيجة أن عصب الدولة هو العسكر وحين تنقلب الدولة من حكم العسكر إلى الشيوخ سيصبح أهل سيناء مشركين وكفارا ونحن فى طريقنا إلى باكستان".

وأكد مسعد أن التيار الإسلامى متحرك وليس ثابتا بدليل أنه بالأمس كان يحارب الصور والآن يملأ بها شوارع مصر مضيفا أن الدستور الجديد لابد وأن يضمن العدالة للجميع وأن يتم الانتقال من الوطنية إلى المواطنة.

فيما أكد الدكتور محمد الجوادى المؤرخ والمفكر السياسى أن مصر فى طريقها إلى الدستور الباكستانى مؤكدا أن السيناويين لديهم طوائف تورطت فيما يؤثمه القانون لأن الدولة تعاملت مع هذا المجتمع باعتباره من الخونة واتهمتهم فى وطنيتهم وعلمتهم الكذب مشيرا إلى أن العلاقة بين الأقباط والإخوان تاريخية وتقوم على الودية الواضحة ومحددة المعالم حتى وإن كانت نفاقا ولكن الجيد أنها تحدث مطالبًا بإلغاء المحليات وانتداب العمد فى المحافظات.

وأكد جاسر العزومى ناشط سياسى من مطروح أنه يتوقع قيام ثورة جديدة الأيام القادمة مشيرا إلى أن هجوم تشكيل عصابى مسلح لسرقة قضبان السكك الحديدية فى الوادى الجديد خطة منظمة ربما يقف وراءها من خرجوا من الداخلية مؤخرا أو أفراد من النظام السابق مشيرا إلى أن معلومات التى تقال عن الواقعة غير منطقية فكيف يجازف 100 فرد بحياتهم من أجل سرقة حوالى 30 طن حديد فى حين أن الكيلو منه يباع بـ2 جنيه مؤكدا على وجود هدف آخر من وراء الحادث.

وأضاف العزومى أن تفجير خط الغاز 13 مرة بمثابة رسالة لأن مصر الدولة الوحيدة الخالية من اللاجئين الفلسطينيين قائلا "أخشى من انتهازية التيار الإسلامى فى انتخابات الرئاسة كما فعلوا مع الثورة فمن الممكن أن يكون أبوالفتوح يلعب الآن وحيدا لكسب الأصوات وينضم إليه الإخوان فى اللحظات الأخيرة" مطالبا بأن يتقبل الشعب وجود إثنيات مختلفة معه وأن يوضع البدو فى الاعتبار عند كتابة الدستور وأن تعمل منظمات المجتمع المدنى فى إقليم الصحراء الغربية وانتخاب العمد والمشايخ حتى لا يكونوا عملاء لأمن الدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق