شارك مع اصدقائك

05 ديسمبر 2011

برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل وحلقة الثلاثاء 6/12/2011 يوتيوب كاملة - أيمن نور: أداء اللجنة العليا للانتخابات مرتبك جدا وأرقامها غير دقيقة.. والفنجرى: أرجو من كل المصابين استكمال أوراقهم لكى لا يواجهوا أى مشاكل فى العلاج.. عبد الفتاح: إذا وقع المجلس الاستشارى فى أخطاء سأظل ضمنه لأن هذا أمر طبيعى، ولكن هناك فرق بين الخطأ والخطيئة.

برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل بث مباشر وحلقة الثلاثاء 6 ديسمبر 2011 يوتيوب كاملة
نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم

البرنامج الاكثر مشاهدة

ان تعرف اولا
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا

الساعة الثامنة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv


برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل وحلقة الثلاثاء 6/12/2011 يوتيوب كاملة

مقدمة الحلقة



الصلاحيات التشريعية للدكتور الجنزورى



المؤتمر الصحفى للدكتور الجنزورى



متابعة مراسلين الحياة اليوم لليوم الثانى للانتخابات

ج1



ج2



متابعة اخبار التشيكل لحكومة الانقاذ الوطنى



متابعة الحالة الامنية لتامين اعادة المرحلة الاولى



كلمة الفريق مهاب مميش قائد القوات البحرية عن التامين



هاتفيا المستشار قطب عضو المكتب الفنى للجنة العليا



كيفية توزيع المقاعد على الاحزاب الفائزة باكبر عدد



تقيم الدين الاسلامى فى انتخابات المرحلة الاولى



الخطاب التطمينى المطلوب من التيار الفائز للمواطنين



الجدل فى استخدام دور العبادة والدعوة لتيار او حزب



اهم رصد للمرحلة الاولى من ايجابيات وسالبيات

ج1



ج2



ج3



ج4



ج5



اعلان نتيجة الفرز للاعادة لمحافظة بورسعيد



هاتفيا البدرى فرغلى النائب الجديد لدائرة بورسعيد





تقرير برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل وحلقة الثلاثاء 6/12/2011 يوتيوب كاملة


"الحياة اليوم": أيمن نور: أداء اللجنة العليا للانتخابات مرتبك جدا وأرقامها غير دقيقة.. والفنجرى: أرجو من كل المصابين استكمال أوراقهم لكى لا يواجهوا أى مشاكل فى العلاج.. عبد الفتاح: إذا وقع المجلس الاستشارى فى أخطاء سأظل ضمنه لأن هذا أمر طبيعى، ولكن هناك فرق بين الخطأ والخطيئة.

قال أيمن نور، مؤسس حزب "غد الثورة"، إن أداء اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية فى المرحلة الأولى مرتبك جدا فى إعلان الأرقام والبيانات والإحصائيات وظهورها بصورة أقل من الصورة المتوقع ظهورها، والتى كنا نتطلبها، موضحا أنه لابد من عمل لجنة وطنية جادة دورها معرفة مشاكل وحلول الانتخابات البرلمانية وبالتالى العمل على الاستفادة من تجارب العالم فى إجراء الانتخابات البرلمانية ورصد المخالفات والتجاوزات الانتخابية .

وأضاف نور خلال مداخلة هاتفية، أن اللجنة العليا للانتخابات ارتكبت عددا من الأخطاء المهنية والإدارية والفنية، وعلينا أن نقيم التجربة لتفادى الأخطاء فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

وأوضح نور، أن استخدام الدعايا الانتخابية أمام اللجان الانتخابية أثرت على موقف الناخبين بسبب حالة الارتباك التى كان يعانى منها المواطن، لافتا إلى أن الانتخابات لم تكن مزور لأنه لم تتم إضافة أصوات بشكل عمدى ومنهجى وجماعى فى الصناديق، ولكن نتائجها غير عادلة نتيجة الإنفاق الانتخابى المتفاوت بين مختلف الفئات، ولغياب كافة مظاهر التكافؤ فى الفرص بين المرشحين فى الإنفاق المتزايد على الدعاية الانتخابية.

ولفت نور، إلى أن اللجنة العليا للانتخابات لم تراقب التجاوزات المالية الطائلة للأحزاب فى المرحلة الأولى من الانتخابات، مشيرا إلى أن مرشحى المرحلة الثانية حظهم أوفر فى الدعايات الانتخابية لطول الفترة الزمنية عن المرحلة الأولى.

فى مداخلة تليفونية من اللواء محسن الفنجرى، عضو المجلس العسكرى، قال الفنجرى، إن مطالب الثورة محل اهتمام كبير لدى المجلس العسكرى، ولكننا ننتظر التصديق عليها ولقد نسقنا مع الدكتور كمال الجنزورى لتنفيذ مطالب الثورة بحيث تكون هذه الحكومة عند حسن ظن المواطن، موضحا أنه سوف يحصل المصابين فى أحداث ميدان التحرير على معاشات كما أن المجلس سيوفر كشف طبى للمصابين لمعالجتهم ومصر كلها تفتح قلوبها للمصابين.

وأضاف الفنجرى، أنه تم تخصيص 44 مستشفى فى الجمهورية لعلاج المصابين وإذا واجه أى مصاب مشكلة فى العلاج علية أن يتصل بصندوق رعاية المصابين، راجيا من كل المصابين استكمال أوراقهم لكى لا يواجهوا أى مشاكل فى العلاج.

مداخلة تليفونية من البدرى فرغلى عضو مجلس الشعب، قال فيها إن شعب بورسعيد هو السبب فى نجاحى وأنا لم أفعل شيئا والناس هم الذين وقفوا بجانبى حتى أنجح وأنتصر على قوى البغى والعدوان، ولقد تم تكفيرى وإهانتى وأيام تزوير مبارك كانت أفضل من التهم بالكفر وإعلان خبر وفاتى وأنا لا أزال على قيد الحياة.

قال الفريق مهاب مميش قائد القوات البحرية، إن القوات الجوية قامت بدراسة عملية تأمين اللجان الانتخابية جيدا، حيث قمنا بتوفير الخدمات الطبية فى حالة وقوع أى حادث، كما أننا قمنا بتسليح الجنود ليتمكنوا من مقاومة أى حادث بلطجة، موضحا أن القوات المسلحة لم تتدخل مطلقا فى مراحل العملية الانتخابية أو النتائج.

وأوضح مهاب خلال مداخلة هاتفية، أن القوات البحرية تقوم بدور القوات المسلحة وقد أعددنا أنفسنا للقيام بهذا الدور، وتأمين الانتخابات فهو دور وطنى، خاصة أننا لوم لم نؤمن الانتخابات لما تم إجراؤها بسبب خوف الناس من أعمال البلطجة.

الفقرة الأولى
برلمان الثورة

الضيوف
الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف
عمرو هاشم ربيع الباحث بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية

قال الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف، إن الدعوة للمشاركة فى الانتخابات عموما هى دعوة للإيجابية وليست دعاية لتيار معين، موضحا أن كل التيارات السياسية تحاول أن تقدم أفضل ما لديها والتيار الدينى يعتبر أن أفضل ما لدية هو الدين ولذلك يستخدمه.

واعتقد عبد الجليل، أن الإخوان المسلمين سوف يدخلون فى تحالف مع الكتلة المصرية وليس مع السلفيين وهذا القرار سيطمئن الناس إلى حد كبير، لافتا إلى أن هناك تيارات دينية كانت مستبعدة حتى فى مساجدها وهذه التيارات تشهد الآن إقبالا كبيرا على الحياة السياسية والاجتماعية التى كانت مستبعدة منها.

وعلق عبد الجليل قائلا، أول تعليق يجب أن نعبر عنه فى الانتخابات هو شكر الشعب المصرى على المظهر الحضارى الذى خرجت به الانتخابات، موضحا أن لديه أمل كبير أن من فاز فى البرلمان من التيار الإسلامى لن يتبنى سياسات العنف أو التكفير وأتمنى ألا يستخدموا أسلوب الإقصاء أيضا.

وطمأن الجميع عبد الجليل، بأنه إذا نجح أى تيار دينى فلن يستخدم أى اتجاه أو وسلة للعنف مضيفا أنه يجب أن يكون هناك خطاب يطمئن الناخبين للعملية الانتخابية وللنتائج مهما كانت نتيجتها وأن يقوم التيار الدينى بذلك إذا ما حصل على أغلب الأصوات، معترفا بأن التيار الإخوانى لديه الحكمة فى خطابه ولديه الخبرة السياسية المناسبة لذلك .

قال عمرو هاشم ربيع، الباحث بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، إنه عندما يقول الأزهر الشريف "توجهوا يا مصريين للانتخاب" هذا تدخل من جهة دينية فى السياسة، وكان من الخطأ أن يحدث هذا، وعندما تقول الكنيسة للمسيحيين "اذهبوا لانتخاب الكتلة المصرية" هذا لبس وخطأ كبير، يجب أن تبتعد المنابر فى الكنائس والمساجد عن السياسة، لافتا إلى أن التيار الدينى يستخدم الهدايا والعطايا للناخبين تحت ستار الدين.

الفقرة الثانية
الانتخابات البرلمانية

الضيوف
عبد المنعم سعيد رئيس مجلس إدارة الأهرام سابقا
معتز عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية
أيمن الصياد رئيس تحرير مجلة وجهات نظر

قال عبد المنعم سعيد رئيس مجلس إدارة الأهرام سابقا، إن من المهم ألا يفقد الشعب المصرى خاصية الصبر لأن طريق البناء طويل ويحتاج إلى زمن، موضحا أن الشعب المصرى لديه درجة معينة وبعدها يصل إلى الإرهاق فطوال الستين عاما الماضية لم ندخل فى السباق الدولى الديمقراطى.

وأوضح سعيد، أن أى تيار يسعى إلى الإصلاح يجب عليه السعى إلى أكبر قدر من التوافق بين القوى السياسية ويحدد أولوياته بوضوح، والنظام البرلمانى هو الذى تقوم فيه الأغلبية فى البرلمان بتشكيل الحكومة، ولكن طبقا للإعلان الدستورى المجلس العسكرى، هو الذى يشكل الحكومة، موضحا أن الدور البرلمانى سيكون موجودا ولكن أعتقد أن تشكيل الوزارة سيظل فى يد المجلس العسكرى.

قال معتز عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية، إن الثورة أعطت فرصة للتعبير لكل شخص تعرض للقمع خلال النظام السابق والتيار الإسلامى دخل الانتخابات من منطلق أنه الضحية وانه من دفع الثمن طوال 60 عام الماضية.

ولفت عبد الفتاح، إلى أنه كيف يمكن لليبراليين أن يقدموا نموذج أو أفكار للتنمية وهم فى حالة من الدفاع الدائم عن أنفسهم ضد اتهامات الكفر والإلحاد، موضحا أنه لم ير أى اتحاد بين التيار الإسلامى والمجلس العسكرى ولكن رأيت التيار الإسلامى يخاف من التيار الليبرالى والعكس.

وقال عبد الفتاح، إنه لا يوجد أى تعارض بين المجلس الاستشارى ومجلس الشعب، بل وجود المجلس الاستشارى مع المجلس العسكرى سيكون له دور مهم، وكلما خرج المجلس العسكرى من المشهد السياسى بشكل مبكر كان أفضل.

وأشار عبد الفتاح، إلى أنه لا يمكن لأحد تحديد المسار الذى سيتخذه المجلس الاستشارى مع المجلس العسكرى، ولكننا نتمنى أن يكون المجلس الاستشارى حلقة وصل بين المجلس العسكرى وحال الشارع ،لافتا ألى أنه إذا وقع المجلس الاستشارى فى أخطاء سأظل ضمنه لأن هذا أمر طبيعى، ولكن هناك فرق بين الخطأ والخطيئة.

قال أيمن الصياد، رئيس تحرير مجلة وجهات نظر، إن الشعب المصرى واجه بالفعل خلال السنوات الماضية أزمة هوية فقد رأى الكثير من المشاريع القومية تنهار، ولذلك أراد المواطن اليوم أن يتوجه إلى طريق الله.

وأشار الصياد إلى أن، الكثير من المصريين كانوا يقفون فى طوابير الانتخاب وهم لا يعرفون من سينتخبون ويسألون من حولهم "من ننتخب"، وبالتالى اختيار التيار الإسلامى ليس عن اقتناع وإنما عن إيمان بالله، ولذلك المواطن المصرى اختار التيار الإسلامى لأنه كان يعانى لسنوات طويلة من الفساد وبالتالى قد يكون التيار الدينى غير فاسد.

وأوضح الصياد، أن من يعرف منهج حزب النور ويعرف منهج الحرية والعدالة يدرك تماما أن الفروق بينهما أكبر من أن يتحدا، لافتا إلى أنه يشك أن تستمر نتائج الانتخابات على حال تقدم الحرية والعدالة والنور على التيار الليبرالى.

واعتقد الصياد أن هناك الكثير من الصعوبات على طريق الانتخابات، ولكن الهدف يدفعنا لتحمل أى صعوبات، ونحن نسير الخطوات الأولى فى الديمقراطية ومن الطبيعى أن نقع ونتعثر فيها، ونحتاج حوالى خمس سنوات حتى تتضح رؤية مستقبلية سياسية لهذا الوطن.

وقال الصياد، إنه لا يوجد خطر حقيقى الآن من ميدان التحرير ولو أننا أجرينا الانتخابات منذ عدة شهور لفاز بها الشباب، ولكن المزاج المصرى الآن تغير تماما، موضحا أنه وفقا للإعلان الدستورى، فالبرلمان لا يمتلك صلاحيات سحب الثقة من الحكومة أو تشكيل الحكومة ولا يملك حق استجواب الوزراء، ولكنه يملك شيء واحد وهو حق التشريع، وبالتالى الجمعية التأسيسية عندما تضع الدستور سوف تضع باب لتحديد مسار الفترة الانتقالية.

الفقرة الثالثة
الانتخابات البرلمانية

الضيوف
جمال عبد الجواد رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية سابقا
مجدى عبد الحميد رئيس الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية

قال جمال عبد الجواد رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية سابقا: إنه ليس لدينا أى معلومات تدل على مدى تأثير التجاوزات التى وقعت خلال الانتخابات على النتائج، وحتى لو لم تؤثر التجاوزات على نتائج الانتخابات فلا يجب السكوت عنها، لافتا إلى أنه لا يوجد أسوأ من قانون جيد يتم تجاهله ولا يتم تطبيقيه.

وأوضح عبد الجواد، أن الأحزاب الدينية شيء ودور العبادة شىء آخر فدور العبادة للجميع ولا يجوز أن نفسد صلاة سلفى لأنه يصلى فى مسجد به دعاية لمرشح من الإخوان، وما حدث الآن فى هذه الانتخابات كان اختيارا لأشخاص جيدين، ولكن لا يجب علينا أن نترك البرلمان تحت رحمة النائب الخدمى.

وأشار عبد الجواد، إلى أنه شارك فى هذه الانتخابات أنواع مختلفة من البشر، ولكن لا يمكن أن ننكر أن هناك نسبة 40% أمية كما أن هناك نسبة أكبر من ذلك بكثير فى ناحية الأمية السياسية، كما أن هناك نسبة كبيرة من المواطنين الفقراء الذين ذهبوا إلى لجان الانتخابات خوفا من الغرامة.

قال مجدى عبد الحميد رئيس الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، أن هناك الكثير من الأطراف فى العملية الانتخابية هذه المرة تحاول إخفاء التجاوزات التى وقعت فى الانتخابات، فاللجنة العليا للانتخابات تنكر أى تجاوزات لكى تثبت أنها أدارت انتخابات نزيهة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق