شارك مع اصدقائك

26 ديسمبر 2011

برنامج 90 دقيقة تقديم عمرو الليثى و ريهام السهلى على قناة المحور بث مباشر وحلقة الاثنين 26 ديسمبر 2011 يوتيوب كاملة - مرسى: الجماعة اتخذت قرارا ثابتا بعدم ترشيح أحد منها للرئاسة ونريد رئيسا توافقيا مع العلم أنه يصعب الحصول عليه.. لجنة وضع الدستور يجب أن تشمل كل طوائف المجتمع.. وأتمنى ألا يتسرع الأقباط فى الحكم علينا

برنامج 90 دقيقة تقديم عمرو الليثى و ريهام السهلى على قناة المحور بث مباشر وحلقة الاثنين 26 ديسمبر 2011 يوتيوب كاملة
تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة


بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

اتمنى مشاهدة ممتعة



عمرو الليثي وفقرة الاخبار




عمرو الليثي وجماعة الأمر بالمعروف واعتصام السائقين




عمرو الليثي ووزير الثقافة الجديد




عمرو الليثي ودكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة




تقرير علاء عبد الفتاح بعد الافراج عنه





تقرير برنامج 90 دقيقة تقديم عمرو الليثى و ريهام السهلى على قناة المحور بث مباشر وحلقة الاثنين 26 ديسمبر 2011 يوتيوب كاملة

"90 دقيقة".. مرسى: الجماعة اتخذت قرارا ثابتا بعدم ترشيح أحد منها للرئاسة ونريد رئيسا توافقيا مع العلم أنه يصعب الحصول عليه.. لجنة وضع الدستور يجب أن تشمل كل طوائف المجتمع.. وأتمنى ألا يتسرع الأقباط فى الحكم علينا


قال الإعلامى عمرو الليثى، إنه سوف يحاول اليوم فى البرنامج عمل مصالحة وتوافق وطنى لكى تكون مصر متماسكة قبل الحدثين المهمين اللذين ستقبل عليهما مصر، وهما استئناف محاكمة المخلوع بعد غد، والاحتفال بالذكرى الأولى لثورتنا العظيمة، قائلا: "أتمنى أن تقبل مصر على العام الجديد وهى يد واحدة".

وخلال مداخلة هاتفية، صرح جمال العربى، وزير التربية والتعليم، بأنه فى حالة تعارض امتحانات الثانوية العامة مع انتخابات الرئاسة، فإنه سيتم تأجيل الامتحانات فى الأيام التى ينزل فيها المصريون للتصويت فقط.

وأضاف وزير التربية والتعليم قائلا: "لدينا معلومات عن أن انتخابات الرئاسة سوف تكون فى شهر مايو"، مشيرا إلى أنه لو تم إجراؤها فى شهر يونيو، فإنه سيتم تأجيل امتحانات المرحلة الثانوية العامة ليوم أو اثنين وليس أكثر من ذلك.

الفقرة الرئيسية
حوار مع الدكتور محمد مرسى، رئيس حزب الحرية والعدالة

أكد الدكتور محمد مرسى، رئيس حزب الحرية والعدالة، على أن هناك قرارا ثابتا اتخذته جماعة الإخوان المسلمين، وهو أنها لن ترشح أحدا منها للمنافسة على الانتخابات الرئاسية القادمة، قائلا: "لن ندعم أى مرشح من حزب الحرية والعدالة أو من الجماعة أراد أن يرشح نفسه".

وأوضح مرسى، أن مسئولية الرئاسة مسئولية ضخمة جدا وكبيرة جدا أمام الشعب، قائلا: "نحن نريد رئيسا توافقيا يتفق عليه كل القوى السياسية، أنا أعلم أنه من الصعب جدا الحصول على رئيس توافقى فى تلك اللحظة"، لافتا إلى أن الجماعة لم تقرر بعد من هو الرئيس القادم الذى ستقوم بدعمه.

وتابع مرسى قائلا: "نحن نعلم جيدا أن النظام فى مصر رئاسى، ولكن من الطبيعى أن يأتى وقت فى مصر ويقوم البرلمان بتشكيل الحكومة"، مؤكدا على أنه لو أتى الرئيس القادم على نفس الصلاحيات الموجودة فى الدستور القديم سيكون فإنه ستكون لدينا مشكلة كبيرة.
وأوضح مرسى أن حزب الحرية والعدالة لن يوافق بأن يكون الرئيس القادم لمصر، تابعا للمؤسسة العسكرية، قائلا: "لا نوافق على رئيس عسكرى لمصر، نريد لمصر حكما مدنيا حقيقيا ونحن نريد رئيسا مدنيا".

وأضاف مرسى: "إذا خرج الحكم العسكرى إلى البلاد فإنه سيفسدها وهذا ما حدث بالفعل على مدار الـ60 عاما الماضية فى مصر، كفى لحكم العسكر مع احترامى الشديد لهم".
وأردف رئيس حزب الحرية والعدالة قائلا: "نحن كنا نريد نظاما برلمانيا ولكن عندما نزلنا إلى أرض الواقع اكتشفنا أن الأنسب لمصر فى المرحلة الانتقالية هو أن يكون النظام مختلطا بين البرلمانى والرئاسى وجميع القوى السياسية متفقة على ذلك".

وأشار مرسى إلى أن اللجنة التأسيسية التى ستضع الدستور يجب أن تمثل جميع طوائف الشعب المصرى، سواء من داخل البرلمان أو من خارجه، ومن الأغلبية والمعارضة، ومن المرأة ومن الأقباط وكافة طوائف الشعب، قائلا: "ليس من حق أى تيار أو حزب أن ينفرد بكل مقاليد الحكم فى مصر".

وفيما يتعلق بتشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، قال: "ليس فى نيتنا أن تتكون الجمعية التأسيسية التى ستضع الدستور من الأغلبية البرلمانية فقط، ولو أصبحنا نحن الأغلبية البرلمانية فهذا ليس صوابا وسيؤدى إلى زعزعة استقرار الوطن وهذا لا نريده".

وشدد مرسى على أنه لا يوجد شىء اسمه المبادئ فوق الدستورية، مشيرا إلى أن ما فوق الدستور هو الشعب المصرى، والإرادة الشعبية فقط، قائلا: "عيب فى حقنا كمصريين أن يكون هناك شىء اسمه مبادئ فوق الدستور".

وفيما يتعلق بموقف الجماعة من المجلس الاستشارى، قال مرسى: "انسحبنا من المجلس الاستشارى، عندما علمنا أن المجلس العسكرى يريد وضع قانون لوضع ضوابط لاختيار الجمعية التأسيسية، وهذا غير مقبول على الإطلاق، لأن هذه مهمة البرلمان ونحن نريد البرلمان القادم حرا لا تقع عليه أى قيود".

وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية، والتى لم يتبق منها سوى مرحلة واحدة، أوضح مرسى أن ما نعيشه الآن من انتخابات حرة نزيهة أمر جميل للغاية، ونحن سعداء بالوضع الحالى على الرغم من الصعوبات التى نواجهها.

وعن المخالفات القانونية خلال المرحلتين الأولى والثانية من العملية الانتخابية، قال مرسى: "لا يستطيع أحد أن يجزم أن هناك من قام بالتأثير على رغبة الشعب المصرى، حيث إنه اختار بحرية"، مشيرا إلى أن نظام القائمة سمح للأحزاب الجديدة بأن تأخذ فرصتها، وأن الجماعة كانت من أول المؤيدين لنظام القائمة على الرغم من تاريخها الكبير فى العمل السياسى.

وتابع: "حتى الآن حصلنا على حوالى 165 مقعدا ومنها حوالى 45 مقعدا من الأحزاب الأخرى المتواجدة معنا فى التحالف الديمقراطى، ولكن هذه الأرقام غير دقيقة حتى الآن"، مشيرا إلى أن حزب الحرية والعدالة حصل خلال المرحلتين الأولى والثانية على 10 ملايين صوت، من إجمالى 20 مليونا أو أكثر قليلا.

وتساءل مرسى: "لماذا هذا التخوين المبكر لنا، فكما أنت تريدنى أن أثق بك يجب أنت أيضا أن تثق فى حبى لوطنى"، لافتا إلى أن ما يحدث بين حزب الحرية والعدالة، وبين الأحزاب الليبرالية أو المدنية ليس صداما، بل منافسة شريفة وجميلة، مؤكدا أن الشعب المصرى طبق قانون العزل بنفسه على فلول الحزب الوطنى والنظام السابق".

وفيما يتعلق بتحالف الإخوان مع حزب النور السلفى، قال رئيس حزب الحرية والعدالة: "حتى الآن ليس واردا أن يكون هناك تحالف بين حزب الحرية والعدالة وبين حزب النور، ولا أعتقد أن هذا الأمر سيتم فى وقت قريب لأسباب عديدة منها الاختلاف فى الفكر وآليات ووسائل التنفيذ وغيرها".

وفيما يتعلق بالأقباط فى ظل سيطرة التيارات الإسلامية على مقاليد الحكم فى مصر، أوضح مرسى أن من يفهم المادة الثانية من الدستور جيدا ومن يفهم الشريعة الإسلامية جيدا سيعلم أن المادة الثانية كافية لضمان حقوق كل المصريين على اختلافهم، مشيرا إلى أن دستور 71 ذو خلفية إسلامية، وهو دستور ممتاز، لكنه يحتاج لتعديلات فى بعض البنود فقط.

وتابع مرسى قائلا: "الأقباط أصحاب أرض ومتساوون مع المسلمين فى كل شىء، فنحن نستظل بنفس السماء، وعندما يقول لى أحد أن أطمئنهم أحزن كثيرا لأنهم أصحاب وطن مثلى، وليس هناك خلاف حقيقى حدث فى مصر يمكن تسميته خلافا طائفيا بين المسلمين والأقباط".

وأضاف: "المسلمون والأقباط أشقاء فى هذا الوطن، ديننا يقول لا إكراه فى الدين، وربنا يعطى الحق لكل شخص فى الاختيار يؤمن أو لا يؤمن، فكيف سأفرض أنا عليه ذلك، وعندما أقول إن الأقباط مصريون متساوون فى كل الحقوق والواجبات فهذا ليس تفضلا منى بل هو حقهم الطبيعى، وفى الوقت الحالى كلنا نحتاج لبعضنا البعض، فالولاء للوطن والإحساس بالانتماء ليس له علاقة بالدين".

وأكد مرسى أنه يوجد بين المسلمين وبين الأقباط وبين كل المصريين روابط مشتركة، تتمثل فى الوطن واللغة والتاريخ والدم، وسيرى الناس الإسلام فى صورتى فكيف أسىء إلى غيرى؟ فالإسلام جاء ليحقق الطمأنينة والعدل بين كل الناس، وأرجو من إخواننا الأقباط ألا يتسرعوا فى الحكم علينا وألا يستمعوا للمتطرفين، لافتا إلى أنه انتابه الحزن الشديد عندما علم بأن هناك أقباطا مصريين هاجروا، لأن مصر بلدهم وهى أولى بعقولهم وخبرتهم وكفاءتهم.

وتابع رئيس حزب الحرية والعدالة: "أقول للأقباط إننا سنعاقب إلهيا لو أخطأنا فى حقكم وهذا ما ينص عليه ديننا، وقد كنت على يقين أن تفجير كنيسة القديسين بفعل النظام السابق، للفت نظر المصريين عن انتخابات 2010 المزورة".

ووجه مرسى رسالة إلى رجل الأعمال نجيب ساويرس قائلا: "أقول للمهندس نجيب ساويرس، لا داعى للتناحر والاختلاف خصوصا فى الوقت الحالى، وأقول له إذا كان يخاف على مصر ويحبها، فنحن أيضا نحبها وإذا كان يخشى على المسلمين فى مصر فنحن أيضا حريصون جدا على الأقباط، ولا داعى لمثل هذه التصريحات التى قالها للإعلام الغربى لأننا لسنا أعداء".

وعن اتهام ساويرس للجماعة بأنها تتلقى تمويلات خارجية، أوضح مرسى قائلا: "المهندس نجيب ساويرس قال إننا نتلقى تمويلا من الخارج من حاكم عربى، وهذا كلام مرسل، ولا يوجد دليل عليه، ومثل هذا الكلام يقسى القلب ويخلق عداوات لا نريدها".

وأكد مرسى أن حزب الحرية لم يتلق أى تمويلات خارجية، وأنه يصرف على نفسه، حيث إن لنا وظائفنا ونمتلك أموالا لكى نصرف على دعايتنا الانتخابية ولا نحتاج إلى تمويل. وفيما يتعلق بشأن الجيش والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، قال مرسى: "الجيش المصرى هو الشعب المصرى، والشعب المصرى هو الجيش المصرى، ولا يوجد فرق بينهم، مؤكدا أنه لا يوجد أحد يريد تهميش الجيش، حيث إن قوة الجيش من قوة الدولة، لافتا إلى أن الشعب المصرى قيمة مضافة للقوات المسلحة والعكس صحيح، والقوات المسلحة لم تقف ضد الثورة ولم تسهم فى إهدار الدم المصرى.

وعن لقاء الإخوان مع جون كيرى، ووزيرة الخارجية الأمريكية، قال مرسى: "لم نتكتم على لقائنا مع جون كيرى، بل على العكس أعلنا ما جرى بيننا وبينه وبين وزيرة الخارجية الأمريكية فى بيان رسمى صدر عن الحزب كما نفعل فى كل لقاءاتنا".

وشدد مرسى على أن مصر بلد عريق وعظيم، والنظام السابق هو الذى جعلها تتراجع عن الدور الريادى الذى كانت تلعبه فى السابق، مشيرا إلى أنه على مدار التاريخ كان المصريون أصحاب رسالة سلمية حقيقية، فهم لم يعتدوا على أحد ولم يذهبوا لاستعمار أى دولة مهما كانت قوتهم.

وفى معرض حديثه عن المشكلة الفلسطينية، أكد أن القضية الفلسطينية قضية جوهرية بالنسبة للإخوان المسلمين، حيث إن الإخوان أول من ذهبوا للجهاد هناك حتى قبل الإعلان عن قيام دولة إسرائيل، لافتا إلى أن الفلسطينيين ليسوا فى حاجة إلى من يتدخل فى شئونهم بل هم فى حاجة إلى المساعدة المعنوية ودعم حقيقى لوجستى وسياسى.

وأشار مرسى إلى أن الهيكل التعليمى فى مصر قوى جدا، ولكنه يحتاج إلى تعديل، لافتا إلى أن مصر بها كوادر تعليمية وفكرية قادرة على النهوض بالتعليم، وعن وزارة الداخلية والانفلات الأمنى، قال مرسى: "وزارة الداخلية بها إمكانيات ضخمة وعدد كبير جدا من الضباط، لكن نتيجة ممارسات النظام السابق هناك حالة من الغضب والعدوان بين الشعب والشرطة، وأرى أن كثيرا من ضباط الشرطة يقصرون فى حق الوطن فى هذه الفترة الخطيرة ولكن يجب الاعتراف أن ليس كل ضباط الشرطة مقصرون".

وأردف مرسى قائلا: "فى العالم الخارجى هناك من لا يريد لمصر تنمية حقيقية"، مشيرا إلى أنه لابد أن تتحول مصر إلى دولة نامية ومتقدمة، وهذا لن يحدث إلا بتعاون جهود أبنائه، لافتا إلى أنه بعد الانتهاء من تكوين البرلمان والحكومة والرئيس لابد من التفكير الفورى فى كيفية تقدم البلاد للأفضل، قائلا :"إذا تعاونا أنتجنا وإذا أنتجنا تقدمنا".

وأكد مرسى أن من ينتخبه الشعب سيحمل هما ومسئولية كبيرة لأن الشعب المصرى يعلق أمالا كبيرة جدا عليه، حيث أثبتت الانتخابات البرلمانية أن المصريين يتمتعون بوعى عال جدا".

وفيما يختص برأى الإخوان فى السينما قال مرسى: "مصر فى حاجة إلى صناعة سينما حقيقية، السينما فى مصر منذ 30 عاما كانت أفضل من ذلك، نحن نريد سينما تؤسس لمفهوم الثقافة الحقيقية ولحب الوطن".

واختتم مرسى حديثه قائلا: "أحيى الشعب المصرى لحرصه على بناء وطنه عندما خرج للإدلاء بصوته، وهناك مشهد انتخابى ديمقراطى حقيقى فى مصر أنا فخور به للغاية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق