شارك مع اصدقائك

07 ديسمبر 2011

برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى محمود سعد من قناة النهار حلقة الثلاثاء 6 ديسمبر 2011 كاملة - مصور فيديو قناص الداخلية: قمت بتصوير الفيديو أثناء نزولى لشراء الطعام.. وعكاشة: ثورة يناير قضت على الحاجز النفسى من الفرعون أو الحكومة ولا يوجد نظام سلطوى فى العالم نجح فى بناء نهضة

برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى محمود سعد من قناة النهار حلقة الثلاثاء 6 ديسمبر 2011 كاملة

"آخر النهار": مصور فيديو قناص الداخلية: قمت بتصوير الفيديو أثناء نزولى لشراء الطعام.. وعكاشة: ثورة يناير قضت على الحاجز النفسى من الفرعون أو الحكومة ولا يوجد نظام سلطوى فى العالم نجح فى بناء نهضة




قال أحمد سكر، مصور فيديو قناص العيون الشهير، الضابط أحمد الشناوى، المتهم بفقء عيون المتظاهرين بالتحرير، إنه قام بتصوير الفيديو يوم 20 نوفمبر، فى الوقت الذى كان متواجدا فيه بشارع محمد محمود، أثناء نزوله من عمله لإحضار الطعام.

وأضاف سكر خلال حواره ببرنامج"آخر النهار"، الذى يذاع على قناة النهار، ويقدمه الإعلامي" حسين عبد الغنى"، أنه لم يعتاد على أن يقوم بتصوير مثل هذه الفيديوهات من قبل، رغم تواجده فى ميدان التحرير خلال الأيام الأولى للثورة.

وأوضح سكر أنه صاحب العبارة التى وردت بالفيديو" جات فى عين الواد"، موضحا أنه قالها بشكل عشوائى فور مشاهدته شابا أصيب فى عينه جراء إطلاق الخرطوش عليه من قبل ضابط الداخلية، لافتا إلى أن أحد الجنود ردد وراءه هذه الجملة وهى " جدع يا باشا جات فى عين الواد".

وأشار سكر إلى أنه تم التحقيق معه فى النيابة لمعرفة توقيت تصوير هذا الفيديو، وسبب قيامه بالتصوير، لافتا إلى أن التحقيقات كانت محايدة تماما، وأن النيابة كانت محايدة للغاية فى هذا التحقيق.

وتابع سكر قائلا " لم أتعرض لأى تهديدات من قبل الشرطة، ولست نادما على أننى قمت بتصوير هذا الفيديو، ولكنى قلق جدا على سلامة أهلى وإخوتى".

" الفقرة الرئيسية"
"حوار مع الدكتور أحمد عكاشة"

قال الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى، إن شخصية الإنسان المصرى تتميز بنوع من التنوع فمصر مر عليها مختلف أشكال الاحتلال، مما أثر على تكوين المجتمع المصرى وأن كل هذا موجود فى الشخصية المصرية.

وأوضح عكاشة أن ثورة يناير قضت على الحاجز النفسى من الفرعون أو الحكومة، لافتا إلى أن هذا الحاجز كان مستمر منذ مئات السنين، وأن الشخصية المصرية كانت تمتاز فى نظر الأدباء بالسلبية والكسل والطاعة التامة للحاكم وقد غيرت الثورة من كثير من هذة السمات.

وأكد عكاشة على أنه كان يجب أن يقوم المجلس العسكرى بإعادة هيكلة الشرطة من خلال إحالة كل الرتب الكبيرة فى الشرطة للتقاعد، وأن تتولى قيادات جديدة يثق بها المواطن المناصب فى الداخلية.

وأوضح عكاشة أن المصريين يتحمسوا بشدة ثم يهدأون سريعا، لافتا إلى أنه كان من الخطأ أن تكون الإعادة فى الانتخابات بعد أسبوع من المرحلة الأولى، مشيرا إلى أن الشباب يشعرون بالحزن لأنهم قاموا بالثورة ولم يحصلوا سوى على الفتات فى البرلمان، مشيرا إلى أن التيار الليبرالى لدية إحساس قوى بأن السلطة أرادت التيار الإسلامى فى البرلمان لذلك نجحوا بعدد كبير من المقاعد.

وتابع عكاشة أنه لا يوجد نظام سلطوى فى العالم نجح فى بناء نهضة، وأنه كلما تقدم الإنسان فى السن قلت قدرته على الإنتاج والإبداع والرؤية المستقبلية.

وأشار عكاشة أنه عند اختيار رئيس للحكومة كبير بالعمر يجب أن يكون من حولة صغار فى السن نسبيا حتى تتمتع الوزارة بالإبداع والرؤية المستقبلية، مشيرا إلى أن المجلس العسكرى أكثر الموجودين فى مصر وطنيه وهم يستمعون إلى مشاكل الشباب لكنهم يتعاملون مع المدنين لأول مرة.

وأوضح عكاشة أن هناك شيئا غير مفهوم فكيف تم تأمين الانتخابات، على الرغم من أنه لم نتمكن من تأمين الناس فى الشارع، متسائلا "كيف تتم محاكمة المسئولين السابقين على نهب المال العام قبل الفساد السياسى فى محاكم مدنية ولمننا نحاكم الشباب أمام محاكم عسكرية؟".

من جانبه قال جودة عبد الخالق، وزير التضامن الاجتماعى، إن التيار الإسلامى يعتبر قفز على الثورة، لافتا إلى أن توازنات القوى على الأرض لم تتم ترجمتها فى التشكيل الوزارى، وأنه حتى الآن فنحن لم نصل إلى توازن جديد فقد كسرنا التوازن القائم لفترة طويلة ولكننا لم نضع توازنا جديدا.

وأضاف عبد الخالق، أنه بعد أن كان لدينا ميدان التحرير فقط أصبح لدينا ميدان التحرير وميدان العباسية ولكل منهم وجه نظر، لافتا إلى أن القوى الشبابية التى قامت بالثورة ليست على قلب رجل واحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق