شارك مع اصدقائك

15 مارس 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية االثلاثاء 15/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

تصاعد الانقسام حول "التعديلات الدستورية"

"الإخوان" و"الوطنى": "نعم"

والأحزاب وقوى سياسية: "لا"

والإعدام فى انتظار "جنرالات" موقعة الجمل


تصاعد الخلاف بين الأحزاب والقوى السياسية حول الموقف من التعديلات الدستورية، والاستفتاء عليها، المقرر إجراؤه يوم السبت المقبل. ففى حين أكدت أحزاب الوفد والتجمع والجبهة والناصرى والغد ومعها الدكتور محمد البرادعى، مؤسس الجمعية الوطنية للتغيير، رفض التعديلات، ودعت أعضاءها للمشاركة بـ"لا"، وطالب البرداعى بإلغاء الاستفتاء، أعلن الحزب الوطنى وجماعة الإخوان المسلمين تأييد التعديلات، ودعا المفكر الإسلامى الدكتور محمد سليم العوا المواطنين إلى المشاركة فى الاستفتاء والتصويت بـ"نعم".

وعلى صعيد اعتصام الأقباط، ‬ظهر ماسبيرو بعد ‮٩ ‬أيام بشكل جديد بعد أن فض الأقباط اعتصامهم‮، و‬عاد الهدوء إلى المحافظة، وتم فتح طريق الكورنيش أمام حركة المرور فى ظل تواجد عسكرى من قوات الجيش حول مبنى التليفز

الاخبار

أعلن الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء أن الحكومة تعطى للأمن الأولوية فى هذه المرحلة، وأنه لا عودة عن الاقتصاد الحر فى إطار جديد من العدالة الاجتماعية‮، وأكد أنه لن تكون هناك تعديلات اقتصادية بنظام الصدمات دون دراسة كافية‮ ‬لضمان دوران عجلة الإنتاج بكامل طاقتها‮.

وعن اعتصام الأقباط قالت الصحيفة: أنه بعد ‮٩ ‬أيام‮ ‬ظهر ماسبيرو بشكل جديد بعد أن فض الأقباط اعتصامهم‮، و‬عاد الهدوء إلى المحافظة، وتم فتح طريق الكورنيش أمام حركة المرور فى ظل تواجد عسكرى من قوات الجيش حول مبنى التليفزيون‮، و‬حمل المعتصمون أمتعتهم وأغراضهم بعد أن علقوا اعتصامهم حتى يوم ‮25 ‬مارس الجارى لحين تنفيذ كل المطالب، مؤكدين حق العودة للاعتصام إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.

◄ يا بلاش.. رموز الفساد عرضوا رد 4 مليارات جنيه مقابل حفظ التحقيق
◄ الجيش يدعو الشعب للمشاركة فى الاستفتاء
◄ جيهان السادات لـ"الأخبار": عبود كان يجب أن يخرج من السجن منذ عشر سنوات
◄ عبود الزمر: لن أترشح للرئاسة وأدعو الشعب للموافقة على تعديلات الدستور
◄ 14 ألف هارب عادوا إلى السجون

الاهرام


أصدرت المحكمة العسكرية العليا أحكاماً رادعة لإعادة الانضباط إلى الشارع، حيث قضت بالسجن المشدد 7 سنوات لثلاثة عاطلين قاموا بسرقة كميات من الأسلاك النحاسية، وحيازة أسلحة بيضاء، وقضت المحكمة بالسجن المشدد 5 سنوات لعاطل حاول سرقة سيارة أثناء حظر التجول، كما قضت بسجن مسجل خطر 7 سنوات لشروعه فى عملية سرقة بالإكراه.

كما قرر النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود إحالة زهير جرانه وزير السياحة السابق ورجل الأعمال هشام الحاذق إلى محكمة الجنايات، لقيام جرانه بتخصيص 5 ملايين متر مربع من أرض هيئة التنمية السياحية بالعين السخنة إلى الشركة التى يملكها رجل الأعمال "الحاذق" بأسعار أقل من سعر السوق.

وفى تحرك إنسانى يحمل رسائل الود والاحتضان لمصابى المعارك الليبية، أصدرت القوات المسلحة قراراً بسرعة نقل المصابين الليبيين إلى المستشفيات المصرية القريبة من الحدود الليبية.

◄ مصر تقرر علاج عشرات المصابين من ثوار ليبيا فى مستشفيات الإسكندرية
◄ أحكام عسكرية مشددة لإعادة الانضباط إلى الشارع
◄ إحالة جرانه والحانق إلى محكمة الجنايات
◄ 23 ألف جندى لتأمين الاستفتاء على التعديلات الدستورية السبت المقبل
◄ إجراءات حكومية لملاحقة الفساد


الجمهورية

أكد د. طارق الزمر أن التعديلات الدستورية جيدة، وهى أفضل الحلول فى الفترة الحالية، خاصة أن الذين أعدوها من ذوى الكفاءة والخبرة، خاصة أنه سيتم إعداد دستور جديد بعد استقرار الأوضاع، وقال الزمر إننا نأمل فى نظام برلمانى يدعم الديمقراطية ولا يسمح برئيس ديكتاتور فى يده كل السلطات.

كما أكد د. سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة أن المرحلة التى تمر بها مصر حاليا تمثل تحولا كبيرا فى ظل غياب مصادر كثيرة للدخل كالسياحة وعودة المصريين من ليبيا، وغلق أسواق كثيرة كتونس وليبيا واليمن وغيرها، مشيراً إلى أننا بحاجة إلى الخروج من الأزمة بأقل الخسائر، خاصة مع تراجع حجم الإنتاج واضطراب شركات النقل والموانئ وقلة الصادرات وفقدان الأسواق.

ومن طرابلس استعجل الثوار دول العالم لفرض حظر جوى على ليبيا لمنع قوات القذافى من قصف المدنيين، يأتى هذا الاستعجال فى الوقت التى تتقدم قوات القذافى شرقا فى اتجاه بنغازى التى يسيطر عليها الثوار.

◄ الأراضى المنهوبة تعود للشعب
◄ 18 ألف قاضى للإشراف على اللجان.. السبت
◄ قوات خليجية تدخل البحرين للحفاظ على الأمن
◄ الرعب النووى يجتاح العالم
◄ وقف برامج الصحفيين بـ "المتخصصة

الوفد


رصدت "الوفد" حالة وزير الداخلية السابق المحبوس حالياً، بعد مرور 30 يوماً على إلقاء القبض عليه لاتهامه بغسيل الأموال والرشوة، وقالت إنه أُصيب بحالة اكتئاب حادة عقب إحالته للمحاكمة، ورفض الخروج لممارسة رياضته المفضلة عقب قيام المساجين بتوجيه الشتائم والسباب له، وإلقاء الشباشب عليه أثناء مشاهدتهم له فى فناء السجن، مما دفع إدارة السجن إلى وضعه دائما فى سيارة ترحيلات صغيرة عند خروجه ودخوله من السجن مروراً بوابة سيارة القمامة.

بينما أيدت اليوم محكمة جنايات القاهرة قرار الناب العام عبد المجيد محمود بالتحفظ على أموال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق ورجل الأعمال محمد عبد الوهاب وأسرتيهما ومنعهما من التصرف فى أموالهم السائلة والعقارية والمنقولة.

وحسب الزميل وحيد شعبان تنظر محكمة القضاء الإدارى عدة دعاوى تطالب بوقف استفتاء على التعديلات الدستورية المقرر لها يوم السبت المقبل.

◄ 15 سنة حبساً لمغتصب طفلة فرشوط
◄ "العادلى" يدخل ويخرج من باب سيارة القمامة فى السجن
◄ 3 مظاهرات أمام مكتب رئيس الوزراء
◄ اليوم.. القضاء ينظر دعاوى وقف الاستفتاء
◄ التحقيق مع ضباط شرطة فى 5 محافظات بتهمة قتل المتظاهرين

المصرى اليوم


تصاعد الخلاف بين الأحزاب والقوى السياسية حول الموقف من التعديلات الدستورية، والاستفتاء عليها، المقرر إجراؤه يوم السبت المقبل. ففى حين أكدت أحزاب الوفد والتجمع والجبهة والناصرى والغد ومعها الدكتور محمد البرادعى، مؤسس الجمعية الوطنية للتغيير، رفض التعديلات، ودعت أعضاءها للمشاركة بـ"لا"، وطالب البرداعى بإلغاء الاستفتاء، أعلن الحزب الوطنى وجماعة الإخوان المسلمين تأييد التعديلات، ودعا المفكر الإسلامى الدكتور محمد سليم العوا المواطنين إلى المشاركة فى الاستفتاء والتصويت بـ"نعم".

وعلى صعيد الوحدة الوطنية، شارك عدد من أعضاء اتحاد شباب الثورة أفراد القوات المسلحة فى بناء كنيسة الشهيدين فى قرية صول بأطفيح، محافظة حلوان، والتى بدأت القوات المسلحة العمل على بنائها، فيما أعلن أقباط رفضهم تأسيس حزب مسيحى، مؤكدين عزمهم الانضمام إلى أحزاب مدنية قائمة أو تحت التأسيس.

كما حذر اللواء أركان حرب صدقى صبحى، قائد الجيش الثالث الميدانى، من وجود طابور خامس يتربص بمصر ويسعى إلى استمرار حالة الفوضى والانفلات الأمنى، ولا يتوقف عن بث سمومه لإشعال الفتنة الطائفية وزعزعة الاستقرار لكى لا تستطيع مصر النهوض من جديد.

◄ تصاعد الانقسام حول "التعديلات الدستورية": "الإخوان" و"الوطنى": نعم.. و"الأحزاب" وقوى سياسية: لا
◄ قائد الجيش الثالث: طابور خامس يتربص بمصر ويسعى إلى إثارة الفتنة والانفلات الأمنى
◄ شباب الثورة يشاركون فى إعادة بناء كنيسة أطفيح.. وأقباط يرفضون تأسيس حزب مسيحى
◄ "كلينتون" فى القاهرة الثلاثاء لأول مرة بعد تنحى مبارك وتلتـقى "طنطاوى" و"الإخـوان"
◄ "قضايا الدولة" توصى ببطلان عقد أرض "الوليد" فى "توشكى"


الدستور


كشفت "الدستور" عن قائمة بالأسماء الصادر بشأنها قرار النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود للبنك المركزى المصرى بتجميد أرصدة 2000 شخصية مصرية فى جميع البنوك التابعة للبنك المركزى، ومنع التعامل بحساباتهم تمهيداً لصدور قرار بمنعهم من السفر، جاء أبرز الأسماء فخرى عبد النور وأحمد بهجت وعبد اللطيف المناوى وحفيد جمال عبد الناصر.

وذكرت الصحيفة أن قرار إلغاء الحرس الجامعى التابع لوزارة الداخلية فى جامعة القاهرة وحلوان وعين شمس والأزهر تسبب فى أزمة كبيرة لوزارة الداخلية، حيث هدد ضباط الصف وأمناء الشرطة بالاعتصام أمام مقر الوزارة ومديريات الأمن للمطالبة بحل مشكلتهم التى تفجرت عقب استغناء الجامعات عنهم، مطالبين بتوزيعهم على محافظتهم رافضين العمل بالقاهرة الكبرى.

◄ النائب العام يقرر تجميد أرصدة منير فخرى عبد النور
◄ وزارة الصناعة تشكل لجنة منفردة لفحص ملف أراضى صلاح دياب
◄ الرقابة الإدارية تؤكد استيلاء أمين أباظة وأبو العينين على أراضى الدولة
◄ الإخوان المسلمون يحصلون على وعد بإلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين
◄ تجميد أرصدة 2000 شخصية عامة بينهم وزراء سابقون وحاليون


الشروق الجديد


أوردت الصحيفة رأياً قانونياً ذهب إليه العديد من القضائيين أن "المحرضين على جريمة موقعة الجمل عقوبتهم الإعدام"، مستندين إلى مواد فى قانون العقوبات "لا تفرق بين الفاعل الأصلى والمحرض"، خاصة مع "توافر نية سبق الإصرار والترصد"، وتشير التحقيقات الجارية بمعرفة نيابة أمن الدولة إلى تورط نائبين فى الحزب الوطنى، وهما عبدالناصر الجابرى ويوسف خطاب(هارب)، فى تحريض البلطجية على قتل المتظاهرين، بإيعاز من قيادات عليا فى الحزب.

وفى مقال له يشرح الدكتور أحمد كمال أبوالمجد أسبابه للدعوة إلى تأجيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية، ويؤكد أنه أجرى حوارات مع مواطنين من فئات متنوعة، ووجد أن الغالبية يوافقون على بعض التعديلات المقترحة ويتحفظون على بعضها الآخر.

وأشار أبو المجد إلى أن دمج التعديلات كلها فى حزمة واحدة والتصويت عليها كلها بـ"نعم" أو "لا" يضع المصوتين فى حرج إذا اضطروا للموافقة على ما يرفضون.

◄ الإعدام فى انتظار "جنرالات" موقعة الجمل
◄ مصدر "سيادى" ينفى استئناف ضخ الغاز المصرى إلى إسرائيل
◄ تفريغ 85 ألف مستند من "أمن الدولة" لعرضها على النائب العام
◄ سيناريو "التحرير" يتكرر فى ماسبيرو
◄ تحذير يابانى من تسونامى

الانباء و الصحف الاسرائيلية الثلاثاء 15/3/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:
ليبرمان يتوقع نشوب حرب طاحنة بين إيران والسعودية

نائب نتنياهو يطالب بإعدام كل فلسطينى يقتل إسرائيليين

تل أبيب تقرر إخلاء الدبلوماسيين الإسرائيليين من طوكيو


الإذاعة العامة الإسرائيلية:
نائب نتنياهو يطالب بإعدام كل فلسطينى يقتل إسرائيليين
دعا النائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلى، سلفان شالوم، إلى تفعيل تنفيذ حكم الإعدام بحق أى مقاوم فلسطينى يقوم بقتل إسرائيليين.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن تصريحات شالوم جاءت فى سياق تعليقه على مقتل 5 مستوطنين على يد مجهول تدعى السلطات الإسرائيلية أنه فلسطينى هو من نفذ العملية.

وفى سياق آخر أشار شالوم أن التطورات الحاصلة فى العالم العربى تستلزم مواصلة الجهود الإسرائيلية للحفاظ على امن إسرائيل بما فيها مواصلة بناء الجدار الأمنى على امتداد الحدود المصرية الإسرائيلية.

الجدير بالذكر أن إسرائيل لا تطبق حكم الإعدام فى محاكمتها للفلسطينيين، ومع ذلك فان إسرائيل ترتكب المجازر المتواصلة والإعدام والاغتيال الميدانى بحق الفلسطينيين خارج إطار القانون وبدون أى محاكمة.


صحيفة يديعوت أحرانوت:

باراك: تل أبيب ستعمل على إعادة شاليط لبيته فى أسرع وقت ممكن
نقلت صحيفة يديعوت عن وزير الدفاع الإسرائيلى، إيهود باراك، قوله: "لم ننسى جلعاد شاليط وسنقف مع الإسرائيليين لمدة خمس دقائق تضامناً معه"، وأضاف "إن مسؤوليتنا لن تنتهى بعد الوقوف لمدة خمس دقائق، وإنما سنواصل جهودنا حتى إعادة "شاليط" إلى بيته سالماً وبأسرع وقت ممكن" .

وأوضحت يديعوت أن، شيمون بيريز، الرئيس الإسرائيلى الذى سيلقى خطاباً فى افتتاح مؤتمر النقب قريبا، من المتوقع أن يطلب من الجمهور فى القاعة الوقوف لمدة خمس دقائق والصلاة من أجل سلامة شاليط وإعادته إلى منزله.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الجبهة الداخلية "متان فلنئى" والذى يشارك فى برنامج تدريب الجبهة الداخلية فى المؤسسات التعليمية بمدرسة فى منطقة "أور يهودا" أمر بوقف التدريب لمدة خمس دقائق عند الساعة الحادية عشرة من أجل السماح للجنود و الطلبة بالوقوف خلالها .

ليبرمان يزعم قدرة حماس بالسيطرة على الضفة الغربية فى أى وقت
ذكرت صحيفة، يديعوت أحرونوت، أن وزير الخارجية الإسرائيلى، أفيجادور ليبرمان، قلق جداً من إمكانية سيطرة حركة حماس على جميع مناطق الضفة الغربية.

ونقلت يديعوت عن ليبرمان قوله بأن حماس غير معنية فى الوقت الحاضر بتسلم السلطة فى الضفة الغربية، مضيفا بأن حركة حماس تنتظر اليوم الذى يستقيل فيه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس وزرائه سلام فياض وحينها سيستولون على السلطة فى منطقة الضفة الغربية.

وأشار الوزير الإسرائيلى اليمينى المتطرف إلى أن السلطة الفلسطينية تبذل جهوداً كبيرة سعيا منها لنيل الاعتراف الدولى بدولة فلسطينية بدلا من العمل على استئناف المفاوضات مع إسرائيل.

وردا على سؤال وجه إليه خلال نقاش فى لجنة الخارجية والأمن البرلمانية مساء أمس حول اختلاف تقديرات وزارة الخارجية عن تقديرات الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية التى تقلل من قوة حركة حماس فى الضفة الغربية، أجاب ليبرمان أن توقعات الاستخبارات العسكرية قد تكون خاطئة فى هذا الشأن، منوهاً إلى التوقعات التى صدر من الاستخبارات العسكرية حول الثورة المصرية والتى أصدرتها قبل الثورة بأسبوع وقالت فيها أن الحكم فى مصر سيبقى وأن ليس هناك داعى للقلق بينما تحدثت وزارة الخارجية الإسرائيلى عن أن الحكم فى مصر تحت الخطر.


صحيفة معاريف:

تل أبيب تقرر إخلاء الدبلوماسيين الإسرائيليين من طوكيو
أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن نيتها إخلاء دبلوماسييها الإسرائيليين الموجودين فى العاصمة اليابانية طوكيو.

وذكرت صحيفة، معاريف، الإسرائيلية أن خطوة وزارة الخارجية تأتى استجابة لمطالب العائلات، التى نادت بإخلاء الرعايا فى أعقاب الأنباء التى تحدثت عن تسرب إشعاعات بالمفاعل النووى فى اليابان.

وأشارت الصحيفة إلى أن حوالى 20 شخص معظمهم من الأطفال والنساء، سيهبطون مساء اليوم فى إسرائيل، من خلال رحلتين منفردتين.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن وصول الدبلوماسيين سيُعتبر كعطلة يقضيها هؤلاء، لأسباب خاصة.

ونفت الوزارة الادعاءات التى قالت بأن هناك صلة بين عملية الإخلاء والتخوف من الإشعاعات النووية، قائلة "لقد تم الإخلاء تخوفا من هزات أرضية أخرى، وبسبب حالة اللا نظام التى تسود اليابان فى أعقاب التسونامى".


صحيفة هاآرتس:

ليبرمان يتوقع نشوب حرب طاحنة بين إيران والسعودية
زعم وزير الخارجية الإسرائيلى، أفيجادور ليبرمانن بأنه من المحتمل نشوب مواجهات عسكرية وحرب طاحنة مستقبلية بين إيران و السعودية على إثر دخول قوات سعودية إلى البحرين.

ونقلت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية عن الوزير الإسرائيلى اليمينى المتطرف قوله خلال نقاش فى لجنة الخارجية و الأمن للكنيست أمس: "إن السعودية تسعى لمنع سقوط نظام الحكم فى البحرين على أيدى الإيرانيين وإن إيران لن تتجاهل ذلك" .

و أضاف ليبرمان: "إن الإيرانيين لم يكونوا سبب الأحداث التى تجرى هذه الأيام فى البحرين و لكن من الواضح أنهم أيدوها و يريدون التأثير عليها وأنهم المستفيدون الرئيسيون فى الشرق الأوسط، منها و يعملون على تصعيد و تيرتها لتعزيز نفوذهم فى الشرق الأوسط "، على حد زعمه

الصحف البريطانية الثلاثاء 15/3/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

الثوار الليبيون طلبوا من الغرب اغتيال القذافى

السعودية تلعب دور الشرطى الإقليمى مع اقتراب الاضطرابات منها

التدخل السعودى فى البحرين يلقى الخليج فى صراع مفتوح


الجارديان:


الثوار الليبيون طلبوا من الغرب اغتيال القذافى
تتابع الصحيفة التطورات الليبية، وتقول إن الثوار طالبوا الغرب باغتيال القذافى مع اقتراب قواته من مدينة بنى غازى، وأشارت إلى أن هذه المناشدة جاء مع اجتماع الدول الثمانية الكبار للنظر فى تأييد الدعوات الفرنسية والبريطانية بفرض منطقة حظر طيران على ليبيا.

وتوضح الصحيفة، أن القيادة الثورية تضغط على القوى الغربية لاغتيال معمر القذافى وتوجيه ضربات عسكرية ضد قواته لحماية المدن التى يسيطر عليها الثوار من التهديد بتعرضها لهجوم دموى، وقال مصطفى غيرينى المتحدث باسم المجلس الوطنى الثورى فى معقله ببنى غازى، إن هذا الطلب تقدم به الوفد الذى التقى الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون فى باريس يوم الاثنين الماضى مع اجتماع وزراء الدول الثمانية هناك.

وقال غرينى: إننا نقول للغرب إننا نريد حظر جوى، نريد ضربات تكتيكية ضد الدبابات والصواريخ والتى تستخدم ضدنا ونريد ضربة ضد المنطقة التى يقيم بها القذافى، ورداً على سؤال عما إذا كان المجلس الثورى يريد من الغرب أن يغتال القذافى، أجاب غرينى: لماذا لا؟ فإذا مات، لن يذرف أحداً الدموع عليه.

مسئول جامعة إكستير البريطانية التقى القذافى لصفقة بـ 75 مليون استرلينى
تواصل الصحيفة الكشف عن المزيد من صلات الجامعات البريطانية بالنظام الليبى ورئيسه معمر القذافى، وقالت إن نائب رئيس جامعة "إكستير" الذى يرأس الآن مجموعة مظلة من الجامعات البريطانية قد التقى القذافى فى طرابلس كجزء من صفقة قيمتها 75 مليون جنيه استرلينى مع الجامعة لتعليم نخبة المسئولين الليبيين.

وقد أصبحت الصلات بين الجامعات البريطانية مع نظام القذافى تحت الأضواء مرة أخرى بعد دعا أحد النواب فى مجلس العموم إلى إجراء تحقيق لتتبع الكميات الضخمة من الأموال التى جاءت من النظم الاستبدادية فى الشرق الأوسط والتى تدفقت إلى الجامعات البريطانية.

وقد واجهت هذه الجامعات تدفقاً شديداً من اندلاع خلاف على تبرع قيمته 1,5 مليار دولار لكلية لندن للاقتصاد من قبل مؤسسة القذافى الخيرية التى يديرها سيف الإسلام نجل الرئيس الليبى، وقد أدى قرار قبول التمويل إلى استقالة مدير الكلية السير هوارد دافيز.

والآن، فإن النائب المحافظ روبرت هالفون قد أثار مسألة لقاء مسئول جامعة أكستير البريطانية للقذافى عام 2003، ففى الوقت الذى أعلنت فيه الجامعة عن صفقة لإنشاء مركز اكستير للإنجليزية فى طرابلس تم تعيين مستشار أكاديمى فى البرنامج الوطنى الليبى للدراسات العليا. ودعا النائب الحكومة إلى تحديد الجامعات التى تلقت أموال من أنظمة شمولية أو استبدادية.

وقد أكد المتحدث باسم جامعة إكستير ذهاب المسئول إلى ليبيا، لكنه قال إنه لم يأت شيئاً من البرنامج الليبى. وقال إنه لم يحدث أى تبادل للأموال ولم يتم تأسيس أى صلات.

السعودية تلعب دور الشرطى الإقليمى مع اقتراب الاضطرابات منها
تعلق الصحيفة على التدخل العسكرى السعودى فى البحرين، وقالت فى المقال الذى كتبه سيمون تسيدال، إن النظام السعودى يصعد من دوره الأمنى الإقليمى، لكن من الواضح أنه ليس فى مأمن من "العدوى الثورية".

يقول الكاتب إن قرار السعودية بإرسال قوات إلى البحرين للمساعدة فى تحقيق الاستقرار فى جارتها بعد المظاهرات العنيفة المناهضة للحكومة تمثل خطوة أخرى فى ظهور الرياض كشرطى إقليمى فى الوقت الذى يواجه فيه العالم العربى اضطرابات غير مسبوقة.

ويرى تسيدال إن هذه الخطوة رغم أنها جاءت بناء على طلب من الحكومة البحرينية إلا أن الدافع ورائها هو المصلحة الذاتية، فإذا واجهت البحرين ذات الأغلبية الشيعية ثورة شعبية على الطراز المصرى، فإن النظام فى الرياض سيخاف ومعه حق من أن منطقته الشرقية الغنية بالنفط التى يقطنها الكثير من الشيعة ستكون التالية.

ويؤثر على المواقف السعودية اعتبارات جيواستراتيجية أكبر. أحدها هو التحالف العسكرى والاقتصادى القوى للسعودية مع الولايات المتحدة والتى تؤثر على البحرين حيث يوجد الأسطول الأمريكى الخامس، أما الاعتبار الآخر، فيتعلق بالتنافس المتزايد مع إيران، وهو صراع له جوانب سياسية ودينية.


الإندبندنت:


التدخل العسكرى فى ليبيا يجب أن يكون قائماً على القانون الدولى
تخصص الصحيفة إحدى افتتاحياتها للحديث عن التدخل العسكرى فى ليبيا، وقالت إن أى تدخل يجب أن يكون على أساس القانون الدولى، وترى الافتتاحية أن الانتفاضة ضد حكم معمر القذافى الذى طال لأربعة عقود فى ليبيا قد ثبت أنه أكثر دموية وأكثر تكلفة من الثورات الشعبية التى شهدتها مصر وتونس، فقد ألقى القذافى بكل موارده الكبيرة واستخدم المرتزقة من أجل الاحتفاظ بالسلطة.

وبدءاً من الأمس تعثرت الصحوة الليبة فى مدينة البريقة النفطية، وإذا سيطر القذافى على المدنية، فن يبقى سوى مدينة واحدة بينه وبين الثوار وهى بنى غازى.

وتشير الصحيفة إلى أن وحشية الرئيس الليبى قد جعلت العالم الخارجى عاجز عن الرد، فبالتأكيد التعاطف والتاريخ يصب فى صالح المعارضة، لكن يبقى السؤال هو ما إذا كان ينبغى مساعدتهم، وكيف.

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن الدرس الذى يجب تعلمه من تجربة الحرب على العراق، هو أنه إذا كان هناك اتجاه نحو القيام بعمل عسكرى ضد ليبيا فيجب أن يحظى بأكبر دعم ممكن بما فى ذلك دعم من داخل المنطقة ويجب أن يكون الأمر قانونياً وهو ما يعنى ضرورة الحصول على تفويض من مجلس الأمن الدولى، وربما يكون من الواضح الخطأ والصواب فيما يحدث فى ليبيا، إلا أن السياسة والتطبيقات العملية ليست بالبساطة التى يتخيلها هؤلاء المطالبين بالتدخل الفورى.


التليجراف:


ذعر بالعاصمة اليابانية من ارتفاع مستويات التسرب الإشعاعى فى الجو..
ذكرت صحيفة الديلى، أن حالة من الذعر تجتاح طوكيو على إثر إرتفاع مستويات الإشعاع فى واحدة من أكبر العواصم فى العالم.

فبعد وقوع انفجار ثالث الليلة الماضية بمحطة فوكوشيما، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن احتمال انفجار المحرك الرابع فى المفاعل وتسرب الإشعاع بشكل مباشر فى الجو.

ونصحت الوكالة السكان الذين يعيشون على بعد 6 أميال من المنطقة المحيطة بالمحطة النووية التى تبلغ 12 ميل أن يبقوا داخل منازلهم.

ففى تعليقات الوكالة النووية التى تمثل تصعيدا مثيرا فى التقييم الرسمى للمخاطر، قال رئيس الوزراء ناوتو كان، إن هناك ارتفاعا واضحا فى نسبة الإشعاع بشكل كبير حول المفاعل.


أجنبيات يرفضن مغادرة ليبيا ويصرن على المقاومة ضد القذافى..
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف، أن مجموعة من النساء الأجنبيات رفضوا الرحيل من ليبيا مفضلين البقاء مع عائلتهم الليبية بمعقل قوات المعارضة ببنغازى وشددوا على استعدادهم لمحاربة قوات القذافى بكل ما لديهم.

فما يصل إلى 40 زوجة وأم وجدة فضلوا البقاء بالبلاد على الرغم من تزايد المخاوف من وقوع مذبحة إذا ما تفتت حركة المعارضة المناضلة، وقالت إحدى البريطانيات التى تعيش بليبيا منذ 30 عاما، أن أحدا لم يطلب الرحيل تاركين الأهل والأصدقاء على الرغم من ليال الرعب الطوال.

وأضافت أن جميع النساء تستعد بأسلحتها فبينما يسهر الرجال بالخارج طوال الليل، تحمل كلا منا أرجل الطاولة وفى مقدمتها مسمار مدبب وغيرها من الأسلحة.

وقالت أم أمريكية فضلت البقاء للمشاركة فى تحرير البلاد من القذافى: "لابد للناس أن يقولوا ما يريدون بحرية. فهنا، الناس تعلم أطفالها الصمت وألا ينطقوا بأى شئ ما لم يكونوا فى أماكن معينة يضمنوا فيها عدم نقل كلامهم".

وأعرب السيدة عن استيائها من التقاعس الدولى بشأن فرض منطقة حظر طيران أو التدخل لمساعدة الشعب الليبى، وروت أحد المواقف الذى يزيد استيائها من الغرب بأن رجل جاء يسألها على لبن لرضيعه الذى قتلت أمه على يد قوات القذافى، فالرضيع جوعان جدا ولا يوجد ألبان.. متسائلة متى يتحرك المجتمع الدولى".


الفايننشيال تايمز:


التدخل السعودى فى البحرين يلقى الخليج فى صراع مفتوح..
تابعت صحيفة الفايننشيال تايمز وصول قوات تابعة للملكة العربية السعودية إلى البحرين لكبح الإنتفاضة. وقالت أن تدخل السعودية وغيرها من دول الخليج فى شئون البحرين يمثل نقطة تحول فى الربيع العربى الذى أعاد الأمل فى إستعادة الديمقراطية والكرامة لشعوب المنطقة.

وأضافت افتتاحية الصحيفة، أن هذا التدخل يمثل تصعيدا يدفع حركة الإصلاح الشامل فى أحضان الثوريين، كما يمثل فشلا وخطأ فى الحكم الذى من شأنه أن يلقى الخليج فى صراع مفتوح مهما كانت النتيجة على المدى القصير فى البحرين.

ورغم أن الموقف الرسمى يشير إلى لجوء حكومة البحرين إلى الدعم العسكرى الخليجى لحماية أمن الوطن والمواطنين، إلا أن الإفتتاحية تصف الخطوة بأنها تمثل مشكلة للولايات المتحدة.

وتوضح أن البحرين تضم مقر قيادة الأسطول الخامس الأمريكى كما أن واشنطن طلبت من قادة الخليج الابتعاد عن العنف والتحاور مع شعوبهم.

وتختم الفايننشيال مؤكدة أن التدخل السعودى يثير المخاطر، فهو يضمن التطرف، حينما يكون الإصلاح مطلب كل البحرينيين وجميع مواطنى الخليج، كما يدعو إيران ووكلائها مثل حزب الله لأن تفرض نفسها على الأحداث

الصحف الامريكية الثلاثاء 15/3/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

حذر وترقب مصرى حيال استفتاء السبت المقبل

واتساع فجوة التوتر بين السعودية والولايات المتحدة بسبب اضطرابات الشرق الأوسط



نيويورك تايمز:


اتساع فجوة التوتر بين السعودية والولايات المتحدة بسبب اضطرابات الشرق الأوسط
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية أن اضطرابات الشرق الأوسط زادت من اتساع حجم التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، وقالت إنه حتى قبل إرسال الأخيرة قوات عسكرية للبحرين أمس الاثنين لتقويض المظاهرات الناشبة هناك خوفا من أن تصل إليها عبر حدودها، كان المسئولين الأمريكيين قلقون من أن استقرار المملكة سيتزعزع فى نهاية المطاف بالاضطرابات التى اجتاحت المنطقة، وسياسية التوريث، ومقاومتها للإصلاح.

وقالت "نيويورك تايمز" إن المملكة الغنية بالنفط نجحت حتى الآن فى تضييق الخناق على المظاهرات العامة بتقديم برامج توظيف تبلغ قيمتها مليارات الدولارات فضلا عن نشر قوات كبيرة من الشرطة، يدعمه تحذيرات من وزير الخارجية "بقطع أى أصبع يعبر إلى المملكة".

ورأت الصحيفة الأمريكية أن خطوة أمس والتى شارك بها قرابة الـ2000 جندى من دول الخليج على رأسهم السعوديين وعبروا إلى البحرين، كشفت النقاب عن أن السعوديين كانوا على استعداد لتأييد تهديداتهم بالقوة العسكرية.

ومضت "نيويورك تايمز" تقول إن هذه الخطوة خلقت مأزقا جديدا أمام الإدارة الأمريكية، التى انتقدت الخطوة السعودية دون أن تدين بوضوح المملكة، وهى أهم حليف عربى لها الآن، ورأت أن هذا الانتقاد كان أكبر مؤشر على توتر العلاقة التاريخية التى تجمع بين واشنطن والرياض، خاصة مع محاولات الأولى لدفع البلاد نحو المزيد من الإصلاحات لتجنب الاضطرابات. غير أن أعراض الاضطرابات الأخرى باتت تظهر فى كل مكان.

المسئولون السعوديون لم يخفوا امتعاضهم العميق حيال كيفية تعامل الولايات المتحدة مع عملية الإطاحة بالرئيس حسنى مبارك، متهمين الأخيرة بالتخلى عن حليف قديم، فضلا عن أنهم أعربوا عن ضيقهم حيال الرسائل الأمريكية المتعلقة بما يصفه الرئيس الأمريكى، باراك أوباما بالـ"القيم العالمية"، وعلى رأسها المظاهرات السلمية.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن المسئولين الأمريكيين شعروا بالارتباك حيال اضطرار كل من وزير الدفاع الأمريكى، روبرت جيتس، ووزيرة الخارجية، هيلارى كلينتون لإلغاء زيارتهما إلى المملكة فى الأيام الأخيرة، ووقفوا عاجزين أمام معرفة السبب الحقيقى وراء ذلك، هل هو صحة الملك الواهنة، أم هو "غيظه" من الولايات المتحدة.

"هم ليسوا فى مزاج للاستماع" هكذا أكد مسئول رفيع المستوى فى الإدارة الأمريكية مشيرا للمبادلات الأمريكية التى تمت مع المسئولين السعوديين خلال الشهرين المنصرمين بشأن الحاجة للسيطرة على الاحتجاجات التى ضربت دول عربية أخرى، بينها اثنتين من جيرانها، وهم البحرين واليمن.

ومضت الصحيفة تقول إن واشنطن سعت للتركيز على المناطق التى تخدم مصالحها الاستراتيجية وتصب كذلك فى مصلحة السعودية، وأهمها مكافحة الإرهاب، وتضييق الخناق على إيران، والحفاظ على تدفق النفط.


واشنطن بوست:


حذر وترقب مصرى حيال استفتاء السبت المقبل
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن المصريين ينتظرون بترقب وحذر عملية الاستفتاء على تغيير الدستور يوم السبت المقبل، وقالت إنه برغم تمكنهم من إجراء ما تسمى "ثورة الفيس بوك"، إلا أنهم بصدد مواجهة تغير حقيقى بعلاقتهم بالديمقراطية، وذهبت الصحيفة إلى أن هذا الأمر "معقد" للغاية.

ومضت الصحيفة تقول إن 40 مليون مصرى، تقريبا نصف تعداد السكان، سيتوفر لهم الفرصة يوم السبت المقبل للتصويت على الاستفتاء بتعديل الدستور، ولكن مع إجراء اقتراع بعد خمسة أسابيع فقط من الإطاحة بنظام الرئيس السابق حسنى مبارك، أعرب النقاد والسياسيون عن قلقهم العميق حيال عدم استعداد المواطنين كليا لفهم ما تعنيه هذه التعديلات.

ورأت "واشنطن بوست" أن نتيجة هذا الاستفتاء لا يمكن التنبؤ بها، خاصة مع تزايد دعوات نفس رموز المعارضة ضد الرئيس مبارك بالتصويت بـ"لا" على الاستفتاء فى إشارة لعدم رضائهم بسرعة إتمام هذه العملية والسعى لترقيع الدستور. ويقول النقاد إن الاندفاع فى عملية الاستفتاء تعمل ضد الديمقراطية وذلك لأنها تخاطر بوجود تزوير فى الانتخابات، وحدوث اختلال وترهيب الناخبين، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن قوات الشرطة لم تلملم قواتها بالشكل الكافى بعد الذى يمكنها من درء الهجمات التى ربما يشنها أعضاء من النظام السابق.

ونقلت "واشنطن بوست" عن عمرو حمزاوى، العالم السياسى ومدير معهد كارنيجى فى بيروت قوله "الوقت ضيق للغاية لإجراء أول اختبار ديمقراطى لمصر بعد الثورة الديمقراطية، ونحن لم نر التعديلات الأخيرة حتى الآن".

وأكد حمزاوى أن عملية التصويت ينبغى أن تؤجل لبضعة أسابيع، فى الوقت الذى دعا فيه آخرون للمزيد من التأجيل لوضع دستور جديد. ووفقا للجدول الزمنى الذى وضعه المجلس الأعلى للقوات المسلحة، فإن استفتاء يوم السبت سيتبعه انتخابات برلمانية ورئاسية بوقت كثير.

إيران ترفض نشر قوات أجنبية فى البحرين
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن إيران وصفت اليوم الثلاثاء وصول قوات سعودية إلى البحرين بأنه أمر غير مقبول وحثت البحرين على الرد بشكل سلمى على المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية دون تدخل خارجى.

وصرح مصدر رسمى سعودى لوكالة رويترز للأنباء بان نحو ألف جندى سعودى دخلوا البحرين يوم الاثنين لحماية المنشات الحكومية فى إطار محاولة من مجلس التعاون الخليجى المؤلف من ست دول لمساعدة الحكومة على مواجهة الاحتجاجات.
وقال مهمان باراست فى مؤتمر صحفى أسبوعى "إن وجود قوات أجنبية والتدخل فى شئون البحرين الداخلية غير مقبول وسيزيد الأمر تعقيدا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق